عقوبة صاروخ حشيش بالسعودية

عقوبة صاروخ حشيش بالسعودية

عقوبة صاروخ حشيش بالسعودية وهو مصطلح يقصد فيه السجائر المحشوة إما بالحشيش أو البانجو أو بأي مادة مخدرة. وقد اعتاد المهربون للمواد المخدرة استخدام مصطلحات مثل هذه لتهريبها وإيصالها للمروجين ومن ثم للمستهلكين.

وفيما يلي سنقدم شرح تفصيلي لعقوبة صاروخ حشيش بالسعودية، وفقاً لنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي.

حيازة الحشيش بقصد التعاطي

عقوبة صاروخ حشيش بالسعودية.

صدر نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي بالمرسوم الملكي رقم م/39 تاريخ 8/7/1426 هـ والهدف منه الحد من جرائم المخدرات لما لها من أثر خطير وضرر كبير على الأفراد والمجتمع، ولذلك وضع عقوبات صارمة تبعاً لنوع كل جريمة وخطورتها. وتختلف عقوبة صاروخ حشيش بالسعودية في النظام حسب الهدف والغاية من حيازة الحشيش.

نصت المادة 37 من نظام مكافحة المخدرات على عقوبة القتل تعزيراً إذا كانت حيازة الشخص لصاروخ الحشيش من أجل تهريبه، أو لاستيراده، أو تصديره، أو بيعه، أو شرائه، أو تسليمه، أو ترويجه، أو المقايضة به، أو إهدائه.

ومنح النظام المحكمة الحق في تنزيل تلك العقوبة من القتل تعزيراً إلى:

  • السجن مدة لا تقل عن 15 عاماً.
  • الجلد على ألا يزيد العدد عن 50 جلدة في كل دفعة.
  • غرامة لا تقل عن 100000 ريال سعودي.

وذلك للأسباب التقديرية التي تراها المحكمة. ونصت المادة 41 من النظام على عقوبة السجن ستة أشهر على الأقل، وسنتين على الأكثر، في حال كانت حيازة الصاروخ بهدف الاستعمال الشخصي أو التعاطي فقط. وتشدد العقوبة إذا كان المتعاطي واحداً من:

  • المكلفين بمكافحة المخدرات.
  • المسؤولين عن مراقبة حيازتها أو تداولها.
  • الموظفين في حال قدموا للعمل وهم تحت تأثير المخدرات، أو تعاطوها خلال العمل.

وقد هدفت كل هذه العقوبات التي أصدرتها المملكة العربية السعودية إلى حماية مواطنيها وبقائهم وخاصة الشباب منهم بأمان وسلام. وإذا كنت بحاجة لمزيد من الاستفسارات عن عقوبة صاروخ حشيش بالسعودية، تستطيع استشارة محامي متخصص في قضايا المخدرات وهو محامي جده شاطر من شركة الدوسري يملك المؤهلات والخبرة المطلوبة للإجابة وتقديم المشورة اللازمة.

نعم يسجن متعاطي الحشيش حسب المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي مدة ستة أشهر على الأقل وسنتين على الأكثر. وتكون هذه العقوبة لمتعاطي الحشيش أو الذي وجدت معه المادة المخدرة وثبت أنها للاستعمال الشخصي. وتشدد إذا كان هذا الشخص يتعاطى الحشيش وهو مكلف بمكافحتها أو الرقابة على تداولها وحيازتها، أو إذا كان موظفاً قدم إلى مكان عمله وهو تحت تأثير المخدرات، أو تعاطاها أثناء عمله.

حكم حيازة الحشيش لأول مرة.

في البداية لابد من الإشارة لبعض العلامات التي تظهر على من يتعاطى الحشيش لأول مرة:

  • شعور الاسترخاء المبالغ فيه.
  • إحساسه بعدم مرور الوقت.
  • شعوره بالخمول.
  • عدم التركيز.
  • احمرار العين.

وغيرها من دلالات تعاطي الحشيش لأول مرة. ونظراً لخطورة موضوع المخدرات التي تؤثر بشكل سلبي على حياة الأفراد والمجتمع، فقد أقر المشرع السعودي عقوبات صارمة لكل من يرتكم جريمة من جرائم المخدرات المتعددة.

ومن هذه الجرائم حيازة الحشيش، والمقصود بها ضبط الشخص وفي حيازته مادة مخدرة. والمادة المخدرة هي مادة طبيعية أو يمكن أن تركب أو يتم تصنيعها من مواد تم تحديدها في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

وحسب المادة 41 من النظام يعاقب من يقوم بحيازة المواد المخدرة بقصد التعاطي أو الاستخدام الشخصي بالحبس مدة ستة أشهر على الأقل، وسنتين على الأكثر. وإذا تم القبض على الشخص متورطاً بتعاطي الحشيش لأول مرة يعاقب بالجلد حسب الشرع، ويحدد القاضي عدد الجلدات، ويمكن أن يحكم عليه بالسجن إضافة للجلد.

ونميز في عقوبة السجن للمتعاطي حالتين:

  • أن يكون الشخص المتعاطي واحداً من المكلفين بمكافحة المخدرات أو المراقبة على حيازتها وترويجها.
  • أن يتعاطى المخدرات أو يستخدمها وهو أثناء عمله.

أيضاً يجب أن يؤخذ بالاعتبار عمر المتعاطي فإذا كان عمره صغيراً تكون عقوبته أخف، ويكون غايتها الإصلاح لا الثأر والعقاب. وتختلف أيضاً عقوبة حيازة الحشيش لأول مرة وفقاً لوظيفة الشخص ومكانته.

تعرف الآن على عقوبة صاروخ حشيش بالسعودية، وعقوبة حيازة الحشيش لأول مرة عن طريق استشارة محامي متخصص في قضايا المخدرات من شركة الدوسري للاستشارات القانونية، وهو محامي خبير ويملك الكفاءة للإجابة عن كل ما يتعلق بموضوع المخدرات.

كفالة متعاطي المخدرات.

تعمل الجهات المختصة في السعودية على خلق بيئة آمنة ومكافحة الفساد من خلال العقوبات الصارمة والرادعة التي أقرها المشرع السعودي من خلال نظام مكافحة المخدرات، وقانون المخدرات الجديد، لما للمخدرات من آثار سلبية خطيرة على المجتمع بكل فئاته لاسيما الشباب الذين هم عماده وركيزته الأساسية.

ولكن ليس كل من تم توقيفه هو شخص مدان، وهو بريء حتى تثبت إدانته بدليل قاطع، لاسيما أن توقيف شخص ما قد يسيء لسمعته وربما يخسر عمله نتيجة لذلك.

وقد سمح النظام في المملكة العربية السعودية بخروج المتهم بحيازة وتعاطي المخدرات بكفالة، شرط أن يقوم بالتعهد بمجموعة التزامات وشروط هي:

  • أن يحضر كل الإجراءات اللازمة للقضية ريثما يصدر الحكم.
  • أن يدفع مبلغ مالي وذلك لحمله على الإيفاء بالالتزامات المترتبة عليه.

اقرأ الآن ماهي خطوات تعبئة نموذج كفالة سجين في السعودية:

  • الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية.
  • اختيار أيقونة القطاعات.
  • الضغط على خيار المديرية العامة للسجون.
  • اختيار النموذج المتعلق بالكفالة رقمه 11.
  • الضغط على طباعة.
  • تعبئة البيانات المتعلقة بالمتهم والكفيل.
  • إرسال الطلب.

وتجدر الإشارة إلى أن تقديم طلب الكفالة يشترط أن يكون الكفيل مقدم الطلب حامل للجنسية السعودية، ويتعهد بالقيام بكل الالتزامات التي تترتب على هذه الكفالة. مع العلم أن خروج المتهم بكفالة لا تعني مطلقاً زوال التهمة عنه. وفي حال تعاطي المتهم الخارج بكفالة الحشيش للمرة الثانية فعقوبته ستكون أكبر وأشد.

اكتشف كيف يتم تقديم طلب كفالة لمتعاطي المخدرات وكل ما يتعلق بأحكام المخدرات الجديدة في السعودية عن طريق الاستعانة بمحامي قضايا المخدرات من شركة الدوسري للاستشارات القانونية وهي شركة شركة محاماة معتمدة من وزارة العدل. يمكنك الاطلاع أيضاً على الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات.

عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للأجانب.

إن المملكة العربية السعودية تعتبر من أكثر دول العالم صرامة في تطبيق القوانين فيما يخص جرائم المخدرات، وفي إطار سعيها لحماية مواطنيها ومجتمعها من آثار المخدرات السلبية. فقد أصدرت عقوبات شديدة لكل من تثبت حيازته للحشيش سواء من مواطنيها أو من الأجانب الذين يقطنون الأراضي السعودية.

وقد جعل المشرع السعودي عقوبة تعاطي الحشيش سواء للمواطن السعودي أو الأجنبي الوافد إلى المملكة العربية السعودية واحدة، إذا تم الضبط متلبساً أو تم إثبات الجرم عليه.

وقد جاء نص العقوبة في المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي، دون تمييز بين مواطن سعودي وأجنبي. وهي السجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد عن سنتين.

لكن النظام نص على عقوبة إضافية فيما يخص المتعاطي الأجنبي وذلك حسب الفقرة الثانية من المادة 56 منه، وهي الإبعاد إلى خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته المقررة. ولا يسمح له بالعودة إلا في حالات خاصة كالحج أو العمرة.

نستطيع تقسيم عقوبة الأجنبي الوافد إلى المملكة العربية السعودية والمتعاطي للحشيش إلى مرحلتين:

  • أولاً: العقوبة المقررة وهي السجن بفترة من ستة أشهر إلى سنتين، مع مراعاة معالجته إذا كان مدمناً بأحد المصحات أو المستشفيات.
  • ثانياً: الإبعاد خارج أراضي المملكة، ولا يسمح له أن يعود إليها إلا في حالتي الحج والعمرة.

ويجب التنويه إلى أن القانون السعودي يقوم بتحويل المتعاطي إلى وزارة الصحة لتلقي العلاج اللازم، ويقوم القاضي باختيار الفترة التي سيقضيها، وتكون بما لا يقل عن ستة أشهر. أما إذا ثبت أنه يعمل بوظيفة لها علاقة بمكافحة المخدرات أو أنه تم القبض عليه أثناء عمله فتمدد الفترة حتى سنتين.

ابدأ اليوم ولا تتأخر في الحصول على استشارة محامي قضايا مخدرات للإجابة عن سؤال ما هي عقوبة صاروخ حشيش بالسعودية وللحصول على استشارات في قضايا المخدرات. مثل:

ما هو حكم تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية للأجانب؟

يعاقب الأجنبي الذي يقطن أراضي المملكة العربية السعودية ويتعاطى الحشيش لأول مرة بنفس عقوبة من يتعاطى من المواطنين السعوديين.

وتنص العقوبة على أن يقضي المتعاطي مدة في السجن لا تقل عن ستة أشهر وأقصاها سنتين، ويعالج خلالها إن كان بحاجة للعلاج أو دخل بمرحلة الإدمان، تضاف إلى هذه العقوبة بالنسبة للأجنبي إبعاده عن البلاد مع عدم السماح له بالعودة إلا في حالتي الحج والعمرة.

حيازة الحشيش بقصد التعاطي.

نصت المادة الثالثة من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في السعودية على تجريم أفعال كتهريب وجلب واستيراد وزراعة وبيع وشراء وحيازة المادة المخدرة سواء بقصد التعاطي أو الترويج.

ويجب تمييز ثلاث حالات من حالات الحيازة وهي:

  • الحيازة بهدف التهريب والترويج، وعقوبة هذه الجريمة القتل تعزيراً.
  • الحيازة بقصد الاستعمال الشخصي والتعاطي فقط، ويتعرض مرتكبها للسجن لفترة من ستة أشهر حتى سنتين.
  • الحيازة لأهداف أخرى، كالإتجار والترويج للمادة المخدرة وذلك في غير الأحوال التي تم الترخيص لها في نظام المخدرات السعودي، ويعاقب مرتكبها بالسجن لمدة أقلها خمس سنوات والجلد بخمسين جلدة كحد أقصى في كل مرة، وغرامة تتراوح بين ألف وحتى خمسين ألف ريال.

فقد جعل المشرع السعودي حسب المادة 41 من النظام عقوبة حيازة الحشيش بهدف التعاطي أو الاستعمال الشخصي السجن لمدة بين ستة شهور وحتى سنتين على الأكثر.

وشدد العقوبة إذا كان هذا الشخص من:

  • المسؤولين أو المكلفين بوظيفة مكافحة المخدرات وتهريبها ومراقبة حيازتها أو تداولها.
  • ممن لهم صلة وظيفية ما بأي نوع من المخدرات والمؤثرات العقلية، مثل العاملين بالمخابر ومعامل الأدوية.
  • العاملين الذين يتعاطون الحشيش في أثناء تأديتهم لعملهم، أو الذين يأتون إلى عملهم وهم تحت تأثير تعاطي الحشيش.

اعرف المزيد عن كل ما يتعلق بعقوبة صاروخ حشيش بالسعودية، وحيازة الحشيش بقصد التعاطي ومواضيع أخرى متعلقة بالمخدرات. من خلال التواصل مع محامي جده شاطر من شركة الدوسري. وهو مستعد للإجابة وتقديم المساعدة.

ما حكم تعاطي الحشيش في السعودية؟

يعاقب من يتعاطى الحشيش لأول مرة في السعودية سواء كان من المقيمين أو الأجانب الوافدين بالحبس مدة أقلها ستة أشهر وأقصاها سنتين. وتزداد شدة العقوبة إذا كان الشخص أحد موظفي مكافحة المخدرات أو مسؤولاً عن مراقبة حيازتها وترويجها، أو كان يتعاطى أثناء تأدية عمله.

ويتم إبعاد الأجنبي خارج أراضي المملكة فور انتهاء فترة عقوبته، ولا يمكنه العودة إلا إذا أراد الحج أو العمرة فيمكن عندئذ السماح له بالقدوم. وفيما يلي فيديو يبين الآليات الحديثة التي تتبعها السعودية لضبط تهريب المخدرات:

في نهاية مقالتنا.

عقوبة صاروخ حشيش بالسعودية وما هو حكم حيازة الحشيش 2023.

نرجو أن نكون قد وفقنا بشرح كل ما يتعلق بعقوبة صاروخ حشيش بالسعودية، وعقوبة حيازة الحشيش لأول مرة سواء للمواطنين أو الأجانب الوافدين، بالإضافة لطريقة تقديم طلب خروج بكفالة لمتعاطي المخدرات.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *