لائحة اعتراضية على حكم سرقة

لائحة اعتراضية على حكم سرقة

لائحة اعتراضية على حكم سرقة أكد نظام المرافعات الشرعية في السعودية على امتلاك الأفراد المتهمين في السعودية الحق في تقديم مذكرة اعتراض على أي حكم سرقة صادر من محكمة الدرجة الأولى. خلال المدة القانونية المحددة وهي 30 يوم من تاريخ استلام نسخة عن صك الحكم الصادر. حيث يمكن اعتبار تقديم لائحة اعتراضية على حكم في السعودية من أهم مراحل القضية لإعادة النظر فيها في محكمة الاستئناف.

للراغبين في التعرف على صياغة لائحة اعتراض يمكنكم التواصل مع محامي قضايا جنائية جدة من شركة محاماة الدوسري في السعودية وهو من خيرة المحامين الملمين بطريقة تقديم وصياغة اللائحة الاعتراضية تابعوا معنا مقالنا.

تقديم لائحة اعتراضية

لائحة اعتراضية على حكم سرقة.

قد يشعر المحكوم في بعض القضايا بظلم الحكم الصادر ولاسيما قضايا السرقة عند عدم اكتمال الأسانيد والاثباتات. لذا يتم اللجوء الى تقديم لائحة اعتراضية على حكم سرقة ولكن قبل التطرق في لائحة الاعتراض على الحكم لابد لنا من التعرف على ما هي اللائحة الاعتراضية؟

اللائحة الاعتراضية أهم الطرق القانونية التي يتم اللجوء اليها لطلب إعادة النظر في منطق الحكم الصادر بحق المتهم. ومن خلال لائحة الاعتراض يتم توضيح الأسباب التي استدعت الاعتراض مع تقديم المطالب الجديدة إلى هيئة محكمة الاستئناف. ولها العديد الأشكال والأنواع وفقا لنوع القضية.

رئيس محكمة الاستئناف المحترم في …………….. حفظك الله.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

موضوع اللائحة: اعتراض على حكم سرقة

والذي صدر بالصك رقم …….. وتاريخ … / ….. / …….

في القضية التي تم تقييدها في المحكمة الجزائية في ………….. برقم (…….)

بتاريخ … / …. / …… والتي أقيمت ضدي أنا بصفتي المدعي عليه ……………… من صاحب الفضيلة ………………………. قاضي المحكمة الجزائية.

وبصفتي المدعي عليه في هذه الدعوى أتقدم الى حضراتكم بطلب مذكرة اعتراض على حكم صادر بصك رقمه …………. وتاريخ.. / …. / ……… هـ المرفق صورته للأسباب التالية:

وقائع القضية:

يمكن تلخيص وقائع القضية بأنني قمت بتقديم مساعدة لشخص عندما عرض علَّي شاشة الكترونية بقيمة 100 ريال سعودي. لأقوم بشرائه باعتبار السعر مناسب ومن الممكن أن أكسب بسببه ولكن المشكلة كانت بأنني لم أتعرف على أسماءهم فمعرفتي بهم كانت مجرد صدفة فقط. وبعد إتمام عملية البيع والشراء اتصل البائع بي للحضور إلى مكتبه لأتفاجأ بتسليمي لأحد ضباط المخبر بتهمة السرقة.

وبعد القيام بالتحريات اللازمة تمت إحالة ملفي الى المحكمة وتم إصدار حكم محل الاعتراض من قبل ناظر الدعوى حيث كان منطوقه بالدعوى كالآتي: بعد التأمل بالأدلة والقرائن تبين بأننا غير قادرين على إدانة المدعي عليه بالمنسوب إليه في الدعوى.

الحكم بالسجن لمدة أربع سنوات مع الجلد 400 جلدة على دفعات.

إن عدم قناعتي أنا وموكلي بالحكم الصادر محل الاعتراض وباعتبار أن مدة الاعتراض على حكم هي 30 يوم تقدمنا بهذا الاعتراض خلال الزمن المسموح وفقا للأسباب التالية:

أسباب الاعتراض:

صاحب الفضيلة الموقر إن الحكم الصادر مكان الاعتراض يخالف نظام الإجراءات الجزائي لتنافي وصف الجرم النظامي المسند على المدعى عليه (السرقة) لذا يستوجب تعديل الوصف للجرم لانعدام أركان جرم السرقة وإعطاؤه الوصف السليم بأنه استلام لمال مسروق.

إن واقعة السرقة التي تمت بتاريخ … / … / …….. هـ ليس لها أي بينة أو شهادة يمكن الاستناد عليها لاتهام المدعي عليه بارتكابه للسرقة.

كانت نهاية الحكم المعترض عليه بتشديد العقوبة على المدعي عليه بالسجن أربع أعوام والجلد 400 جلدة متفرقة على دفعات بالاستناد لوجود سوابق وهذا سبب باطل من الناحية النظامية لخلافه نظام الإجراءات الجزائية التي نصت على عدم إمكانية محاكمة أي متهم استناداً إلى أفعال سابقة سواء كانت إدانة أو براءة. وفي حال تم أخذ جزاءه بناء على أي فعل سابق سيكون الحكم خالف النظام ومعاقبته على فعله مرتين.

فالحكم الصادر عجز عن استنتاج بينة يقينية الأمر الذي ينتج عنه عدم الإدانة لعدم وجود دليل من الأدلة تم تقديمه وهذا أمر استبعدته ولأن الأدلة ضعيفة يستوجب أن يكون العقاب بسيط وإعادة النظر في الحكم لبطلان أدلة الاتهام.

لذا نلتمس من حضرتكم ما يلي (الطلبات):

  • قبول الاعتراض كشكل على النص رقم ………….. وتاريخ … / … / …….. حيث تم تقديمه تبعاً للنظام في موعده المحدد.
  • إلغاء الحكم الصادر من قبلكم وإعادة النظر في القضية بوجهها الشرعي وفقاً لما تقدم من أسباب.
  • نأمل من فضيلتكم أخذ الظروف لتخفيف الحكم الصادر وبالأخص بأني طالب جامعي للنزول إلى الحد الأدنى لعقوبة السجن أو إيقاف تنفيذ العقوبة التي حكمت بها.

بداية يجب الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل في السعودية والنقر على طلبات على القضايا (ناجز المحاكم) ومن ثم يستوجب إدخال البيانات الخاصة بالقضية رقم وتاريخ ليتم بعدها الضغط على خيار التدقيق لاستئناف الحكم. وفي آخر خطوة يتم إدخال جميع البيانات الضرورية كالاسم والجنسية إضافة لرقم الهاتف.

سرقة تعزيرية لائحة اعتراضية.

عند إصدار حكم قضائي بحق متهم بالسرقة يحق للمدعى عليه والذي أصدر بحقه تهمة سرقة تعزيرية تقديم لائحة اعتراضية للمحكمة وفق صيغة قانونية معية كالشكل الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته….. وأما بعد

صاحب الفضيلة قاضي محكمة الاستئناف الموقر في مدينة ………….. وأعضاءها الكرام.

الموضوع: مذكرة اعتراض على حكم سرقة تعزيرية صادر بالرقم ……………. وتاريخ …. / ….. / ……. هـ في القضية التي تم تقييدها في المحكمة الجزائية بمدينة ………….. ورقم ……………… وفي تاريخ … / … / …….. والتي أقيمت ضدي. أتقدم إليكم بهذه اللائحة الاعتراضية على الحكم الصادر بالصك ……… وتاريخ … / … / …… والتي أرفقت مع اللائحة الآتية:

وقائع القضية:

يمكنني أن ألخص وقائع القضية بشرائي منظماً للكهرباء بمبلغ وقدره …….. ريال من شخص لم أتعرف اليه ولم يتم التواصل معه. ولكني تفاجأت فيما بعد بقيام ضابط من الشرطة بإلقاء القبض علي بتهمة سرقة المنظم الكهربائي حيث لم يكن لدي علم مسبق بأن المنظم هو مسروق من الأساس.

أسباب الاعتراض:

  • إن مكان محل الاعتراض جاء مخالف لنظام الإجراءات الجزائية نتيجة لعدم صحة وصف الفعل (الجرم) لعدم توفر أركان الجريمة وشروطها.
  • …………………………………………………………………………………………………………………………….
  • …………………………………………………………………………………………………………………………….

طلباتنا من حضرتكم:

وفقاً لما تم ذكره نلتمس من حضرتكم الآتي:

  • قبول الاعتراض الذي قدمناه بالشكل باعتباره مقدم ضمن المهلة القانونية المحددة.
  • إلغاء الحكم الذي أصدر بالصك رقم ….. وبتاريخ ……… هـ إضافة الى إعادة النظر بتفاصيل القضية تبعاً لما قدمنا لكم من أسباب للقيام بما ترونه مناسب.

جزاكم الله الخير وسند خطاكم.

يمكنك التعرف على أهم المعلومات حول صياغة اللائحة الاعتراضية عبر الفيديو التالي:

تقديم لائحة اعتراضية.

لتقديم لائحة بعد إتمام كتابة مذكرة اعتراض لابد من اتباع الخطوات اللازمة للمرافعات الشرعية في السعودية ولوائحه التنفيذية ضمن إطار تقديم الاعتراض على حكم صادر.

  • بعد إصدار الحكم يمكن للمحكوم تقديم طلب لتسجيل الاعتراض على الحكم ضمن المدة المحددة وهي 30 يوم من تاريخ استلام صك الحكم.
  • من الممكن أن يقدم المعترض أكثر من مذكرة اعتراض بشرط أن تكون ضمن المدة المحددة.
  • عند رفض المحكوم للتوقيع على الضبط واعتراضه عليه سيقوم القاضي بتدوين ذلك في الضبط مع وجود شهود على ذلك، ويحصل المعترض على نسخة من الحكم في حال حضوره خلال مدة الاعتراض مع إعطاءه المدة المتبقية لتقديم مذكرة اعتراض. في حال عدم حضوره وتقديمه يؤدي ذلك إلى سقوط حقه في طلب التمييز للحكم.
  • على المعترض توقيع لائحة الاعتراض بصورة شخصية.
  • تقدم اللائحة الاعتراضية لإدارة المحكمة فهي الجهة المسؤولة عن استلامها.

ولكن في حال عدم القدرة على تقديم لائحة اعتراضية على حكم سرقة بصورة شخصية هل يمكنني إرسالها بشكل الكتروني إذاً كيف ارسل لائحة اعتراضية من خلال ناجز؟

بداية يجب الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل في السعودية والنقر على طلبات على القضايا (ناجز المحاكم) ومن ثم يستوجب إدخال البيانات الخاصة بالقضية رقم وتاريخ ليتم بعدها الضغط على خيار التدقيق لاستئناف الحكم. وفي آخر خطوة يتم إدخال جميع البيانات الضرورية كالاسم والجنسية إضافة لرقم الهاتف.

وفي نهاية مقالنا.

لائحة اعتراضية على حكم سرقة ولائحة سرقة تعزيرية ناجز 2023.

تعرفنا من خلالها على طريقة تقديم لائحة اعتراضية على حكم سرقة. يمكنكم التعرف على صيغة خطاب اعتراض على حكم من خلال تواصلكم مع محامي جده شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *