إلغاء دعوى مقدمة الى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية

إلغاء دعوى مقدمة الى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية

إلغاء دعوى مقدمة الى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية ممكن في حال حدوث أمور أو مستجدات تدفع بهذا الاتجاه. كحصول اتفاق أو صلح بين الأطراف المتنازعة أو اكتشاف أن خطأ ما قد حدث. أو في حالة الاتفاق على أن يتم اللجوء للتحكيم لإنهاء الخلاف والنزاع بشكل كامل. وتعتبر لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية هي الجهة التي تتولى النظر في القضايا المتعلقة بعمل المصارف والبنوك.

في مقالتنا شرح للإجراءات المتبعة لإلغاء دعوى مقدمة الى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية. وطريقة رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية وما هي لائحة الدعوى المرفوعة لذلك تفضل بمتابعة القراءة.

إجراءات إلغاء دعوى مقدمة الى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية

إجراءات إلغاء دعوى مقدمة الى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية.

نعم يجوز تسوية المنازعات المصرفية بالتحكيم في حال اتفق الطرفان عليه ويمكن أن يكون الاتفاق مكتوب أو منصوص عليه بشكل صريح في العقد ومن الممكن أن يتم الاتفاق عليه لاحقاً سواء قبل حصول النزاع أو بعده، وهو عبارة عن اتفاق لفض المنازعات التي ممكن أن تنشأ بين الأطراف في نزاع معين ويكون عن طريق محكمين مختارين من قبل الأطراف المتنازعة.

يلجأ بعض الأفراد أو الشركات لرفع دعوى إلى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية، وذلك بسبب وقوع خلافات أو نزاعات مع أحد المصارف أو البنوك ولأسباب متعددة. وتعد لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية الجهة القضائية المسؤولة عن فض النزاعات والمخالفات المتعلقة بالمصارف والبنوك.

وقد تحدث ظروف ومعطيات تؤدي إلى التراجع وإلغاء الدعوى المقدمة للجنة. كأن يحصل اتفاق لحل الخلاف بطريقة ودية أو عن طريق عقد صلح بين الأطراف المتنازعة. أو أن يتم اللجوء للتحكيم وذلك لكي يتم حل الخلاف أو النزاع بشكل كامل.

وقد نص النظام السعودي على رفض الدعوى المصرفية إذا مرت خمسة أعوام على موعد استحقاق المبلغ الذي هو محل النزاع. باستثناء الحالات التي يقر فيها المدعى عليه بالحق المطالب به. وحالات تقدم المدعي بأعذار مقبولة حول تأخره عن المطالبة بحقه خلال الوقت المحدد.

ويمكن إلغاء الدعوى المقدمة إلى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية باتباع الإجراءات التالية:

  • تقديم طلب لإلغاء الدعوى المقدمة للجنة المنازعات المصرفية يماثل طلب الادعاء.
  • إرفاق طلب الإلغاء للدعوى المقدمة بطريقة إلكترونية من خلال موقع الأمانة العامة للجان المنازعات المصرفية.
  • توضيح سبب الإلغاء سواء كان بسبب حدوث التسوية بين الطرفين أو لرغبتهما بالصلح في مركز الصلح التابع للجنة المنازعات والمخالفات المصرفية.
  • من الممكن أن يتقدم المدعى عليه بما يثبت سقوط الدعوى بالتقادم لأن الدعوى المصرفية تسقط بعد مضي خمس سنوات على استحقاق المبلغ المطلوب.

يمكنك إلغاء دعوى مقدمة الى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية بالاستعانة بمحامي ممتاز في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. للقيام بكافة الإجراءات اللازمة لإلغاء الدعوى والقيام بحل الخلافات والنزاعات الحاصلة مع أي مصرف أو بنك بالطرق الودية وطريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية.

ما هي لجنة تسوية المنازعات المصرفية؟

تختص لجنة المنازعات المصرفية بإجبار المدين على سداد ما عليه من ديون، وذلك بموجب قرار رسمي صادر من اللجنة. ومن الإجراءات الممكن اتخاذها لإجباره على الدفع الحجز على أمواله. وتعد لجنة تسوية المنازعات المصرفية الجهة المخولة بالنظر في كل القضايا المتعلقة بعمل المصارف والبنوك. وهناك لجنة استئنافية تختص بالنظر في دعاوى الطعن المرفوعة ضد قرارات لجنة المنازعات المصرفية.

طريقة رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية.

إن لجنة المنازعات المصرفية هي الجهة المسؤولة عن حل الخلافات والنزاعات الناتجة بين المصارف والأفراد. وقد حرصت على بذل كل الجهود الممكنة للمساهمة في تلبية حاجات المتعاملين وتسهيل خدمات التقاضي، وإمكانية رفع دعوى قضائية بشكل إلكتروني.

ويتم رفع دعوى إلى لجنة المنازعات المصرفية إلكترونياً باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع الأمانة العامة للجنة المنازعات المصرفية.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • إنشاء الدعوى.
  • النقر على التالي.
  • تعبئة البيانات المطلوبة مثل (نوع واسم مقدم الدعوى …).
  • إثبات الشخصية إما عن طريق الهوية الوطنية أو الإقامة او جواز السفر.
  • إيضاح ما إذا كان هناك ورثة.
  • إدخال البيانات المتعلقة بالمدعي.
  • تعبئة بيانات الوكيل في حال وجوده.
  • إدخال البيانات المتعلقة بالدعوى.
  • تعبئة البيانات الخاصة بالمدعى عليه.
  • إرفاق الدعوى بالمستندات المطلوبة.
  • تقوم اللجنة بإبلاغ المدعى عليه وتحدد موعد الجلسة والإجراءات الأخرى المطلوبة.

تستطيع استشارة محامي لجنة المنازعات المصرفية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. للقيام بالخطوات اللازمة لرفع دعوى إلى لجنة المنازعات المصرفية إلكترونياً وبكافة الإجراءات المتبعة لرفع دعوى تجارية. وطريقة رفع دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة.

شاهد الفيديو التالي لمعرفة معلومات أكثر عن لجنة المنازعات المصرفية:

لائحة دعوى لجنة المنازعات المصرفية.

يجب توفر عدة نقاط هامة في لائحة دعوى لجنة المنازعات المصرفية ليتم رفع الدعوى بالطريقة الصحيحة وهي:

  • يجب أن تطبع لائحة الدعوى على ورقة بحجم معين وألا تكون بشكل كتابي.
  • توجيه الخطاب في اللائحة إلى أمين عام لجنة المنازعات المصرفية.
  • البيانات والمعلومات المتعلقة بأطراف الدعوى.
  • شرح الدعوى المقدمة بدقة وبوضوح واختصار وأسباب الخلاف ودعمها بالأدلة والمستندات اللازمة.
  • تحديد الطلبات بشكل دقيق.

ومن الضروري ارفاق المستندات التالية عند رفع الدعوى:

  • صورة عن هوية الشخص المدعي أو صورة عن السجل التجاري للشركة.
  • صورة عن عقد تأسيس الشركة في حال كان المدعي شركة.
  • في حال وجود وكيل صورة عن هويته ونسخة عن الوكالة.
  • نسخة من صك حصر الورثة إذا كان هناك مدّعون من الورثة.
  • صور عن المستندات الضرورية مثل كشوف الحساب والاتفاقيات والعقود وما إلى هناك.

وبعد أن تقدم لائحة الدعوى إلى لجنة المنازعات المصرفية يتم تقييدها برقم نظامي، وإبلاغ الطرف الآخر المدعى عليه بالدعوى الموجهة ضده. ويتم منحه مدة زمنية أقصاها ثلاثة أسابيع لإرسال رده عليها. وبعد رده يمنح المدعي مدة زمنية للرد لا تتجاوز ثلاثة أسابيع.

وبعد أن تحضّر الدعوى يحدد موعد لحضور الأطراف، ومن ثم تقدم الدعوى للنظر فيها من أعضاء اللجنة ولسماع ما يقوله الأطراف. وبعد ذلك يتم اتخاذ القرار بناء على ما قدمه الأطراف وما هو موجود في لائحة الدعوى. ويمكن أن يستأنف القرار عند لجنة المنازعات المصرفية الاستئنافية.

بإمكانك أن تطلب الاستشارة القانونية اللازمة من محامي قضايا تجارية جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وليقوم بعمل لائحة دعوى لجنة المنازعات المصرفية بشكل سليم وقانوني. وارفاق كافة المستندات الضرورية والأوراق الثبوتية اللازمة ويمكنه المساعدة في حال رغبت في فتح مؤسسة تجارية في السعودية أو إعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة.

هل يجوز تسوية المنازعات المصرفية عن طريق التحكيم؟؟

نعم، يجوز تسوية المنازعات المصرفية بالتحكيم في حال اتفق الطرفان عليه. ويمكن أن يكون الاتفاق مكتوب أو منصوص عليه بشكل صريح في العقد. ومن الممكن أن يتم الاتفاق عليه لاحقاً سواء قبل حصول النزاع أو بعده. وهو عبارة عن اتفاق لفض المنازعات التي ممكن أن تنشأ بين الأطراف في نزاع معين. ويكون عن طريق محكمين مختارين من قبل الأطراف المتنازعة.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا.

إلغاء دعوى مقدمة الى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية 2023.

تعرفنا خلالها على طريقة رفع دعوى إلى لجنة المنازعات المصرفية وكيف تكون لائحة الدعوى المقدمة. والإجراءات اللازم اتخاذها لإلغاء دعوى مقدمة الى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية. وتعرفنا على لجنة المنازعات المصرفية وعلى اختصاصها وإمكانية تسوية المنازعات المصرفية من خلال التحكيم.

لمعرفة تفاصيل أكثر يمكنك أن تتواصل مع محامي متخصص من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عن طريق الاتصال بالرقم: call:00966566600220. أو التواصل أونلاين بالنقر على أيقونة الواتس اب أسفل الصفحة.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *