النظام الجزائي لجرائم التزوير

النظام الجزائي لجرائم التزوير

أصدرت المملكة العربية السعودية النظام الجزائي لجرائم التزوير كون جرائم التزوير من أخطر الجرائم في الآونة الأخيرة نتيجة التطور والتنوع في أساليبها واتساع مجالها. وقد ساعدت التقنيات الحديثة على التنمية والتطوير لأساليب التزوير وقدرات مرتكبي جرائم التزوير على إخفاء الجرائم في هذا الخصوص. كما أن الهدف الأساسي من إصدار النظام يتجلى في إدراك المملكة لازدياد خطورة هذه الجرائم كونها واحدة من الجرائم الخطيرة التي تخلف وراءها آثاراً سلبية على المجتمع ككل.

خطوات تقديم شكوى تزوير

النظام الجزائي لجرائم التزوير.

صدر النظام الجزائي لجرائم التزوير بالمرسوم الملكي الذي يحمل رقم (م/11) وتاريخ 18/2/1435ه. وقد تم تعريف جريمة التزوير وفق المادة الأولى على الشكل التالي.

هي القيام بكل تزوير للحقيقة من خلال إحدى الطرق المنصوص عليها في هذا النظام الجزائي لجرائم التزوير. الذي حدث بسوء نية بشكل مقصود للاستعمال فيما يحميه النظام من المحررات أو خاتم أو أي علامة أو طابع. ونتج عن هذا التغيير ضرر سواء مادي أو معنوي أو اجتماعي لأي شخص ذي صفة طبيعية أو اعتبارية.

ونستنتج من هذا التعريف بأن التزوير يقصد به الغش وقلب الحقائق وتبديلها. حتى يتمكن المزور من الوصول إلى حق ليس له وحرمان صاحبه منه. ونتوصل إلى أن التزوير كأي جريمة من الجرائم الأخرى مثل رشوة أو إساءة استخدام السلطة  التي لا بد من توافر أركان لها لكي يتم تحقيقها. وأركان التزوير هي.

تغيير الحقيقة.

أي القيام بالكذب وتبديل لأمر صحيح بأمر أخر خاطئ سواء كان أمر شرعي أو غير شرعي وذلك لعدة أسباب. أولها الاحتيال على شخص آخر، أو الحصول على شيء ملك شخص أخر وإذا لم يكن هذا التغيير في الحقائق لم يكن هناك تزوير. أي يشترط حدوث الخداع في التزوير فإن لم يكن تغيير الحقيقة الهدف منه الخداع لا تحدث جريمة تزوير.

كما يشترط أيضا على احتواء المحرر على التزوير: بمعنى أن يلزم لإثبات جريمة التزوير على شخص ما وجود محرر مكتوب به ما يثبت بقيامه لهذا التزوير. والمحرر هو مسطور يحتوي على علامات لها معنى مترابط ينقل الفكرة من شخص لأخر.

أن يتم إلحاق الضرر بشخص آخر.

أي أن يتم مساس حق شخصي أو مصلحة شخصية يحميها القانون. لذلك في حال لم تقع أية أضرار نتيجة عملية التزوير لا يسمى هذا الأمر في هذه الحال تزوير ولا يطبق عليه أحكام النظام الجزائي لجرائم التزوير. وليس شرط أن يكون الضرر قد وقع أو سيقع في وقت قريب بل يكفي أن يكون هناك احتمالية لوقوعه. ففي حالة كان هناك أي احتمال لوقوع ضرر لشخص ما وليس بشيء مستحيل حدوثه فيتم تطبيق في أحكام النظام الجزائي لجرائم التزوير.

القصد الجنائي.

أي اعتماد الشخص الذي يقوم بتزوير ورقة أو مستند أو محرر ما أن يلحق شبهة جنائية بشخص أخر وهذه الحالة توقع العقوبة على المزور. أما في حال تمت عملية التزوير بدون قصد لا تعتبر جريمة تزوير ولذلك يلزم ليتم توقيع العقوبة وجود نية إلحاق الشبهة الجنائية العامة أو الخاصة. ويوقع على هذه النية عقوبة التزوير التي ينص عليها النظام الجزائي لجرائم التزوير السعودية.

وكما نرى إن النظام الجزائي لجرائم التزوير قد عالج مسائل جديدة من أهمها تعزيز تجريم التزوير المعنوي من خلال طرح أكثر من صورة لتوسيع دائرة النظر في جرائم التزوير المرتكبة. وذلك باعتبار استخدام التوقيع الصحيح أو الختم الصحيح بطريق الخداع والغش وكذلك الإساءة في استخدام التوقيع على بياض. كما عمل على تشديد العقوبات على كل مرتكب لجرائم التزوير بأشكالها وأنواعها. مثل عقوبة التزوير وعقوبة التزوير في المحررات الرسمية وعقوبة تزوير التوقيع.


قد يهمك أيضا.

اللائحة التنفيذية النظام الجزائي لجرائم التزوير.

تتألف اللائحة التنفيذية من النظام الجزائي لجرائم التزوير في المملكة العربية السعودية من ثلاثون مادة. تتجزأ إلى خمسة فصول تتضمن عدم أحكام وهي كالتالي.

الفصل الأول.

الذي يتضمن المادة رقم (1) التعريف بجريمة التزوير:

  • ويعرف التزوير على أنه القيام بكل تزوير للحقيقة من خلال إحدى الطرق المنصوص عليها في هذا النظام والذي حدث بسوء نية بشكل مقصود للاستعمال فيما يحميه النظام من المحررات أو خاتم أو أي علامة أو طابع ونتج عن هذا التغيير ضرر سواء مادي أو معنوي أو اجتماعي لأي شخص ذي صفة طبيعية أو اعتبارية.
  • • المادة رقم (2) الصور الذي يتم به التزوير.

الفصل الثاني.

المتضمن تزوير الأختام والعلامات الذي يشمل المواد:

  • المادة رقم (3) تزوير خاتم الدولة وتكون العقوبة من ثلاث سنوات إلى عشر سنوات وبغرامة لا تزيد عن مليون ريال سعودي.
  • المادة رقم (4) تزوير خاتم منسوب إلى جهة عامة وتكون العقوبة السجن من سنة إلى سبع سنوات وبغرامة لا تزيد عن سبعمائة ألف ريال.
  • المادة رقم (5) تزوير ختم منسوب إلى جهة غير عامة وتكون العقوبة السجن لمدة لا تتجاوز الثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد عن ثلاثمائة ألف ريال أو بإحدى العقوبتين.

الفصل الثالث.

يتضمن تزوير الطوابع ويتضمن المواد التالية:

  • المادة رقم (6) تزوير طابع وتكون العقوبة السجن لمدة لا تتجاوز الخمس سنوات، وبغرامة مالية لا تزيد على الخمسمائة ألف ريال، مع إلزام المتهم بدفع ما فوته من مبالغ على الخزينة العامة.
  • المادة رقم (7) إعادة استعمال طابع مسبق تحصيل قيمته وتكون العقوبة السجن لمدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر، وبغرامة مالية لا تزيد على الثلاثين ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين مع إلزام المتهم بدفع ما فوته من مبالغ على الخزينة العامة.

الفصل الرابع.

المتضمن تزوير المحررات التي تشمل:

أحكام الصور العادية للعقوبات في النظام الجزائي لجرائم التزوير تشمل:

  • المادة رقم (8) تزوير محرر منسوب إلى جهة عامة أو لأحد موظفيها بصفته الوظيفية أو لأحد الأشخاص في القانون الدولي العام أو لأحد موظفيه وتكون العقوبة السجن لمدة تمتد من سنة إلى خمس سنوات وبغرامة مالية لا تزيد خمسمائة ألف ريال.
  • المادة رقم (9) تزوير محرر عرفي وتكون عقوبته السجن لمدة لا تتجاوز الثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد ثلاثمائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

أحكام الصور المشددة للعقوبات في النظام الجزائي لجرائم التزوير تشمل:

  • المادة رقم (10) تزوير أي محرر منسوب للملك أو لولي العهد أو لرئيس مجل الوزراء وتكون العقوبة بالسجن من ثلاث سنوات إلى عشر سنوات وبغرامة لا تزيد عن المليون ريال.
  •  المادة رقم (11) تزوير أي سندات أو أوراق ذات القيمة مما تصدره الخزينة العامة وتكون العقوبة السجن من سنتين إلى السبع سنوات وبغرامة لا تزيد عن المليون ريال مع إلزام المتهم بدفع ما فوته على الخزينة العامة.
  • المادة رقم (12) تزوير الموظف العام لمحرر يختص بتحريره وتكون العقوبة السجن من سنة إلى السبع سنوات وبغرامة لا تزيد عن سبعمائة ألف ريال.
  • المادة رقم (13) التزوير للأوراق التجارية والمالية والخاصة بالمصارف أو وثائق التأمين وتكون العقوبة السجن من سنة إلى الخمس سنوات وبغرامة مالية التي لا تزيد عن أربعمائة ألف ريال.

أحكام الصور المخففة للعقوبات في النظام الجزائي لجرائم التزوير تشمل المواد:

  • المادة رقم (14) تزوير أو منح تقرير أو شهادة صحية (بحسب اختصاصه) وتكون العقوبة السجن لمدة لا تتجاوز السنة وبغرامة لا تزيد عن مائة ألف ريال أو بإحدى العقوبتين.
  • المادة رقم (15) تزوير بيانات رصد النتائج أو المختصين للأوراق الخاصة بإجابات الاختبارات الدراسية وتكون العقوبة السجن لمدة لا تتجاوز الستة أشهر وبغرامة لا تزيد عن ستين ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.
  • المادة رقم (16) تزوير محرر معد لإثبات حضور الموظف إلى عمله أو انصرافه منه وتكون العقوبة السجن مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر وبغرامة لا تزيد عن ثلاثين ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

الصور الملحقة للعقوبات في النظام الجزائي لجرائم التزوير تشمل:

  • المادة رقم (17) استخدام حكم أو أمر قضائي أو وكالة صادرة من جهة مختصة بحجة الايهام وتون العقوبة السجن لمدة لا تتجاوز السنة وبغرامة مالية لا تزيد عن مائة ألف ريال أو بإحدى العقوبتين.
  • المادة رقم (18) تزوير وثيقة تاريخية وتكون العقوبة السجن لمدة لا تتجاوز الثمانية أشهر وبغرامة لا تزيد عن الثمانين ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

الفصل الخامس.

ويشمل النظام الجزائي لجرائم التزوير الأحكام العامة:

والذي يشمل (12) مادة أهمها:

المادة رقم (25) في حال بادر الجاني بالإبلاغ عن جريمته قبل أن يتم اكتشافها تحكم المحكمة المختصة بالإعفاء من عقوبة جرائم التزوير المنصوص عليها في هذا النظام. للمحكمة المختصة الحث في إعفاء الجاني من عقوبته بعد أن يتم اكتشاف الجريمة في حال قام بالإرشاد عن باقي المتورطين وسهّل القبض عليهم.

وتم التحدث بإيجاز عن أهم المواد في اللائحة التنفيذية لجرائم التزوير لكيلا نطيل عليكم المقال.


إضافة لمقالنا النظام الجزائي لجرائم التزوير اطلع على:

تقديم شكوى تزوير.

بإمكانك عزيزي القارئ تقديم شكوى تزوير من خلال الخدمة الإلكترونية التي تقدمها هيئة الرقابة ومكافحة الفساد. والتي تمكنك من الإبلاغ في حال وجود فساد إداري أو مالي في إحدى الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة.

حيث يمكن لأي شخص أن يقدم بلاغ في حال كان لديه شكوك حول أي حالة فساد. حيث تقوم السلطة بالتحقق من القضية إذا كانت ضمن مسؤوليتها أو تحيلها إلى السلطات الرقابية أخرى (قسم التحقيقات).

خطوات تقديم شكوى تزوير.

  • قم بتسجيل الدخول إلى موقع هيئة الفساد وقم بتفعيل تسجيلك عبر التأكيد الذي تتلقاه على هاتفك المحمول.
  • ادخل إلى الموقع من خلال استخدام اسمك وكلمة المرور الخاصة بك مما يتيح لك الوصول إلى كافة الخدمات المتاحة لك بما في ذلك تقديم اتصالات.
  • عندما تنتهي من تقديم تقريرك ستظهر صفحة تحتوي كافة المعلومات الشخصية لاستخدامك ومن ثم أسئلة حول سرية معلوماتك وما إذا كنت قد قدمت هذا التقرير مسبقا إلى أطراف أخرى.
  • أكمل كافة المعلومات للجهة التي ترغب في الإبلاغ عن الفساد فيها. تقرير عن كل ما تعرفه مع ملخص للحقائق المطروحة ومن ثم حمل أي مرفقات تختارها.
  • بعد ذلك ستتلقى رسالة نصية على هاتفك المحمول تفيد بأن التقرير تم استلامه من قبل السلطة. كما تحتوي الرسالة على رقم التقرير حتى تتمكن من التواصل مع السلطة والاستعلام عما إذا كنت ترغب في ذلك.
  • ويمكنك أن تقوم بعرض التقارير الخاصة بك عن طريق الدخول إلى موقع الهيئة على الإنترنت أو تطبيق الهاتف المحمول حيث ستظهر قائمة بكافة تقاريرك وحالة كل تقرير إلى جانب معلومات حول وقت تقديمها.

وفي حال احتجتم توكيل محامي أو كان لديكم أي استفسار حول كيفية تقديم شكوى تزوير. يمكنكم التواصل مع أفضل محامي سعودي محامي شاطر من مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. في أي وقت عبر زيارة موقع مكتبنا على الانترنت والتواصل مع الأرقام الظاهرة في الموقع.


قد ترغب في التواصل مع:

مكافأة التبليغ عن التزوير.

حققت المملكة العربية السعودية نجاحاً كبيراً في مكافحة التزوير وانعكست هذه الجهود على مستوى الأداء لكافة الأجهزة الرقابية والخزينة العامة. وما تم تحصيله من أموال تمت استعادتها وأداء الهيئة في الجانب المهني والتعاون مع الجهات الرقابية حيث أن جميع هذه الأمور تحاصر الفساد. ولكن لا يتصور بأن الفساد سينتهي في يوم من الأيام فإن جريمة الفساد ومنها التزوير مثلها مثل أي جريمة أخرى.

وفي حال قمت بالإبلاغ عن حالة تزوير وتم ثبوتها تشكل لجنة بقرار من رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تقوم بتقدير المكافآت حسب أهمية البلاغ. ومدى ما يوفره للمال العام والخزينة العامة للدولة وحفظها من أي خطر يهددها والمكافأة إذا نظرنا للواجب الوطني فهي من الأشياء الرمزية لتشجيع المبلغ.

حيث تستلزم مكافحة جرائم التزوير التعاون بين الأجهزة الحكومية ومشاركة المجتمع ومؤسساته وإرساء المبادئ والقيم الأخلاقية للإدارة والمجتمع وتعزيزها. وبما أن مكافحة التزوير بجميع أشكاله من المبادئ الثابتة في الشريعة الإسلامية وأنظمة المملكة العربية السعودية المستمدة من أحكام الشريعة الإسلامية عنيت المملكة وشددت على حماية النزاهة والأمانة والتحذير من التزوير ومحاربته بكل صوره وأشكاله.


اقرأ أيضا.

محامي متخصص في قضايا التزوير.

كون للتزوير أشكال عديدة فلا بد من أن الوسيلة الأنجح في اتخاذك القرار الصحيح في حال تعرضك لقضية تزوير هو التواصل مع محامي متخصص في قضايا التزوير الذي سيرشدك إلى كيفية مواجهتها من خلال أفضل الطرق القانونية وبحسب النظام الجزائي لجرائم التزوير والتي تساهم في تقديم عدد من الحلول لقضيتك. والذي يعمل على تحليل أصعب الأمور التي تمكنك من استعادة كافة حقوقك.

وفي حال تعرضك لعملية تزوير وضاعت من خلالها أي حقوق لك واحتجت توكيل محامي فاستعن بمحامي متخصص بقضايا التزوير من مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. الذي يتميز بالخبرة الطويلة والعريقة والعمل المتواصل في مجال حل عدد كبير من قضايا التزوير. كما تميزه أيضاً سنوات الكفاح والنجاح وبذل قصارى جهوده ومد يد العون باستمرار لكافة عملاء مكتبنا من دون كلل أو ملل.

يقدم لكم محامي متخصص في قضايا التزوير من مكتبنا شركة الدوسري في جدة الكثير من الخدمات فيما يخص قضايا التزوير نذكر منها الخدمات التالية:

• يساعدك في المشورة القانونية والنصح حول كل ما يخص قضايا التزوير و أسباب البراءة في قضايا التزوير في المملكة العربية السعودية.

• الترافع أمام المحاكم والدفاع عن حقوق ضحايا جرائم التزوير أو المتهمين بغير وجه حق السعودية.

• يساعد في صياغة وكتابة عريضة الدعوى الخاصة بالتزوير.

وبالتالي إن كل ما عليك هو التواصل وتوكيل محامي متخصص في قضايا التزوير من شركة محاماة الدوسري. الذي سيقوم بتمثيلك بكل ما يقتضي الواجب من مهنية عالية المستوى في كافة أنواع قضايا التزوير. كما أنه يبذل كل ما بوسعه على جمع البراهين والأدلة المتعلقة بقضيتك لاستراد كافة حقوقك. وستساعدك خبرته في النظام الجزائي لجرائم التزوير وكافة التشريعات والقوانين التي تتعلق بقضايا التزوير في المملكة العربية السعودية في الإجابة على أي تفصيل قانوني غامض بالنسبة لك.


تواصل مع.

رقم أشهر محامي في قضايا التزوير.

قد يتعرض أياً منا لقضايا تزوير في حياته اليومية التي تتطلب استشارة محامي ووجود رقم أشهر محامي شاطر في قضايا التزوير صاحب الخبرة الكبيرة في هذا المجال. حيث كون مهمته الرئيسية الاهتمام بك وبكل التفاصيل الدقيقة التي قد تغفل عنها حتى يضل بك ومعك لبر الأمان وتحقيق ما تصبو إليه في الخروج من قضيتك بشكل قانوني والشعور بالارتياح.

كما أنه سيرشدك بكل ما يتوجب عليم أن تقوم به من أعمال لصالحك. كما أنه يسعى جاهداً إلى توفير أفضل مستوى من الخدمة والعمل الجاد والقدرة على تقييم أوضاعك القانونية وتقديم الخدمات بفاعلية وسرعة.

يساعدك رقم أشهر محامي في قضايا التزوير من شركة محاماة الدوسري في جدة على معرفة كافة التفاصيل الخاصة في النظام الجزائي لجرائم التزوير وكافة المواد والأمور المتعلقة به. وذلك كونه الشخص الوحيد الذي قد يساهم في معالجة مشكلتك. كما أنه كرس وقته وسنين إضافية من عمره في البحث في حل عدد كبير من القضايا في هذا المجال. لذا ستجد لديه كافة المعلومات الحديثة المتجددة والسليمة المستنبطة من النظام الجزائي لجرائم التزوير.

يعمل محامي سعودي أشهر محامي في قضايا التزوير بمبدأ البحث والحصول على كل جديد من القوانين واللوائح ومبادئ المحاكم العليا الرئيسية. ليكون محامينا من أوائل المحامين في المملكة في الحصول على الأفضلية والأسبقية في مجال القانون والقضاء. كما أنه يقوم بوضع نفسه مكان العميل ويتصرف بالوكالة عنه في الوقت المناسب. لتحقيق أفضل النتائج وأحسنها له حرصا على رضاة ووصوله لمبتغاة.

وفي نهاية مقالنا بعنوان.
النظام الجزائي لجرائم التزوير يوضحها أفضل محامي تزوير 2022.

نتمنى بأن نكون قد أثرينا معلوماتكم القانونية حول النظام الجزائي لجرائم التزوير من خلال تلخيصنا لأهم النقاط في اللائحة التنفيذية في النظام الجزائي لجرائم التزوير وتقديم أفضل محامين مكتبنا شركة الدوسري في جدة المتخصصين في حل كافة قضايا التزوير.

المصادر والمراجع لمقالنا النظام الجزائي لجرائم التزوير:


مقالات أخرى هامة.

  1. كيف اثبت التستر التجاري.
  2. إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.
  3. كذلك كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب.
  4. تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة.
  5. أيضا إجراءات بيع عقار ورثة بالمزاد العلني.
  6. قضية استخدام أول مرة.
  7. إضافة إلى عقوبة العنصرية في السعودية.
  8. التبصيم في مكافحة المخدرات.

4 أفكار بشأن “النظام الجزائي لجرائم التزوير”

  1. لدي سؤال هل يعتبر تغيير التاريخ أو الاسم في المستند المزور نفسه أو النص الذي تم تغييره بالفعل على مستند مزور تزويرًا.

  2. هل لي بالطريق التي تصلني بشكل مباشر مع محامي مكتبكم المتخصص في قضايا التزوير لدي عدد من الأسئلة تخص التزوير أرغب في معرفتها.

  3. انا شاب مقيم في المملكة اتهمني الوكيل بأني زورت ورقة إقامتي وهددني بأنه سيرفع عليّ دعوى تزوير وذلك بعد رفضي للعمل الإضافي الذي وكلني به دون أن يزيد أجري وأريد مساعدة محامي من مكتبكم لإثبات أن إقامتي ليست مزورة وان يقوم بعرض أدلة براءتي أمام المحكمة.

  4. قام شخص ما بسرقة بطاقتي ائتماني أريد معرفة ما القضية الواجب بأن أرفعها هل تندرج تحت قضاي التزوير أريد مساعدة محامي من مكتبكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.