تصفية الشركات وفق النظام السعودي

تصفية الشركات وفق النظام السعودي

تصفية الشركات وفق النظام السعودي تشمل الإجراءات والأعمال اللازمة لإنهاء جميع التعاملات المتعلقة بالشركة، وتسوية التزاماتها ومستحقاتها لحلها وفق الأنظمة المعمول بها.

بعد القيام بتصفية الشركة وبيع أصولها وتسديد كافة التزاماتها وتحصيل ديونها، يتم توزيع الفائض من المال بين الشركاء في حال وجود فائض من التصفية. أما في حالة عدم كفاية تلك الأموال لتسديد ديون الشركة، يتعين على الشركاء تحمل الديون بناءً على المسؤولية المتفق عليها في العقد، سواء كانت متضامنة أو موصوفة بشكل آخر.

يمكنك التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على أفضل محامي شركات في جدة، الذي سيقوم بمساعدتك في عملية تصفية شركتك وفق النظام السعودي. وسيقوم المحامي باتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة لتصفية كافة أنواع الشركات، مع ضمان الامتثال لجميع الأنظمة والقوانين المحلية المعمول به.

 

تصفية الشركات وفق النظام السعودي.

عملية حل الشركة تشير إلى إنهاء عقد الشركة وكافة أعمالها كمؤسسة تجارية، أما التصفية فتتعلق بالخطوات التي تتبع لتسوية جميع الحقوق والالتزامات. في المرحلة الثالثة، يتم انقضاء الشركة بعد الانتهاء من عملية الحل والتصفية.

في الباب العاشر من نظام الشركات في المملكة العربية السعودية، تُنص على أحكام تصفية الشركات في النظام السعودي، والإجراءات الواجب اتخاذها للتصفية عند توافر الأسباب الموجبة لها.

تنص المادة 217 من نظام الشركات على أنه بمجرد انتهاء مدة الشركة، تدخل في دور التصفية مع احتفاظها بشخصيتها الاعتبارية، وتنتهي سلطة مدير الشركة ومسؤوليها بشكل مباشر، لكنهم يظلون قائمين على الإدارة حتى تعيين مصفين لتصفية الشركة. أما بالنسبة للغير، فيعتبرون مثل المصفين بحكمهم حتى تعيين مصفين لتصفية الشركة.

بموجب المادة 218 من النظام، يُجري تصفية الشركة عن طريق مصفٍ واحد أو أكثر، ويجب على قرار التصفية تحديد مصفي للشركة مع تحديد سلطاته وأتعابه والقيود المفروضة عليه، وكذلك مدة التصفية. يجب شهر القرار من قبل مصفي الشركة وفقًا لما هو محدد في عقد التأسيس أو نظام الشركة، ولا يُجاوز الحد الأعلى لمدة التصفية الاختيارية 5 سنوات مع عدم جواز تمديد هذه المدة إلا في حالة صدور أمر قضائي.

وفقاً للمادة 220 من النظام، يُكلف مصفي الشركة بتمثيلها أمام الغير وأمام القضاء، حيث يقوم بجميع الأعمال الضرورية لإنجاز التصفية، بما في ذلك تحويل الموجودات إلى أموال، وبيع العقارات والممتلكات بالمزاد أو بوسائل أخرى تضمن الحصول على أعلى سعر.

ولا يُسمح لمصفي الشركة ببيع أصول الشركة بالكامل أو تحويلها كحصة في شركة أخرى، إلا بعد الحصول على موافقة من الجهة التي عينته. كما يُمنع مصفي الشركة من الشروع في أعمال جديدة ما لم تكن تلك الأعمال متممة لأعمال سابقة.

وتنتهي صلاحيات مصفي الشركة عند نهاية مدة التصفية، ما لم يتم تمديدها بقرار قضائي.

أسباب تصفية الشركات.

عندما يتحقق أحد الأسباب الموجبة لتصفية الشركات في النظام السعودي، يتم القيام بتسوية التزامات الشركة وحقوقها، وتصفية أصولها وموجوداتها وفق الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

تعرّف الآن على الأسباب العامة التي تنطبق على كافة أشكال الشركات، سواء كانت شركات أموال أو شركات أشخاص، ويتضمن ذلك الأسباب التالية:

1. عند انتهاء مدة الشركة المحددة في عقد تأسيسها.
2. عند انتهاء الغرض من تأسيس الشركة.
3. في حالة فقدان كامل أو معظم رأس مال الشركة بحيث لا يمكن للشركة أن تستمر في أعمالها.
4. عندما يحدث امتلاك شخص لكامل حصص الشركاء في الشركة، مما يتسبب في تحول الشركة إلى منشأة فردية.
5. عند صدور حكم قضائي بحل الشركة، وذلك لأي سبب كان.

بهذه الطريقة، تُنهى الشركة ويتم تصفيتها وفقاً لأحكام النظام السعودي، مع الأخذ في الاعتبار السبب الذي أدى إلى تصفيتها وضوابط التصفية المنصوص عليها في النظام.

وهناك أيضا عدداً من الأسباب الأخرى التي تنقضي في حال تحققها شركات الأشخاص والتي تسري فقط على هذا النوع من الشركات وهي:

  • وفاة شريك من الشركاء.
  • عند تخارج أحد الشركاء أو انفصاله.
  • في حال تم الحجر على أحد الشركاء أو في حال إعساره أو إفلاسه.

وفي حال كنت بحاجة إلى تصفية شركتك لا تتردد التواصل مع أفضل محامي سعودي متخصص بتصفية الشركات من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه الخبرة الواسعة بإجراءات تصفية الشركات وفقاً للنظام السعودي وكافة القوانين الأنظمة التي تتعلق بالشركات وتصفيتها.

حيث يقوم بتحصيل كافة مستحقاتها وديونها وتسوية التزاماتها ودفعها، بالإضافة إلى تحويل جميع موجوداتها من أجل تحديد الصافي وتوزيع الأموال حسب الأنظمة القانونية المتبعة.

أنواع تصفية الشركات.

هناك عدة أنواع لتصفية الشركات تبعاً للنظام السعودي، حيث تنقسم إلى أنواع إجبارية واختيارية، تبعاً لظروف الشركة سواء كانت معسرة أم غير معسرة وقادرة على تسديد ديونها. وفيما يلي سنقدم أنواع تصفية الشركات في النظام السعودي كما جاء في نظام الشركات:

1. التصفية الإجبارية: تتم هذه التصفية عندما تصبح الشركة معسرة وغير قادرة على سداد ديونها بالكامل، ويتقدم الدائنون أو أحدهم بطلب للمحكمة لتصفية الشركة.

2. التصفية الطوعية للأعضاء: تتم هذه التصفية عندما تكون الشركة قادرة على تسديد جميع ديونها المستحقة، ويقرر أعضاء الشركة تنفيذ إجراءات التصفية دون تدخل المحكمة.

3. التصفية الاختيارية للدائنين: تبدأ هذه التصفية عندما يقرر مجلس الإدارة ذلك، وتتم عندما تصبح الشركة غير قادرة على تسديد التزاماتها وديونها، دون الحاجة إلى تدخل المحكمة.

بهذه الطريقة، تتوافق تلك الأنواع مع مختلف الظروف التي قد تواجه الشركات، سواء كانت معسرة أو غير معسرة، وتوفر خيارات متنوعة لإنهاء الشركة وفق الأحكام القانونية المنظمة.

وفي حال كان لديك أي استشارة قانونية تخص تصفية الشركات في السعودية يمكنك أن تتواصل مع محامي شاطر متخصص بتصفية شركات من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، متخصص في هذه القضايا ولديه من الخبرة ما يكفي للقيام بجميع إجراءات تصفية الشركات بمختلف أنواعها سواء كانت تصفية طوعية أو تصفية اختيارية أو تصفية إجبارية.

إجراءات تصفية الشركات في السعودية.

تصفية الشركات وفق النظام السعودي تشمل مجموعة من الإجراءات والعمليات التي يتعين تنفيذها لإنهاء الشركة وتسوية جميع حقوقها وديونها والتزاماتها، بهدف تحديد الأموال المتبقية لتوزيعها على الشركاء. تحتفظ الشركة بالشخصية المعنوية خلال إجراءات التصفية لتحصيل حقوقها وتسوية التزاماتها.

يجب الالتزام بالشروط والأحكام المذكورة في عقد التأسيس، إذا كانت موجودة، وفي حال عدم وجودها يجب اتباع الشروط والأحكام المنصوص عليها في نظام الشركات. تتضمن هذه العمليات إجراءات لتحديد الموارد والأصول وتصفيتها وتسديد الديون والتزامات الشركة، بالإضافة إلى إجراءات تحديد الفائض من الأموال لتوزيعه على الشركاء.

بهذه الطريقة، تتمكن الشركة من إنهاء أنشطتها بطريقة منظمة وفقاً للقوانين والأنظمة المعمول بها، مما يسمح لها بالحفاظ على حقوقها وتحقيق التسويات اللازمة لإنهاء وجودها.

أما إجراءات تصفية الشركات في النظام السعودي تشمل:

1. تعيين مصفي قانوني للشركة، سواء من قبل الجهات المختصة أو الشركاء أو القضاء.
2. استلام جميع سجلات ومستندات الشركة، وتسديد ديونها ومستحقاتها.
3. إعداد قائمة بالموجودات وتجهيز ميزان المراجعة، بالإضافة إلى سداد الضرائب المستحقة.
4. نشر إعلان في الصحف يدعو الدائنين لتقديم ديونهم وتوضيحها.
5. متابعة دعاوى الشركة أمام القضاء وتوكيل محامٍ لهذا الغرض.
6. في حالة اختلاف الشركاء، يتم التصفية بطرق قانونية أو بالقضاء الجبري.
7. بيع موجودات الشركة بالمزاد العلني عبر دائرة التنفيذ لتحقيق أقصى عائد ممكن.

وبذلك تنتهي إجراءات التصفية ويتم قسمة ما تبقى من أموال على الشركاء كل حسب حصته من رأس المال. احصل الآن على كل ما تحتاجه من معلومات قانونية فيما يتعلق بتصفية الشركات من خلال تواصلك مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على تفاصيل ومعلومات تهمك عن هذا الموضوع.

الفرق بين حل الشركة وتصفية الشركة.

عندما تتعرض الشركة لعدة مشكلات، مثل عدم تحقيق أهدافها أو رغبة الشركاء في إنهاء النشاط، يتم حل الشركة وتصفيتها وزوالها عن الوجود. هذه العملية تشمل تسوية كافة التزامات الشركة وديونها، وتصفية أصولها وممتلكاتها. عند تحقق الأسباب المحددة في نظام الشركات السعودي، يتم إنهاء الشركة وتصفيتها وانقضاء شخصيتها المعنوية.

تتضمن إجراءات التصفية بيع ممتلكات الشركة وأصولها، وسداد التزاماتها وديونها المستحقة. بعد ذلك، يتم توزيع المبالغ المتبقية على الشركاء حسب حصصهم في رأس المال.

للمزيد من المعلومات حول تصفية الشركات وفق النظام السعودي، يمكنك التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على المساعدة والتوجيه المناسب.

ما الفرق بين حل الشركة وتصفية الشركة؟

عملية حل الشركة تشير إلى إنهاء عقد الشركة وكافة أعمالها كمؤسسة تجارية، أما التصفية فتتعلق بالخطوات التي تتبع لتسوية جميع الحقوق والالتزامات. في المرحلة الثالثة، يتم انقضاء الشركة بعد الانتهاء من عملية الحل والتصفية.

وبهذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا بعنوان.

أهم 3 من أنواع تصفية الشركات وفق النظام السعودي 2024.

والذي سلطنا الضوء فيه على تصفية الشركات وفق النظام السعودي كما وضحنا إجراءات تصفية الشركات ولتعرف أكثر عن هذه المواضيع يمكنك التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث نجيب عن جميع أسئلتكم واستفساراتكم ونقدم لكم كل ما يلزم من استشارات قانونية دقيقة ومدروسة عن تصفية الشركات وفق النظام السعودي وغيرها.

المصادر.

5 أفكار بشأن “تصفية الشركات وفق النظام السعودي”

  1. السلام عليكم أنا بحاجة إلى استشارة محامي في جدة لتوضيح مصير شركة أشخاص نملكها أنا وشركائي ويريد أحد الشركاء الانسحاب منها.

  2. ما هي المستندات والوثائق الرسمية التي أحتاج إليها للقيام بتصفية شركتي الخاصة وما هي الإجراءات القانونية التفصيلية لتصفيتها؟

  3. تعرضت شركتي لخسارة كبيرة وأصبح عليها ديون فما هو الحل القانوني الذي يمكنني القيام به هل إعلان الإفلاس أم هناك حل آخر؟

  4. أنا أملك شركة تجارية مع ثلاثة من الشركاء الآخرين ونريد تصفية الشركة وأن نتأكد من أصولها ومعرفة مستحقاتها وديونها ونحتاج استشارة قانونية؟

  5. هناك نزاع بيني وبين شركائي بسبب تصفية الشركة التجارية التي كنا نملكها وذلك بخصوص توزيع الأموال بيننا أريد معرفة التفاصيل القانونية عن قسمة هذه الأموال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *