دعوى تقسيم الميراث بالإجبار والتراضي بالسعودية، وهي دعوى تُقام من أجل الحصول على الحق الشرعي للشخص في الميراث، لذلك يحرص مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على تقديم العديد من المعلومات حول كيفية الحصول على الميراث.

لعل الكثير من المشاكل ما تحصل أو تنشأ بين الورثة نتيجة عدم رغبة بعضهم الآخر من تقسيم الورثة أو منعها لأحدهم، مما يضطر الكثير من الورثة اللجوء للقضاء للقيام برفع دعوى تقسيم الميراث بالإجبار أو بالتراضي بالسعودية،  وهذا ما سوف نتحدث عنه ضمن مقالنا هذا، من محامي مواريث ذو خبرة وتميز في مسائل الميراث، فأهلاً بكم..

سوف تجد في هذا المقال الآتي:

  • طريقة دعوى تقسيم الميراث.
  • أنواع دعوى تقسيم الميراث.
  • هل رفع دعوى تقسيم الميراث تحتاج لمحامي؟
  • رفع دعوى قسمة إجبار.
  • صيغة دعوى مطالبة الورثة.

أيضا قد يهمك:

طريقة دعوى تقسيم الميراث.

أولاً ما هي دعوى تقسيم الميراث، إن دعوى تقسيم الميراث دعوى ترفع نتيجة اختلاف أحد الورثة أو بعضهم حول كيفية تقسيم الميراث، و هي من القضايا التي لها أهمية كبيرة في السعودية، ولذلك يسعى نظام المملكة العربية السعودية على تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في قوانين الميراث.

إذا إن دعوى تقسيم الميراث ترفع في حال نشوء خلاف أو نزاع بين الأفراد الورثة، فيلجأ الورثة للقضاء فتكون هذه الدعوى حل من الحلول لحصول كل شخص على حقه المشروع  دون تأخير كما نص له القرآن الكريم وسنة رسول الله صلى الله وعليه وسلم.

لهذا ففي حال تم اتخاذ القرار حول رفع دعوى تقسيم الميراث من قبل المتضررين، فلابد من اللجوء
لإجراءات قانونية قبل التوجه للمحكمة الشرعية المختصة في السعودية، وللمزيد من استفساراتكم
يمكنكم التواصل مع مكتب محاماة الدوسري، حيث أفضل محامي للميراث ذات الخبرة الكافية في أنظمة القضايا الشرعية، يسرنا تواصلكم عبر الهاتف على ارقام محامين ممتازين..

طريقة دعوى تقسيم الميراث

يجب اثبات اسم الشخص المتوفي، وتاريخ وفاته، ويمكن اصدار شهادة الوفاة عبر خدمة أبشر التي أتاحتها وزارة الداخلية السعودية، وذلك بتتبع الخطوات التالية:

  • الدخول على بوابة أبشر، وحجز موعد في الأحوال المدنية.
  • يجب تعبئة النموذج ذات الرقم (87) بشكل الكتروني بالبيانات المطلوبة، أو يمكن تعبئته
    بالقلم الأزرق بشكلٍ واضح.
  • احضار سجل عائلة المتوفي.
  • في حال حدثت الوفاة في المستشفى يجب احضار ورقة طبق الأصل لتبليغ الوفاة من المستشفى.
  • قد يترتب دفع غرامة مالية في حال مضى عن تاريخ الوفاة شهر دون تقديم طلب شهادة وفاة، وتسدد الغرامة عن طريق الصراف الآلي (نظام السداد) على سجل الشخص المتوفي، وفي حال مضى عن تاريخ الوفاة شهر دون طلب لشهادة الوفاة يجب مراجعة الفرع الرئيسي بالمنطقة.

 الأوراق والمستندات المطلوبة:

  • استخراج إعلام ورثة، بهدف حصر عدد الأشخاص المستحقين للميراث.
  • صورة طبق الأصل للهوية الوطنية للشخص المدعي.
  • يجب تقديم انذار رسمي للشخص الذي يمتنع من تقسيم الارث، أو من يضع يده عليه.
  • صورة طيق الأصل للإنذار الرسمي الذي قُدم للشخص الممتنع عن تقسيم الميراث.
  • ابراز محضر رسمي يثبت وجود حالة امتناع عن تقسيم الارث إما بالتراضي أو بالطريقة القانونية.
  • في حال كان الارث عبارة عن عقارات أو شركات أو منازل، يجب ارفاق وثيقة من الوحدة المحلية، بينما في حال كان الارث أراضي زراعية فيتم ارفاق وثيقة من الجمعية الزراعية.
  • صورة طبق الأصل من كشف مستخرج من هيئة الضرائب.

يتم تقديم طلب رسمي للمحكمة الشرعية، حيث يُقدم من قبل أحد الورثة، أو من قبل محامي القضية الموكل والمختص في القضايا الشرعية في السعودية.

وبعد تجهيز كافة الأوراق والمستندات، يقوم محامي القضية بتقديمها للمحكمة لتحدد أقرب موعد للنظر في الدعوى المقدمة،  كما يجب اعلام جميع الورثة بالموعد المحدد للجلسة، على أن يتم ذلك بشكل رسمي وقانون وعن طريق محضر.

يجب احضار شهود على الأقل شاهدين من أجل الادلاء بأقوالهم حول تحديد أسماء الورثة الشرعيين المستحقين للإرث، والتأكد من هذه الأسماء في العريضة المقدم ضمن المستندات.

ومن ثم يُعلن القاضي عن إصدار إعلام الورثة، وذلك مع تحديد اسم المتوفي وتاريخ وفاته، وأسماء الورثة الشرعيين.

أنواع دعوى تقسيم الميراث.

في المملكة العربية السعودية تنقسم دعاوى الميراث إلى عدة أنواع كالتالي:

  • دعوى تقسيم الأموال النقدية، أي بيان نصيب كل وارث ولا يختلف باختلاف حال الورثة.
  • دعوى تقسيم الأسهم والسندات والصناديق الاستثمارية، تتم هذه القسمة في حال رغب
    الورثة في تصفية الصناديق الاستثمارية عن طريق البنك من خلال تقديم طلب وبعد أن يتم
    البيع تقسم القيمة على الورثة.
  • و دعوى قسمة العقار (منزل أو أرض)، يقوم القاضي بضبط القسمة في ضبط لا نهائي، وفي
    حال كان هناك نزاع بين الورثة فيتم بالضبط الحقوقي.
  • و دعوى قسمة الأشياء العينية مثل المجوهرات وما شابه لها، على الأغلب لا يمكن تقسيمها
    لعدم إمكانية التساوي، وفي حال اتفق الورثة فالقاضي هنا يقوم بتقسيمها إن أمكن ذلك.
  • أيضا دعوى تقسيم التركة بالتراضي عن طريق الورثة، حيث تتم فيما بينهم وبعد أن تتم يطلبون
    من المحكمة التوثيق على الصكوك.
  • بالإضافة إلى دعوى قسمة التركة بالتراضي عن طريق المحكمة، حيث يقدم الورثة طلب للمحكمة لإجراء القسمة بينهم.
  • و دعوى قسمة التركة بالإجبار، في حال حدث خلاف بين الورث بعد وفاة الموروث، يلجأ بعضهم
  • دعوى قسمة التركة والتي تشتمل على رهون، لا بد من أخذ اذن صاحب الرهن ففي حال لم يوافق لا يدخل من ضم التركات إلا بعد أن يفك الرهان.
  • ودعوى قسمة تركة من لا وارث له، أو في حال وجد مال لشخص متوفي غائب أو مجهول، في هذه القسمة يتم حفظ مال التركة في بيت مال المحكمة، وذلك باتباع التعليمات القانونية اللازمة.
  • أخيراً دعوى قسمة تركة لغير السعوديين، تطبق عليهم نفس إجراءات قسمة الورثة للسعوديين مع إضافة بعض من الإجراءات، والتي يكون محامي الإرث على دراية بكافة الإجراءات اللازمة.

لذلك إن كنت بحاجة لـ أحسن محامي أو مستشار قانوني لاستشارته في القضايا الشرعية القانونية حول تقسيم الميراث ورفع الدعاوى، فأنت هنا في المكان الصحيح فيما نوفر لك أفضل مكتب محامي مكتب الدوسري لذا يمكنك التواصل مع رقم محامي في جدة عبر الهاتف.

هل رفع دعوى تقسيم الميراث تحتاج لمحامي؟

قد يمتنع الورثة عن تقسيم الورث بعد وفاة الموروث، أو قد تُمنع الورثة عن إعطاء البعض الآخر من الوارثين، وهذا دون أي عذر شرعي، ولما لهذا الأمر محرم في القانون وفي الإسلام، وهذا ما نبه عنه رسول الله صلى الله وعليه وسلم في قوله: (من قطع ميراثاً فرضه الله، قطع الله ميراثه من الجنة)، وهنا يفكر الورثة بالحل في هذا الحال.

هذا الأمر لا يمكن أن يتم إلا عن طريق جهة قضائية لتفصل النزاع بين الورثة، وحتى تقوم بـ رفع دعوى تقسيم تركة لابد من القيام بعدد من الخطوات القانونية لضمان نجاح هذه الدعوى ضمن الأصول القانونية الصحية بعيداً عن أية ثغرة قانونية علاوةً على ذلك توفيراً للوقت والجهد.

هذا يستدعي توكيل محامي متخصص بتقسيم الميراث ذات خبرة ودراية عالية في قوانين الميراث وفي أحكام الشريعة الإسلامية المتعلقة بتقسيم الورثة.

فالأمر يحتاج لاستخراج بيان وفاة للمورث، وأيضاً استخراج صك حصر الإرث إضافة لإعلام الورثة، والحصول على كشف رسمي من الضرائب من خلال تقديم طلب يقدمه المحامي، حيث أن هذه المستندات أو الوثائق تستلزم وجود أو توكيل أفضل محامي يساعدك في استخراجها ويرشدك عن كيفية استخراجها، وبعد أن تستكمل كافة الأوراق اللازمة لتقسيم الإرث يقوم المحامي بإكمال الإجراءات اللازمة أمام الجهات القضائية أو المحكمة المختصة.

في النهاية لا بد من توكيل أفضل محامي عندما تقرر رفع دعوى تقسيم الميراث، ونحن نوفر لك عزيزي القارئ محامي ميراث من مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية الدوسري في المملكة العربية السعودية.


أيضا قد يهمك:

رفع دعوى قسمة إجبار.

قد يحصل خلاف بين الورثة على قسمة الورثة، فيقوم البعض بقسمة الاجبار تتم عن طريق المحكمة،حيث يطالب فيها المدعي اجبار من بيده التركة على اعطائه نصيبه من الميراث، وهذا يتطلب تقديم عدد من المستندات التالية:

  • صك حصر الإرث.
  • صك الولاية في حال كان أحد الورثة من القاصرين.
  • وكالة شرعية عن الورثة الغائبين أو الغير حاضرين مع مستندات وأدلة.
  • حصر الإرث من صكوك للعقارات وكشف حسب الأموال.

وبالتالي يتم حصر الإرث جميعها وتقييمها من قبل أهل الخبرة ومن ثم يتم عرض تقديرات التركة على الطرفين، ففي حال رضوا بالقسمة فيأخذ كل وارث عقاراً ويحسب من نصيبه، ان كانت القيمة زيادة عن نصيبه فيقوم يدفع الفرق للورثة الآخرين ، أما إن كانت قيمته أقل من نصيبه في التركة فيقوم بإكمال نصيبه من المبلغ النقدي، إذا لم يرضى الطرفان بنتيجة القسمة أو في حال رفضوا القسمة أو اختلفوا هنا يقوم القاضي ببيع التركة وتحويلها من منقولات أو عقارات إلى أموال نقدية ثم تقسم الأموال بين الورثة حسب الأنصبة الشرعية.


أيضا قد يهمك:

صيغة دعوى مطالبة الورثة.

المحكمة العامة في الرياض

المدعي السيد:…………………أصالةً عن نفسه إضافة لتركة مؤرث المرحوم….. يمثله المحامي….. بموجب سند توكيل رقم ….. بتاريخ …… من قبل السيد……

المدعي عليهما السادة:………….. أصالةً عن أنفسهم  وإضافة لتركة مؤرث المرحوم…..

مكان الإقامة للجميع في …………. شارع……… بناء……… طابق……..

الموضوع: رفع دعوى مطالبة الورثة

حيث أن في تاريخ…….. توفي المرحوم….. وتم حصر ارثه في أطراف الدعوة، كما هو ثابت في صك حصر الإرث (والمرفقة ربطاً) وقد ترك المرحوم أموالاً وعقارات داخل المملكة العربية السعودية.

وبالرغم من مطالبة الجهة المدعية من المدعي عليهما من تقسيم الورثة وتصفية الحقوق حسب الأنصبة الشرعية التي أمر بها الله عز وجل ورسوله الكريم، وبدل من استجابة المدعى عليهم للحق، فقد امتنعوا عن تقسيم الإرث بقصد حرمان المدعي من حقوقه الإرثية.

وبما أنه لا يوجد بين الورثة من يتولى مهمة التصفية بينهم وتقسيم الورثة بالحل الودي، فقد جاءت هذه الدعوى لنلتمس ما يلي:

  1. وضع إشارة هذه الدعوى على عقارات الورثة المبينة سابقاً، وهذه العقارات تحمل الأرقام (…….)،
  2. دعوة الطرفين بعد المحاكمة والاثبات وإعطاء القرار.
  3. اعلان تصفية تركة المرحوم………
  4. تضمين المدعى عليهم الرسوم والمصاريف والأتعاب.

أيضا قد يهمك:

في الختام.

قدم مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية طريقة رفع دعوى تقسيم الميراث، من قبل أفضل فريق عمل من المحامين المعتمدين المتميزين في القانون السعودي المتعلق بمسائل الميراث نحن نحرص لنكون دائماً عند حسن ثقتكم

يسعدنا تواصلكم معنا عبر الهاتف على الرقم…

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *