دعوى تقسيم الميراث

دعوى تقسيم الميراث

دعوى تقسيم الميراث بالإجبار والتراضي في المملكة العربية السعودية تسعى إلى تحقيق الحق الشرعي للفرد في ميراثه، وتتسم بأهمية كبيرة في ظل الخلافات التي قد تنشأ بين الورثة، سواء بسبب عدم الاتفاق على تقسيم الميراث أو بسبب منع أحدهم من حصة معينة.

لذا، تسعى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية إلى تقديم معلومات شاملة حول كيفية تحقيق هذا الحق الشرعي للفرد في الميراث، وذلك تحت إشراف محامي مواريث متخصص في شؤون الميراث وذو خبرة ومهارة في هذا المجال.

في هذا المقال، سنتطرق إلى أهم النقاط والتفاصيل المتعلقة برفع دعوى تقسيم الميراث بالإجبار أو بالتراضي في المملكة العربية السعودية، مرحباً بكم لقراءة المزيد حول هذا الموضوع المهم.

طريقة دعوى تقسيم الميراث.

دعوى تقسيم الميراث تنشأ نتيجة لخلاف أو نزاع بين الورثة بشأن توزيع الممتلكات الموروثة، وهي قضية ذات أهمية بالغة في المملكة العربية السعودية، حيث يسعى النظام السعودي لتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في تنظيم قوانين الميراث.

عندما يحدث خلاف بين الورثة، يتم رفع دعوى تقسيم الميراث كوسيلة لحل النزاع، بهدف ضمان حصول كل فرد على حقه الشرعي دون تأخير، وفقاً لتوجيهات القرآن الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

بالتالي، في حال اتخاذ قرار برفع دعوى تقسيم الميراث، يجب اتباع الإجراءات القانونية المناسبة قبل التوجه إلى المحكمة الشرعية المختصة في المملكة العربية السعودية. ويسعد مكتب محاماة جدة الدوسري بتقديم المساعدة والاستشارات في هذا الشأن، حيث يتوفر لدينا محامون ذوو خبرة كبيرة في القضايا الشرعية،

ويمكن التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على مزيد من المعلومات والاستفسارات عبر الهاتف على الرقم call:00966566600220.

ويمكن اصدار شهادة الوفاة عبر خدمة أبشر التي أتاحتها وزارة الداخلية السعودية، وذلك بتتبع الخطوات التالية:

  • الدخول على بوابة أبشر، وحجز موعد في الأحوال المدنية.
  • يجب تعبئة النموذج ذات الرقم (87) بشكل الكتروني بالبيانات المطلوبة، أو يمكن تعبئته بالقلم الأزرق بشكلٍ واضح.
  • احضار سجل عائلة المتوفي.
  • في حال حدثت الوفاة في المستشفى يجب احضار ورقة طبق الأصل لتبليغ الوفاة من المستشفى.
  • قد يترتب دفع غرامة مالية في حال مضى عن تاريخ الوفاة شهر دون تقديم طلب شهادة وفاة، وتسدد الغرامة عن طريق الصراف الآلي (نظام السداد) على سجل الشخص المتوفي، وفي حال مضى عن تاريخ الوفاة شهر دون طلب لشهادة الوفاة يجب مراجعة الفرع الرئيسي بالمنطقة.

 الأوراق والمستندات المطلوبة:

  • استخراج إعلام ورثة، بهدف حصر عدد الأشخاص المستحقين للميراث.
  • صورة طبق الأصل للهوية الوطنية للشخص المدعي.
  • يجب تقديم انذار رسمي للشخص الذي يمتنع من تقسيم الإرث، أو من يضع يده عليه.
  • صورة طيق الأصل للإنذار الرسمي الذي قُدم للشخص الممتنع عن تقسيم الميراث.
  • ابراز محضر رسمي يثبت وجود حالة امتناع عن تقسيم الإرث إما بالتراضي أو بالطريقة القانونية.
  • في حال كان الإرث عبارة عن عقارات أو شركات أو منازل، يجب ارفاق وثيقة من الوحدة المحلية، بينما في حال كان الارث أراضي زراعية فيتم ارفاق وثيقة من الجمعية الزراعية.
  • صورة طبق الأصل من كشف مستخرج من هيئة الضرائب.

يتم تقديم طلب رسمي إلى المحكمة الشرعية، سواء من قبل أحد الورثة أو من قبل المحامي المختص في القضايا الشرعية في المملكة العربية السعودية.

بعد تجهيز جميع الأوراق والمستندات، يقوم المحامي بتقديمها للمحكمة لتحديد موعد للنظر في الدعوى المقدمة. يجب أن يتم إعلام جميع الورثة بالموعد المحدد للجلسة بشكل رسمي ووفقاً للقوانين المعمول بها، وذلك من خلال محضر رسمي.

كما يتعين احضار شهود على الأقل للإدلاء بأقوالهم حول تحديد أسماء الورثة الشرعيين المستحقين للإرث، والتأكد من صحة هذه الأسماء في العريضة المقدمة ضمن المستندات.

بعد ذلك، يقوم القاضي بإصدار إعلام للورثة، مع تحديد اسم المتوفي وتاريخ وفاته، بالإضافة إلى أسماء الورثة الشرعيين، وذلك وفقًا للأحكام الشرعية والقوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية

أنواع دعوى تقسيم الميراث.

في المملكة العربية السعودية تنقسم دعاوى الميراث إلى عدة أنواع كالتالي:

  • دعوى تقسيم الأموال النقدية، أي بيان نصيب كل وارث ولا يختلف باختلاف حال الورثة.
  • دعوى تقسيم الأسهم والسندات والصناديق الاستثمارية، تتم هذه القسمة في حال رغب الورثة في تصفية الصناديق الاستثمارية عن طريق البنك من خلال تقديم طلب وبعد أن يتم البيع تقسم القيمة على الورثة.
  • و دعوى قسمة العقار (منزل أو أرض)، يقوم القاضي بضبط القسمة في ضبط لا نهائي، وفي حال كان هناك نزاع بين الورثة فيتم بالضبط الحقوقي.
  • دعوى قسمة الأشياء العينية مثل المجوهرات وما شابه لها، على الأغلب لا يمكن تقسيمها لعدم إمكانية التساوي، وفي حال اتفق الورثة فالقاضي هنا يقوم بتقسيمها إن أمكن ذلك.
  • أيضاً دعوى تقسيم التركة بالتراضي عن طريق الورثة، حيث تتم فيما بينهم وبعد أن تتم يطلبون من المحكمة التوثيق على الصكوك.
  • بالإضافة إلى دعوى قسمة التركة بالتراضي عن طريق المحكمة، حيث يقدم الورثة طلب للمحكمة لإجراء القسمة بينهم.
  • دعوى قسمة التركة بالإجبار في حال حدث خلاف بين الورث بعد وفاة الموروث، يلجأ بعضهم لرفع هذه الدعوى.
  • دعوى قسمة التركة والتي تشتمل على رهون، لا بد من أخذ اذن صاحب الرهن ففي حال لم يوافق لا يدخل من ضم التركات إلا بعد أن يفك الرهان.
  • ودعوى قسمة تركة من لا وارث له، أو في حال وجد مال لشخص متوفي غائب أو مجهول، في هذه القسمة يتم حفظ مال التركة في بيت مال المحكمة، وذلك باتباع التعليمات القانونية اللازمة.
  • أخيراً دعوى قسمة تركة لغير السعوديين، تطبق عليهم نفس إجراءات قسمة الورثة للسعوديين مع إضافة بعض من الإجراءات، والتي يكون محامي الإرث على دراية بكافة الإجراءات اللازمة.

لذلك إن كنت بحاجة لمحامي تقسيم ميراث خبير في القضايا الشرعية القانونية للحصول على استشارته حول إجراءات قسمة التركة وطريقة رفع الدعاوى، فأنت هنا في المكان الصحيح فيما نوفر لك أفضل مكتب محاماة بجدة شركة الدوسري ويمكنك التواصل مع رقم محامي في جدة call:00966566600220.

هل رفع دعوى تقسيم الميراث تحتاج لمحامي؟

قد يحدث أن يمتنع الورثة عن تقسيم الميراث بعد وفاة الموروث، أو يتمنع البعض من الورثة عن إعطاء حقوقهم للآخرين دون وجه شرعي، وهذا الأمر يعتبر محرماً في القانون وفي الإسلام، حيث نبه رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: “من قطع ميراثاً فرضه الله، قطع الله ميراثه من الجنة”.

لا يمكن حل هذا النزاع إلا عن طريق القضاء، حيث يقوم القاضي بفصل النزاع بين الورثة. ولرفع دعوى تقسيم تركة يجب اتخاذ عدة خطوات قانونية لضمان نجاح الدعوى والتأكد من عدم وجود أية ثغرات قانونية.

يستلزم هذا توكيل محامٍ متخصص في تقسيم الميراث، يتمتع بخبرة ودراية عالية في قوانين الميراث وأحكام الشريعة الإسلامية المتعلقة بتقسيم الورثة. ذلك يسهم في الحصول على استشارات مواريث موثوقة تساعد في تقسيم التركة بين الورثة بشكل عادل ووفقاً للأصول الشرعية والقانونية.

يتطلب هذا الأمر استخراج بيان وفاة للمورث، بالإضافة إلى استخراج صك حصر الإرث وإعلام الورثة، والحصول على كشف رسمي من الضرائب، وذلك من خلال تقديم طلب يقدمه المحامي. إذ يعد هذا الإجراء أساسيًا لإتمام الإجراءات القانونية المتعلقة بتقسيم الإرث. وبما أن هذه المستندات تتطلب توكيلًا أو وجود خبرة قانونية في استخراجها، فمن الضروري التعاون مع محامٍ متخصص يمكنه توجيهك ومساعدتك في هذه العمليات.

وعندما يكتمل جمع كافة الأوراق اللازمة لتقسيم الإرث، يقوم المحامي بإكمال الإجراءات اللازمة أمام الجهات القضائية أو المحكمة المختصة.

في النهاية، يجب التوكيل لأفضل محامي عندما تقرر رفع دعوى تقسيم الميراث. ونحن في مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية الدوسري في المملكة العربية السعودية نقدم لك خدمات محامي ميراث خبير ومتخصص في مثل هذه القضايا.

رفع دعوى قسمة إجبار.

قد يحصل خلاف بين الورثة على قسمة الورثة، فيقوم البعض برفع دعوى قسمة اجبار تتم عن طريق المحكمة، حيث يطالب فيها المدعي اجبار من بيده التركة على إعطائه نصيبه من الميراث، وهذا يتطلب تقديم عدد من المستندات التالية:

  • صك حصر الإرث.
  • صك الولاية في حال كان أحد الورثة من القاصرين.
  • وكالة شرعية عن الورثة الغائبين أو الغير حاضرين مع مستندات وأدلة.
  • حصر الإرث من صكوك للعقارات وكشف حسب الأموال.

وبالتالي يتم حصر الإرث جميعها وتقييمها من قبل أهل الخبرة ومن ثم يتم عرض تقديرات التركة على الطرفين، ففي حال رضوا بالقسمة فيأخذ كل وارث عقاراً ويحسب من نصيبه، ان كانت القيمة زيادة عن نصيبه فيقوم يدفع الفرق للورثة الآخرين.

أما إن كانت قيمته أقل من نصيبه في التركة فيقوم بإكمال نصيبه من المبلغ النقدي، إذا لم يرضى الطرفان بنتيجة القسمة أو في حال رفضوا القسمة أو اختلفوا هنا يقوم القاضي ببيع التركة وتحويلها من منقولات أو عقارات إلى أموال نقدية ثم تقسم الأموال بين الورثة حسب الأنصبة الشرعية.

صيغة دعوى مطالبة الورثة.

المحكمة العامة في الرياض

المدعي السيد:…………………أصالةً عن نفسه إضافة لتركة مؤرث المرحوم….. يمثله المحامي….. بموجب سند توكيل رقم ….. بتاريخ …… من قبل السيد……

المدعي عليهما السادة:………….. أصالةً عن أنفسهم  وإضافة لتركة مؤرث المرحوم…..

مكان الإقامة للجميع في …………. شارع……… بناء……… طابق……..

الموضوع: رفع دعوى مطالبة الورثة

حيث أن في تاريخ…….. توفي المرحوم….. وتم حصر ارثه في أطراف الدعوة، كما هو ثابت في صك حصر الإرث (والمرفقة ربطاً) وقد ترك المرحوم أموالاً وعقارات داخل المملكة العربية السعودية.

وبالرغم من مطالبة الجهة المدعية من المدعي عليهما من تقسيم الورثة وتصفية الحقوق حسب الأنصبة الشرعية التي أمر بها الله عز وجل ورسوله الكريم، وبدل من استجابة المدعى عليهم للحق، فقد امتنعوا عن تقسيم الإرث بقصد حرمان المدعي من حقوقه الإرثية.

وبما أنه لا يوجد بين الورثة من يتولى مهمة التصفية بينهم وتقسيم الورثة بالحل الودي، فقد جاءت هذه الدعوى لنلتمس ما يلي:

  1. وضع إشارة هذه الدعوى على عقارات الورثة المبينة سابقاً، وهذه العقارات تحمل الأرقام (…….)،
  2. دعوة الطرفين بعد المحاكمة والاثبات وإعطاء القرار.
  3. اعلان تصفية تركة المرحوم………
  4. تضمين المدعى عليهم الرسوم والمصاريف والأتعاب.

ختاماً لمقالنا حول.

أبرز أنواع دعوى تقسيم الميراث مع صيغة دعوى ورثة جاهزة 2024.

تقدم شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية طريقة رفع دعوى تقسيم الميراث، من قبل أفضل فريق عمل من المحامين المعتمدين المتميزين في القانون السعودي المتعلق بمسائل الميراث فنحن نحرص لنكون دائماً عند حسن ثقتكم.

 

المصادر.

1 أفكار بشأن “دعوى تقسيم الميراث”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *