رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي

رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي

رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي الذي هو عبارة عن شرط يتم ذكره في العقد أو في اتفاق لاحق. بحيث يشترط أن يتم دفع مبلغاً مالياً محدداً من قبل أحد أطراف العقد إلى الطرف الآخر الذي يُخل بالتزاماته العقدية وفقاً ما تم تدوينه في العقد.

ويشترط النظام في المملكة العربية السعودية عدة شروط من أجل رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي وما هي العقود التي لا يجوز فيها وضع بند الشرط الجزائي. وسوف نتحدث في هذه المقال عن هذه المواضيع ومواضيع أخرى تتعلق بـ رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي في النظام السعودي.

لذلك تابع موضوعنا رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي حتى نهاية المقال لكي تحصل على معلومات قانونية قد تنفعك عن موضوع الشرط الجزائي في النظام السعودي وكيفية رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي.

شروط استحقاق الشرط الجزائي

رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي.

رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي تتم عندما يخالف أحد أطراف العقد التزاماته المتفق عليها في العقد، لدعوى الشرط الجزائي نوعين:

  • إما رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي الذي تم الاتفاق عليه في العقد.
  • أو دعوى الاعتراض على مقدار الشرط الجزائي ونسبته أمام المحكمة.

فالنوع الأول الذي يتم فيه رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي عندما يُخل أحد أطراف العقد بالتزاماته ولا يقوم بدفع الشرط الجزائي المذكور في العقد.

فمثلاً في حال تأخر المقاول في تنفيذ التزامه بتسليم البناء للمالك في الموعد المحدد. ويكون في عقد المقاولة مذكور بأنه على المقاول في حال تأخر في التسليم دفع شرط جزائي بمقدار محدد.

  • لكن المقاول أنكر الشرط الجزائي، فيتم عندها الاطلاع على وجود الشرط الجزائي في العقد وما هي إثباتات المالك على عدم التزام المقاول بالعقد.
  • في حال لم ينكر المقاول الشرط الجزائي، لكنه لم يُقر بالتأخير، يتم عندها طلب إثباتات المالك على حصول التأخير من قبل المقاول.
  • أما في حال لم ينكر المقاول لا الشرط الجزائي ولا حصول التأخير، لكنه دفع بأن التأخير سببه المالك بسبب تأخر المالك بتقديم المواد أو تأخر في تسديد الدفعات أو أن تأخير المقاول بالتسليم جاء نتيجة لقوة قاهرة خارجة عن إرادته وغيرها من الأسباب. عندها يثبت المقاول ذلك فيتم صرف النظر عن الدعوى المقدمة من قبل المالك بتنفيذ الشرط الجزائي.

ومن الضروري توكيل محامي متخصص في رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي من شركة محاماة الدوسري. لما لديه من خبرة واسعة في رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي. وإلمام بكافة التفاصيل القانونية التي تنظم إجراءات التقاضي وكيفية رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي.


الشرط الجزائي في النظام السعودي.

330 اشترط النظام حتى يكون الشرط الجزائي مُستحق، أن يحدث ضرراً للطرف الذي يطالب بتنفيذ الشرط الجزائي، ويجب أن يكون هذا الضرر هو عبارة عن خسارة حقيقية يجب أن تكون قد حصلت لطالب التنفيذ بالإضافة إلى ما فاته من ربح مؤكد وأن يكون سبب الضرر هو الإخلال بالالتزام بالعقد. لكن الضرر الذي اشترطه النظام لتنفيذ الشرط الجزائي لا يشمل الأضرار المعنوية أو الأدبية

اضف تعليق

ما هو تعريف الشرط الجزائي؟

الشرط الجزائي في النظام السعودي هو الاتفاق المُبرم في العقد بين طرفين، يتم من خلاله تقديم التعويض اللازم التسديد عند حصول الضرر لأحد أطراف العقد نتيجة إخلال الطرف الآخر بالتزاماته المحددة في العقد. حيث يتم الاتفاق على الشرط الجزائي من قبل طرفي العقد، وذلك بأن يقوم من أخل بالتزاماته العقدية بدفع مبلغاً معيناً من المال يتم تحديده في العقد إلى الطرف الذي حدث له ضرراً نتيجة إخلال الطرف الأول بالتزاماته.

متى يستحق الشرط الجزائي؟

اشترط النظام حتى يكون الشرط الجزائي مُستحق، أن يحدث ضرراً للطرف الذي يطالب بتنفيذ الشرط الجزائي، ويجب أن يكون هذا الضرر هو عبارة عن خسارة حقيقية يجب أن تكون قد حصلت لطالب التنفيذ بالإضافة إلى ما فاته من ربح مؤكد وأن يكون سبب الضرر هو الإخلال بالالتزام بالعقد. لكن الضرر الذي اشترطه النظام لتنفيذ الشرط الجزائي لا يشمل الأضرار المعنوية أو الأدبية.


شروط استحقاق الشرط الجزائي.

الشرط الجزائي هو شرط يتم فرضه من قبل أطراف العقد يتعلق بإلزام من يُخل بما تم الاتفاق به في العقد بأن يدفع مبلغاً مالياً معيناً يكون مذكور في العقد، وقد وضع النظام في المملكة العربية السعودية شروطاً معينة لاستحقاق الشرط الجزائي وهي كالتالي:

الشرط الأول: هو عندما يتوفر بالشرط الجزائي ما يلي:

  • إثبات حدوث ضرر نتيجة إخلال الطرف الأول بالتزاماته التعاقدية الموضحة في العقد.
  • إثبات بأن هذه الضرر الحال سببه الإخلال بالعقد.

أي يجب أن يكون هناك علاقة سببية بين الخطأ (الإخلال بالعقد) والضرر نتيجة الإخلال بالعقد.

الشرط الثاني: هو أن يتناسب الجزاء الذي سوف يُفرض على من أخل بالتزاماته مع الضرر الفعلي الحاصل، فالشرط الجزائي أتى من أجل جبر الضرر وبالتالي في حال كان هذه الشرط أكبر من الضرر فإنه يحق الاعتراض عليه أمام القضاء لتخفيضه.

الشرط الثالث: أن يقع ضرر حقيقي سببه الإخلال بالالتزامات التعاقدية.

الشرط الرابع: ألا يكون من أخل بالتزاماته التعاقدية لديه عذر شرعي جعله يتأخر بتنفيذ التزامه، على سبيل المثال حدوث قوة قاهرة خارجة عن إرادته جعلته يتأخر بتنفيذ التزامه بالوقت المتفق عليه بالعقد.

وفي حال كنت ترغب في رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي فلا تتردد بالتواصل مع محامي متخصص في هذه القضايا من مجموعة الدوسري.


المطالبة بالشرط الجزائي.

الشرط الجزائي في النظام عبارة عن اتفاق يتم بين طرفين متعاقدين على تقدير قيمة التعويض الذي يصبح مستحقاً بالنسبة للطرف الذي لحق به الضرر في حال لم يقم الطرف الثاني بتنفيذ التزامه أو تأخر بالتنفيذ.

يتم المطالبة بالشرط الجزائي الذي يتم ذكره في العقد أو في اتفاق لاحق عندما يحدث للطرف الثاني من العقد ضرراً بسبب إخلال الطرف الأول بالتزاماته المذكورة بالعقد وتأخره عن التنفيذ.

  • يجب على الدائن أن يثبت بأن ضرراً قد لحق به نتيجة عدم التزام المدين بالعقد.
  • يمكن الاعتراض على قيمة الشرط الجزائي والمطالبة بتخفيضه في حال قام المدين بإثبات بأن التعويض مبالغاً فيه.
  • في حال كان العقد باطل فإن الشرط الجزائي يتبعه ويبطل أيضاً.
  • يصح الشرط الجزائي بالعقود المالية باستثناء العقد الذي يكون فيه الالتزام الأصلي دين، وبالتالي فإن الشرط الجزائي الذي ينص على دفع مبلغاً زائداً عن ثمن سلعة يقوم بدفعها بالتقسيط عندما يتأخر عن سداد المبالغ المتفق عليها. لأن في ذلك ربا واضح وصريح.

وفي حال كنت تعرضت لأي مشكلة قانونية تتعلق بالشرط الجزائي في العقد وكنت تريد رفع دعوى الشرط الجزائي، فلا تتردد التواصل مع افضل محامي متخصص في هذه القضايا من مكتب محامي الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليساعدك في متابعة قضيتك وتحصيل حقوقك بالكامل.


صيغة دعوى مطالبة بالشرط الجزائي.

بالنسبة إلى طريقة رفع دعوى الشرط الجزائي فمن خلال المحامي المختص يتم رفع الدعوى في المحكمة المختصة. ومن أجل المطالبة بتنفيذ الشرط الجزائي لا بد من صياغة دعوى تعويض عن إخلال بالتزام تعاقدي وذلك للمطالبة به. لذلك سوف نقدم لك نموذج صيغة دعوى مطالبة بالشرط الجزائي فيما يلي:

إلى محكمة: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في: ـــــــــــــــــــــــــــ.

بيانات الجهة المدعية:

الاسم: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم هويته: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مكان إقامته: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

بيانات الجهة المدعى عليها:

الاسم: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

العنوان: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

نوع الدعوى وهي “طلب تنفيذ شرط جزائي”.

وقائع الدعوى:

تم الاتفاق بموجب العقد رقم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الأسانيد:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مُقدم الدعوى:ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

صفته: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن الضروري أن تبحث عن رقم محامي من المحامين المعتمدين لديه مهارة عالية في صياغة الدعاوى القانونية التي تطالب بتنفيذ الشرط الجزائي وفق الأصول القانونية. وهذا المحامي تجده في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية التي تعتبر من أقوى شركة محاماة على مستوى المملكة العربية السعودية.


بطلان الشرط الجزائي.

بما أن للشرط الجزائي عدة شروط يجب تحققها من أجل استحقاقه. وبالتالي فلا بد من تحققها حتى يكون الشرط الجزائي مشروع ومستحق وإلا كان باطلاً ولا يتم تنفيذه، لكن الشرط الجزائي في حال كان باطل فإنه لا يؤثر على العقد ومشروعيته.

وبالتالي فإذا بطل الشرط الجزائي فإن العقد يبقى صحيحاً ومشروعاً لكن الشرط المذكور فيه فقط يبطل، لذلك فهناك حالتين يبطل فيهما الشرط الجزائي هما:

الحالة الأولى: هي الحالة التي يكون العقد فيها المُتفق عليه باطلاً، فهنا أيضاً الشرط الجزائي المذكور في هذا العقد يبطل وذلك لأن الشرط الجزائي تابع للعقد الأصلي. وإن الشرط الجزائي هو بند من العقد يتبع العقد الأصلي، ويصبح ليس له أي وجود في حال كان العقد الأصلي باطل ولأن هذه العقد هو سبب وجود الشرط الجزائي.

الحالة الثانية: هي الحالة التي يبطل فيها فقط الشرط الجزائي لسبب من الأسباب مثل مخالفته للنظام العام وأمثلة على ذلك:

  • الاتفاق بين المدين والدائن على أن يدفع المدين مبلغ إضافياً من المال عندما يتأخر عن تنفيذ التزامه الذي هو تسديد مبلغ من المال، فهنا يعتبر الشرط الجزائي ربا.
  • الاتفاق على شرط جزائي مستحق عندما يتم التأخر عن تنفيذ الالتزام سواء حدث الضرر أم لم يحدث، فهنا الشرط يخالف النظام الذي يشترط لاستحقاق الشرط الجزائي حدوث ضرر بسبب إخلال الالتزام بالعقد.

ففي هذه الحالة فإن الشرط الجزائي هو فقط من يبطل ويبقى العقد صحيح. وللمزيد أكثر يمكنك استشارة محامي خبير ومتمرس في هذه القضايا موجود في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ليقدم لك استشارات قانونية التي تساعدك وتحفظ على حقوقك ومصالحك وتمكنك من رفع دعوى الشرط الجزائي.


الشرط الجزائي في عقد العمل محدد المدة.

يمكن للدائن والمدين في العقد أن يتفقا على وضع شرط جزائي يتضمن دفع تعويض مناسب جزاء عدم الالتزام بالعقد من قبل الطرف الثاني.

والشرط الجزائي في عقد العمل المحدد المدة.

  • إما أن يكون مكتوب في عقد العمل المبرم بين العامل وصاحب العمل، وبالتالي في حال قام صاحب العمل بفسخ عقد العمل لسبب غير مشروع فإنه ملزم بدفع الشرط الجزائي المكتوب في العقد بعد تحقق الشروط التي اشترطها النظام لاستحقاق الشرط الجزائي.
  • أما إذا كان الشرط الجزائي غير مذكور في العقد المبر بين العمال وصاحب العمل فيتم الرجوع إلى المادة 77 من نظام العمل السعودي والتي تنص على تعويض الطرف المتضرر من فسخ عقد العمل أجر المدة التي بقيت في العقد المحدد المدة، بحيث يجب ألا يقل هذا التعويض عن راتب العامل لمدة شهرين.

وفي حال واجهت أي مشكل قانونية تتعلق بالشرط الجزائي في عقد العمل سواء كنت عاملاً أو صاحب عمل فيمكنك التواصل مع محامي شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ليساعدك في تجاوزها بأفضل الطرق القانونية لما لديه من خبرة عالية في هذه المجال.


سلطة القاضي في تعديل الشرط الجزائي.

الأصل بأن يقوم القاضي بالحكم بقيمة الشرط الجزائي الذي تم الاتفاق عليه في العقد، وذلك لأن ذلك الاتفاق يعبر عن إرادة الأطراف المتعاقدة ويجب على القاضي احترامه والحكم به، وذلك كأصل عام.

لكن تطبيقاً لمبدأ “لا ضرر ولا ضرار” فإن القاضي يمكنه تعديل العقد أو فسخه عندما يكون الغاية من ذلك إبعاد الضرر الذي يرهق أحد المتعاقدين أو منع هذا الإرهاق أن يتجاوز الحدود الطبيعة له.

وبالتالي فإن القاضي يحق له من باب أولى أن يقوم بتعديل الشرط الجزائي المذكور بالعقد عند رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي. لكن سلطة القاضي في تعديل الشرط الجزائي ليست مطلقة. وإنما يجب أن تتحقق حالات محددة لكي يستطيع تعديل الشرط الجزائي عند رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي.

  • عندما يقوم المدين بتنفيذ التزامه تنفيذ جزئي وبالتالي فمن العدل ألا يكون كامل الشرط الجزائي مستحق بحيث يتم تطبيق الشرط الجزائي بما يتناسب مع الضرر الناشئ.
  • للقاضي سلطة تقديرية في تخفيض قيمة الشرط الجزائي في حال كان مبالغاً فيه ولا يتناسب مع الضرر الذي حصل للدائن.
  • يملك القاضي سلطة زيادة قيمة الشرط الجزائي في حال كان المبلغ قليل ولا يتناسب أبداً مع ما حصل من ضرر جسيم على الدائن.

وبالتالي يملك القضاء سلطة تقديرية عند النظر في قيمة الشرط الجزائي عند رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي. ويجب عليه الموازنة بين فكرة العدالة ومبدأ احترام العقد من أجل تحقيق الهدف الأساسي وهو العدالة بين الخصوم.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي في السعودية وخطواتها دوسري 2022.

والذي وضحنا فيه كيف يتم رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي وما هي الشروط الواجب توفرها من أجل رفع دعوى تنفيذ الشرط  الجزائي.

ولمزيد أكثر عن موضوع رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي يمكنك أن تتواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لنجيب عن كافة استفساراتك ونقدم لك جميع الخدمات القانونية التي تطلبها.

المصادر:


مقالات هامة:

  1. صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية.
  2. دعوى تعويض عن شكوى كيدية.
  3. دعوى التعويض عن الخطأ الطبي.
  4. رفع دعوى طلاق في السعودية.
  5. كيفية رفع دعوى في مكتب العمل.
  6. شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.
  7. رفع دعوى تجارية.
  8. رفع دعوى قضائية.
  9. إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.
  10. دعوى تقسيم الميراث.
  11. كم تجلس القضية في النيابة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.