رفع دعوى سب وقذف

رفع دعوى سب وقذف

رفع دعوى سب وقذف أحد أهم الدعاوي المنتشرة مؤخراً في المحاكم السعودية. حيث أن جرائم القذف سواء بشكل واقعي أو الكتروني تحظى رواجاً كبيراً ويرجع السبب وراء هذه الزيادة الجهل بعقوبة القذف في المملكة العربية السعودية. ففي ظل حفاظ الحكومة على كرامة كل فرد في أرضها منحت للمتضرر بأي شكل من أشكال القذف الحق برفع دعوى سب وقذف، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتلقى المجرم العقاب اللازم.

طريقة تقديم بلاغ سب وقذف

رفع دعوى سب وقذف.

يمكن رفع دعوى سب وقذف للجهة المخصصة لذلك في المملكة العربية السعودية في الحالات التالية:

  • لدى اعتداء أي فرد على فرد آخر بكلمات دنيئة وتخصيصه بكلام ذو معنى خادش لشرف الفرد الآخر بوجود العزم والتصميم المسبق.
  • أو قيام شخص ما بالتقليل من اعتبار شخص آخر وأذاه بالكلام الجارح وهدم شأنه بين الأخرين.
  • كذلك شتم وسب شخص في عبارات تهينه وتتقصد عرضه.

في جميع هذه الحالات يعتبر هذا الفعل أحد أشكال القذف والسب المحرمة ديناً وقانوناً. حيث أن الإسلام نهى عن هذه الأفعال، ومن ناحية أخرى تم وضع عقاب لها من قبل القانون.

رفع قضية سب وشتم ناجز.

قامت وزارة العدل السعودية بتقديم الخدمة الإلكترونية عبر بوابة ناجز. والتي يمكن عبرها إتاحة رفع دعوى سب وقذف عن طريق تعبئة بيانات المدعين، وأيضاً إدخال بيانات المدعى عليهم وكذلك الأمر في وجود وكلاء أو محامين. كما يتم بالإضافة لذلك توثيق موضوع الدعوى المقدمة وتحديد نوعها. وكذلك توضيح مطالب القضية مع وضع نوع واسم المحكمة المطلوب المقاضاة عبرها وتقديم الدعوى إليها.

ومن الجدير بالذكر أنه لا بد من تأليف رقم طلب بشكل آلي مقترن في المحكمة المنتقاة. والذي يفيد بمتابعة مجريات الدعوى من خلال رقم الطلب الممنوح. ​حيث يتم رفع قضية سب وقذف عبر ناجز بعد توفر المتطلبات التالية:

  • تسجيل معظم بيانات الدعوى.
  • من ثم كتابة البيانات المطلوبة للمدعى عليه.
  • وفيما يليها إدراج بيانات المدعي الضرورية.

أما من ناحية خطوات التقديم عبر هذه الخدمة من بوابة ناجز تكون باتباع ما يلي:

  • عليك الدخول إلى البوابة الإلكترونية التابعة لوزارة العدل (“ناجز”).
  • ثم يليها اختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • بعد ذلك عليك اختيار صحيفة الدعوى الإلكترونية.
  • وفي الخطوة اللاحقة يتم ملء بيانات الدعوى وبيانات كل من الأطراف المقصودين.
  • يمكنك الآن رفع دعوى سب وقذف إلكترونياً.
  • سيصلك تلقائياً الإشعار الذي يوضح استلام الدعوى الإلكترونية مزود برقم الدعوى المرجعي.

بتعرضك لأي شكل من أشكال القذف استعن بمحامي قضايا سب وقذف في جدة من شركة الدوسري خبير بإجراءات المحكمة الجزائية في رفع دعوى شتم.

شروط رفع دعوى سب وقذف.

يوجد عدد من الشروط الواجب توافرها ليستطيع من وقع ضحية للشتم والقذف بالسعودية برفع رفع دعوى قضائية بهذا الشأن. وهي:

  • يتوجب على المتعرض للقذف تصوير المحادثة المتضمنة سبّه وقذفه عبر الواتساب أو الفيس بوك أوالتويتر وكذلك الانستجرام.
  • مع التنويه على احتواء الصورة على اسم المتعدي أو رقمه وفق ما أخذه وسيلة لفعلته.
  • كما يشترط في رفع دعوى سب وقذف وجود دليل قطعي وصريح للقذف، يعمل كإثبات كافي بتعرضه حقاً لهذا الجرم وتضرر منه.
  • الاحتفاظ بمحتوى التعرض للقذف سواء مكالمة هاتفية أو رسالة نصية، أي تسجيل المكالمة وحفظ نسخة عن الرسالة.

ووجب التنويه أن حديثنا هذا يُعنى به معظم الأشخاص بمختلف فئاتهم أناس عاديين أو اعتباريين وتم تعرضهم للتشهير والقذف. ونضمن استرجاع حقكم عبر تواصكم مع محامي القضايا الجنائية في جدة من شركة محاماة الدوسري.

طريقة تقديم بلاغ سب وقذف.

بعد أن تم حفظ معظم مقولات السب والقذف وما يؤيدها من الأدلة المُخبرة بأن المتهم المرفعة ضده الدعوى هو مرتكب هذا الفعل عليك اتباع ما يلي:

  • عليك التوجه إلى مقر الشرطة في المنطقة القريبة منك.
  • يليها تقديم بلاغ يخص حادثة القذف والسب وذلك من خلال تقدمتك للشرطة ما يثبت تعرضك للسب والقذف من براهين.
  • أما الآن يعمل مركز الشرطة على تحويل كافة التفاصيل والمعلومات المقدمة، للفرع المختص في الجرائم المعلوماتية في السعودية ضمن البحث الجنائي.
  • سرعان ما تبدأ المباحث المخصصة بدء عملها بالبحث عن الجاني عن طريق الاسم المقدم باستخدام المعلومات المساعدة لالتقاطه.
  • تستعين المباحث بالهيئة الخاصة بالاتصالات في حال عدم معرفة الاسم أو الهوية للجاني المرتكب لفعلته باسم وحساب مستعار بهدف البحث عبرها عن الجاني.
  • ثم يستدعي ويجمع مكتب المباحث الأشخاص المشتبه بهم، ويقوم باستجواب كل مشتبه على حدى في الاتهام المقدم.
  • في الخطوة اللاحقة تحال دعوى القذف إلى الهيئة التحقيق المختصة، ومن خلالها تنقل قضية القذف وتحول إلى المحكمة الجزائية. حيث يتم التحقق من أن رفع دعوى سب وقذف كانت محقة والفعل صريح. ويحكم على الجاني الذي تم التأكد من أنه هو مرتكب السب والقذف عمداً.

صيغة دعوى سب وقذف السعودية.

حرصاً من المملكة العربية السعودية على صون كرامة وشرف مواطنيها قام بسن القوانين الرادعة للأشخاص الذين يقوم بسب وشتم وقذف الآخرين. عبر منح المجني عليه الحق في رفع رد اعتبار تشويه سمعة مما تعرض له من أذى نتيجة هذا الفعل المشين.

ويمكن للشخص تقديم صحيفة دعوى سب وشتم للجهات المعنية بمجرد تعرضه لأي نوع منها. وسنتعرف على نموذج صحيفة دعوى سب وقذف في السعودية:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى جلالة القاضي المحترم.

في يوم…. الموافق لتاريخ………

واستناداً إلى طلب السيد……محله……. حرفته……وكيله المحامي……للموجود في……

أنا ………محضر المحكمة الجزائية اتجهت إلى مكان إقامة السيد….. ومحدثاً مع وكيل النيابة العامة السيد…………. وتم إعلانهم بالآتي:

لقد قام السيد….  المذاع إليه الشخص الأول بنسب أحداث عن سوء نية إلى مقدم الطلب يمكن بخلالها إدانته بها بجريمة…. وفق محتوى المادة….. حيث استعمل في قذفه ما سيتم ذكره من ألفاظ…………….. بمحاكاته نمط المجاهرة علناً والإشهار.

ووفق ما شمل نص المادة……….من نظام العقوبات يعد السيد…المعلن إليه ارتكب جريمة القذف ضد مقدم الطلب واستناداً لفحوى المواد……..من نظام العقوبات لثبات أركانها على المعلن إليه الأول السيد……. ونجم بتأثير فعله غير المشرع بمضرة جسيمة ويستقضي التعويض اللازم……….

كامل الشكر والتقدير.

وبهذا الصدد نجيب على كيف اقدم شكوى على شخص سبني؟؟

يتمكن كل شخص تعرض لقذف وسب من قبل شخص آخر بأي شكلاً كان وبأي وسيلة متبعة من تقديم شكوى توضح تعرضه لجرم القذف والسب عبر منصة أبشر على موقع وزارة الداخلية بشكل إلكتروني. فما عليك سوى القيام بما يلي: تسجيل الدخول الرسمي إلى أبشر، ثم تحديد خيار الخدمات الإلكترونية. وبعدها تقوم بالنقر على أيقونة شكاوى، مع تعيين يتبعه بنوع الشكوى المقدمة. ويليها إدراج كامل البيانات المفروضة وأخيراً إرسال الطلب الإلكتروني.

ونظراً للأهمية القانونية التي تتمتع بها صيفة نموذج صحيفة دعوى المقدمة في توضيح الضرر الناجم عن إساءة شخص ما لمقدم الدعوى. لا شك أن الأمر يتطلب محامي متخصص بالقضايا الجنائية من مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية الدوسري الرائد في مجال القانوني الجنائي.

قضايا السب والشتم بين الزوجين.

كلا لا يعتبر السب من القذف فبينهما فرق. حيث يتجلى الفرق بينهم شرعاً بأن القذف يقصد به رمي الفرد بأمر الزنا ونفي أصل نسبه. أما السب يقصد به توجيه ألفاظ مسيئة للشخص بغير موضوع الزنا. والقذف حده ثمانون جلدة أما السب يكون بالتعزير ولا حد له. بمعنى آخر السب يتم بإسناد صفة للشخص تخدش شرفه وكرامته. أما القذف يكون بإسناد واقعة بحقه فلو كانت صحيحة يستوجب عقابه عليها وتؤذي مكانته.

كما أسلفنا أن معظم الدعاوى القضائية المقترنة بالسب والقذف أضحت منتشرة بشكل واسع خلال الفترة الأخيرة. وخصوصاً مع تزايد استعمال المجتمع السعودي لبرامج التواصل الاجتماعي والمواقع ذات الصلة المختلفة. إلا أن رفع دعوى سب وقذف بين الزوجين خلاف له صفة خاصة.

حيث يعمل على تدمير الوئام والمحبة بينهما وتنقلب حياتهم الزوجية إلى مبادلة للشتائم والمسبات والتي تتعذر الحلول العائلية الاعتيادية عن حل هذا الخلاف. وصولاً إلى نهاية الأمر في دهاليز المحاكم لالتماس الطلاق أو المطالبة بتعويض عن الضرر.

فغالباً ما يتم رفع دعوى طلاق في السعودية بالتزامن مع سب وقذف الأزواج لبعضهم. كما نجد أن هذه الأنواع من القضايا ترفعها النساء دعامة لدعوى الطلاق المقامة. فأكثر الاتهامات المتبادلة تدور حول الشرف سوء الخلق. كما نؤكد أن المحكمة المختصة لا تكترث لدعاوى السب والقذف المرفوعة بدون دليل وأن اعتراف المجرم يعتبر دليلاً على حصول السب.

فالشريعة الإسلامية لم تترك أي تفصيل من الأمور الخاصة بمعيشتنا اليومية إلا وقد تناولته معالجةً إياه ولو بشكل مستتر. حيث أننا نستمد أحكامنا وإرشاداتنا مما جاء ضمن سطور القرآن الكريم من أحكام سارية الصلاحية لكل عصر ومقام. فقد نهى الإسلام عن قذف المسلم لأخيه المسلم والتعرض له بدون وجه حق، فكيف إن كان يربط بينهم رابطة الزواج فقذف الزوجات المحصنات محرّم قانوناً وشرعاً.

فلدى تعرضك لأذى في شرفك من قبل زوجك يحق لك القيام برفع دعوى رد اعتبار تشويه سمعة والمطالبة بإنزال عقوبة القذف في السعودية بحق القاذف بعد اعترافه. وهذا ما يتطلب استشارات قانونية جنائية من محامي جدة شاطر من شركة الدوسري عليم بجميع أنواع الجرائم الجزائية وإجراءاتها.

هل السب يعتبر من القذف؟؟

كلا لا يعتبر السب من القذف فبينهما فرق. حيث يتجلى الفرق بينهم شرعاً بأن القذف يقصد به رمي الفرد بأمر الزنا ونفي أصل نسبه. أما السب يقصد به توجيه ألفاظ مسيئة للشخص بغير موضوع الزنا. والقذف حده ثمانون جلدة أما السب يكون بالتعزير ولا حد له. بمعنى آخر السب يتم بإسناد صفة للشخص تخدش شرفه وكرامته. أما القذف يكون بإسناد واقعة بحقه فلو كانت صحيحة يستوجب عقابه عليها وتؤذي مكانته.

لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم.

في هذه الفقرة وبعد أن تعرفنا على طريقة رفع دعوى سب وقذف حان الوقت الآن إلى التعريف بطريقة تقديم لائحة اعتراض على حكم قضائي. ومنها لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم صادر عن محكمة الجنايات. وهي على النحو الآتي:

لائحة اعتراض على قرار سب وشتم ذات رقم …… اليوم ….. تاريخ……. مقدمها المدعي ……… موجهة ضد المدعي عليه ……. …… ومفاد الدعوى تجريم موكلي بتهمة السب والشتم وفرض عقوبة القذف في السعودية عليه.

السادة القضاة في محكمة الاستئناف الكرام وهيئة المحكمة الموقرة.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

أخطو إلى حضراتكم بهذه اللائحة الاعتراضية على ما صدر من حكم بحقي والذي تم إطلاقه من قبل المحكمة برقم ……. حيث أنني لم ولن أرضى به لا بالشكل ولا بالمضمون. لذلك فأنا احتج عليه بشكل كامل لوجود الكثير من الأسباب الصريحة والتي سأظهرها لكم بالمظهر الآتي:

من جانب شكل الحكم:

تم إصدار الحكم بحقي ذو الرقم ……من قبل المحكمة القضائية بتاريخ ………. والذي تم تسلم طبعة عن الحكم المطلق بتاريخ……ووفقاً لمضمون المادة رقم ….. من قانون المرافعات الجنائية السعودي كي يتم قبول الاعتراض شكلياً يجب أن يحصل ضمن الوقت المحدد. والتي تقضي عدم تخطي الثلاثين يوماً من تاريخ انبعاث الحكم بحق المدعى عليه.

أما ثانياً ……….

وكذلك ثالثاً ………

ورابعاً ……..

وبناء على محتوى لائحة الاعتراض المسبقة فإني أستقضي من حضرتكم ما يلي:

………………………………………..

…………………………………………..

……………………………………………………….

لكم منا جزيل الشكر وفائق التقدير والاحترام.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

متى تسقط دعوى القذف؟

يسقط رفع دعوى سب وقذف بعد إتمام مضي ثلاثة أشهر كاملين على ارتكاب الجريمة أو معرفة الضحية بالفعل المرتكب وبالشخص الجاني بدون تحكره وتقدمة أية بلاغ في مركز الشرطة. أو رفع دعوى سب وقذف بحقه وإعطاء ما لديه من الأدلة والبينات. وبهذا لا يمكن للمحكمة أن يكون لها أي اتصال بالدعوى في هذه الحالة بعد انقضاء الفترة المحددة. ولا حق له بالتعرض لأمرها وتكون التدابير والأحكام المتخذة بها مفقودة الأثر.

إذ أننا نجد بأن النظام السعودي حريص على وضع حد لمثل هذه الأفعال التي تؤثر ببناء الأمة الإسلامية والتي هي رسالة إلى العالم جمعاء. وقد تم وضع عقوبات رادعه لكل فرد يمكن أن تسول له نفسه شتم الناس أو هتك أعراضهم.

وفي نهاية ما بدأنا حديثنا عنه.
رفع دعوى سب وقذف في السعودية طريقة رفع الدعوى 2023.

نجد أنه يمكنك مواجهة أي إساءة بأي وسيلة من أشخاص ضعيفين النفوس لغايات متنوعة. فلا تتردد باتصالك على الرقم أعلى الشاشة وستكون على تواصل مع محامي قضايا جنائية جدة من فريق شركة الدوسري للمحاماة وسيتم ارتجاع كرامتك وحقك كاملاً.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *