رفع دعوى مكافحة الفساد

رفع دعوى مكافحة الفساد

رفع دعوى مكافحة الفساد إجراء قانوني يمكن لأي مواطن أن يُقدم عليه في حال كان أحد ضحايا قضايا الفساد الإداري أو المالي. أو شارك في أحداها عن غير قصد أو حتى لاحظ وجودها في أي مؤسسة سواء في القطاع العام أو الخاص في المملكة العربية السعودية.

فيمكن لأي شخص أن يلجأ إلى تقديم بلاغ عن حالة الفساد أو يعمل على رفع دعوى مكافحة الفساد في السعودية. وبالتالي يساهم في التصدي لأي محاولة لنشر الفساد على أراضي وقطاعات المملكة. إما عن طريقة رفع دعوى مكافحة الفساد والإجراءات المطلوبة فسوف نوضحها جميعها لك من مقالنا من مكتب محامي الدوسري في جدة.

طريقة تقديم شكوى لمكافحة الفساد

رفع دعوى مكافحة الفساد.

لا يكاد يخلو أي مجتمع قديماً او حديثاً من أحد مظاهر الفساد سواء الفساد الإداري أو المالي. فهو ظاهرة عالمية تتغلغل بسرعة كبيرة في المجتمع وقطاعاته في حال لم يتم مكافحتها وقمعها. ويمكن تعريفها أنها استغلال سلطة عامة أو إساءة استخدام السلطة بهدف الحصول على مكاسب وفوائد معينة مادية أو معنوية. وبأساليب وطرق متعددة.

ولكن بشكل عام قد يكون الفساد كبيراً مثل استغلال نفوذ السلطة أو سرقة المال على مستوى الأفراد أو الجماعات، وهذه النوع يحتاج إلى متابعة واسعة لضبطه والتخلص منه. أو قد يكون الفساد صغير بمعنى أنه على مستوى الأفراد، وبالتالي تأثيره السلبي يكون محدود وعلى مستوى شركة أو مؤسسة واحدة.

على سبيل المثال استخدام الرشوة للحصول على غاية ما أو فائدة معينة. وهذا النوع يمكن التخلص منه بسهولة ومعاقبة المفسدين. وفي مختلف أنواع وأشكال الفساد أكدت السعودية على أهمية تقديم البلاغ عن حالات الفساد و رفع دعوى مكافحة الفساد مباشرة. كما أنها حرصت على محاربتها بطرق وأساليب متعددة. لعلى أبرزها سن القوانين والتشريعات التي تجرم بشدة كافة أشكال الفساد. وتفرض عقوبات شديدة قد تصل إلى السجن في بعض الحالات ودفع غرامات مالية محددة على كل من يتركب أحد قضايا الفساد.

بالإضافة إلى أن المملكة وضعت عدة استراتيجيات لمكافحة الفساد بصوره المتعددة وحماية النزاهة. وأسست ” الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد” لتتولى متابعة قضايا الفساد ومحاربتها. والتنسيق أيضا مع القطاع العام والخاص من أجل مراقبة برنامج مكافحة الفساد وتقويمه. ولتمكين المواطن السعودي أو المقيم في السعودية من تقديم شكوى و رفع دعوى مكافحة الفساد من الخدمة التي طرحتها هيئة الرقابة ومكافحة الفساد وبخطوات عملية بسيطة سوف نوضحها في فقرتنا التالية.


طريقة تقديم شكوى لمكافحة الفساد.

338 بالإضافة إلى ذلك يمكنك عبر رقم الفساد تقديم بلاغ مباشرة إلى هيئة مكافحة الفساد بالسعودية، وهو الرقم المجاني 980، أو تستطيع الإرسال على الفاكس رقم 11442005700966، أو البريد الإلكتروني.

اضف تعليق

نظراً لتعاملك وتعامل كل مواطن سعودي أو شخص وافد يقيم في السعودية مع القطاعات والمؤسسات الحكومية وحتى الخاصة. قد تتورط لا سمح الله في أحد قضايا الفساد بمختلف أشكاله. فقد يُطلب منك دفع رشوة لأمر ما ولا تُدرك خطورة الأمر. أو قد يتم استغلالك أو استغلال منصبك الوظيفية لتحقيق غايات معينة غير قانونية.

وجميع هذه الحالات وغيرها يجب أن تدفعك مباشرة لاستشارة محامي قضايا فساد أو أفضل محامي في القضاء الإداري. لكي تحمي نفسك وتصلح موقفك قبل أن يتم فرض عقوبات عليك أو اتهامك ظلماً بقضية فساد معينة.

لذلك يمكنك رفع دعوى مكافحة الفساد و تقديم بلاغ عن فساد إلى ” نزاهة“. من خلال الخدمة الإلكترونية التي تُقدمها هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية. التي تُعطي الفرصة للمستفيد لتقديم بلاغ عن أي حالة فساد مالي أو إداري في إحدى الجهات ذات الصلة باختصاصات الهيئة. ومن ثم الهيئة تتأكد من الحالة إذا كانت تقع ضمن مسؤوليتها أو يتم إحالتها إلى جهات رقابية أخرى.

أما طريقة تقديم شكوى لمكافحة الفساد فإنها تكون باتباع الخطوات التالية:

  • بداية يجب عليك الدخول إلى خدمة بلاغ عن فساد إلى نزاهة يمكنك الضغط ” هنا“، والتسجيل في الموقع.
  • ثم قم بتسجيل الاسم وكلمة المرور الخاصة بك.
  • تظهر لك قائمة خدمات، اختر منها (تقديم البلاغات).
  • سوف تظهر لك صفحة تتضمن معلوماتك الشخصية، وأسئلة حول سرية معلوماتك وغيرها.
  • وبعدها قم بتعبئة معلومات الجهة التي تود التبليغ عن حالة الفساد فيها، وأيضا ذكر تلخيص لوقائع البلاغ.
  • وانتقل بعدها للصفحة الثانية لرفع مرفقات أو مستندات معينة ترغب بإضافتها للبلاغ المُقدم.
  • قم بإنهاء عملية تقديم البلاغ.
  • وبعدها سوف تصل رسالة تحتوي رقم البلاغ إلى جوالك لتؤكد لك وصول البلغ المُقدم إلى الهيئة.
  • وأخيراً يمكنك الاطلاع عن حالة البلاغ عن طريق الدخول لموقع الهيئة أو تطبيق الجوال.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك عبر رقم الفساد تقديم بلاغ مباشرة إلى هيئة مكافحة الفساد بالسعودية، وهو الرقم المجاني 980، أو تستطيع الإرسال على الفاكس رقم 11442005700966، أو البريد الإلكتروني [email protected].


نموذج شكوى لهيئة مكافحة الفساد بالسعودية.

يمكن لكل شخص رفع دعوى مكافحة الفساد بالسعودية و تقديم بلاغ عن حالات الفساد من خلال كتابة نموذج شكوى لهيئة مكافحة الفساد بالسعودية. ويتم تقديم الشكوى أما عن طريق الحضور شخصياً أو يتم الاكتفاء بإرسالها عبر الواتس. وفيما يلي سوف نوضح لك صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد.

صيغة شكوى لمكافحة الفساد.

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة رئيس هيئة مكافحة الفساد ….. حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد.

الموضوع: صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد.

أتقدم أنا المواطن……… بتقديم الشكوى هذه ضد ……..، وذلك لما قام به من سلوكيات وتصرفات ذات صلة مباشرة بأحد أشكال الفساد الإداري أو المالي.

حيث أنه في اليوم …… الموافق /   /، (وهنا تبدأ بكتابة تفاصيل الشكوى مع الاخذ بعين الاعتبار وجود الأدلة والإثباتات والشهود حول الشكوى).

وبعد سرد تفاصيل الشكوى.

وتقبلوا منا الاحترام والشكر.

مقدم الطلب ……

الرقم الوطني……

رقم الهاتف……

التوقيع…..

ولكي تضمن رفع دعوى مكافحة الفساد بالسعودية وتجهيز صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد بالشكل القانوني الصحيح. من الأفضل لك أن تطلب الدعم القانوني من محامي سعودي مختص وخبير بقضايا الفساد من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة.


اختصاصات نزاهة.

هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة، تم تأسيسها لحماية النزاهة، وتعزيز مبدأ الشفافية. ومحاربة كافة أشكال الفساد الإداري والمالي بأساليبه المتعددة. وتحقيق غايات أخرى تقع ضمن اختصاص هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالمملكة وأهم هذه الاختصاصات أو المهام التي تسعى الهيئة لتحقيقها ما يلي.

مهام مكافحة الفساد.

  • متابعة تنفيذ كافة التعليمات والأوامر التي تتعلق بالشأن العام ومصالح المواطنين بما يضمن الالتزام بها.
  • البحث والتحري عن كافة أشكال الفساد الإداري والمالي في عقود التشغيل والصيانة، وعقود الأشغال العامة وغيرها من العقود التي تخص الشأن العام ومصالح المواطنين بالجهات التي تقع من ضمن اختصاصات الهيئة.
  • عند اكتشاف وجود مخالفات أو تجاوزات معينة تتعلق بالفساد المالي والإداري، تقوم الهيئة مباشرة بإحالتها إلى الجهات الرقابية أو جهات التحقيق بحسب الأحوال. مع إبلاغ رئيس الهيئة التابع لها الموظف المخالف أو مرتكب جريمة الفساد.
  • السعي إلى تحقيق الأهداف الواردة في الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وحماية النزاهة. ومتابعة تنفيذها مع الجهات الأخرى المعنية، وأيضا رصد نتائجها ومراجعتها.
  • اقتراح أنظمة وسياسات معينة لمنع انتشار الفساد ومكافحته، بالإضافة إلى إجراء مراجعة دورية للأنظمة واللوائح ذات الصلة. من أجل التعرف على مدى كفايتها وتطويرها.
  • بالإضافة إلى متابعة مدى قيام الأجهزة المشمولة المعنية باختصاصات الهيئة، بما يجب عليها من خلال تطبيق الأنظمة المجرمة لكافة اشكال الفساد المالي والإداري. والسعي لتعزيز مبدأ المساءلة.

مكافحة الفساد الإداري.

الفساد الإداري يتمثل في استغلال السلطة العامة لتحقيق غايات ومكاسب خاصة غير قانونية وتخالف التعاليم والأنظمة. وغالبا ما يتعلق بمظاهر الفساد والانحرافات الوظيفية والإدارية والتنظيمية. ويمكن أن يحدث بأساليب ومظاهر متعددة. ولكن من أبرز مظاهره (الواسطة والمحاباة، الزبونية والمحسوبية في السعودية، ورشوة وغيرها).

والفساد المالي الذي يتمثل في جرائم الكسب غير المشروع في السعودية وسرقة وهدر المال العام والذي باتت منتشراً في بعض الأحيان. وما هي إلا نتيجة وجود الفساد الإداري أولاً. وهذا النوع من الفساد يمكن أن يؤدي إلى وقوع مخاطر وحدوث سلبيات كبيرة.

على سبيل المثال ضعف الأداء في المؤسسات الخاصة والحكومية أيضا. بالإضافة إلى تدني كفاءة وحجم الاستثمار الأجنبي والمحلي، وهذا كله يؤثر سلباً على النمو الاقتصادي. كما أنه يهدد أخلاقيات العمل وقيم المجتمع، ويزعزع ثقة المواطنين بنزاهة المؤسسات والعاملين فيها، وبالتالي أثره السلبي لا ينتهي.

لذا وضعت المملكة كما ذكرنا استراتيجيات معينة للنزاهة ومكافحة الفساد بكافة صوره الإداري والمالي. وعملت على نشر برامج التوعية بخطورة انتشار ظاهرة الفساد والعمل على محاربته ومكافحته من خلال تقديم البلاغ والشكوى في حال ملاحظة وجود جريمة فساد معينة في مؤسسة حكومية أو خاصة. أو رفع دعوى مكافحة الفساد والجهات المعنية بالمملكة تتولى البحث والتحري في الأمر. ومن خلال تقديم البلاغ أو رفع دعوى مكافحة الفساد نساهم جميعنا في مكافحة الفساد الإداري والمالي.


مكافحة الفساد في العمل.

الفساد في العمل يمكن أن يحدث بأساليب واشكال متعددة. ولعلى أبرزها الاستعمال السيء للوظيفة وعدم تنفيذ الأعمال المطلوبة من قبل الموظفين بالشكل المطلوب. والمتوافق مع التعليمات والقوانين الخاصة بالعمل والمؤسسة. بل العمل على تجاوز القوانين ومخالفتها وجعل المصلحة الشخصية تغلب على المصلحة العامة لتحقيق غايات معينة ومنافع مادية أو معنوية لا يمكن حصرها.

والفساد في العمل يتمثل بقيام الفرد الموظف أو حتى صاحب العمل والسلطة بأعمال وتصرفات معينة غير قانونية. فبتالي يعُاقب عليها القانون ويجرمها لأنها تساهم في نشر الفساد والضرر. وبالتالي تؤثر على مبادئ النزاهة واخلاقيات العمل. وصور الفساد في العمل متعددة. ولكن نذكر لك منها على سبيل المثال ما يلي:

  • التلاعب بأوراق العمل ضمن المؤسسات والشركات.
  • قبول الرشوة أو طلبها من أجل القيام بعمل غير مناسب ومخالف للقوانين ونظام العمل.
  • إساءة استعمال السلطة والمنصب الذي يشغله الفرد.
  • إساءة استخدام الممتلكات العامة.
  • السرقة وارتكاب جريمة الاختلاس في النظام السعودي.
  • أيضا الواسطة والمحاباة والمحسوبية من أكثر المظاهر التي يمكن أن تسبب انتشار الفساد في العمل.
  • بالإضافة إلى أعمال الخداع والاحتيال وتزوير بكافة أشكاله.

وإذا واجهت أي حالة من حالات الفساد التي قمنا بذكرها لك أو غيرها. من الأفضل لك ولحماية نفسك أن تتواصل مع محامي قضايا فساد في السعودية من شركة الدوسري. ومحامي شاطر بدوره يوضح لك ما يجب عليك فعله، وما هي إجراءات رفع دعوى مكافحة الفساد بالمملكة وما يتعلق بذلك. وبهذا الشكل تحمي نفسك من التعرض لأي مساءلة قانونية فيما بعد.


كم مكافأة التبليغ عن الفساد.

يُعد الدافع الأخلاقي والوطني المحفز الأول والأهم دون شك للإبلاغ عن المخالفات وجرائم الفساد و رفع دعوى مكافحة الفساد بالمملكة. إلا أن استخدام أسلوب المكافآت المالية قد يشكل عنصراً تشجيعاً للمواطنين والمقيمين في المملكة إلى عدم التردد والإبلاغ مباشرة عن أي مخالفة أو جريمة يلاحظونها خلال تعاملهم مع أحد المؤسسات الحكومية او الخاصة أو حتى يلاحظونها من الأفراد وأصحاب الأعمال.

والحكومة السعودية لجأت لاستخدام أسلوب المكافآت المالية لتحفيز المواطنين والمقيمين على أرضها. للإبلاغ مباشرة عن الجرائم والمخالفات. ولم تستخدم هذا الأسلوب فقط في جرائم الفساد وإنما استخدمته للإبلاغ عن العديد من الجرائم وفي مجالات مختلفة.

ولكن فيما يخص موضوع مقالنا رفع دعوى مكافحة الفساد قامت هيئة مكافحة الفساد في السعودية بتحديد مكافآت معنوية ومادية لكن من يساهم في الكشف عن حالات الفساد. وتتراوح هذه المكافآت ما بين 5 ألاف و50 ألف ريال سعودي.

بالإضافة إلى ذلك قد تتساءل هل يتم الكشف عن هوية الشخص المبلغ. وهل البلاغ في نزاهة سري؟

ونحن نبين لك أن هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة) شددت على المحافظة على سرية معلومات المبلغين عن حالات الفساد. وبالتالي عدم تضرر أي مبلغ بسبب تقديمه البلاغ. وأكدت أيضا أنه يمكن لأي مبلغ أن يُقدم ما لديه من معلومات عن وقائع الفساد دون الحاجة إلى الإفصاح عن اسمه. ولكن بشرط أن تكون هذه المعلومات التي تم تقديمها من قبله قابلة للتتبع والبحث لكي تتمكن الهيئة من اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
رفع دعوى مكافحة الفساد بلاغ عن فساد إلى (نزاهة) الدوسري 2022.

نتمنى من مكتب المحامي محمد الدوسري فرع جدة أن نكون قدمنا لك المعلومات التي تهمك حول كيفية رفع دعوى مكافحة الفساد في السعودية. ولتوكيل محامي أو استشاراته حول كيفية رفع دعوى مكافحة الفساد وما يتعلق بذلك تواصل معنا مباشرة وسوف تحصل على الدعم القانوني الذي تحتاجه.


وبالإضافة لمقالنا رفع دعوى مكافحة الفساد أحصل على معلومات عن.

  1. كيفية إثبات التزوير.
  2. النظام الجزائي لجرائم التزوير.
  3. أيضا أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي.
  4. الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ.
  5.  أسباب البراءة في قضايا التزوير.
  6. كذلك تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة.
  7. تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر.
  8. إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.
  9. بالإضافة إلى استغلال اسمي في التأمينات.
  10. المادة 77 من نظام العمل السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.