رفع دعوى مكافحة الفساد

رفع دعوى مكافحة الفساد

رفع دعوى مكافحة الفساد تتم عبر عدد من الخطوات سنأتي على ذكرها بشكل مفصل في مقالنا هنا. حيث وفرت المملكة العديد من القنوات التي يمكن من خلالها الإبلاغ عن قضايا الفساد على اختلاف أنواعها سواء قضايا الرشوة أو إساءة استخدام السلطة وغيرها. وذلك بهدف مكافحة الفساد فيها وتعزيز الشفافية الكاملة.

وسنبين لك كيفية رفع دعوى مكافحة الفساد في السعودية وما هي خطوات رفع دعوى الفساد عبر موقع نزاهة. وكيف يمكنك صياغة شكوى لتقديمها إلى هيئة مكافحة الفساد في السعودية.

خطوات رفع دعوى فساد عبر نزاهة

رفع دعوى مكافحة الفساد.

يمكن تقديم شكوى عن طريق نزاهة من خلال الدخول إلى تطبيق نزاهة على جهازك الذكي من خلال تحميل التطبيق وتسجيل البيانات واختيار الجهة والبدء بتحديد مدى وضوع الإجراءات وجودة الخدمات وما إلى ذلك. كما يمكنك التبليغ من خلال خدمة بلغ.

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها رفع دعوى إلى مكافحة الفساد الإداري في السعودية. حيث يمكن الإبلاغ عن أي قضية فساد إداري عن طريق تقديم الشكوى إلى نزاهة باستخدام الطرق التالية:

  • إما عن طريق إرسال شكوى إلى نزاهة بالتوجه إلى مقرها وهو حي الغدير في الرياض.
  • أو بإرسال الشكوى عن طريق الفاكس الخاص بها 0112645555. أو عن طريق البريد الالكتروني.
  • إرسال البلاغ ببرقية إلى نزاهة أو التواصل إلكترونياً مع موقعها الالكتروني.
  • التواصل عبر تطبيق نزاهة وتقديم البلاغ من خلاله.

ويجب قبل رفع دعوى مكافحة فساد أن يتم جمع المعلومات والأدلة التي تثبت ارتكاب الجريمة كالمستندات أو الصور أو التسجيلات الصوتية. ثم كتابة تفاصيل الشكوى وتحديد نوع الفساد المرتكب.

ثم التوجه إلى البلاغ أو الشكوى من خلال الدخول إلى مواقع نزاهة الرسمي الالكتروني. وتسجيل الدخول ثم الدخول إلى قسم الشكاوى وتقديم شكوى فساد مالي أو أداري.

ثم بعد ذلك يتم تعبئة النموذج الخاص بالشكوى من خلال إدخال البيانات الصحيحة ومفصل عن الشكوى وإرفاق الأدلة المتوفرة. ليتم تزويدك برقم الشكوى لمتابعتها.

ما هي مكافأة المبلغ عن الفساد؟

المكافأة المالية التي تقدمها هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية حسب موقعها الرسمي على تويتر يتم تقديرها وفق منح المكافآت التشجيعية للمبلغين عن قضايا الفساد في السعودية. وذلك لتشجيع المواطنين على تقديم المعلومات والبلاغات عن كافة أشكال الفساد.

خطوات رفع دعوى فساد عبر نزاهة.

نزاهة هي الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالسعودية وتختص بتلقي البلاغات والشكاوى التي تتعلق بقضايا الفساد والتحقق منها. وتهدف هذه الهيئة إلى تعزيز الشفافية الكاملة ومساءلة كل من يرتكب جرائم الفساد في السعودية.

فبعد أن يصل البلاغ عن قضايا الفساد الإداري إلى نزاهة تقوم الهيئة بعدد من الخطوات والإجراءات اللازمة لرفع دعوى فساد إداري. وفيما يلي خطوات رفع دعوى فساد عبر نزاهة:

  • يصل البلاغ عن الفساد إلى نزاهة عبر قنوات التواصل التي ذكرناها أعلاه.
  • تقوم الهيئة باستقبال البلاغ بسرية تامة ودراسته وتكييفه من الناحية القانونية وتحديد طرق المعالجة.
  • للهيئة كامل الصلاحية للاطلاع على كل ما يخدم البلاغ وطلب ما يلزم من مستندات داعمة.
  • بعد ذلك تقوم الهيئة بإحالة الملف وما توصلت إليه من نتائج إلى الجهات المعنية المختصة.
  • وتتابع الدعوى لاتخاذ ما هو لازم وفقاً للأنظمة القانونية المطبقة على الجريمة المرتكبة.

انظر الفيديو الآتي:

كيف اقدم شكوى عن طريق نزاهه؟

يمكن تقديم شكوى عن طريق نزاهة من خلال الدخول إلى تطبيق نزاهة على جهازك الذكي من خلال تحميل التطبيق وتسجيل البيانات واختيار الجهة والبدء بتحديد مدى وضوع الإجراءات وجودة الخدمات وما إلى ذلك. كما يمكنك التبليغ من خلال خدمة بلغ.

نموذج شكوى لهيئة مكافحة الفساد بالسعودية.

يجب صياغة الشكوى إلى هيئة مكافحة الفساد بطريقة صحيحة ومتضمنة كافة البيانات المطلوبة لصحة الشكوى. وفيما يلي نموذج عن شكوى لهيئة مكافحة الفساد في السعودية نزاهة:

بيانات مقدم الشكوى:

الاسم ـــــــــــــــــــــ.. رقم الهوية ـــــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ـــــــــــــــــــــــــ.

بيانات الجهة المشتكى عليها:

اسم الشخص/ الجهة ـــــــــــــــــــــــــ. المسمى الوظيفي ـــــــــــــــــــــــ. العنوان ــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الشكوى: (يتم وصف موضوع الشكوى بشكل موجز ووافي).

مكان وقوع جريمة الفساد ـــــــــــــــــــــــــــــــ. تاريخ وقوعها ــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المرفقات: (يتم إرفاق المستندات والأدلة التي تثبت الشكوى).

الطلبات: التحقيق في الشكوى المقدمة واتخاذ ما يلزم من إجراءات بحق الأشخاص أو الجهات المتورطة في الفساد.

وننهي بهذا حديثنا عن.

رفع دعوى مكافحة الفساد بـ 5 خطوات عبر نزاهة ونموذج شكوى جاهز.

وننصحك بالاستعانة بمحامي قضايا فساد في السعودية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. للحصول على المساعدة القانونية اللازمة عند مواجهة أي قضية فساد.

المصادر.

1 أفكار بشأن “رفع دعوى مكافحة الفساد”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *