زوجي بيفتح سجل تجاري باسمي

زوجي بيفتح سجل تجاري باسمي

زوجي بيفتح سجل تجاري باسمي سؤال تسأله الكثيرات من الزوجات اللواتي يرغبن في معرفة ما حكم القانون في هذه المسألة وما يجب عليهن فعله في هذه الحالات. حيث يستطيع أي شخص أن يفتح سجل تجاري باسم زوجته، ومن أجل القيام بذلك يقوم باتباع نفس الخطوات التي يتم من خلالها إصدار سجل تجاري والتي سوف نستعرضها لك في السطور التالية. لكن هناك شروط محددة اشترطها النظام لاستخراجه وكيفية استخدامه سوف تتعرف عليها من خلال متابعتك لمقالنا بعنوان “زوجي بيفتح سجل تجاري باسمي” هذا حتى نهايته.

خطوات فتح سجل تجاري باسم زوجتي

زوجي بيفتح سجل تجاري باسمي.

يعد السجل التجاري في المملكة العربية السعودية وثيقة رسمية تمنح الاعتراف بالمنشأة التجارية الموجودة على أراضي المملكة. حيث يساهم هذا السجل بتقديم الكثير من الخدمات المتمثلة بما يلي:

    • التواصل بين التجار أو مع البنوك عن طريق الوصول إلى قاعدة البيانات الخاصة بهم.
    • تسهيل إجراءات الاستيراد والتصدير التي تخص الشركة التي حصلت عليه.

وغيرها من التسهيلات الكثيرة، وتعمل وزارة التجاري والاستثمار على تسهيل عمليات إصدار السجل التجاري بعد توفر شروط السجل التجاري الإلكتروني بالسعودية.

لكن هل يحق لزوجة المواطن فتح سجل تجاري؟

يحق لزوجة المواطن السعودي فتح سجل تجاري، حيث أصبح بإمكان كافة النساء في المملكة الحصول على سجل تجاري عبر المنصة الالكترونية لوزارة التجارة من خلال القيام بعدد من الخطوات الالكترونية بطريقة سهلة ومختصرة وذلك بعد أن تتوفر شروط محددة سيتم ذكرها لاحقاُ. وذلك في سبيل إتاحة المشاريع النسائية الجديدة ومواكبة التطورات من أجل جعل بيئة الاستثمار في المملكة أكثر استقراراُ وتطوير المشاريع التجارية وتوسيعها.

تسبب السجلات التجارية في بعض الأحيان للنساء العديد من الأضرار عندما يتم استغلالها بطرق غير نظامية، حيث تقول أحد النساء السعوديات: زوجي بيفتح سجل تجاري باسمي ويعمل في أحد الأنشطة التجارية. فهل يمكن أن أتعرض للمساءلة بسبب هذا السجل؟

في حال الخسارة في نشاط السجل التجاري فإن الديون يمكن أن تتراكم باسم الزوجة وبالتالي يتم مطالبتها بالحقوق المدنية والمالية الناتجة عن تلك الخسارة والتي يجب دفعها وإلا يمكن التعرض للسجن.

فالسجلات التجاري التي يتم تسجيلها بأسماء الزوجات فيها خطورة حيث أن هناك حالات يتم من خلالها استخراج الزوجة لسجل تجاري لزوجها الذي يعمل كموظف حكومي مقابل راتب أو نسبة، أو أن يقوم الزوج باستخراج سجل تجاري لزوجته دون علمها بسبب توكيل شرعي يكون قد حصل عليه لممارسة أعمال حكومية معينة وقيامه بالحصول على القروض أو الديون على المشروع التجاري.

ومن الأفضل استشارة محامي متخصص في القضايا التجارية ليقدم لك المشورة القانونية في حال واجهتكِ أي مشكلة تتعلق بسؤال “زوجي بيفتح سجل تجاري باسمي”، حيث يقدم محامي تستر تجاري المشورة القانونية التي تساعد على اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة التي تحمي من أي مساءلة قانونية.

شروط السجل التجاري للنساء.

495 نعم يمكن للزوج استخراج سجل تجاري باسم زوجته بعد أن تقوم الزوجة بتفويض زوجها بالقيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لاستخراج السجل التجاري باسمها بدلاً عنها. وذلك كله بعد أن يتوفر فيها الشروط المطلوبة لاستخراج السجل التجاري، حيث يمكن للزوج القيام بكافة خطوات استخراج السجل التجاري بطريقة الكترونية من خلال الموقع الرسمي لوزارة التجارة.

اضف تعليق

هناك الكثير من النساء اللواتي يرغبن في القيام بأنشطة تجارية وبالتالي فهن يحتجن إلى استخراج سجل تجاري للقيام للممارسة تلك الأنشطة وفق الأنظمة القانونية المتبعة. وقد سهلت وزارة التجارة حصول النساء على السجل التجاري الذي يساعد في تأسيس المشاريع الجديدة.

وآما شروط استخراج سجل تجاري للنساء في المملكة العربية السعودية وهي:

    • يشترط أن يكون عمر المرأة الراغب في الحصول على سجل تجاري 18 عام وأن تحصل على إذن من زوجها.
    • يجب ألا تكون المرأة موظفة من قبل هيئة حكومية.
    • ألا يكون رأس المال لديها يقل عن 5000 ريال سعودي للمشروع المراد تأسيسه.
    • يجب عليها أن تقوم بدفع الرسوم اللازمة من قبل الغرفة التجارية.
    • كذلك دفع ما يلزم من رسوم تخص فتح السجل الرئيسي والتي هي عبارة عن 200 ريال.
    • ويجب على المرأة أن تمتلك حساباً على منصة أبشر الحكومية.

هل استطيع استخراج سجل تجاري باسم زوجتي؟

نعم يمكن للزوج استخراج سجل تجاري باسم زوجته بعد أن تقوم الزوجة بتفويض زوجها بالقيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لاستخراج السجل التجاري باسمها بدلاً عنها. وذلك كله بعد أن يتوفر فيها الشروط المطلوبة لاستخراج السجل التجاري، حيث يمكن للزوج القيام بكافة خطوات استخراج السجل التجاري بطريقة الكترونية من خلال الموقع الرسمي لوزارة التجارة.

خطوات فتح سجل تجاري باسم زوجتي.

خطوات فتح سجل تجاري باسم زوجتي تتم بعد الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة التجارة ثم القيام بما يلي:

    • يتم إدخال رقم الهوية وكلمة السر الخاصة بنظام أبشر.
    • ثم نقوم بالدخول إلى النظام.
    • تظهر النافذة الرئيسية للسجلات التجارية.
    • من الخيارات التي تظهر لك اضغط على سجلاتي التجارية.
    • نضغط على إصدار سجل تجاري.
    • تظهر لنا نافذة نقوم من خلالها باختيار الاسم التجاري.
    • بعد ذلك نختار الأنشطة التجارية المراد استخدامه لهذا السجل التجاري.
    • نختار بعدها تفاصيل الاسم التجاري مثل نوعه ونوع النشاط وغيرها.
    • بعد الانتهاء نضغط على التالي فتظهر لنا بيانات يجب تعبئتها مثل مدة السجل التجاري ورأس المال والعنوان البريدي للمنشأة والعنوان والوطني وغيرها ثم الضغط على التالي.
    • يمكنك تحديد موقع المنشأة الخاصة من خلال الخريطة ثم الضغط على التالي.
    • بعد الانتهاء والموافقة على الأحكام يتم الضغط على “إرسال الطلب”.

وبذلك يكون قد تم أنشاء السجل التجاري بنجاح.

والفيديو التالي يوضح كيف يتم إصدار سجل تجاري بطريقة الكترونية:

اضرار فتح السجل التجاري.

على الرغم من الإيجابيات الكثيرة التي يحصل عليها صاحب السجل التجاري من ميزات وغيرها، فإن هناك بعض الأضرار والسلبيات لفتح السجل التجاري في المملكة. لكن تلك الأضرار تعتبر قليلة إذا ما قارناها مع المزايا التي وفرتها حكومة المملكة لصاحب السجل التجاري.

حيث أن اضرار فتح السجل التجاري هي كالآتي:

    • المنع من السفر عندما يكون هناك ضرائب متراكمة على السجل التجاري الذي تم تسجيله باسم صاحب الشركة، حيث يتم منعه من السفر حتى يتم تسديد ما عليه من ذمم مالية.
    • هناك ارتفاع في تكاليف التأمين الصحي، فعندما يرغب صاحب السجل التجاري بأن يستخدم التأمين الطبي عن طريق التسجيل فسوف تكون تلك التكاليف مرتفعة.
    • لا يجوز لصاحب السجل التجاري الحصول على الوظيفة الحكومية.
    • لا يستفيد صاحب السجل التجاري من برنامج الضمان الاجتماعي أن برنامج ساند الذي ترعاه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من أجل تقديم المساعدة للعاطلين عن العمل.
    • احتمال أن تتراكم مبالغ مالية لصالح هيئة الزكاة والضريبة، وبالأخص عندما يتم فتح سجل تجاري وعدم القيام بالأنشطة التجارية وعدم التوجه إلى شطبه لعدم الحاجة إليه أو لانتهاء العمل التجاري. وذلك لأن الجهة التي تكون مسؤولة عن متابعة السجلات التجارية تقوم بالتعامل مع السجلات الغير مشطوبة على أنها سجلات نشطة.

زوجي يجيب عمال باسمي.

هناك الكثير من النساء اللواتي يتساهلن بالسماج لأزواجهن بالاستفادة من أسمائهن من أجل ممارسة الأنشطة التجارية واستخراج التراخيص التجارية المطلوبة بأسمائهن سواء لفتح محل تجاري أو مؤسسة أو شركة أو غير ذلك.

فعندما يقوم الزوج بالحصول على تراخيص فتح مؤسسة باسم زوجته، هناك حالات يقوم فيها الزوج بتسجيل عمال باسم زوجته. وبالتالي تسأل الزوجة السؤال التالي وهو: زوجي يجيب عمال باسمي هل يمكن أن يلحقني أي ضرر بسبب ذلك؟

يمكن للزوجة أن يلحقها ضرراً بسبب ذلك وخاصة عندما يتعرض أي من هؤلاء العمال إلى المشاكل. لذلك يجب على الزوجة أن تقوم بإدارة المؤسسة أو المنشأة المرخصة باسمها وبطريقة قانونية سليمة.

كما يجب على المرأة أن تعلم بكافة التفاصيل المتعلقة بالأعمال التجارية التي تنجز باسمها وكذلك أي عقود أو آليات عمل تتم عن طريق سجلها التجاري. وذلك لحماية نفسها من أي عقوبات قانونية يمكن أن يتم فرضها عليها عند مخالفة الأنظمة والقوانين المتعلقة بهذه المسائل.

ويجب عند التعرض لأي مشكلة قانونية توكيل محامي لديه خبرة في متابعة القضايا التجارية لإيجاد الحلول القانونية المطلوبة.

هل السجل التجاري يمنع الوظيفة؟

نعم فإن السجل التجاري يمنع الوظيفة وذلك وفقاً للمادة 13 من اللائحة التنفيذية التي تنص على ما يلي:

يجب على الموظف الامتناع عما يلي:

    • العمل بالتجارة سواء بطريقة غير مباشرة أو مباشرة.
    • أي اشتراك بتأسيس شركة أو قبول عضوية في مجلس إدارتها أو أي في أي عمل تجاري في حال كان معين من الحكومة. ويمكن منح الإذن للموظف بأن يعمل في قطاع خاص بغير أوقات الدوام.

حكم فتح سجل تجاري باسم الزوجة.

يستطيع أي شخص أن يقوم بفتح سجل تجاري باسم زوجته لكن يجب أن يحصل على توكيل من زوجته لكي يستطيع أن يستخدم هذا السجل. ويمنع النظام في المملكة أن يمزج الشخص بين الوظيفة الحكومية وبين حصوله على السجل التجاري وممارسته النشاط المحدد له.

وبالتالي فلا يجوز للموظف الحكومي الالتفاف على القانون وفتح سجل تجاري باسم زوجته والعمل بالتجارة والأنشطة التجارية المدونة في السجل التجاري الذي يتم إصداره.

وقد عاقب النظام في المملكة العربية السعودية على تلك الأفعال التي تعتبر أحد أنواع التستر التجاري المعاقب عليه وفق نظام مكافحة التستر التجاري بغرامة مالية حدها الأقصى 5 ملايين ريال سعودي. أو بالسجن لمدى أكثرها 5 سنوات أو فرض إحدى العقوبتين.

بالتالي على المرأة التي يمكن أن يتم فتح سجل تجاري باسمها أن تتأكد من طبيعة التعاملات التي التجاري التي تتم وفق النشاط التجاري المدون في السجل التجاري.

وبذلك نكون أقد أنهينا الحديث عن موضوع زوجي بيفتح سجل تجاري باسمي استشارات قانونية من الدوسري 2023 والذي وضحنا فيه كل ما يتعلق بهذه الموضوع وأجبنا عن تساؤل زوجي بيفتح سجل تجاري باسمي وما هو حكم هذا التصرف وفق النظام السعودي.

ونحن في شركة محاماة الدوسر يمكننا الإجابة عن أي استفسار يمكن أن يخطر في بالك وتقديم استشارات قانونية عن كل ما يخص السجل التجاري وكيفية استخراجه وغير ذلك من المسائل القانونية الأخرى.


المصادر.

مقالات هامة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *