صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية

صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية

صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية هي ما سوف نوضحه في مقالنا. فعندما تصبح الدائرة مغلقة بين كل من الدائن والمدين وتكثر الخلافات والحجج والمماطلة من قبل المدين. لا يبقى للدائن حل سوى اللجوء إلى الطرق القانونية والمحاكم لاسترداد حقوقه وأمواله ورفع دعوى مطالبة مالية بالشكل القانوني الصحيح المتوافق مع الشروط والأنظمة السائدة في السعودية.

ولكي تكون صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية صحيحة ومتوافقة مع الشروط والمعايير القانونية. ننصحك بإغناء معلوماتك أكثر عن أهم ما يتعلق في صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية.

شروط رفع دعوى مطالبة مالية

صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية.

تُعرف المطالبات المالية على أنها: أصل يعطى مالكه الدائن الحق في تلقي دفعة محددة أو سلسلة دفعات من وحدة أخرى وهو المدين في ظروف وشروط محددة. ويحق للدائن أو صاحب الحق المطالبة بأمواله بالطريقة القانونية عن طريق رفع دعوى مطالبة مالية في المحاكم المختصة. ولا تقتصر المطالبات المالية على الديون فقط. وإنما هي قضايا متشعبة تمتد إلى المطالبة بالديون أو الأجرة المتأخرة أو حتى المطالبة بمبالغ مستحقة في الكمبيالة وما إلى ذلك.

ولكي يقبل القاضي دعوى المطالبة المالية ينبغي توفر شروط معينة تتعلق بكل من المدعي والمدعى عليه. وينبغي التأكد من أن تكون صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية صحيحة ومتوافقة مع الشروط القانونية. ولذلك سوف نقدم لك نموذج عن صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية. على الشكل التالي:

التاريخ   /   /.

العنوان: ………..

رقم الجوال: ……….

صندوق البريد…………….. البريد الإلكتروني……………

رقم الفاكس……………… محكمة البداية المدنية في منطقة………….

الجهة المدعية: الاسم ………….، رقم الهوية……….، المواطن ………..

المحامي الوكيل ………..، سند التوكيل ……….

الجهة المدعى عليها: الاسم ………..، العنوان………..

نوع الدعوى: طلب استرداد مبلغ مالي.

وقائع صحيفة الدعوى:

يعمل الموكل في جهة ……….. وفي عام ………. تعامل معه الجهة المدعى عليها، الذي يعمل في …………. وقيام الموكل بدفع مبلغ مالي يقدر ب…….، نظير……….. فإجمالي المبلغ المدفوع يكون….. ريال سعودي. ونظراً لوجود علاقة لطيفة ودية بينهما لم يتم كتابة أي سندات مالية إثباتية.

ولأن المدعى عليها بدأ المماطلة والتهرب من الدفع وتسديد الدين. على الرغم من مطالبة الموكل بهذا الأمر بشكل متكرر. إلا أنه لم يُبد أي نية حقيقة في تسديد الدين وإبراء الذمة.

ولذلك نظراً لأن ذمة المدعى عليه مشغولة تجاه المدعى بالمبلغ الذي ذكرناه سابقاً، وامتناع المدعى عليه عن الدفع. فإنني وبالنيابة عن موكلي التمس من سيادتكم قيد الدعوى، وتحديد موعد جلسة بوقت قريب. إلزام المدعى عليه بالدفع وتسديد المبلغ. مع تقدير الفائدة القانونية من تاريخ الادعاء وحتى تاريخ السداد.

توقيع رسوم ومصاريف والأتعاب على المدعى عليه.

ولكم منا التقدير والاحترام.

مقدمة لسيادتكم…. الوكيل عن ……

التوقيع


ومن مقالنا صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية أقرأ أيضا.

نموذج مطالبة مالية من شخص.

يحق للدائن اللجوء إلى المحاكم والقضاء للمطالبة بأمواله من المدين في حال وجد المماطلة والتهرب من المدين لدفع الدين وتبرئة ذمته. ولكي يطالب بأمواله بالشكل الصحيح يجب أن يتأكد من صياغة نموذج مطالبة مالية من شخص بالشكل الدقيق والصحيح وبما يتوافق مع إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية. ومن الأفضل أن يُقدم بخبرة ومهارة محامي شاطر مالي مختص وخبير بقضايا المطالبات المالية وأفضل محامي تلجأ إليه هو محامي جدة من شركة الدوسري.

ولتكن على معرفة واطلاع سوف نقدم إليك نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية من شخص. كالتالي:

مقام فضيلة الشيخ ………… رئيس محكمة ……… في ….

التاريخ: / /.

العنوان: ………..

رقم الجوال: ………

الجهة المدعية: الاسم…….. رقم الهوية الوطنية ……………

مكان الإقامة …….. المحامي الوكيل ……. بموجب سند التوكيل …….

الجهة المدعى عليها: الاسم …….. مفصل الهوية الوطنية ……… العنوان …….

نوع الدعوى: (مطالبة مالية).

وقائع الدعوى

حيث أن المدعي تاجر ويعمل في التجارة، وفي تاريخ …. طلبت الجهة المدعى عليها بالتعامل مع المدعي إعطاءه بضاعة يبلغ ثمنها ……. ليقوم بتوريدها إلى جهة ما ……. وتم الاتفاق على أن يأخذ البضاعة ويسلمها للجهة طالبة توريد البضاعة

ومن ثم يتقاضى ثمنها، والتي يقدر ثمنها بربح أخر إضافي له بمبلغ يتم تقديره ب ……. ومن ثم يدفع له ثمن البضاعة الذي تم الاتفاق عليه للموكل. ولان هناك علاقة عمل ودية ودائمة بين الطرفين، ولأن أغلب المعاملات التجارية تقوم على الثقة والائتمان وتتطلب السرعة والعجلة. لم يقم المدعي بتحرير سند دين أو أوراق ثبوتية تجارية أخرى. وحيث أن هذا الاتفاق حصل بمعرفة ووجود فلان ……. وفلان …….

وحيث أن المدعى عليه بدأ بالتهرب والمماطلة في تسديد المبلغ المستحق، رغم تسليمه البضاعة وتقاضي ثمنها. ورغم مطالبة المدعي المتكررة له إلا أنه يماطل ويتحجج دائماً من أجل التهرب من سداد الدين.

جئنا نلتمس من فضيلتكم حقاً وعدلاً ما يلي:

  • قيد هذه الدعوى واعتبارها أيضا من الدعاوى البسيطة.
  • تحديد موعد قريب للجلسة.
  • إلزام المدعى عليه بدفع كافة المستحقات المالية.
  • إلزام المدعى عليه بالرسوم والأتعاب والمصاريف.

ولكم منا الاحترام والتقدير.

المحامي الوكيل…

التوقيع..


وعبر مقالنا صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية قد يهمك أيضا .

دعوى مطالبة بمبلغ نقدي.

334 المحكمة المختصة بالمطالبات المالية في السعودية، هي محاكم الدرجة الأولى التي تختص نوعياً في النظر في كافة دعاوى المطالبات المالية. فتختص كل محكمة بنوع محدد من أنواع الدعاوى. كما أن نظام المرافعات الشرعية في السعودية قام بإعطاء اختصاص محاكم الدرجة الأولى إلى المحاكم العامة.

اضف تعليق

تُعد دعوى المطالبة بمبلغ نقدي وسيلة وإجراء قانوني ناجح يساعدك على تحصيل كامل حقوقك المالية. عندما تنتهي كافة محاولاتك مع المدين ولا تجد منه سوى الاستمرار في المماطلة والتهرب من تسديد الديون. ولكي تكون الدعوى ناجحة ودقيقة هناك مجموعة من الخطوات التي يجب عليك الالتزام بها. في حال أردت رفع دعوى مطالبة مالية صحيحة وتجهيز صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية بأفضل شكل قانوني. لاستعادة كامل مستحقاتك المالية. وهذه الخطوات أو الشروط تتمثل بما يلي:

  • إذا كنت صاحب الدعوى فيجب عليك دفع تكاليف القضية. والتي تختلف بحسب نوعها وتعقدها أيضا.
  • يجب أن تكون دعوى المطالبة المالية مكتوبة بصيغة واضحة ومفهومة. حيث يجب التأكد منها ومراجعتها قبل تقديمها من قبل الموظف المعني.
  • يجب أن تحتوي الدعوى على كافة التفاصيل المتعلقة بالمدعى والمدعى عليه، وعنوان إقامة لكل منهما.
  • المبلغ المراد استعادته من المدعى عليه يجب أن يتم تحديده بالأرقام وبالحروف العربية أيضا.
  • تقديم صحيفة الدعوى للمحكمة المختصة في أقرب محل إقامة للطرفين المدعي والمدعى عليه.
  • توضيح نوع الدعوى، مثل هل هي لغرض المطالبة بمبلغ مالي، وهل هناك دليل أو أن الاتفاق والإقراض حصل بشكل ودي.
  • رفع الدعوى إلى الجهة المختصة وانتظار قبول الدعوى وتحديد موعد الجلسة.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن تعلم أن المحكمة المختصة بالمطالبات المالية في السعودية، هي محاكم الدرجة الأولى التي تختص نوعياً في النظر في كافة دعاوى المطالبات المالية. فتختص كل محكمة بنوع محدد من أنواع الدعاوى. كما أن نظام المرافعات الشرعية في السعودية قام بإعطاء اختصاص محاكم الدرجة الأولى إلى المحاكم العامة.


ومن مقالنا صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية أعرف تفاصيل عن.

مذكرة في دعوى مطالبة بمبلغ.

نقدم إليك نموذج في دعوى مطالبة بمبلغ:

مقام محكمة البداية المدينة الموقرة ب………..

اسم المدعي: ……. ابن: ……… المحامي الوكيل: ……. سند التوكيل المرفق.

المدعى عليه: …….. ابن……. المقيم في …… حي….. شارع….. بناء……

الموضوع: مطالبة بمبلغ وحجز احتياطي.

الوقائع: المدعى عليه مديناً لموكلي المدعى بمبلغ مالي وقدره ……ريال سعودي. وذلك بموجب السند الخطي المحرر في تاريخ / /. المذيل بتوقيع المدعى عليه وهو دين معين المقدار ومستحق الأداء أيضا بتاريخ /   /. وذلك وفقاً لما هو ثابت بسند الدين المرفق مع النموذج. ولدى مطالبة المدعي للمدعى عليه بالدين المذكور، بدأ بالتهرب والمماطلة ومازال ممتنعاً عن تسديد الدين رغم تكرار المطالبة مراراً وتكراراً، ومع مرور أكثر من ….. على التاريخ المتفق عليه للسداد.

ونظراً لأنه من الثابت قانوناً أن المدين يُجبر على تنفيذ التزامه عيناً. وأن المدعى عليه يسعى لتهريب كافة أمواله المنقولة وغير المنقولة لغاية إلحاق الضرر بالموكل. ومنعه أيضا من التنفيذ على تلك الأموال. الأمر الذي يتطلب من حضرتكم اتخاذ تدبير مستعجل بإلقاء الحجز الاحتياطي لكل ذلك. فجئت مقام محكمتكم الموقرة ألتمس ما يلي:

  1. قيد هذه الدعوى بسيطة وغير خاضعة لتبادل اللوائح، وإعطاء القرار في غرفة المذاكرة عملاً بالحجز الاحتياطي على كامل أموال المدعى عليه المنقولة وغير المنقولة. أينما تم تواجدها وخاصة موجودات ……. والعقار رقم ….. من منطقة ….. العقارية……. بما يكفي لسداد الدين والفائدة والمصاريف.
  2.  دعوى المدعى عليه إلى جلسة محاكمة قريبة ومحاكمته.
  3. تثبيت الحجز الاحتياطي.
  4. إلزام المدعى عليه بإن يدفع للمدعي مبلغ الدين، مع دفع الرسوم والمصاريف وأتعاب المحاماة.

مع كامل التقدير والاحترام.

المحامي الوكيل …

التوقيع…


وبواسطة مقالنا صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية أطلب الدعم القانوني من.

طريقة رفع دعوى مطالبة مالية ناجز.

قدمت المملكة العربية السعودية للمواطنين والمقيمين فيها، العديد من المواقع الإلكترونية المختصة في تقديم أفضل الخدمات السعودية لتسهيل الإجراءات والأمور في مختلف المجالات. ومن أهم تلك المواقع التي تتيح الفرصة للمواطنين لرفع دعوى مطالبة مالية بشكل بسيط وعملي هو موقع “ ناجز“. فمن خلاله يمكن رفع الدعوى بخطوات سهلة وسريعة. فطريقة رفع دعوى مطالبة مالية ناجز تكون من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • بداية يجب عليك تسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي لناجز التابع لوزارة العدل في السعودية.
  • وبعدها سوف تظهر لك صفحة تعرض العديد من الخدمات الإلكترونية. عليك اختيار ” خدمات القضاء”.
  • ومن ثم تنقر على ” صحيفة الدعوى”.
  • وبعدها تضغط على تقديم طلب جديد.
  • ومنها يتم تحديد التعهد عن طريق إدخال بيانات معينة، يجب إدخال العديد من المعلومات والبيانات الشخصية. والتأكد من إدخالها بالشكل الصحيح.
  • ثم يجب إرفاق كافة المستندات والأوراق القانونية المطلوبة.
  • وأخيراً تنقر على زر إرسال الطلب.

ولترفع الدعوى بالشكل الصحيح ولتتأكد من صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية يمكنك استشارة محامي جدة من شركة الدوسري. خبير وذو كفاءة عالية بالقضايا المالية وما يتعلق بالديون والمطالبات المالية بمختلف أشكالها.


ومن مقالنا صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية أقرا الأن.

لائحة دعوى استرداد مبلغ.

لكي تكون لائحة دعوى استرداد مبلغ مالي مقدمة بشكل صحيح وقانوني. يجب التأكد من توفر شروط تقديم نموذج لائحة دعوى في السعودية. وهذه الشروط تتمثل بما يلي:

  • القضية يجب أن ترفع من طرف شخص له حق محدد على شخص أخر الذي سلب هذا الحق.
  • ينبغي أن يكون لطرف المدعي حق ثابت ومفهوم وواضح في رفع الدعوى، فالمحكمة لا تقبل في احتمالية الحق فقط.
  • من الضروري أن يكون الحق مشروع، فلا يجوز رفع دعوى لمطالبة شخص بمبلغ مالي وهذا المبلغ كان نتيجة صفقة مخدرات أو ربا مثلاً.
  • أيضا الفعل يجب أن يكون مخالف للقانون ويعد جرم قد سبب الضرر للمدعي.
  • كذلك من المهم أن يكون للمدعي حق موجود، بمعنى أنه يكون مستحق الأداء في الوقت الذي حدث به رفع الدعوى.
  • أيضا يجب ألا يكون هذا الحق قد تم المطالبة به بشكل سابق.

ونقدم نموذج أخر عن لائحة دعوى استرداد مبلغ مالي جاهز:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

يوم ….. الموافق ….

محل السكن ……

رقم الجوال…..

اسم المدعي …… رقم الهوية الوطنية الشخصية ……..

اسم الوكيل ……. بموجب توكيل رقم …. ( هذه العبارة يجب أن تذكر في حال وجود وكيل للمدعي فقط).

اسم المدعى عليه…….. محل السكن……

نوع الدعوى:( دعوى مطالبة مالية).

وقائع الدعوى. ( هنا يجب ذكر تفاصيل الدعوى كما وضحنا سابقاً، أيضا أسباب رفع الدعوى، وجميعها تكون بأسلوب قانوني رسمي خالي من أي أخطاء).

وبناءً على ما تم تقديمه، ألتمس من حضرتكم الآتي:

  • القيام بقيد الدعوى.
  • تحديد موعد قريب للجلسة الأولى.
  • إلزام المدعى عليه بدفع الديون المترتبة عليه، بالإضافة إلى دفع تكاليف الدعوى.

ولكم كامل الاحترام والتقدير.

صاحب الطلب…..

التوقيع……


وعبر مقالنا صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية نقدم إليك معلومات عن.

مطالبة مالية من شركة.

ليس بالضرورة أن تكون المطالبة المالية من شخص فقط، فقد تكون من شركة معينة. فنظراً لطبيعة التعاملات والتعاقدات التي تحدث بين الأفراد والشركات أو الشركات فيما بينها. فقد تحدث بعض الآثار القانونية التي يترتب عليها التزامات معينة. مثل أن يتفق شخص مع شركة معينة على توريد آليات وأجهزة ويدفع لها ثمن الآلات.

وبعد ذلك ما يحدث أن الشركة قد تعجز عن الاستمرار في العمل والتصنيع والتوريد، مما يجعلها تقع في الإفلاس. وبهذه الحالة وغيرها يمكنك اللجوء إلى المحاكم المختصة ورفع دعوى مطالبة مالية من شركة. وفي حال إفلاس الشركة فإن الأمر سيؤول بك إلى انتظار أن يتم تصفية الشركة وتحصيل كامل حقوقك من الدائنين للشركة.

ومن الأفضل لك ولكي تضمن استرداد حقوقك المالية من شركة معينة أو شخص ما. أن تطلب الدعم القانوني من محامي سعودي الدوسري المختص بالقضايا المالية. لكي يعمل على رفع دعوى قضائية و تجهيز صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية بالشكل الدقيق القانوني. ولكي يضعك دائماً بصورة مستجدات الدعوى ويعمل بجهد وخبرة لاستعادة كافة أموالك.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية يشرحها الدوسري 2022.

نتمنى من مكتب المحامي محمد الدوسري الرائد في جدة والمملكة العربية السعودية أن نكون قدمنا لك المعلومات التي تهمك وتبحث عنها فيما يخص صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية. وللمزيد يمكنك طلب الدعم القانوني من محامي مختص من مكتبنا وخبير في تجهيز صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية بالشكل القانوني الدقيق.


مع مقالنا صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية أحصل على معلومات عن.

  1. كيف اعرف اني مسجل في السعودة.
  2. تحويل زيارة تجارية إلى إقامة بالسعودية.
  3. أيضا حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية.
  4. عقوبة سارق السيارة في السعودية.
  5. حكم السلب تحت تهديد السلاح.
  6. كذلك تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر.
  7. تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل.
  8. تصفية الشركات وفق النظام السعودي.
  9. استغلال اسمي في التأمينات.
  10. اجراءات الخروج النهائي من السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.