صيغة عقد اتفاق بين طرفين

صيغة عقد اتفاق بين طرفين

صيغة عقد اتفاق بين طرفين الذي يضمن الحقوق والمستحقات لكل طرف، ويحدد الالتزامات والشروط التي يجب التقيد بها. لأن مخالفتها والتعدي على حقوق أي طرف من أطراف العقد، يمكن أن يسبب في حدوث نزاعات تصل إلى المحاكم.

فإن كنت ترغب في عقد اتفاق مع طرف معين سواء فرد أو شركة، فهذا المقال صيغة عقد اتفاق بين طرفين سوف يخدمك كثيراً ويوضح لك نماذج وصيغ عدة عقود في السعودية تابع معنا.

شروط العقد بين طرفين

صيغة عقد اتفاق بين طرفين.

هو عبارة عن اتفاق ملزم قانونياً بين طرفين أو عدة أطراف، من خلالهِ يتم تحديد القواعد والشروط التي يجب على كل طرف الالتزام بها. فيُستخدم العقد لإضفاء الطابع الرسمي القانوني على الاتفاقيات المكتوبة، ومن أجل تقديم الأشخاص وعوداً صادقة دون الخوف من التعرض لأي مشكلة أو انتهاك أو تنازل عن الحقوق في الممتلكات أو المتفق عليه.

بداية لابد أن نبين ما هو عقد اتفاق قانوني؟، هو عبارة عن اتفاق ملزم قانونياً بين طرفين أو عدة أطراف، من خلالهِ يتم تحديد القواعد والشروط التي يجب على كل طرف الالتزام بها. فيُستخدم العقد لإضفاء الطابع الرسمي القانوني على الاتفاقيات المكتوبة، ومن أجل تقديم الأشخاص وعوداً صادقة دون الخوف من التعرض لأي مشكلة أو انتهاك أو تنازل عن الحقوق في الممتلكات أو المتفق عليه.

وعند الرغبة في كتابة صيغة أو نموذج عقد اتفاق بين طرفين، لابد من الانتباه إلى بعض التفاصيل والنقاط التي يجب أن يتم ذكرها في العقد المُبرم تجنباً لحصول أي مشاكل بين الطرفين فيما بعد. ومن هذه الأمور التي يجب التأكد من ذكرها في صيغة عقد اتفاق بين طرفين ما يلي:

  • يجب تحديد نوع العقد والغرض منه بدقة، مثل ما نوع الاتفاقية التي تتم صياغتها؟ هل هذا عقد خدمة أو عمل أو توظيف وغيره.
  • من المهم الانتباه إلى تحديد مدة انتهاء العقد.
  • أيضا يجب ذكر المبالغ المالية.
  • يجب ذكر كافة الشروط والبنود التي تم الاتفاق عليها بين الطرفين، ومن المهم ان تكون واضحة وغير قابلة للتفسير.

وهناك العديد من الأمثلة عن نموذج وصيغة عقد اتفاق بين طرفين، وسوف نقدم لك بعض النماذج في فقراتنا التالية من المقال. ولكن يجب أن نذكرك أنهُ من الأفضل أن يتم استشارة محامي عقود متخصص وخبير، عند الرغبة في إجراء عقد مع طرف معين سواء كان فرد أو شركة. لأن المحامي يضمن الحقوق ويتأكد من صياغة العقود في السعودية بالشكل القانوني الدقيق وهذا ما يحميك من التعرض لأي مشاكل فيما بعد.


نموذج عقد اتفاق بين شركة وعميل.

يُقصد بالعميل الشخص الذي يستفاد من كافة الخدمات التي تُقدم له من قبل الشركة، وذلك من خلال اتفاق محدد بين مهام الشركة والمزايا والخدمات التي يحصل عليها العميل، والأموال التي سيقوم بدفعها. واستناداً على هذا يمكن إتمام عقد اتفاق بين الطرفين بالصيغة الآتية، نقدم لك نموذج عقد اتفاق بين شركة وشخص:

بسم الله الرحمن الرحيم

من شركة….. لخدمات…. إلى السيد ……

أنه في التاريخ /   /، تم الاتفاق على الخدمة فيما بين الشركة …… ذات السجل التجاري ……. ومجال عملها………، وبين السيد الأستاذ …. الذي يحمل الهوية الوطنية ذات الرقم …….

وعلى هذا فإن الأستاذ …. اختار الخدمة المقدمة من شركة ….. دوناً عن كافة الشركات المنافسة الأخرى. وذلك بعد أن وضحت الشركة كل الأحكام والشروط اللازمة للحصول على الخدمات الخاصة بها. وتم الاتفاق على:

  • أن تقوم الشركة بمنح كافة خدماتها بالشكل الذي يوفر الراحة للعميل.
  • تلتزم الشركة بتسليم وتوفير الخدمات في الوقت والتاريخ المتفق عليه، أو يمكن على حسب رغبة العميل.
  • إذا لم تُعجب الخدمة المقدمة العميل، فالشركة يجب عليها تحسينها وتطويرها مما يتناسب مع العميل.
  • وفي المقابل يلتزم العميل بدفع جميع الأموال التي تطلبها الخدمة، على ألا تقبل الشركة أي تعسر أو تأخر في السداد وإلا سوف يتم إيقاف الخدمة.
  • يظل الاتفاق ساري بين الشركة والعميل، حتى تنهي الشركة خدماتها.

ولقد قام الطرفين بقراءة العقد والموافقة على ما فيه من بنود وشروط.

توقيع الشركة….

توقيع العميل……

ويمكنك عبر مقالنا صيغة عقد اتفاق بين طرفين، التعرف على كيفية توثيق العقود إلكترونياً عبر منصة مدد بالسعودية، من خلال مشاهدة هذا الفيديو.


عقد اتفاق بين طرفين على مبلغ مالي.

يمكن أن يتم إجراء صيغة عقد اتفاق بين طرفين على مبلغ مالي، مثل أن يقوم طرف بإعطاء الطرف الثاني مبلغ معين من المال. مقابل أن يسدده له في وقت وتاريخ محدد، يتم تحديده بدقة عن طريق صياغة عقد اتفاق بين فردين. وذلك تجنباً لحصول أي مشاكل بين الطرفين.

وفيما يلي نقدم إليك نموذج عقد قرض (بدون فوائد) بين طرفين:

يوم … التاريخ /   /.

تم تحرير هذا العقد بين كل من:

(الطرف الأول) السيد …. الجنسية….. المقيم في …. قسم التسجيل المدني…. سجل.

(الطرف الثاني) السيد …. من الجنسية …. سجل الاسم المدني…

يقر الطرفان بقدرتهما على التعاقد والاتفاق على ما يلي:

  1. يقر الطرف الثاني بأنه قام بالاقتراض من الطرف الأول مبلغ مالي وقدره ….. استلمه كاملاً ونقداً في مجلس هذا العقد.
  • الطرف الأول يعطي الطرف الثاني فترة سماح سنة واحدة، لنهاية الشهر … سنة ….
  1. هذا القرض ليس له أي فائدة، إلا أن مبلغ الفائدة هو ذاته المنصوص عليه في هذه الاتفاقية.
  • يحق للطرف الأول أن ينقل حقه الثابت في هذا العقد إلى الغير، وذلك وفقاً للأحكام التي يتم تحديدها من قبل القانون. ولا يجوز للطرف الثاني أن يمتنع عن دفع الأموال المستحقة له تحت ستار هذا البند، وذلك ما لم يتم إخطارهُ بشكل رسمي بتحويله.
  1. تتمتع محاكم …. بالاختصاص للنظر في أي نزاع أو خلاف ينشأ ويخص هذا العقد.
  • حرر العقد من نسختين، لكل طرف من أطراف العقد نسخة.

والله خير الشاهدين.

توقيع الطرف الأول….

توقيع الطرف الثاني….


نموذج عقد اتفاق بين شركتين.

يعد نموذج العقد واحد من ضمن عدة أشياء التي تضمن الحقوق بين الشركات وتحدد الالتزامات المترتبة على كل شركة. حيث يحتوي نموذج العقد كافة البنود التي يتم الاتفاق عليها من قبل الشركتين، وفي حال تخلفت إحدى الشركتين عن البنود المتفق عليها فإنها تتعرض للمساءلة القانونية أمام المحكمة المختصة في المملكة العربية السعودية.

وهناك العديد من النماذج التي يتم إبرامها بين الشركات وفي جميعها يمكنك استشارة محامي عقود تجارية، وفيما يلي سوف نذكر لك (نموذج عقد اتفاق بين شركتين لتنازل عن عامل)، ففي بعض الأحيان يتم التنازل عن عامل وذلك لكي يقوم بالعمل مع شركة أخرى، وذلك يكون بموافقة العامل والاتفاق بين الشركات، و صيغة عقد اتفاق بين طرفين لتنازل عن عامل تكون كالتالي:

أقر أنا …… أحمل الجنسية …..، سجل المدني رقم…..

إقامة ……، بأنني قد تنازلت عن العامل المدعو…..، جنسية….. رقم الإقامة ….. لكي يعمل في الشركة …..

إلى السيد ….. جنسية …… رقم الإقامة….. الهوية الوطنية…..، وذلك وفقاً للشروط التالية:

  • يجب أن يحصل العامل على المستحقات المالية كافة، والتي كان يحصل عليها ذاتها في الشركة التي كان يعمل بها.
  • أيضا يشترط أن يحصل العامل على حقوقه في الإجازات والمكافآت السنوية مثل ما كان في شركتي.
  • يجب ان يوثق العقد في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • من المهم أن يتم توفير للعامل سكن خاص به، ويسجل السكن لدى وزارة العمل.

وقد تم الاتفاق بالتراضي على هذه الشروط بين الشركتين.

توقيع الطرف الأول….

توقيع الطرف الثاني…

وترد إلينا الكثير من الأسئلة تتمحور حول ما هو رقم محامي صياغة عقود؟  نقدم إليك عبر مقالنا صيغة عقد اتفاق بين طرفين رقم محامي الدوسري / 0566600220 / الخبير والمتخصص في صياغة وإبرام العقود بمختلف أشكالها، التجارية والعمالية وعقود العمل والتوظيف وغيرها. فتواصلك معه تضمن صياغة العقد بالشكل القانوني الدقيق الذي يضمن لك حقوقك وأموالك ويجنبك من الوقوع في ثغرات معينة أنت بغنى عنها.


عقد اتفاق بين طرفين على بناء.

نظراً لأن البناء ومجال العقارات بشكل عام تأثيرهُ كبير على الاقتصاد، وله واقع ملموس على حياة السكان. سواء كانوا من المواطنين السعوديين أو من المقيمين في المملكة. ولأن هذا النوع من العقد يحتوي على اتفاق مهم جداً من الأفضل دوماً أن يتم كتابة صيغة عقد اتفاق بين طرفين على بناء بإشراف وإعداد محامي سعودي مختص من شركة الدوسري.

وفيما يلي سوف نقدم لك صيغة عقد اتفاق بين طرفين على بناء بالسعودية:

  • أنه في تاريخ / /، وقع الاتفاق بين كلاً من:
  • الأستاذ …. الذي يحمل الهوية الوطنية ذات الرقم …. وهو الطرف الأول من العقد وهو المالك للأرض، ويسكن في ….. وهاتفهُ هو ……
  • وبين الأستاذ ….. الذي الهوية الوطنية ذات الرقم …. ويمثل الطرف الثاني من العقد والمشرف على بناء الأرض. ويسكن في العنوان ….. ورقم هاتفه …..
  • وهذا العقد ينص على بنود الاتفاق فيما بين الطرفين في شراء الأرض، وإتمام البناء للعقار وذلك ليصبح قابل للبيع. وبالاعتماد على هذا فإن مقدمة هذا العقد هي جزء أساسي ضروري ولا يتجزأ منه.
  • يجب على الطرفين إتمام كامل البنود المذكورة في العقد، لأن الإخلال في أي منها، يجعل الطرف المخالف مجبر على دفع الشرط الجزائي والذي قدره …..
  • يتعهد صاحب الأرض الطرف الأول بتسليم الأرض خالية تماماً لشركة البناء، وذلك لكي تتم عملية البناء دون وجود أي عراقيل أو مشاكل تعيق من عمل الشركة.
  • الشركة تتسلم الأرض دون أن يكون هناك أي مشاكل بين صاحبها والحكومة السعودية، على أن يكون صاحبها أتم كافة الرسوم والشروط الحكومية والشركة لا تتدخل لحل هذه الأمور.
  • يمتنع صاحب الأرض عن بيعها حتى تنهي الشركة كافة الإنشاءات التي تقوم بها. وفي حال تم البيع فعقد البيع يعتبر باطلاً، والشركة تحصل على نصف المبلغ الذي حصل عليه صاحب الأرض.
  • أيضا لا يحق لشركة البناء أن تروج لعملها في البناء على الأرض، وذلك بناءً على رغبة صاحب الأرض، وإذا حدث ذلك فالشركة تقوم بدفع تعويض لصاحب الأرض بمبلغ وقدره ……
  • تتعهد الشركة أن تستخدم أكثر أنواع البناء جودة، وإذا لم تلتزم بذلك تدفع الشركة تعويض بقيمة ……..
  • يحق لصاحب الأرض التعديل على عمل الشركة بما يتناسب مع رغبته في العمل.
  • فسخ العقد لا يتم إلا بعد إكمال كافة عمليات الإنشاء.
  • وقد تم الاتفاق بالتراضي على هذه البنود التي تم ذكرها بين كل من الطرفين.
  • توقيع الطرف الأول….
  • توقيع الطرف الثاني..

ولقد وصلنا معك إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان.

نموذج وصيغة عقد اتفاق بين طرفين مقدمة من الدوسري 2022.

وبهذا الشكل نكون قدمنا لك عبر الموقع الإلكتروني لشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية العديد من النماذج وصيغ العقود. وإن كنت ترغب في إجراء صيغة عقد اتفاق بين طرفين فلا تتردد في طلب الدعم والمساعدة القانونية من محامي جدة شاطر من شركة الدوسري.

المصادر لمقالنا صيغة عقد اتفاق بين طرفين:


بالإضافة لمقالنا صيغة عقد اتفاق بين طرفين يمكنك الحصول على معلومات عن:

  1. نموذج رفع دعوى قضائية.
  2. نموذج لائحة التماس إعادة النظر.
  3. أيضا خطوات تقديم صحيفة دعوى.
  4. طريقة توثيق عقد الزواج في السعودية.
  5. تصفية الشركات وفق النظام السعودي.
  6. كذلك رفع دعوى مكافحة الفساد.
  7. رفع دعوى تخبيب في السعودية.
  8. تحويل زيارة تجارية إلى إقامة بالسعودية.
  9. بالإضافة إلى كيفية مطالبة شركة التأمين.
  10. خطاب مطالبة مالية لشركة.
  11. ما هي إجراءات محكمة التنفيذ.
  12. الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *