طريقة رفع دعوى حضانة

طريقة رفع دعوى حضانة

طريقة رفع دعوى حضانة هي موضوع مقالنا اليوم. وتعتبر قضايا الحضانة من قضايا الأحوال الشخصية في السعودية التي كثيراً ما تعرض على محاكم الأحوال الشخصية. نتيجة كثرة الخلافات التي يمكن أن تحصل بين الأب والأم على حضانة الأولاد بعد انفصالهما. وقد وضح نظام الأحوال الشخصية حالات الحضانة وما هي الشروط التي يجب أن يتصف بها الحاضن، والحالات التي تسقط الحضانة فيها.

لذلك تابعنا حتى نهاية مقالنا لتحصل على معلومات قانونية تهمك عن قضايا الحضانة وعن طريقة رفع دعوى حضانة في المملكة العربية السعودية.

خطوات رفع دعوى حضانة

طريقة رفع دعوى حضانة.

الحضانة هي تربية من لا يستقل بنفسه عما يضره وحفظه والحفاظ أيضا على مصالحه في العلاج والتعليم. ويجب أن يكون الحاضن كامل الأهلية وقادر على حفظ المحضون وتربيته ورعايته وأن يكون سليماً من الأمراض المعدية الخطيرة.

ووفق نظام الأحوال في المملكة العربية السعودية فبعد حدوث الطلاق بين الزوجين فتكون الحضانة من حق الأم. لكن كيف ارفع دعوى حضانه؟ طريقة رفع دعوى حضانة هي:

  • يجب في البداية الدخول لموقع وزارة العدل من خلال أبشر.
  • بعد ذلك سوف يظهر أمامك صفحة جديدة تحتوى على صحيفة دعوى الكترونية.
  • يجب عليك أن تملأ البيانات المطلوبة والتي تطلب منك ضمن الخانات المخصصة بها.
  • وبعد الانتهاء يجب الذهاب إلى أقرب محكمة أحوال شخصية في المنطقة، وإن لم يتواجد محكمة أحوال شخصية فيتم التوجه إلى المحكمة العامة وذلك لرفع دعوى حضانة.
  • وتقوم المحكمة بتحديد أول جلسة للاستماع لطرفي الدعوى، وبعد ذلك يتم إحالة القضية إلى قسم الصلح التابع للمحكمة ليعمل على دراسة الدعوى بكافة جوانبها وتفاصيلها وكتابة تقرير مفصل يتم تقديمه للقاضي لتوضيح رأي المحكمة بالدعوى.

ومن الأفضل استشارة محامي حضانة متخصص في هذه القضايا ليقدم استشارات قانونية تمكنك من القيام بكافة الإجراءات القانونية بالشكل الصحيح عند الرغبة في طريقة رفع دعوى حضانة ومتابعتها. وأفضل محامي حضانة موجود لدى شركة الدوسري مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية يمتلك الكفاءة العالية في قضايا الحضانة وكيفية طريقة رفع دعوى حضانة.

حيث يعمل محامي حضانة بتمثيلك أمام المحكمة وأيضا طريقة رفع دعوى حضانة ومتابعتها لتحقيق النتيجة القانونية التي ترضيك وتسعى لتحقيقها.


رفع دعوى حضانة مستعجلة.

إن طبيعة الاستعجال في الدعوى يعود لتقدير القاضي وذلل لأن ليس له معيار ثابت. وتنظر المحكمة الناظرة في الموضوع بمسألة الدعوى المستعجلة. حيث يتم اللجوء إلى رفع دعوى حضانة مستعجلة عندما يحصل نزاع بين الوالدين على حضانة الأبناء. ويحق لأي من الطرفين رفع دعوى حضانة مستعجلة.

يقوم القاضي بالفصل في هذه الدعوى بعد اطلاعه على تفاصيلها والإثباتات المقدمة بها. فمثلاً في حال قام المدعي برفع دعوى حضانة مستعجلة مضمونها أن المدعى عليه غير أهل للحضانة وغير صالح لتربية الأطفال والذي تولى حضانتهم. فالأصل ووفق النظام تكون الحضانة للأم لكن في حال كان الأب هو الأصلح فتنتقل الحضانة للأب.

ويجب على المدعي إثبات ادعائه عن طريق إثبات المسائل التي تجعل المدعى عليه غير أهل للحضانة مثل إثبات وقوع حكم قضائي بحقه بإحدى الجرائم المخلة بالشرف. أو أن يثبت بأن المدعى عليه مصاب بمرض خطير ولا يمكنه رعاية الأبناء والعناية بهم وغيرها من الإثباتات الأخرى.

ويجب أن تكون تلك الإثباتات مستندات رسمية موثقة ومعتمدة. وبعد ثبوت الأدلة ودراسة وقائع الدعوى يتم الفصل فيها من قبل القاضي بما هو أصلح للأبناء. والاعتماد على محامي أحوال شخصية في جدة متخصص في قضايا الحضانة من الأمور الضرورية. من أجل معرفة طريقة رفع دعوى حضانة مستعجلة فق الأصول القانونية ودعمها بالمستندات القانونية التي تدعم الدعوى.

وأفضل محامي شاطر في قضايا الحضانة يمكن الاعتماد عليه عندما تريد معرفة طريقة رفع دعوى حضانة. هو محامي حضانة من شركة محاماة الدوسري وهي من أشهر شركات المحاماة في السعودية.

حيث يمتلك الدراية الكبيرة في كافة الأنظمة القانونية والقواعد الفقهية والشرعية التي تنظم هذه القضايا. يمكنه طريقة رفع دعوى حضانة مستعجلة بأفضل الطرق القانونية ودعمها بالمستندات اللازمة ليحكم القاضي بالحكم الذي يرضي العميل.


صحيفة دعوى حضانة.

صحيفة دعوى حضانة هي عبارة عن نموذج إلكتروني يجب على المدعي تعبئته عندما يريد رفع دعوى حضانة سواء كان الأب أو الأم. ويتم تعبئة البيانات المطلوبة في النموذج بطريقة الكترونية.

وتشمل البيانات المطلوبة أطراف الدعوى وكذلك البيانات والمعلومات التي تخص الأبناء وأيضا بيانات الزوج وبيانات الطلاق والأسباب التي أدت لرفع دعوى حضانة والأسانيد والقرائن التي تدعم وجهة نظر مُقدم الدعوى.

وقبل أن تبدأ بتعبئة صحيفة الدعوى يجب أن تتأكد من توفر ما يلي:

  • أن يكون هناك نزاع على حضانة الأولاد، لأنه في حال عدم وجود نزاع يجب القيام بإجراء توثيق الحضانة.
  • يجب أن تتوفر بيانات مثل تاريخ عقد الزواج أو تاريخ صك الطلاق.
  • البيانات التي تخص الأولاد مثل الاسم وتاريخ الميلاد ومحل الإقامة.
  • البيانات التي تتعلق بالمدعى عليه.
  • بيان أسباب رفع الدعوى.

وبمجرد أن تتوفر تلك البيانات يتم تعبئة صحيفة الدعوى.

وفي حال بحثك عن أفضل محامين في جدة متخصصين في طريقة رفع دعوى حضانة وقضايا الحضانة. وأكثرهم خبرة في هذه القضايا في جدة هو محامي احوال شخصية جدة متخصص في قضايا الحضانة من مكتب محامي جدة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يمتلك الكفاءة العالية في رفع دعوى قضائية ودعمها بالأسباب والدفوع المناسبة لتحقيق أفضل نتيجة قانونية للموكل.


صحيفة دعوى اثبات حضانة.

456 يجوز رفع دعوى إثبات حضانة بدون طلاق في حالة تغيب الأب أو مرضه. لكن بشرط أن يكون بينهما نزاع على حضانة الأولاد.

اضف تعليق

وفرت الحكومة في المملكة العربية السعودية لمن يرغب في إثبات حضانة طفل أن يقوم بذلك بطريقة الكترونية. من خلال خدمة الكترونية قدمتها وزارة العدل يستطيع المستفيد من خلالها تقديم طلب “إثبات صلاحية حضانة” وذلك للدوائر الانهائية.

وهناك بعض الأوراق المطلوبة لإرفاقها بطلب الدعوى وهي:

  • الهوية الوطنية.
  • معدلين وشاهدين.
  • خطاب موجه إلى الجهة المختصة بطلب الحضانة.

بعد تجهيز الأوراق يتم  الدخول إلى الموقع من هنا، والقيام بما يلي:

  • البحث عن “الخدمات الالكترونية” والضغط عليها.
  • الضغط على “تقديم طلب للدوائر الانهائية”.
  • بعده يجب اختيار الخدمة: “إثبات صلاحية حضانة”.

لكن هل يجوز رفع دعوى إثبات حضانة بدون طلاق؟

يجوز رفع دعوى إثبات حضانة بدون طلاق في حالة تغيب الأب أو مرضه. لكن بشرط أن يكون بينهما نزاع على حضانة الأولاد.

وللحصول على صك الحضانة بدون طلاق يجب القيام بما يلي:

  • بعد الدخول إلى موقع وزارة العدل ومنه إلى “الخدمات الالكترونية”.
  • ومنها إلى “تقديم طلب إلى الدوائر الإنهائية”.
  • ثم قم باختيار “توثيق حضانة”.
  • وبعد ذلك يجب تسجيل الدخول عن طريق الرقم الوطني.
  • وبعد إدخال البيانات المطلوبة يتم إرسال الطلب.

ويمكن التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يقدم المشورة القانونية للعملاء عند طريقة رفع دعوى حضانة وكل ما يتعلق بها.

والفيديو التالي يوضح كيف يمكن رفع طلب إثبات حضانة إلكترونياً عبر ناجز.


دعوى اسقاط حضانة الام.

هناك شروط وضعها نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية يجب أن تتوفر في الحاضن وهي:

  • أن يكون كامل الأهلية.
  • قدرته على تربية المحضون ورعايته وحفظه.
  • بالإضافة إلى سلامته من الأمراض الخطيرة المعدية.

وفي حال كان الحاضن امرأة فيجب ألا تكون متزوجة من رجل أجنبي عن المحضون، إلا إذا اقتضت مصلحة المحضون غير ذلك. وبالتالي في حال تخلق تلك الشروط السابقة فإن حضانة الأم تسقط وتنتقل منها الحضانة.

وتسقط الحضانة عن الأم وفق النظام عندما تهمل رعاية الطفل ولا تهتم به صحياً أو نفسياً أو تعليمياً. أو في حال تم الحكم على الأم بجريمة مخلة بالأمانة أو غيرها من الأسباب الأخرى التي ذكرها النظام.

وبالتالي في حال توفر إحدى أسباب سقوط حضانة الأم يمكن للأب رفع دعوى إسقاط حضانة مرفقة بالأسباب والإثباتات التي تدعم تلك الأسباب مع الأسانيد القانونية ليحكم له القاضي وينقل الحضانة له.

ومحامي حضانة من شركة الدوسري يقدم لك المشورة القانونية ويجيب عن جميع أسئلتك فيما يتعلق بإسقاط حضانة الأم أيضا طريقة رفع دعوى حضانة وغيرها من القضايا التي تتعلق بالحضانة.


دعوى اسقاط حضانة لزواج الام.

وضحت المادة 126 من نظام الأحوال الشخصية بأن الحضانة تسقط عن الأم عند زواجها من رجل أجنبي إلا إذا اقتضت مصلحة المحضون بغير ذلك. وبالتالي فيحق للأب في حال لم تقم الأم بتسليمه الولد المحضون عند زواجها من أجنبي بأن يرفع دعوى اسقاط حضانة لزواج الأم.

وفيما يلي سنوضح صحيفة دعوى أو نموذج دعوى اسقاط حضانة لزواج الأم:

بسم الله الرحمن الرحيم

دعوى لضم الصغير إلى والده بسبب زواج الأم من أجنبي عن المحضون.

الموضوع:

لقد كان المدعي زوج للمدعى عليها وقد عاشرها معاشرة الأزواج ونتج عن ذلك ولد سميناه ــــــــــــــــــــــــ، وبعد ذلك حدث الطلاق بتاريخ ـــــــــــــــــــــ وبموجب صك طلاق صدر عن ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

والمحضون الآن هو بحضانة الأم، وبعد علم المدعي بأن الحاضن وهي الأم قد تزوجت من زوج أجنبي عن المحضون وسبق أن قمنا بالمطالبة بتسليم المحضون لنا بسبب سقوط حق الأم بالحضانة وحسب الفقرة الأولى من المادة 126 من نظام الأحوال الشخصية.

فأطلب من حضراتكم الحكم على المدعى عليها بتسليمنا الولد ـــــــــــــــــــــــــــــ للقيام بتربيته ورعايته والحفاظ عليه.

التوقيع: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وتوكيل محامي خبير في قضايا الحضانة من شركة الدوسري ليساعدك على رفع دعوى اسقاط الحضانة عن الأم والحصول على حضانة الصغير. لما يمتلكه من خبرة طويلة في قضايا الحضانة اكتسبها من خلال ترافعه في قضايا الحضانة وتحقيق أفضل النتائج للعملاء.


دعوى اسقاط حضانة لعدم امانة الحاضنة على المحضون.

يجب أن يتصف الحاضن بعدد من الأمور مثل الأمانة والأخلاق القدرة على رعاية المحضون وتربيته والحفاظ عليه وغيرها. كما حدد النظام عدداً من الأسباب التي تؤدي إلى إسقاط حضانة المحضون عن الأم وانتقالها. وبالتالي عندما تكون الحاضنة سيئة الأخلاق أو ثبت خيانتها للأمانة فإن الحضانة تسقط عنها، وبالتالي في حال كانت كذلك فلا يُعهد لها حضانة الصغير وحفظه ورعايته.

وفيما يلي نموذج دعوى اسقاط حضانة لعدم امانة الحاضنة على المحضون:

بسم الله الرحمن الرحيم

دعوى إسقاط حضانة لعدم امانة الأم على المحضون.

الموضوع:

كان المدعي زوج للأم للمدعى عليها وعاشرها معاشرة الأزواج وقد نتج ولد اسمه ــــــــــــــــــــــــ، وثم حدث الطلاق بتاريخ ـــــــــــــــــــــ، وبموجب صك الطلاق الصادر عن ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

والمحضون هو الآن بحضانة الأم، وقد تم الحكم على الأم الحضانة بجريمة مُخلة للأمانة ذات الرقم ـــــــــــــــــــ وتاريخ ـــــــــــــــــــــــــ. وبالتالي فهي غير مؤهلة لحضانة الطفل بسبب ذلك.

فأطلب من حضراتكم الحكم على المدعى عليها بتسليمنا الولد ـــــــــــــــــــــــــــــ للقيام بتربيته ورعايته والحفاظ عليه.

التوقيع: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن الأفضل توكيل محامي جده شاطر من شركة الدوسري متخصص في قضايا الحضانة وكذلك طريقة رفع دعوى حضانة. يستطيع رفع دعوى إسقاط حضانة ومتابعتها أمام المحكمة والبحث عن الأسباب القانونية التي تدعم القضية.


اسقاط الحضانة بدعوى الاهمال السعودية.

إن من أسباب اسقاط الحضانة من المحضون هو إهمال الحاضن للطفل سواء على المستوى الاجتماعي أو النفسي أو الصحي. ذلك أن الهدف الأساسي من الحضانة هو رعاية الطفل وحمايته والحفاظ عليه والتأكد من توفر كافة سبل الرعاية والتربية.

وفي حال كانت أهملت الأم الحاضنة ولدها المحضون في التعليم أو تعرض للأذى الناتج عن الإهمال أو في حال تعرض للأمراض أيضا بسبب إهمالها أو لأي سبب آخر فيستطيع الأب رفع دعوى اسقاط الحضانة بسبب الإهمال.

حيث يقوم الأب برفع دعوى إسقاط حضانة الأم بسبب الإهمال ويقوم بذكر الضرر الذي لحق بالطفل نتيجة إهمال الأم له وإثبات إهماله للطفل المحضون. كأن يتراجع مستوى الطفل الدراسي ورسوبه المتكرر وانخفاض مستواه التعليمي بشكل واضح نتيجة عدم رعايته والاهتمام به من قبل الأم.

ومن الأفضل الاستعانة بمحامي ممتاز في جدة من شركة الدوسري خبير في قضايا الحضانة وكيفية رفع دعوى حضانة. ولديه الكفاءة العالية في رفع دعوى إسقاط حضانة ودعمها بالإثباتات المطلوبة والمناسبة لضمان الحصول على النتيجة القانونية التي يسعى إليها العميل.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
طريقة رفع دعوى حضانة ما هي إجراءات رفع الدعوى بالسعودية 2022.

والذي تكلمنا فيه عن طريقة رفع دعوى حضانة وكذلك رفع دعوى اسقاط الحضانة. وفي وجود أي استفسار عن طريقة رفع دعوى حضانة يمكنكم التواصل معنا في شركة الدوسري. للحصول على كافة الخدمات القانونية في كل ما يخص الحضانة وكذلك طريقة رفع دعوى حضانة في السعودية.

المصادر لمقالنا طريقة رفع دعوى حضانة:


مقالات هامة عبر مقالنا طريقة رفع دعوى حضانة:

  1. ما معنى بيان حال الوارث.
  2. رفع دعوى تقسيم تركة.
  3. طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة.
  4. رفع دعوى طلاق في السعودية.
  5. مدة قضايا الميراث في المحاكم.
  6. كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب.
  7. ميراث الزوجة الثانية بدون أولاد.
  8. كيف ارفع قضية ورث.
  9. كيف اعرف املاك جدي.
  10. إذا رفض أحد الورثة التوكيل.
  11. شروط بيع بيت الورثة في السعودية.
  12. هل يجوز تقسيم الميراث قبل وفاة الأم.
  13. هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي.
  14. تقسيم الميراث بعد وفاة الأم قبل الأب.
  15. من يرث الرجل بعد وفاته.
  16. دعوى تقسيم الميراث.
  17. طريقة توثيق عقد الزواج في السعودية.
  18. صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية.
  19. حصر أملاك المتوفي في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *