عقوبة التشهير في الواتس

عقوبة التشهير في الواتس

عقوبة التشهير في الواتس موضوع مقالنا فالتشهير بمعناه القانوني كل عمل يقوم على أساس باطل، بغية الحاق ضرر بشخص ما أو شركة أو مؤسسة، ويكون إما بشكل شفهي كالتحدث أمام حضور معين عن بيانه الكاذب اتجاه المتضرر، أو بشكل مكتوب أو موثق بصور أو تسجيل فيديو.

وما إلى هنالك من أساليب متنوعة وكلها تحت مسمى التشهير، بمجرد المماس بكرامة وسمعة فرد ما من المجتمع، وأكثر أنواع التشهير رواجاً في الفترات الأخيرة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام، عبر عدة برامج تواصل ومن أبرزها الواتس أب.

تقديم طلب قضائي لرفع دعوى تشهير

عقوبة التشهير في الواتس بالسعودية.

كل ما قد يجري في هذا الكون يكون بدافع ما، وكل شخص يخفي وراء فعله لشيء حقيقة السبب الذي جعله يقوم بالعمل، فهنا في مسائل التشهير وتشويه سمعة الأشخاص، من البديهي أن التشهير المكتوب او الشفهي يحمل في طياته غاية أخرى غير الإهانة للشخص المقصود.

يمكن أن تكون بدافع انتقام شخصي، أو محاولة إجبار الشخص على السكوت على أمر خطير، كما يمكن أن يكون بغاية الحصول على منافع خاصة بعد حالة التوتر والضغط، كما يمكن أن تكون نوع من أشكال إنهاء الحسابات بين الطرفين.

تطبيق الواتس يستخدمه الأفراد بكثرة وبشكل يومي، للتواصل مع أقربائهم وأصدقائهم وأيضاً زملاء العمل ولربما المدير، ومن المفروض أن يكون الاحترام سائد كافة المحادثات بين الأشخاص، إلى أن يقوم أحدهم بالبدء بالمسبة والشتم اتجاه شخص آخر، ملحقاً به الأذى النفسي سواء كان التشهير بمحادثة خاصة، أو أمام غيره في مجموعات واتس.

حيث أن بعض الأشخاص يلجؤون لوسائل التواصل الاجتماعي، بغية إرسال إهانات وتهم باطلة لمن لديهم خلاف معهم، وهذا ما يدفع المتضرر من هذا الكلام الفاحش، الى رد اعتباره ويقوم برفع دعوى قضائية عبر محضر مكتوب بماحص الى مركز الشرطة وتسمى بدعوى سب وشتم.

وهذا ما حرمه جميع القانونيون وفرض عقوبة الشتهير في مواقع التواصل الاجتماعي للتشديد على ضرورة احترام الأفراد لبعضها، والنهي عن أي أشكال القذف عبر إصدار عقوبة القذف في السعودية، حيث أكدت الحكومة السعودية على إنزال أشد العقوبات الصادرة عن محكمة الجنايات في السعودية وهي أن يسجن المجرم بمدة تصل الى خمس سنوات بعد إثبات ارتكاب الجريمة.

أو يمكن أن يحكم بدفع غرامة مالية تقدر بثلاثة ملايين ريال سعودي، أو يمكن إنزال العقوبتين بحقه ولتعيين هذه الجريمة القائمة على الإهانة والشتم، عبر استخدام حداثة التكنولوجيا بعد الشكوى ضد شخص ما على أنه قام بالإهانة أو افترى على شخص ما. ولمزيد من استشارات قانونية تخص جرائم الإنترنت يمكنك التواصل مع أفضل محامي قضايا تشهير في جدة الدوسري للمحاماة وسيطلعك على كل ما يناسبك.

عقوبة التشهير بالصور.

كما أسلفنا أن مفهوم التشهير وإدلاء خبر كاذب عبر كلام منقول أو مكتوب، بما يحوي من على معروفات غير دقيقة أو عارية عن الصحة، ويتم تقديمه على أنه واقعي وصحيح، وهذا الكذب الملفق يساهم في إلحاق السوء بالشخص المراد إذلاله، كما أن الخسائر لا تقتصر على المعنوية والحالة النفسية التي يصبح بها، بل تكبده خسائر مادية كبيرة.

وقد يتم التشهير عبر برامج التكنولوجيا المتنوعة من فيس بوك وتوتير وكذلك الواتس اب، باستخدام الصور الملتقطة بدون علم الشخص المراد تشويه سمعته، أو القيام بتطبيق صور أو الفيديوهات المفتعلة والتي لا تلمس الوقع الحقيقي بأي رابط.

وقد انتشر التشهير بالصور كأكثر أنواع التشهير الالكتروني عبر استخدام مواقع التواصل، وفي بعض الأحيان ممكن أن تنتشر عن طريق القنوات المتلفزة أو الإذاعات، وعبر وسائل التواصل الورقية من الجرائد والمجلات.

وعند تقديم أي بلاغ يخص الإشهار بشخص ما تقوم الجهات المختصة بالتحري عن مدى مصداقية بلاغ المدعي، عبر مراجعة كافة سجلات الهاتف ومحادثات برامج الانترنت، والقيام بالبحث عن أي تهديد بالصور المتعلقة بالشخص المقدم للبلاغ، سواء كانت عائدة له فعلاً أو مفبركة.

وبعد التأكد من أن هذه العناصر القائمة للجريمة موجودة لديه، ومؤكدة أنها مبعوثة أو منشورة من قبل المتهم، يحق للقاضي حينها البدء بإجراءات قضائية تبدأ بطلب استدعاء للمتهم واستجوابه، ومواجهته بما يوجد من أدلة ضده واتخاذ المحكمة بحقه الحكم القضائي الذي يستحقه نتيجة ما اقترفه.

فشرف وكرامة الأشخاص سواء رجال أو نساء ليس يشأن قليل لدى الحكومة السعودية، وهذا ما أكدته بنشرها مضمون عقوبة التشهير في الواتس سواء بالكلام السيء أو بالصور، عبر اعتبارها فعل جنائي مخالف للقانون السعودي، حيث يحق للقاضي أن يصدر الحكم بالحبس لمدة لا تقل عن سنة وبدفع غرامة كتعويض مادي لا تقل عن 500ألف ريال سعودي، ويحق له بتطبيق كلاهما بحق المجرم وهوي سيد الوقف، ويستطيع تقدير ما المناسب للموقف الذي أمامه.

ولهذا ستجد أنك بحاجة للاتصال مع مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية، التابع للدوسري الذي يسعى جاهداً لأخذ حق كل شخص تم التشهير بصوره، عبر رفد كادره بأفضل أنواع المحامين، أصحاب الكفاءة العالية والإنسانية على مستوى رفيع سواء بموضوعنا عقوبة التشهير في الواتس أو غيرها من القضايا.

التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

يظن أغلب الناس أنه بإمكانهم أن يوجهوا كل ما يريدون من ذمم باطلة، في حق من يتحدثون معه محادثة عبر أي برنامج من وسائل الانترنت التي تسمح بالتواصل بين أفراد المجتمع، معتقدين أنهم بذلك لا يوجد عليهم لا رقيب ولا حسيب، الا أن الحكومة السعودية حرصت وبشدة على حفظ حق أي فرد من مجتمعها، بالحفاظ على كرامته بين محيطه وعدم السماح لأي شخص مهما كان أن يعتدي على كرامة الأخرين.

حيث قامت بمعالجة أي حالة من هذا النوع من الاعتداء النفسي، وجعلها عبرة لكل شخص لكي يصبح رادعاً لكل من يفكر بمثل هذا الأمر في المستقبل، حيث يوجد عدد من أنواع التشهير الالكتروني الذي يعتمد بقيامه على تسخير التكنولوجيا بطريقة سلبية، في التعامل مع غيره.

وذلك وفق إما بما يسمى بإسقاط وثائق، أي فضح كل ما هو مستور مع إعطاء كل ما يخص معلومات شخصية ما بدون علمه، وأيضاً هناك ما يطلق عليه إباحيات الانتقام، أي التوثيق الإباحي بالصور أو الفيديوهات لشخص ما دون إذنه، أو عبر تطبيقه عبر برامج معينة ونشره عبر الانترنت وتداوله بين رواد الانترنت.

والنوع الثالث يسمى بالمراجعات السلبية، أي القيام بوضع ملاحظات وتعليقات بشكل سلبي على أي موضوع، أو خدمة مطعم ما أو عمل شخص وغيره، أما النوع الرابع التشهير الحكومي، الذي ستخدمه بشكل عام الإدارات الحكومية بغاية التنبيه على انتهاكات حكومية والتعريف بها، باتباعها سياسة مخالفة بواسطة التشهير.

وهنا أهم سؤال يشغل بال الأشخاص، كيف تثبت جريمة التشهير؟

لا يمكن إصدار أي حكم قضائي اتجاه أي شخص متهم بجرم ما تم التأكد من ارتكابه، ولكي يتم إثبات وقوع التشهير اتجاه شخص يتم بداية بوجود نشر أي خبر كاذب على الملأ، وتوسيع تناوله بين الناس في أحاديثهم.

ويجب أن يتم التأكد من أن المتهم هو من قام بجعل الخبر متداول، كما يتم برهنة أن الكلام المنشور يقصد به الشخص المدعي، بالإضافة لوجوب أن يحمل هذا الخبر المُذاع طابع المذمة الضارة بسمعته.

ولدى جمعك لكل ما يثبت تعرضك لانتهاك خصوصياتك وسلبها، لا تتوانى عن رفع دعوى رد الاعتبار والتعويض عن تشويه سمعة، مستعيناً بالتواصل معنا في شركة محاماة الدوسري وكن على يقين أن ستسترده كاملاً.

عقوبة التشهير في السعودية.

423 من الصعب إيجاد الفرق المتناهي في الصغر، بين مفهومي التشهير وتشويه السمعة، فكلاهما تحت مسمى القذف لكن هذا الفرق البسيط يتوضح بأن، التشهير يستند بوقوعه على افتضاح قيام شخص لعمل ما يخفيه، إما بنقله بحقيقته أو مع زيادة تلفيق أحداث وأمور كاذبة.

اضف تعليق

لطالما كان لكل شيء محاسن ومساوئ، وهذا ما ينطبق على كثرة التعاملات اليوم التي بنتيجتها تكثر الخلافات، ومع تطور التكنولوجيا وتعدد وسائل التواصل بين البشر، أصبح كل شخص يتعارض مصلحته مع مصلحة شخص آخر، أو لديه ثأر قديم معه أو بغية الوصول لشيء عجز عنه يشوه سمعته.

حيث يقومون صغيري العقول بالإشهار بالشخص الآخر، وعلى اعتقادهم أنهم أخذو بحقهم ووصولهم لمبتغاهم، ولا يوجد رادع لهم إلا أن الحكومة السعودية المستندة بكل قوانينها الى ما تنص عليه الشريعة الاسلامية من مبادئ وتوصيات، قامت بتحريم ومنع كل شكل من أشكال التشهير بالشخص وإهانته.

رغم كل التحذيرات بالعقوبات الرادعة، لا بد لوجود شخص لا يأبه بها ويستهتر، وقد شجعت الحكومة السعودية أي شخص يتعرض لهذه الأمور باللجوء الفوري للقضاء، وعدم أخذ حقه بيده فيكون الحق معه ينقلب ضده، فحقه محفوظ بالقانون الذي اعتبر أن هذا الاعتداء المعنوي، جريمة جنائية وأنزل به أشد عقوبات.

ولكي تقوم بتقديم طلب قضائي مضمونه التشهير يمكنك اتباع ما يلي لسير اجراءات رفع دعوى تشهير قضائياً:

    • الاستنجاد بمعرفة محامي قضايا تشهير في جدة، وتقدمة شكوى في مركز الشرطة الموجود في المنطقة الذي يقيم بها.
    • متابعة تحصيل كل ما يثبت الأذى الحاصل، التي تضمن تحويل القضية إلى قضية محكمة جنائية.
    • سوف يتم تحويل القضية إلى النيابة العامة، ومباشرة عمل هيئة التحقيق.
    • قد يتم حل القضية عبر مداخلة اللجان الأولية، استناداً على المبادئ المعنية في المخالفات والقوانين المتعلقة بالمطبوعات والنشر.
    • وفي حال تعذر حلها يحق للقاضي بالحكمة بما يراه مناسب للحالة التي أمامه.

ولا بد من أن نوضح، سؤال ما الفرق بين التشهير تشويه السمعة؟

من الصعب إيجاد الفرق المتناهي في الصغر، بين مفهومي التشهير وتشويه السمعة، فكلاهما تحت مسمى القذف لكن هذا الفرق البسيط يتوضح بأن، التشهير يستند بوقوعه على افتضاح قيام شخص لعمل ما يخفيه، إما بنقله بحقيقته أو مع زيادة تلفيق أحداث وأمور كاذبة.

أما تشهير السمعة فتقوم بأساسها على كل ما هو كاذب ولا صحة له بوجوده، بهدف إيقاع الضرر للشخص المقصود والنيل من كرامته، وكلاهما يسببون أذية بكل جوانب حياة الفرد.

صيغة دعوى تعويض عن التشهير.

إذا كنت واحد من ضحايا التشهير أو أي أحد مقصودين من قيام الآخرين بتشويه السمعة في السعودية، وكانوا قد اتبعوا بالتشهير عبر استخدام أحد من وسائل تواصل الإنترنت السالف ذكرها، فيمكنك استرداد حقك عبر تقديم طلب رفع دعوى بتعويض ناتج عن تشويه سمعة.

فعندما شرعت الحكومة السعودية قانون ينص على عقوبة التشهير في السعودية وهتك السمعة، كان بهدف التخفيض أو إنهاء وجود ظاهرة التشهير، سواء بالأشخاص العاديين أو تشويه سمعة المحلات وأي شركة ما، فإذا كنت تواجه أي خلاف مع أي مكان عام من محلات تجارية، أو خلال تعاملك مع مؤسسة.

فيحق لك تقديم ما يزعجك بخطاب قانوني لحماية المستهلك، وإياك أن تحاول أخذ حقك عبر كتابة سيئة عنه عبر الانترنت، فهذا يوقعك في مشاكل أنت بغنى عنها، وتصنف على أنك مجرم وأنت لست بعارف بعواقب ما فعلته، ولن تحصل بنتيجة.

ونعرض لك نموذج عن دعوى تعويض عن التشهير:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سيدي القاضي.

أتقدم لجلالتكم برفع دعوى التعويض عما أصابني من تشهير بسمعتي، وإنني أوجه ادعائي ضد…..، وهو جاري في السكن في…….
وبعد علمي بأنه قد استهدف بكلامه شرفي، وجرح كرامتي حيث تحدث بشكل بعيد عن مبادئ الأخلاق، حيث وجّه لي اتهامات باطلة بتغيبي عن المنزل للقيام بسرقة محل تجاري، وغيرها من الأفعال المتعلقة بالنصب والاحتيال.

حيث قام المدعى عليه بعزو هذه الأفعال لي، دون استحواذه أي إثبات وقصده الوحيد التشهير بي، وإلحاق الأذى بسمعتي بين محيطي العائلي والعملي.

وحفظاً على مكاني الرفيع بين الناس في مكان سكني، أتقدم لسيادتكم بهذه الشكوى لتعويضي منه بكل ما سببه لي من أذى نفسي وخسارة مادية في عملي وفي إجراءات المحكمة.

أتمنى النظر بقضيتي بأسرع وقت وإعطائي حقي منه.

لكم جزيل الشكر.

التوقيع مع الاسم الكامل…..

ويمكن تقديم دعوى رفع ضرر أو التعويض عنه، عبر استخدامات بوابة ناجز للخدمات العدلية الالكترونية، وفق ما ستشاهده في الفيديو التالي.

 

وفي ختام هذه السطور من مقال عقوبة التشهير في الواتس بالسعودية شركة الدوسري للمحاماة 2023 ننوه على ضرورة توخي الحذر لدى تواصلك مع الأخرين عبر الانترنت، ففي أي لحظة ممكن أن تكون معرض لتصبح متهم، أو ضحية أنواع الجرائم الالكترونية في السعودية المتعددة.


المصادر لمقالنا عقوبة التشهير في الواتس.

المقالات الهامة بالاضافة لمقالنا عقوبة التشهير في الواتس:

  1. جريمة الابتزاز في النظام السعودي.
  2. عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية.
  3. محامي متخصص في القضايا الجنائية.
  4. محامي جدة شاطر من شركة الدوسري.
  5. أفضل 15 محامي في جدة السعودية.
  6. محامي جنائي مكة.
  7. محامي جنائي في المدينة المنورة.
  8. استشارات قانونية.
  9. مكتب محامية سعودية.
  10. خدمات مكتب المحامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *