عقوبة التعزير في السعودية

عقوبة التعزير في السعودية

عقوبة التعزير في السعودية هي عبارة عن عقوبة مشروعة تهدف إلى تأديب مرتكب المعصية أو الجنائية على فعلته، وذلك في الحالات التي لا يوجد فيها لا كفارة ولا حد. أو يمكن أن يكون الفعل الغير شرعي المرتكب حداً لكن لم تتوفر فيه شروط تطبيق هذا الحد مثل قذف بغير زنا.

فالهدف الرئيسي من إيقاع العقاب على الجناة هي هو المحافظة على المصلحة العامة للمجتمع وردع الجناة من معاودة ارتكابهم لجرائمهم وتأهيلهم وإعادة إصلاحهم. وسنستعرض لك في مقالنا كافة المعلومات التفصيلية عن كل ما يتعلق بالتعزير في النظام السعودي وما هي عقوبة التعزير في السعودية وأنواعها وغيرها.

أنواع العقوبات التعزيرية

عقوبة التعزير في السعودية.

يكون التعزير في الأفعال التي لا يكون فيها كفارة أو حد، وهو أحد أنواع العقوبات التي يفرضها النظام في المملكة العربية السعودية على مرتكبي الجرائم (في غير جرائم الحدود). ويتم التعزير من خلال التوبيخ أو التأديب أو الزجر أو التشهير بالجاني. أو يمكن أن يكون التعزير بالجلد أو السجن أو القتل أو فرض الغرامات أو الإتلاف أو غير ذلك.

تعتمد المملكة العربية السعودية في أحكام القانونية على الشريعة الإسلامية وما نصت عليه، حيث قسم العقوبات إلى ثلاثة أنواع هي:

  • الحدود.
  • القصاص.
  • التعزير.

ومن أمثلة جرائم الحدود عقوبة الزاني المحصن بالسعودية. أما عقوبة القصاص فهي عقوبة القتل عن عمد. أما فيما يخص التعزير فقد شرع الله تعالى فرض عقوبة التعزير على المجرم مرتكب الذنب الذي ليس له كفارةً أو حد، بحيث يكون هذا التعزير علاج للعديد من قضايا المجتمع والأفعال الغير مشروعة التي يرتكبها الأفراد فيه.

وهناك عدداً من الأهداف من فرض عقوبة التعزير في السعودية، فيجب على القاضي حينما يوقع عقوبة تعزيرية أن يعمل على تحقيق هذه الأسباب وهي:

  • ردع الجاني وزجره من أجل اعتبار غيره به.
  • إصلاح الجاني.
  • إنصاب المتضرر المجني عليه.
  • استقامة الناس وصلاحهم.

لذلك يجب أن تكون نية من يحكم بالتعزير أن تكون متجهة إلى تلك الأهداف وبريئة من التشفي أو الانتقام، ويعتبر التعزير حقاً لولي الأمر أو لنائبه وتعتبر عقوبة التعزير في السعودية هي جزاءات مُقررة في الشرع على الجرائم التي ليس لها حد، بحيث يكون التعزيز على المعصية التي لا يكون فيها حد أو معصية أو كفارة.

ولم يتم تقدير التعزير في حد معين وفق الشرع، حيث يعود تقديرها إلى اجتهاد الحاكم وتقديراته وفق ما يناسب الفعل الذي تم ارتكابه. والتالي فتكون سلطة القاضي في فرض عقوبة التعزير في السعودية تقديرية. حيث تختلف العقوبة التعزيرية في السعودية حسب العديد من العوامل والظروف التي يأخذها القاضي بعين الاعتبار عندما يقوم بتحديد عقوبة التعزير في السعودية لجريمة ما.

كيف يكون التعزير؟

يكون التعزير في الأفعال التي لا يكون فيها كفارة أو حد، وهو أحد أنواع العقوبات التي يفرضها النظام في المملكة العربية السعودية على مرتكبي الجرائم (في غير جرائم الحدود). ويتم التعزير من خلال التوبيخ أو التأديب أو الزجر أو التشهير بالجاني. أو يمكن أن يكون التعزير بالجلد أو السجن أو القتل أو فرض الغرامات أو الإتلاف أو غير ذلك.

والفيديو التالي يوضح لك معنى التعزير وفق الشريعة الإسلامية:

ومن خلال استشارة محامي خبير ومتخصص من شركتنا تستطيع الحصول على استشارات قانونية عن أي عقوبة من العقوبات التعزيرية وفق النظام السعودي وأحكام الشريعة الإسلامية.

أنواع العقوبات التعزيرية.

يعتبر التعزير حقاً لولي الأمر أو لوليه وله العديد من الأنواع والأشكال حسب العقوبة المقررة للمعصية أو الفعل المكون للجريمة. ومن أهم أنواع العقوبات التعزيرية ما يلي:

  • العقوبة التي تتعلق بالأبدان مثل الجلد أو القتل.
  • العقوبات المتعلقة بالأموال مثل فرض الغرامة والإتلاف.
  • العقوبة المركبة بين العقوبة البدنية والتغريم مثل الحكم بجلد السارق من غير حرز وإضعاف التغريم عليه.
  • العقوبة المتعلقة بتقييد الإرادة والحريمة مثل النفي أو الحبس.
  • العقوبات المعنوية مثل التوبيخ والزجر والتأديب وإشهار ذنب المجرم بين الناس والعزل من المناصب وغير ذلك.

ومن الجرائم التعزيرية أيضاً والتي قننها المنظم في المملكة العربية السعودية جرائم الاعتداء على المال العام وجرائم الرشوة والتزوير والتزييف والتقليد. وبالنسبة للعقوبات التعزيرية في القضايا الجنائية فيكون فيها التعزير على نوعين هما:

  • جرائم يكون فيها التعزير مغلق وذلك يكون في الأنظمة القانونية التي يكون فيها التعزير محدد بنظام فلا يخرج القاضي عن الحدود المحددة في هذه الأنظمة. مثل نظام الجرائم المعلوماتية التي وضع حد أعلى للجرائم المعلوماتية التي نص عليها النظام.
  • جرائم يكون فيها التعزير مفتوح وذلك بالنسبة للجرائم غير المنظمة، والتي لم يتم تحديدها بنظام معين ومحدد. فهنا تكون سلطة القاضي التقديرية مفتوحة للقاضي فيحكم بما يراه مناسباً ومتوافقاً مع الجريمة المرتكبة وظروفها.

وللقاضي السلطة التقديرية الكاملة في تحديد العقوبات التعزيرية التي وفقاً في حال كانت الجريمة من الجرائم التعزيرية المفتوحة، أما في حال كانت الجريمة المرتكبة من الجرائم التعزيرية المغلقة فتنحصر سلطة القاضي التقديرية في الحد الأعلى أو الأدنى التي يتم تحديدها من قبل النظام الذي يحكم تلك الجرائم.

حكم التعزير بالقتل.

يجب في البداية التفريق بين كل من القتل قصاصاً والقتل حداً والقتل تعزيراً كما يلي:

  • القتل قصاصاً وهو معاقبة الجاني بمثل ما فعل، هو التي يتم الحكم فيها في جرائم القتل العمد.
  • القتل حداً وهو المحدد بالشريعة الإسلامية ولا يجوز أن يتم إسقاطه عند توفر الشروط اللازمة لتطبيقه مع عدم توافر الشبهة التي تُدرأ بها.
  • القتل تعزيراً يكون على جريمة ليس فيها حد أو كفارة.

وتعتبر العقوبات التعزيرية متنوعة من سجن إلى قتل أو تغريم مالي أو التوبيخ أو غيرها، وتعتبر عقوبة التعزير بالقتل هو من أشد العقوبات التعزيرية التي يتم فرضها كعقوبة تعزيرية في الحالات بالغة الخطورة. ويعتبر التعزير بالقتل هو إحدى أنواع العقوبات التعزيرية التي يتم فرضها على مرتكبي الجرائم التي يرتكبها الجناة،

وكما أسلفنا الذكر فإن العقوبات التعزيرية هي تقديرها تعود إلى القاضي في تقديرها واختيارها، لذلك فعندما يرى القاضي بأن الجريمة لها ضرر عظيم يستوجب الحكم بالقتل تعزيراً، فيقوم بالحكم بهذه العقوبة التعزيرية الشديدة. كما يحكم القاضي بالتعزير بالقتل في حالات نظمها المشرع في الأنظمة القانونية التي نظمها.

ويكون التعزير حسب المصلحة بحيث يتم تقدير العقوبة التعزيرية وفقاً لمدى خطورة الجريمة وجسامتها، ويتم الحكم بعقوبة القتل التعزيرية في حال لم تندفع المفسدة إلى بهذا الحكم. مثل الحكم بالقتل تعزيراً على تاجر مخدرات.

ما الفرق بين القتل تعزيرا والقصاص؟

الفرق بين القتل تعزيرا والقصاص هو بأن القتل قصاصا يكون في الجرائم التي يتم يرتكب الجاني فيها جريمة قتل عمد والتي تعتبر فيها حقين حق عام للمجتمع بحبسه أو غير ذلك. وحق خاص لورثة الدم بالاقتصاص من الجاني. ولا يكون لأحد إسقاط القصاص إلا من قبل الورثة بالدم. أمام القتل تعزيرا فيكون وفق ما حدده المنظم في الأنظمة القانونية التي وضعها والتي تعاقب مرتكبيها بعقوبة القتل تعزيرا مثل تهريب المخدرات.

ونظراً لخطورة هذه القضايا فمن الضروري توكيل محامي لديه خبرة عالية في التعامل مع كافة قضايا القتل بأنواعها، لكي يتمكن من تقديم المساعدة القانونية اللازمة لك.

حكم التعزير في المخدرات.

حكم التعزير في قضايا المخدرات في السعودية هي السجن الذي فرضها النظام على مرتكبيها، حيث تعتبر عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية تعزيرية وهي الجلد، فهي تذهب العقل وكل ما يذهب العقل فهو محرم وفق الشريعة الإسلامية. وتعتبر العقوبات التعزيرية في قضايا المخدرات من العقوبات التعزيرية التي تم تحديد حدود العقوبة فيها.

وقد فرضت المادة 37 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في السعودية الجرائم التي يتم فيها فرض عقوبة القتل تعزيرا في حال ثبوتها بحق الجاني وهي:

  • تهريب المخدرات وتلقيها من مهرب.
  • استيراد المواد المخدرة أو تصديرها أو جلبها أو صنعها أو إنتاجها أو تحويلها أو استخراجها أو زراعتها أو تلقيها بهدف الترويج بغير الأحوال التي رخصها النظام.
  • المشاركة من خلال الاتفاق بأي فعل من الأفعال السابقة.
  • ترويج المخدرات أو المؤثرات العقلية مرة ثانية سواء بالبيع أو الشراء أو التسليم أو النقل بشرط أن يكون قد صدر حكم سابق في المرة الثانية.
  • ترويج لأول مرة بعد صدور حكم سابق بالإدانة بارتكاب فعل من الأفعال السابقة.

ويحق للمحكمة أن تخفض العقوبة التعزيرية من القتل التعزيري إلى السجن مدة أقلها 15 سنة وجلد حده الأعلى 50 جلدة بكل دفعة، وغرامة أقلها 100 ألف ريال.

كما فرضت المادة 38 من النظام عقوبة السجن مدة تتراوح من 5 سنوات وحتى 15 سنة، وجلد 50 جلدة على الأكثر وغرامة مالية تتراوح بين 100 ألف ريال وحتى 50 ألف ريال وذلك على كل من قام بالأفعال التالية:

  • حيازة مواد مخدرة أو بذور أو نباتات تنتج المخدرات والمؤثرات العقلية.
  • بيع شيء من تلك الأشياء أو شراؤه أو تمويله أو مونه أو أحرزه أو سلمه أو استلمه.
  • و كل من نقله أو قايض أو بادل به أو صرفه بأي صفة من الصفات.
  • التوسط فيه أو الترويج حتى لو بغير مقابل.

مبادئ مواجهة مروج المخدرات

حكم التعزير بالسجن.

تعتبر عقوبة التعزير بالسجن هي من العقوبات التي يلجأ القاضي إليها في حال ارتكاب أفعالاً محددة مخالفة للقوانين والشرع، ومن أمثلة هذه الأفعال حالة تأخر المدين عن سداد الديون للدائن.

  • ففي حالة عدم سداد الدائن لما عليه من مستحقات مالية إلى الدائن وعدم استجابته لمحاولات تسوية تلك الديون ودفعها. فيمكن أن يحكم القاضي عليه بعقوبة تعزيرية هي السجن حتى يتم تسوية ديونه من الدائن، لكن المُعسر لا يتم سجنه.
  • كذلك في حال تم اتهام شخص ما بسرقة شيء ما معروفه عنه بالبر، ولم تنطبق أحكام الجريمة على الفعل الذي ارتكبه المتهم، فهنا يتم الحكم عليه بالسجن حتى يتم الكشف عن أمره.
  • يتم الحكم بالتعزير بالسجن في حالات تأديب العاصي إلى أن يرجع عن معصيته، أو الذي ترك حقاً حتى يقوم بتأديته، ففي حال تاب أو قام بتأدية الحق فعندها يتم الإفراج عنه.
  • كما أن هناك حالات من التعزير بالسجن مثل إعاقة من يخشى هروبه في حال كان واجباً عليه حد من الحدود، أو واجب عليه القصاص حتى يتم استيفاء ذلك منه.

كما هناك العديد من الحالات التي يتم فيها الحكم بالتعزير بالسجن من قبل القاضي لسجن المتهم في العديد من الجرائم والأفعال الغير شرعية التي يركبها الجاني، حيث يتم تحديد مدة السجن وفق نوع الجريمة المرتكبة وظروفها وأسبابها وغير ذلك من المسائل الأخرى الذي يأخذها القاضي بعين الاعتبار عند تحديد مدة العقوبة التي سوف يحكم بها.

وبالتالي فلا يوجد هناك حد أدنى أو أعلى تخص عقوبة التعزير في السعودية بالسجن.

وبهذا ننهي مقالنا لليوم.

عقوبة التعزير في السعودية وأنواع العقوبات التعزيرية 2023.

الذي قدمنا فيه شرح واسع ومفصل عن هذه العقوبة وفق أحكام الشريعة والنظام في السعودية. وفي حال كنت بحاجة إلى أي معلومة تفصيلية عن كل ما ذكرناه أعلاه فيمكنك أن تتواصل معنا لدى شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *