عقوبة القذف في السعودية

عقوبة القذف في السعودية

تم تحديد عقوبة القذف في السعودية من خلال موادّ نظام مكافحة جرائم المعلوماتيّة السّاري في المملكة العربية السعودية. كما يضم العديد النظام من العقوبات التي يتم إيقاعها على مرتكبي الجرائم الإلكترونية في المملكة. وفي الواقع مثل هذه الأفعال لا ترمي إلا إلى سوء خلق ودونية تربية. التي تعكس تأثيرها السلبي على المجتمع بأكمله. ولا بد لنا قبل التعرف على عقوبة القذف في السعودية التمييز بين عقوبة السب والقذف.

التبليغ عن السب والقذف

عقوبة القذف في السعودية.

474 إن عقوبة القذف بحسب المادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية عندما يكون محتوى القذف من شأنه المساس بالنظام العام والقيم الدينية والأخلاقية والحياة الخاصة. السجن مدة لا تزيد على الخمس سنوات والغرامة المالية التي لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال. أو بإحدى هاتين العقوبتين

اضف تعليق

إن عقوبة القذف بحسب المادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية عندما يكون محتوى القذف من شأنه المساس بالنظام العام والقيم الدينية والأخلاقية والحياة الخاصة. السجن مدة لا تزيد على الخمس سنوات والغرامة المالية التي لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال. أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وتعنى المحاكم في المملكة العربية السعودية بضرورة تطبيق الشريعة الإسلامية كونها المنارة التي نستقي منها أحكامنا في جميع القضايا التي لها نص في الشرع كعقوبة القذف.

تعريف القذف هو أن يتم اتهام آخرين بوقوع فاحشة زنى دون تقديم أي إثبات يدلّ على ذلك شرعاً. وهي أفعال تحرمها الشّريعة الإسلاميّة. ويعد القذف من الحدود الشرعية السبعة وينعقد الاختصاص من أجل النظر في هذا النوع من الجرائم للمحكمة الجزائية في المملكة. وتكون العقوبة الخاصة بالقذف إما تعزيرية أو إقامة حد ينص عليه الشرع وللقاضي سلطة تقديرية في ذلك.

وبالتالي نجد أن النظام السعودي حريص كل الحرص لوضع حد لمثل هذه الأفعال من ضمنها عقوبة القذف في السعودية التي تؤثر في بناء الأمة الإسلامية. فوضع عقوبات رادعة لكل من تسول له نفسه شتم وهتك أعراض الناس. وكونها من الجرائم التي يتوافر فيها حق خاص في القصاص من الجاني الذي اساء له ونيل الحق ورد الاعتبار والتعويض والذي لا يكون إلا بنيل المجرم عقوبة القذف في السعودية.


عبر مقالنا عقوبة القذف في السعودية اعرف المزيد عن.

عقوبة السب والشتم في السعودية.

سنت المملكة العربية السعودية عقوبة لمن يقدم على أفعال السب والشتم. حيث يقوم الشخص المتضرر بكتابة صحيفة الدعوى أو محضر بالواقعة. وتقديمه في مركز الشرطة التابع له عبر رفع دعوى تسمى دعوى سب وشتم. وفي حال كان الشخص معلوم الهوية تتولى المباحث الجنائية إجراءاتها القانونية المتبعة أصولاً باستدعائه لسماع أقواله. وفي حال ثبوت التهمة الموجهة بالسب والشتم عليه. يكون الحد ثمانون جلدة شرط أن يقيم البينة على المتهم.

السب والشتم هو بدوره تلفظ أبشع الألفاظ بهدف تقبيح وتقليل من أمر المشتوم وإلحاق الضرر والأذية به. وبشكل خاص وسط جموع من الناس ويقال إنه رمي الغير بما فيه من تقليل وتحقير وازدراء. كالاتهام بالزنى والكبائر الأخرى. ووصف الغير بصفات وأفعال غير موجودة فيه أساساً بدافع التعدي عليه بشكل مقصود.

وأصبحت ظاهرة السب والشتم في السعودية من الجرائم التي تحدث على مواقع التواصل الاجتماعي. كما في حالات الغضب والانفعال من أمر أو فعل ما. وقد تكون تلك الشتائم أو المسبات من أشخاص تجمعهم قرابة أو أشخاص ليس لهم أي صلة ببعضهم البعض. حيث يتم توجيه ألفاظ نابية غير أخلاقية تجرح المشاعر وتكون خادشه للأحاسيس.

وحرم الإسلام السب والشتم لأنه لا يعد من تعاليم وأخلاق ومقتضيات ديننا الإسلامي الذي يحرم علينا مثل هكذا أفعال شائنة. واتفق الفقهاء على أن القذف والتشهير والسب حرام. لكنهم فرقوا بين عقوبة السب والقذف والتشهير فقد نصوا على أن عقوبة القذف هي الحد. أما عقوبة السب والشتم والتشهير يمكن تخفيف العقوبة فيه.


عبر مقالنا عقوبة القذف في السعودية احصل على معلومات عن.

عقوبة السب والشتم في العمل.

يعرف السب والشتم في العمل على أنه أي قول سلبي من شخص باتجاه آخر مثل النكات والتعليقات البذيئة أو الجارحة. الاستخفاف بسبب مظهر ومهارة وظيفية ومستوى الذكاء. رفع الصوت بالصراخ والشتم أو السب أو اللعن. الألفاظ الجنسية أو إطلاق تعليقات غير لائقة حول جنس أو لون أو ما شابه ذلك.

ومن الممكن أن يكون السب والشتم في السعودية بشكل مباشر بين طرفين أو أكثر وتكون العقوبة تقديرية وما يراه القاضي مناسب للقضية وما هو الجزاء المناسب ويعتمد في قراره على كل ما يلي:

  • الظروف التي ارتكبت الجريمة بها سواء مشادة كلامية أو خلاف بين الطرفين.
  • خطورة الجريمة على الطرف المدعي.

كما أن وضع عقوبة السب والشتم في العمل يختلف فيما إذا كان على مواقع التواصل الاجتماعي وهو ما يعرف بالسب الإلكتروني عبر إرسال رسائل نصية على جميع مواقع وتطبيقات المحادثات:

حيث يخضع ذلك إلى نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية. فإذا كان المحتوى في رسائل أو منشورات تتضمن تشهير بالآخرين فإن المحكمة الجزائية تحكم بمعاقبة الفاعل بما يلي:

  • السجن مدة لا تزيد عن سنة أو دفع غرامة لا تزيد عن 500.000 ريال سعودي وفي حال مس المحتوى النظام العام أو أية قيم دينية أو أخلاقية والحياة الخاصة تكون العقوبة وفق المادة رقم (6) من نظام الجرائم المعلوماتية:
  • السجن مدة لا تزيد عن خمس سنوات.
  • دفع غرامة مالية على من ارتكب فعل الشتم أو السب قيمتها لا تزيد عن 3.000.000 ريال سعودي. أو إحدى هاتين العقوبتين.

عبر مقالنا عقوبة القذف في السعودية يمكنك طلب الدعم القانوني من.

عقوبة القذف الإلكتروني بالسعودية.

إن عقوبة القذف الكتروني بالسعودية حسب قانون مكافحة جرائم المعلوماتية هي الحبس مدة لا تزيد على خمس سنوات. وغرامة مالية التي لا تتجاوز ثلاثة ملايين ريال أو إحدى العقوبتين في حال ثبوت جريمة القذف. وتشمل العقوبة القذف على مواقع التواصل الاجتماعي كموقع توتير وفيس بوك واتس اب وغيرها.

وذلك لأن هذه المواقع تخضع لنظام مكافحة جرائم المعلوماتية الذي صدر في المرسوم الملكي رقم م/ 17 تاريخ 8/ 3/ 1428. بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (79) وتاريخ 7/ 3/ 1428هـ الذي يعرف الموقع الإلكتروني بأنه مكان مجهز من أجل إتاحة البيانات على الشبكة المعلوماتية من خلال عنوان محدد.

ويتم رفع دعوى أمام الشرع عند ارتكاب أي شخص جريمة القذف الالكتروني. ويقوم القاضي بإعمال سلطته في تقدير عقوبة القذف. حيث يأخذ في اعتبار ظروف ارتكاب هذه الجريمة الخاصة من حيث جسامتها وخطورتها. ويلحق عقوبة القذف الأصلية كذلك عقوبة تبعية مثل مصادرة الأجهزة التي استخدمها الجاني في جريمته. وفق المادة رقم (13) في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

ويتم اتخاذ ما يلزم من أجل متابعة الجريمة. من خلال توضيح الطريقة في المادة رقم (14) التي نصت على قيام هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات. وفق اختصاصها في تقديم الدعم والمساعدة الفنية لكافة الجهات الأمنية المختصة. خلال المراحل الخاصة بضبط هذه الجرائم والتحقيق فيها وأثناء المحاكمة. خاصة أن هيئة الاتصالات تملك وسائل وتقنيات تكفل إثبات أو نفي صدق العمل المنسوب للجاني وفق الأجهزة المختصة تقنياً وفنياً.


إضافة لمقالنا عقوبة القذف في السعودية نقدم لك مواضيع أخرى.

إثبات جريمة السب والقذف السعودية.

بما أن جريمة السب والقذف مؤخراً أصبحت تقترف من خلال وسائل التواصل الاجتماعي سهل ذلك وسيلة الإثبات. فقد كنا نعتمد في السابق على وجود الشهود في هذه القضايا كدليل لإدانة المتهم. أما اليوم قد تكون صور المحادثات والرسائل الواردة من اسم الجاني كافية لإثبات حدوث الجريمة بشكل علني في المحاكم.

حيث يتم التحقق من صحة ثبوت الرقم لاسمه. وبعد ذلك يثبت عليه ما ورد في هذه الرسائل. من أقوال وكتابة وتسجيل مكالمات وفيديو يحوي على ألفاظ سب وقذف للشخص.

ومن المهم جداً أن تكون هذه الأدلة تخدم القضية وتساعد في الدعوى. وأن يكون هناك دليل قطعي على ثبوت ارتكاب الجاني لفعل السب والشتم. وأن يسهم هذا الدليل في كشف الهوية للجاني.

وفي حال ثبت استخدام الجاني لألفاظ قذف وسب فالقاضي يحكم على القاذف في هذه الواقعة مقترف هذا الفعل حكم تعزيري وينال عقوبة القذف في السعودية. وللتنويه أصبح بإمكانك الآن عزيزي القارئ أن تقوم تقديم بلاغ على جريمة السب والقذف عبر تطبيق كلنا أمن في أي وقت.


عبر مقالنا عقوبة القذف في السعودية اقرأ أيضاً.

شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية.

في حال تعرضت لجريمة سب وقذف عزيزي القارئ وكنت ترغب في رفع دعوى قضائية يجب توافر الشروط التالية وهي:

عليك في البداية تصوير المحادثة التي تتضمن السب والقذف بشرط ظهور اسم المستخدم الخاص أو رقم هاتفه. وذلك من أجل التحقق من هوية الجاني والقيام بإحضاره من أجل التحقيق معه من قبل هيئة التحقيق.

وعند ثبوت ارتكابه لفعل السب أو القذف يتم إحالته وإحالة ملف القضية للمحكمة الجزائية المختصة في مثل هذا النوع من القضايا. من أجل أن تتخذ الحكم المناسب بحقه. ويعود تقدير ذلك إلى القاضي ففي حال كان القذف صريح وعلني يقام الحد عليه.

حيث تم وضع هذه الضوابط لرفع دعاوى السب والقذف في السعودية نظراً لكثرة هذه القضايا في أورقة المحاكم. ومراعاتها لأنها لا تتعلق بشخص المجني عليه. وإنما بالصالح العام والحق العام ضد أي فوضى تعم في البلاد وتزعزع امنه وسلامته. وتلحق ضرر بالأشخاص الذين يتعرضون لمثل هكذا جرائم من قبل أشخاص لا يرقون إلى المستوى الأخلاقي.


عبر مقالنا عقوبة القذف في السعودية تعرف الآن على.

التبليغ عن السب والقذف.

كيف أبلغ على شخص يسبني؟؟؟

يمكنك التبليغ عن السب والقذف من خلال اتباع الخطوات التالية:
1- الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونيّة.
2- اختر أيقونة الخدمات الإلكترونية
3- اختر من القائمة تحديد المحافظة.
4- اضغط على أيقونة الخدمات الالكترونية مرة أخرى.
5- اختر من القائمة المنسدلة (الشكاوى) وحدد نوع الشكوى.
6- قم بكتابة كافة البيانات المطلوبة أمامك.
7- ومن ثم اضغط في أسفل الصفحة على إرسال الطلب.

إن ما يميز مكتبا مكتب محامي الدوسري وجود مستشارين ومحامين من أصحاب الاختصاص والخبرة في جرائم القذف والشتم بكل عناصره وحالاته. حيث يساعدك توكيل محامي من مكتبنا في الإجراءات العامة التي تبغاها في حال تعرضك لشكوى قذف الكتروني.


عبر مقالنا عقوبة القذف في السعودية قد يهمك أيضاً معرفة.

الحق الخاص في قضايا القذف.

يتوافر في عقوبة القذف الحق العام والحق الخاص. حيث يتمثل الحق العام بحق المجتمع في التقصي من الجاني والحد من انتشار الرذيلة بما يحقق الأمن والاستقرار. أما بالنسبة للحق الخاص فإنه يتمثل في حق المتضرر بالمطالبة بالقصاص من المجرم ونيل حقه بفرض عقوبة على الجاني. ونرى بأنه في جرائم القذف أن الحق الخاص يتقدم على الحق العام.

وذلك لأن الفعل ألحق ضرر بالضحية ومن الواجب حفظ حقه ورد اعتباره بفرض عقوبة على مرتكبها. حيث تعتبر قضايا القذف من الحدود الشرعية السبعة وقد يكون اقتراف مثل هكذا فعل صراحة أو ضمناً. وتفرض عقوبة تعزيرية بشأنه أو يفرض عليه الحد بعقوبة الجلد أو السجن ويعود تقدير العقوبة لسلطة القاضي.

ويجب على صاحب الحق المتضرر أن يقوم بتقديم شكوى إلى أقرب مركز شرطة أو يرفعها بشكل مباشر أمام المحكمة المختصة. وهنا باعتبار توافر الحق العام في هذه الدعاوى لا بد من تدخل المدعي العام ليؤدي دوره في المطالبة بالحق العام. وفرض عقوبة تأديبية لتحقق المؤسسة العقابية هدفها من العقوبة. ومن تكرار هذه الجرائم وحماية المجتمع.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
عقوبة القذف في السعودية غرامة والسجن لمدة قد تصل إلى 5 سنوات.

نكون قد تعرفنا على عقوبة القذف في السعودية وعلى ما قد يتعرض له الجاني من عقوبة. وأن فعل القذف والشتم أثم لذلك يجب على المرء أن يكون حريص في انتقاء الأقوال والأفعال وأن يضبط نفسه ويتحلى بالصبر والحلم عند التعرض للإساءة.

المصادر والمراجع لمقالنا عقوبة القذف في السعودية.


مقالات هامة إضافة لمقالنا عقوبة القذف في السعودية.

  1. رفع دعوى تقسيم تركة.
  2. رفع دعوى قسمة إجبار.
  3. مدة قضايا الميراث في المحاكم.
  4. شروط بيع بيت الورثة في السعودية.
  5. حصر أملاك المتوفي في السعودية.
  6. كيف ارفع قضية ورث.
  7. عقوبة ترويج الخمور في السعودية.
  8. عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية.
  9. كذلك  عقوبة التستر على مروج المخدرات.
  10. عقوبة ترويج المخدرات للأجانب في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *