عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية

عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية

عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية وخطورتها من المواضيع الهامة التي سنوضحها ضمن مقالنا اليوم. حيث إن الكثير من دول العالم تعاني من آفات المُخدرات وتعاطيها والمتاجرة بها وتهريبها. لذلك تسعى إلى سن القوانين والتشريعات الرادعة واللازمة لِمكافحة آفة المخدرات والتي تعتبر واحدة من أخطر الظواهر الضارة على المجتمع.

حيث أن العديد ممن يتعاطون المخدرات يظنون أنهم بتعاطيهم المخدرات يهربون من واقع الحياة. ولا يعلمون أنهم غرقوا بدوامة صعب الخروج منه بسهولة. هذا بالإضافة إلى الإضرار التي يمكن أن يسببوها لأنفسهم و لمن حولهم وللمجتمع بالكامل.

لذلك عملت الحكومة في المملكة العَربية السعودية على مُكافحة المخدرات وأوكلت مهمة ملاحقة جرائم المخدرات إلى المديرية العَامة لمكافحة المخدرات. كما سنت القوانين التي حددت فيه جَرائم المخدرات من التَرويج و الإتجار والتهريب والتعاطي والإدمان وغيرها. كما حددت العقوبات المفروضة على كل حالة من الحالات بالإضافة إلى الأسباب التي يجوز فيها تخفيض العقوبة أو حتى الإعفاء منها.

 وسنتحدث في أول فقرة عن عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية لأول مرة.

عقوبة تعاطي المخدرات لأول مرة.

عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية لِأول مَرة حددها المُشرع السعودي نظراً لخطورة المواد المُخدرة على الشباب بشكل خاص والمجتمع بشكل عام. والرجوع بالمجتمع إلى الوراء وتعطيل نموه وتطوره.

حيث قامت المملكة العَربية السعودية بمكافحة المخدرات بأنواعها من الحشيش أو الهيروين أو الحبوب المخدرة أو غيرها. داخل البلاد بواسطة القانون الذي يعاقب على التعامل بتلك المَواد المُخدرة سواء تعاطي  أو تَرويج أو تهريب أو حيازة أو غيرها.

وتعاطي المخدرات في الواقع يسبب أضراراً كبيرة على عقل وصحة متعاطي، بالإضافة إلى الأضرار التي يمكن أن يسببها للأخرين بسبب تعاطيه للمخدرات. لذلك جرم المُشرع السعودي فعل تعاطي المخدرات وَذلك حسب الفقرة الثانية من المادة الثالثة من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العَقلية في المملكة العربية السعودية.

وحدد عقوبة تعاطي المخدرات في السعودي لِأول مَرة، حيث عاقب كل من يضبط بحوزته مواد مخدرة وَذلك بقصد التعاطي والاستعمال الشخصي بالسجن مدة تتراوح بين ستة أَشهر وسنتين كحد أقصى. وَذلك وفقاً لما نصت عليه المادة رقم 41 من نفس النظام. كما تشدد هذه العُقوبة في الحالة التي يكون المتعاطي فيها من المكلفين بالرقابة على حيازة المخدرات أو من رجال مكافحة المخدرات أو من له صلة وظيفية بتلك المواد المخدرة، وأيضاً في حَال تعاطى المخدرات أثناء تأديته لعمله.

ونظراً لخطورة قضايا المخدرات وعقوباتها الشديدة وتشعبها لذلك من الضروري لك في حَال كان لديك أي مشكلة أو قضية مُخدرات تعاطي أو غيره من اللجوء إلى محامي شاطر في هذه القضايا. والذي يمكنه من جمع البراهين والأدلة التي تساعدك في قضيتك.

وهذا المحامي تجده لدى مجموعة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة، فمحامي متخصص بقضايا المخدرات لدى مكتب الدوسري يمكنه تحقيق أفضل النتائج القانونية لك وَالتي تسعى إليها. نظراً لما له خبرة طويلة في الترافع في مثل هذه القضايا.


معلومات ذات صلة.

عقوبة تعاطي المخدرات لثاني في السعودية.

تحدثنا في الفقرة السابقة عن عقوبة تعاطي المخدرات لِأول مَرة، لكن ماذا لو كرر الشخص الذي تمت معاقبته تعاطي المخدرات؟.

عقوبة تعاطي المخدرات لثاني مَرة هي السجن لمدة ثلاثة أشهر، كذلك يتم إيداع المدمن في المصح الخاص لعلاج مدمني المخدرات وَذلك من أجل علاجه من الإدمان. وَذلك حرصاً من المشرع على تعافي المتعاطي من هذه السموم، فهذه العقوبات هي للحد من التعاطي وتسهيل أمور العلاج لعودته إلى المجتمع صحيح وطبيعي.

حيث أن الإدمان على تعاطي المخدرات يسبب أضراراً جسيمة تذهب العقل وتضر صحة الجسد. بالإضافة إلى خسارة الأموال الكثيرة وإمكانية ارتكاب جَرائم أخرى ناتجة عن إدمان وتعاطي المخدرات الأمر الذي ينشر الفساد في المجتمع.

وفي حَال تم تورطك في حيازة المخدرات من أجل الاستعمال الشخصي و تعاطيها أو في أي قضية تخص قَضايا المخدرات. لا تقلق فيمكنك التواصل مع أفضل محامي خبير ومتخصص في قَضايا المخدرات ضمن لدى مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

والذي يمتلك خبرة واسعة في هذه القضايا يقوم بمساعدتك في قضيتك وتمثيلك أمام مختلف الجهات القضائية والمحاكم على مختلف درجاتها. ومتابعة قضيتك بكل مهارة وَذلك من بدايتها إلى أن تصل إلى حكم  ببراءتك في حَال عدم تورطك أو تَخفيف العقوبة عنك في حَال تورطك نظراً لدرايته بكافة تَفاصيل القوانين والأنظمة التي تتعلق بقضايا المخدرات وَالمؤثرات العَقلية.


قد يهمك أيضا ..

حالات الإعفاء من عقوبة المخدرات.

هناك حالات معينة حددها القَانون في المملكة العربية السعودية بدقة يعفي فيها  من العقوبة الخاصة وهذه الحالات كما يلي.

  • في حَال عدم اكتمال أركان الجريمة وشروط الجريمة.
  • إذا تقدم الفاعل بطلب علاج سواء هو من قدم الطلب أو زوجه أو أَحد أصوله أو فروعه أو أقاربه. لكن يشترط في هذه الحالة أن يسلم ما بحوزته من المواد المخدرة في حَال وجودها أو أن يرشد إلى مكانها. وفقاً للمادة 42 من نظام مكافحة المخدرات.
  • إذا قام الجاني بإبلاغ السلطة العَامة عن جريمة المخدرات وَذلك قبل علم هذه السلطات بالجريمة.
  • في حَال أبلغ الجاني السُلطات العَامة عن الجريمة وكانت السٌلطات على علم بها، لكن إبلاغه أدى إلى ضبط باقي الجناة في جريمة المخدرات في حَال أمكن ذلك. وَذلك وفقاً للمادة 61 لنظام مكافحة المخدرات.
  • الطالب الذي لا يزيد عمره عن 20 عَام ومتفرغ للدراسة في حالة التعاطي فقط، كما يجب أن تكون هذه أول سابقة له وليس عليه أحكام سابقة تتعلق بجرائم الترويج والتهريب أو تعاطي، وألا يكون قد قبض عليه في قَضايا أخرى أو بتهمة بجريمة غير أخلاقية. وألا تَكون جريمته مقترنة بحادث مروري تسبب بموت أحد من المارة، وألا يكون هذا الطالب ممتهناً للقيادة برخصة عمومي. حيث استثنى القَانون السعودي الطالب الذي تتوفر فيه هذه الشروط تطبيق العقوبات المقررة  وَالتي نص عليها نظام مكافحة المخدرات. حيث يضعه تحت المراقبة للتأكد من صلاحه بالإضافة إلى أخذ تعهد على ولي أمره بحسن التربية. وعادة في حَال حبسه فإن المدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر أو الجلد خمسين جلدة.

قد يهمك أيضا.

عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للعسكريين.

إن المواد المخدرة كما سبق وذكرنا أنه تنهك الجسم وتسلب العقل وتؤدي بمرتكبيها إلى طريق سيء لا مخرج له. لهذا كله من الضروري محاربتها ومكافحتها بكافة الوسائل والطرق. يجب التعاون بين جميع جهات المجتمع لإنهاء هذه الآفة الخطيرة.

وإن العسكريين في المملكة يعملون على توعية الإفراد ضد أي شيء فاسد يضر بأمن المجتمع، ومنها المخدرات وَالمؤثرات العقلية. لذلك شدد القانون في المملكة العقوبة على كل عسكري يتعاطى مخدرات وَذلك نظراً لإساءته لمهمته المكلف بها على غير الأفراد والمواطنين العاديين.

وبالتالي فعقوبة العسكريين هي كالتالي:

  • في حَال كانت أول سابقة مخدرات للعسكري فتكون عقوبته السجن لمدة 10 أيام حتى التأديب.
  • في حَال كانت حيازته للمخدرات ليس لأول مَرة فعندها يتم فصل العسكري من الخدمة بشكل مباشر بالإضافة إلى جلده ثمانون جلدة.

وللمزيد من المعلومات عن عقوبة تَعاطي المخدرات للعسكريين يمكنك التواصل مع مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية بجدة. والذي سيوجهك إلى أفضل محامي متخصص وخبير في قَضايا المخدرات يمكنه الإجابة عن كل ما تريد أن تعرفه عن تَعاطي المخدرات والعقوبات التي فرضها القانون عليها. نتيجة لدرايته بكل تفاصيل قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية ولائحته التنفيذية بالإضافة إلى خبرته الطويلة الناتجة عن المرافعة قَضايا المخدرات لسنوات طويلة.


اقرأ أيضا.

عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للأجانب.

لما للمخدرات من تأثيرات سلبية على جسم الإنسان، بالإضافة إلى تأثيره على المجتمع ككل نتيجة إلى سلوكه وإمكانية ارتكابه جَرائم ناتجة عن تعاطيه لتلك السموم. لهذا كله شدد القانون السعودي العقوبات على تعاطي المخدرات وترويجها وتهريبها وحيازتها.

و أما بالنسبة للأجانب والمقيمين في المملكة العربية السعودية فإن المملكة فرضت عقوبات صارمة عليهم في حَال ضبطهم بإحدى جَرائم المخدرات على أراضيها. وذلك بهدف التصدي لعمليات انتشار المواد المخدرة وتهريبها في السعودية وحفاظاً على الصحة والسلامة العامة.

وحسب قانون مكافحة المؤثرات العقلية والمخدرات في المملكة فإن عقوبة الأجنبي في حَال ضبطه و بحوزته مُخدرات بقصد التعاطي تتمثل بالحبس لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد عن سنتين على الأكثر. في حَال ثبت عليه الحيازة فإن يجلد خمسين جلدة لكل مَرة. وفي حال تكراره لقضية تتعلق بالمخدرات فعندها يتم ترحيله و الإبعاد خارج البِلاد.

وفي حَال كنت من المقيمين أو الأجانب ممن تورطوا بطريق المُخدرات سواء ترويج أو تَعاطي أو غيرها. وتريد معرفة وضعك القانوني بالضبط وما هي العقوبات التي تنص عليها القوانين وَالتي سوف تطبق عليك. فلا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي متخصص في قَضايا المُخدرات في المملكة العربية السعودية.

والذي تجده لدى مكتب الدوسري للمحاماة. حيث لديه الخبرة العملية والقانونية المطلوبة وَالتي تؤهله للإجابة على كل ما تريد معرفته عن قَضايا المُخدرات. كما يقدم كافة الخدمات القانونية من تقديم استشارات قانونية أو التوكيل في قَضايا المُخدرات لتحقيق أفضل النتائج القانونية لقضيتك.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا.
عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية وحالات الاعفاء من العقوبة.

والذي تحدثنا فيه عن عقوبة تعاطي المخدرات لأول مرة و أيضا عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية لثاني مرة. و حالات الإعفاء من عقوبة المخدرات وما هي عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للعسكريين. وختاماً تحدثنا عن عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للأجانب.

المصادر.

  1. نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.
  2. موسوعة الويكيبيديا.

مقالات قد تفيدك.

  1. المادة 75 من نظام العمل.
  2. المادة 77 من نظام العمل السعودي.
  3. كيف اعرف اني مسجل في السعودة.
  4. استغلال اسمي في السعودة الوهمية.
  5. تحويل الزيارة إلى إقامة للسوريين.
  6. أيضا تحويل الزيارة إلى إقامة للزوجة.
  7. كذلك تحويل زيارة تجارية إلى إقامة بالسعودية.
  8. عقوبة العنصرية في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.