كيفية رفع دعوى عقوق

كيفية رفع دعوى عقوق

كيفية رفع دعوى عقوق هو سؤال يسأله الكثيرون ممن يتعرضون إلى الضرب والأذى من قبل أولادهم لرفع دعوى عقوق أمام المحكمة.

فعقوق الوالدين من الكبائر في الشريعة الإسلامية، كما عاقب النظام السعودي على أفعال عقوق الوالدين واعتبرها من الجرائم الكبيرة التي يجب توقيف المدعى عليه بموجبها.

وسوف نشرح في هذا المقال كيفية رفع دعوى عقوق ونوضح ما هي عقوبتها القانونية وغيرها من الموضوعات الأخرى الهامة التي يمكن أن تستفيد منها عند متابعة هذا المقال لنهايته.

خطوات رفع دعوى العقوق إلكترونياً

كيفية رفع دعوى عقوق.

يعتبر عقوق الوالدين من الكبائر والتي يعود سببها لسوء الأخلاق وكذلك ضعف الوازع الديني والجهل والبعد عن تعليم الدين الإسلامي إضافة إلى غيرها من الأسباب الكثيرة.

ويعد العقوق وفق النظام السعودي جريمة في حال ثبوتها، وبالتالي فإن النظام يعاقب كل من يقوم بعقوق والديه وذلك بعد تقدم أحد الوالدين بشكوى على ابنهم العاق.

وفي حال تعرض الوالد أو الوالدة للأذى وكانا يرغبان برفع دعوى عقوق على من قام بإيذائهما من الأبناء فإليكم كيفية رفع دعوى عقوق في السعودية:

لا تحتاج قضية عقوق الوالدين الكثير من الإجراءات المعقدة، حيث يقوم الأب أو الأم بالتوجه لأقرب مركز للشرطة موجود في مكان سكنهم ويشتكي بأن أحد الأبناء عاق، ثم يتم إحالة الشكوى إلى النيابة العامة التي تقوم بالتحقيق في القضية وتصدر أمر توقيف بحق الابن العاق.

وبعد الانتهاء من التحقيقات يتم إحالة الدعوى إلى المحكمة المختصة ثم يحكم بها القاضي.

وإن توكيل محامي لديه خبرة عالية في كيفية رفع دعوى عقوق والدين حيث يقدم المشورة القانونية حول كيفية رفع دعوى عقوق بطريقة قانونية مناسبة.

وإن أفضل محامي احوال شخصية جدة لديه خبرة عالية في قضايا العقوق وكذلك كيفية رفع دعوى عقوق وتقديمها وإثباتها موجود لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

حيث يعمل على رفع دعوى عقوق ومتابعتها أمام المحكمة وتقديم الإثبات القانونية المطلوبة وفق النظام حتى الوصول إلى النتيجة القانونية المطلوبة التي ترضي العميل.


رفع دعوى العقوق إلكترونياً.

بالإضافة إلى طريقة رفع دعوى العقوق بالطريقة العادية هناك طريقة أخرى يمكن من خلاله رفع الدعوى وهي الطريقة الالكترونية التي يمكن من خلالها تقديمها.

رفع دعوى العقوق إلكترونياً تتم من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل والقيام بعدد من الخطوات وهي:

  1. الذهاب إلى الخدمات الالكترونية ومنها إلى “المحاكم” ثم “صحيفة الدعوى” ثم “طلب جديد”.
  2. الموافقة على التعهد ثم “التالي”.
  3. ثم تعبئة تصنيف الدعوى الرئيسي والفرعي ونوع الدعوى.
  4. يتم بعد ذلك تعبئة البيانات المُتعلق بكل من المدعي وأيضا المدعى عليهم في الخانات المطلوبة.
  5. ثم كتابة موضوع الدعوى والتفاصيل المتعلقة بها وإرفاق الوثائق في حال وجودها.
  6. وبعد الانتهاء من كل ذلك والتأكد من صحة البيانات المُدخلة يتم تقديم الطلب.

ومن الأفضل استشارة محامي خبير في قضايا العقوق ليقوم بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة، لذلك لا تتردد بالتواصل مع محامي جده شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية خبير في قضايا العقوق ليقدم لكم استشارات قانونية تساعدكم على كيفية رفع دعوى عقوق بطريقة قانونية سليمة وصحيحة.


عقوبة العقوق في السعودية.

اعتبر النظام في السعودية عقوق الوالدين جريمة يعاقب عليها القانون، وقد نصت المادة 112 من نظام الإجراءات الجزائية على أن النائب العام يُحدد ما هي الجرائم الكبيرة التي تستوجب التوقيف.

وبناءً على ذلك فقد حدد القرار الوزاري ذو الرقم /15/ وتاريخ 9/7/1428 هـ. الجرائم التي تستوجب التوقيف في المملكة العربية السعودية، وقد نصت الفقرة 15 من هذا القرار على جريمة عقوق الوالدين حيث أن أي اعتداء بالضرب على الوالدين أو أحدهما يعد جريمة موجبة للتوقيف ويعاقب عليها القانون.

وفيما يلي فيديو يوضح لك هذه الجرائم:

فعند تعرض أحد الوالدين لجريمة العقوق فيحق للأب أو الأم رفع دعوى عقوق على ابنهم العاق وشرحنا في الفقرة السابقة كيفية رفع دعوى عقوق.

ما عقوبة عقوق الوالدين في النظام السعودي؟

عقوبة عقوق الوالدين في السعودية تقديرية تعود إلى القاضي الذي يقوم بتعزيره بعقوبات يمكن أن تصل للجلد أو السجن.

كما تم صدور تعميم في عام 1436 هـ لكافة المحاكم بتنفيذ عقوبة بديلة لسجن الجاني في هذه الجرائم مثل العمل في مغاسل الموتى ودار المسنين وحفر القبور وكذلك في مراكز التأهيل الشاملة وغيرها من العقوبات البديلة وفقاً لما تُحدده توصيات ورش العمل المُنظمة من قبل “مركز أبحاث مكافحة الجرائم بوزارة الداخلية.

ولا يوجد مدة زمنية مُحددة لتوقيف المجني عليه في قضايا العقوق، وبالتالي حيث تعتمد تلك المدة على اجتهاد القاضي، حيث يتم الإفراج على المجني عليه (الابن العاق) عندما يعفو الأب أو الأم (مُقدم الشكوى) أو في حال تم انتهاء فترة المحكومية التي قدرها القاضي.


الحق العام في قضايا العقوق.

406 لم يُحدد النظام في المملكة العربية السعودية مدة محددة لسجن عاق الْوَالِدَيْنِ، حيث أنها ترجع إلى تقديرات القاضي الذي يحددها حسب ظروف القضية ووقائعها وغير ذلك من المسائل التي يعتمد عليها القاضي في إصدار حكمه.

اضف تعليق

الحق العام هو حق المجتمع ككل، حيث يقوم المجتمع بالقصاص من المجرم الذي ارتكب جريمة تؤثر عليه وتُخل باستقراره وتسبب ضرراً له. وتمثل الدولة متمثلة بالادعاء العام المجتمع بالقصاص من المجرم.

بينما الحق الخاص هو المصلحة التي أقرها القانون لمن تعرض للضرر والحق بالمطالبة بتعويض ذلك الضرر.

عند تعرض الأب أو الأم للعقوق من قبل أحد الأبناء يمكن لمن تعرض للعقوق تقديم دعوى أمام المحكمة ضد من ارتكب هذا الفعل الذي يعتبر جريمة يعاقب عليها النظام في المملكة العربية السعودية كما ذكرنا أعلاه، حيث وضحنا كيفية رفع دعوى عقوق الوالدين.

وبالتالي فلهذه الجريمة حق خاص للوالدين وللدولة حق عام يمثله الادعاء العام (المدعي العام)، وعندما يتم تنازل الوالدين عن الحق الخاص فإن ذلك يؤثر على العقوبة المفروضة على الجاني وبالتالي يتم تخفيف العقوبة عليه أو إسقاطها.

لكن السؤال كم مدة سجن عاق الْوَالِدَيْنِ؟

لم يُحدد النظام في المملكة العربية السعودية مدة محددة لسجن عاق الْوَالِدَيْنِ، حيث أنها ترجع إلى تقديرات القاضي الذي يحددها حسب ظروف القضية ووقائعها وغير ذلك من المسائل التي يعتمد عليها القاضي في إصدار حكمه.

حيث اعتبرها النظام من الجرائم الكبيرة التي تؤدي إلى توقيف الجاني وتعتمد مدة التوقيف على التنازل عن الشكوى من قبل أحد الْوَالِدَيْنِ مقدم الدعوى.


كيف تثبت قضية العقوق.

يتمثل عقوق الوالدين بأي أمر يمكن أن يسبب القهر والحزن للوالدين وذلك من إهانة فعلاً أو قولاً  أو عصيان أو القيام بإيذائهما أو التعدي عليهما بالضرب أو غير ذلك من المسائل التي تؤدي إلى معاقبة الولد الذي يقوم بارتكاب تلك الأفعال التي جرمها النظام في المملكة العربية السعودية وذلك لردع الأبناء العاقين ومكافحة تلك الجرائم.

وتثبت قضية العقوق عندما يتقدم الأب أو الأم بالشكوى على أحد الأبناء في حال ارتكابهم جريمة عقوق أحد الوالدين وذلك إلى مركز الشرطة، حيث يتم توقيف الجاني على الفور ولا يطلب منهما البينة إلا في حالات خاصة يتم خلالها طلب البينة من قبل الادعاء العام من أجل أن يتحرى عن الموضوع بدقة.

حيث لا تحتاج قضايا العقوق إلى تقديم الإثباتات حيث يتم تقديم الجاني إلى المحكمة بمجرد تقديم الدعوى.

ودور المحامي مهم في تقديم المشورة القانونية عن كيفية رفع دعوى عقوق وإثباتها أمام المحكمة وفق الأصول القانونية المتبعة في المحاكم.

شروط عقوق الْوَالِدَيْنِ.

هنا العديد من شروط عقوق الْوَالِدَيْنِ مثل:

  • عندما يقوم الابن بأي فعل يبعث الحزن في قلب الوالدين ويبكيهم.
  • زجر الوالدين ونهرهما وكذلك التأفف من طلباتهما ورفع الصوت عليهما.
  • إيذاء الوالدين بضربهم أو شتمهم وتحقيرهم وذمهم بين الناس وغير تلك من الأفعال التي تؤذيهم.
  • التبرؤ من أحد الوالدين والخجل بهم وعدم مساعدتهم وهجرهم.
  • رفض تقديم الشراب والطعام لهما وتمني موتهما وعدم العناية بهما في حال المرض.
  • طردهما من مسكنهما.
  • ترهيبهما عن طريق التخويف أو التهديد.
  • الاستيلاء على أموال الوالدين بالغصب والتهديد والقهر.

قضية عقوق كيدية.

هناك الكثير من القضايا المتعلقة بعقوق الوالدين المعروضة أمام المحاكم، لكن ليست كل قضية عقوق يتم رفعها هي قضية صحيحة وحقيقية، فهناك من يقوم باستغلال قرار التوقيف الذي يتم إصداره في مثل هذه القضايا كونها موجبة للتوقيف للإضرار بالأبناء لغايات معينة.

فهناك قضايا عقوق كيدية يتم رفعها أمام المحكمة للنيل من الأبناء وتوقيفهم، فالدعوى الكيدية هي عبارة عن رفع دعوى قضائية كاذبة بهدف المطالبة بأمر ما ليس من حق المدعي، أو من أجل تجنب حق مشروع للأخرين باللجوء إلى طريق الادعاء الكاذب.

وتقوم السلطات بالتحقيق في قضية العقوق المُقدمة لها للتأكد من صحتها لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وفي حال بتين للقاضي بأن الدعوى المرفوعة هي قضية عقوق كيدية فيقوم القاضي برفضها.

ويجوز للقاضي أن يحكم بتعزير من قام برفع تلك الدعوى الكيدية.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ككيفية رفع دعوى عقوق وطرق اثباتها من شركة الدوسري.
حيث شرحنا كيفية رفع دعوى عقوق وما هي عقوبتها.

وفي حل كان لديك أي سؤال حول كيفية رفع دعوى عقوق وعن كل ما يتعلق بها لا تتردد بالتواصل معنا في شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل جميع الخدمات القانونية التي يمكن أن تكون بحاجة إليها.

حيث تمتلك شركتنا نخبة من أفضل وأمهر المحامين المتخصصين في مختلف المجالات القانونية ويتملكون الدراية الكافية بالأحكام القانونية والشرعية ولديهم الخبرة التي تمكنهم من كسب القضايا القانونية مهما كانت صعبة ومعقدة.

المصادر.


مقالات هامة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *