وكيل شرعي للورثة

وكيل شرعي للورثة

وكيل شرعي للورثة في جدة والذي يعد توكيله من الحلول المثالية لقضايا الإرث. كون السنوات الأخيرة شهدت المحاكم الشرعية في المملكة العربية السعودية الكثير من قضايا الميراث وذلك تخفيفاً لكثير من النزاعات العائلية في الميراث.

فإن مكتبنا مكتب الأستاذ محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يضم نخبة من المحامين المعتمدين القادرين على متابعة لمثل هذه الأمور. من اصدار صك حصر الإرث والقيام بمخاطبة كاتب العدل لمعرفة ما في رصيد المتوفي من الأموال. والأملاك وكيفية تقسيمها طبقا لأحكام المواريث وبطريقة شرعية على جميع الورثة الشرعيون.

مهام وكيل الورثة.

هناك العديد من المهام التي تكون على عاتقك في حال كنت وكيل شرعي للورثة في جدة. والتي يجب القيام بها وفق حدود الوكالة التي تم الاتفاق عليها بينه وبين جميع ورثة المتوفى الشرعيين سنذكرها تباعاً.

  • عليه أن يقوم بالمدافعة والمرافعة وإقامة الدعوى في المحاكم. ومراجعة دائرة التنفيذ وإحضار الشهود والطعن وغيرها. بالإضافة إلى المطالبة بالحق واستلامه.
  • أن يتصرف بكافة العقارات ببيع و شراء أو الهبة أو قبولها أو الإفراغ للورثة أو توقيع العقود أو غير ذلك.
  • أن يقوم باستلام الراتب التقاعدي وذلك من “المؤسسة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية” واستلام المبالغ لمكافأة نهاية الخدمة.
  • عمليات المراجعة للبنوك والمصارف والتحويل والحسابات أو استخراج كشف حسابات للمتوفى واستخراج بطاقة صراف آلي.
  • أن يقوم بمراجعة “صندوق التنمية العقارية” من أجل طلب سداد القروض أو مراجعتها أو الإعفاء منها.
  • أن يشرف على عمليات بيع ونقل الملكية للسيارات أو عقارات. وبيع حصص كافة الأسهم والشركات أو نقلها من محفظة المتوفى إلى محفظة الوكيل الشخصية.
  • أن يشرف على مراجعة المتابعة لكافة الجهات ذات العلاقة وإنهاء كافة الإجراءات اللازمة التي تخص أمور التركة.

يقدم مكتبنا مكتب الأستاذ المُحامي محمد الدوسري في جدة خدمات متميزة في مجال تقديم كل ما يلزم من معلومات حيال مهام وكيل شرعي للورثة في جدة. والطرق المثالية لتسوية النزاعات التي تحدث بين الورثة حيال وكيلهم الشرعي في بعض الأحيان. والوساطة القانونية والمفاوضات للوصول في اخر الامر ليتم تحقيق العدالة بين جميع الورثة وتوزيع أموالهم بموجب قانون المملكة العربية السعودية.


قد يهمك أيضا.

كم نسبة الوكيل الشرعي.

يتساءل العديد من القراء حول النسبة المئوية التي يستحقها أو يتقاضها الوكيل الشرعي في حال كان محامي بقضايا تقسيم التركات عند حال حدوث نزاع أو خلاف مرتبط بالتوكيل أو بتقسيم التركة بين الورثة.

في الواقع تختلف النسبة التي يتقاضاها الوكيل الشرعي في قضايا الإرث باختلاف المُحامي. وبحسب نوع القضايا وتعقيدها والظروف والمنطقة التي يعيش ضمنها. لذلك يجب أن يَتم الاتفاق بين كل من الموكل والمُحامي وبشكل مسبق على النسبة التي سيتقاضاها في القضية. وعن كيفية دفعها على هل تتم من خلال منح المُحامي نسبته دفعة واحدة كاملة. أو تقسم على دفعتين قبل الدعوى قسم وبعدها قسم.

و حسب القوانين السعودية الشرعية والأنظمة والقرارات الصادرة والتي يَتم تطبيقها على قضايا التركات من الإجراءات والأحكام والقرارات ضمن محكمة الأحوال الشخصية والترافع أمامها. ولو أردنا تقديم إجابة عن سؤال كم نسبة الوكيل الشرعي في قضية الورث. فيمكننا القول بأن لا يمكن تحديد أو تقدير هذه النسبة بالضبط وذلك لأنها تختلف بين محامي وآخر ومن مكتب محاماة لمكتب لآخر.


اقرأ أيضا.

محاسبة الوكيل الشرعي.

تحمي الأنظمة في المملكة العربية السعودية المتمثلة بوزارة العدل الحقوق العائدة و الخاصة بجميع المواطنين. فعندما يقوم الوكيل الشرعي أو المُحامي باستغلال الوكالة في أي أمر يضر بمصلحتك أو أي تصرف بغير ما تريد و بدون أن تأذن له بذلك. أو راودتك بعض الشكوك بأنه قد قام بأخذ بعض أو جزء من الحقوق للورثة وأدى ذلك إلى الحاق الضرر عليك. فلك الحق أن تتقدم عليه بدعوى (محاسبة للوكيل) وفي حال تم إثبات تعديه أو تفريطه أو أخذه حق أي من الورثة فعليه أن يقوم بالضمان.

وتطالبه المحكمة بأن يقوم بتقديم تقرير بحسب ما تطلب بيان من أجل الاطلاع على نصيبك الخاص من التركة. او ما تريد من معلومات و بيانات تخص القيمة الكلية من التركة وكافة الأعمال التي قام بها للمطابقة. و تستطيع التحقق والتأكد من كونه أهمل أو قصر في قيامه بواجباته حينها يحق لك الرجوع اليه ومطالبته بكامل التعويض.

ففي حال كنت تعاني من أحد تلك المشاكل و خاصة المتعلقة بالوكيل سواء كان محامي أو وكيل شرعي للورثة فما عليك إلا التواصل مع أفضل محامي تركات في جدة. من مكتبنا  مكتب الأستاذ المُحامي محمد الدوسري للمحاماة و الاستشارات القانونية للحصول على خدمة أفضل الاستشارات القانونية في هذا الشأن.

بحيث يقوم بإرشادك و ايصالك الى الوجهة الصحيحة كون الخلافات التي تحدث في قضايا الميراث من الاتفاق على التَوكيل لأحدهم و غير ذلك يعد من أبرز القضايا المنتشرة في الوقت الحالي.

لذلك يفضل عزيزي القارئ بأن تحصل على استشارة محامي تقسيم ميراث من أفضل المحامين الخبراء في تقسيم التركات في جدة الذين يتميزون بالكفاءة. وذلك لن تجده سوى لدى فروع مكتبنا مكتب المُحامي الدوسري.


قد يهمك أيضا.

شروط وَكيل الوَرثة.

يتم نقل التَركة في حال وفاة المورث لورثته و من الممكن أن يقوم الورثة بتعيين وكيل شرعي لهم من أجل أن يقوم بتمثيلهم في القيام بإجراءات معينة. من أجل توزيع الإرث و القسمة لورثة المتوفى بحسب أحكام المواريث.

على أن يَتم الاتفاق بين الورثة على وكيل واحد سواء كان من أحد الأقارب للورثة أو محامي. ومع ذلك من الممكن أن يتعدد الوكلاء في حال عدم الاتفاق على وكيل واحد. كما يمكن أمر الجمع بين أكثر من وكيل وذلك في وكالة واحدة.

ونظراً للأهمية بالغة لتصرفات الوكيل بالنسبة للتركة وأنصبة الورثة الذين قاموا بتوكليه عنهم كونه سيقوم بالعديد من التصرفات القانونية للأسرة التي يمكن أن تؤثر في تقسيم التَركة. فلا بد من وجود شروط وصفات يجب أن تتوفر في وكيل الورثة تمكنه من الحفاظ على أموال التَركة. وحقوق المورثين القاصرين و غيرهم  وحصصهم وعدم القيام بأي فعل يضر بالورثة وقيامه بتسليم التَركة على أكمل وجه.

شروط وكيل الورثة.

  • أن يكون رجل صاحب دين و يمتلك القيم النبيلة من أمانة ونزاهة وصدق سواء كان محامي أو شخص عادي ويخاف الله سبحانه وتعالى.
  • كذلك أن يكون بالغ وعاقل ويملك كامل الأهلية و حسن السيرة.
  • أيضا لديه من الدراية والخبرة و الصلح و التي يستطيع بموجبها تنفيذ إجراءات تقسيم التركة.
  • حيث لا تتم الوكالة سواء كانت عامة أو الوكالة المالية إلا بإحضار الهوية الوطنية مع ذكر الرقم الوطني.

وفي حال كان راودك أي سؤال يخص موضوع شروط وكيل الورثة المطلوبة أو أي قضية تخص الورثة. يمكنك طلب استشارات مواريث والتواصل مع محامي مواريث المُحامي الأفضل والمتخصص بقضايا الميراث وتقسيم التركات الذين تجده ضمن مكتبنا مكتب محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يقدم لك كل ما تريد معرفته من معلومات وخدمات قانونية تخص شروط التَوكيل من خلال محامي تقسيم التركات الخبير والماهر والذي يملك السجل الحافل والمليء بالنجاحات. وذلك نتيجة تعامله الدائم مع قضايا قسمة التركات حيث أنه يقوم بمساعدتك على تحقيق أفضل وأسرع النتائج.


قد يهمك أيضا.

في حال رفض أحد الورثة التوكيل.

ذكرنا في مقالة سابقة عن هذا الموضوع بعنوان إذا رفض أحد الورثة التوكيل. وفي حال أردت المختصر المفيد تابع معنا هذه الفقرة.

إن الأمر في حالة رفض أحد الورثة التَوكيل لا يتوقف على رفض التَوكيل فقط. وذلك لأنه لا يجوز اكراه أحد الورثة لا شرعاً ولا قانوناً على الحضور و العمل على قبول الوكالة.  فإن الموضوع في هذه الحالة يعتبر من حقوق الشخص وعائد لرغبة الوارث. فبإمكانه أن يحضر أو أن يمتنع عن هذا التَوكيل.

والحل الأفضل والأمثل في مثل هكذا حالة هو أن يتفق كافة الورثة على أن يقوموا بالاستعانة بوكيل واحد من أجل يمثلهم. وفي حال قام أحد الورثة برفض التَوكيل فمن حقه أن يفعل ما يريد بأن يوكل شخص يراه مناسب وهنا لا ضير في توكيل عدة وكلاء.

ولكن في هذه الحالة لا بد من اعتماد صيغة معينة لنص الوكالة حتى لا يكون هناك أي صعوبات في المراجعة عن بقية الورثة. وفي هذا الشأن إن محامي مواريث في مكتبنا مكتب الأستاذ محمد الدوسري في جدة. يتميز بقدرته العالية ومهارته في كتابة نموذج صيغة واضحة ومفهومة. حيث يَتم نسخ تلك الصيغة على عدد أفراد الورثة وتوزيعها عليهم وذلك من أجل أن يكون هناك توافق بين الوكالات جميعها ولتكون الوكالات مطابقة لما فيها.

وخبرة المُحامي نفسه ومكانته تخوله في التأثير وإقناع الوارث بمتابعة كافة الإجراءات على هذا النحو وعدم الرفض لأحد الورثة للتوكيل. لذلك عزيزي القارئ ينصح قبل القيام بشيء وقبل أن تراودك مخاوف إﺫﺍ رفض أحد الورثة التَوكيل. أن تقوم باختيار المحامي الكفء والقوي القادر على تولي هذه المهمة في أي محكمة.  ليكون الوصي على حقوق ورثه المتوفى و خير من اؤتمن على تسليم حقوقك. وذلك ستجده عن طريق التواصل مع مكتبنا الدوسري للمحاماة عبر رقم التواصل التالي 0566600220.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال.
وكيل شرعي للورثة في جدة | 0566600220 | مجموعة الدوسري للمحاماة.

 المصادر والمراجع.


مقالات قد تهمك.

  1. المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات.
  2. عقوبة التستر على مروج المخدرات.
  3. عندي منع سفر بسبب مخدرات.
  4. هل منع السفر يوقف الخدمات.
  5. مسكوني مكافحة المخدرات أول مرة.
  6. حيازة مسكر للمره الأولى.
  7. تحليل المخدرات للعسكريين كبتاجون.
  8. التبصيم في مكافحة المخدرات
  9. تحويل الزيارة إلى إقامة للسوريين.
  10. عقوبة العنصرية في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.