رفع دعوى ضد دعوى كيدية

رفع دعوى ضد دعوى كيدية

رفع دعوى ضد دعوى كيدية أحد الإجراءات المعقدة نوعاً ما وتقتضي فهم الأنظمة والإجراءات القانونية بشكل معمق. حيث أن نشوء الدعاوي الكيدية ناتج عن استغلال النظام القانوني لغايات غير مشرعة أو لتحقيق غاية شخصية على حساب الآخرين وحقوقهم. إلا أن النظام وضع حد لهذه الدعاوي، ولمعرفة تفاصيل أكثر حول إجراءات رفع دعوى ضد دعوى كيدية تابع سطورنا القادمة.

متى تعتبر الدعوى كيدية

رفع دعوى ضد دعوى كيدية.

بداية يجب حصر الأدلة التي تؤيد أمر كيدية الدعوى ومن بينها إدلاء الشهادات وأية مستندات تؤكد نفي وجود مبدأ قانوني للدعوى أو أية دلائل أخرى داعمة لموقفك. ثم يتم إعداد وتهيئة مذكرة رد على هذه الدعوى الكيدية والتي من المفروض أن تتضمن العناصر المتمثلة في إبانة الوقائع والأحداث التي أدت إلى رفع الدعوى. كذلك دحض اتهامات المدعي مع تقديم الأدلة التي ترسخ أن الدعوى كيدية مع طلب رفض الدعوى والتعويض.

يشير مصطلح رفع دعوى على الدعوى الكيدية إلى التدبير القانوني الذي يعتمده الشخص أو الجهة المعرضة لهذه الدعوى الكيدية، بهدف برهان عدم شرعية الادعاءات وسوء نية الفرد الذي تقدم بالدعوى الأصلية.
حيث يفترض على رافع هذه الدعوى تقدمة البراهين والأدلة المفروضة لإبراز أن الدعوى الأصلية كانت مشيدة على مبدأ كاذب أو تضليلي، وأنه يوجد نية سلبية وكيدية وراءها.

عقوبة الدعوى الكيدية.

فرض المشرع السعودي عقاب على الدعوى الكيدية في النظام السعودي لأي فرد يرفع ادعاء في محكمة ويبرهن فيما بعد أنه ادعاء كيدي. وبالتالي، فإن العقاب هو تعزير المدعي بالدعوى ووهب تعويض للمدعى عليه المتضرر حصيلة الدعوى الكيدية المقامة ضده.

كما أن المادة الثالثة في نظام المرافعات الشرعية نصت على أنه بحال اعتبرت المحكمة أن الادعاء المرفوع كيدي، فذلك يفرض على القاضي عدم قبول الدعوى. وهنا يمكن للقاضي أن يعتزم تعزير الفرد المدعي. أما من أصابه ضرر من إقامة الدعوى عليه فبإمكانه رفع دعوى تعويض عن شكوى كيدية عن الخسائر التي تكبدها جراء رفع الدعوى بهذه التهم الباطلة.

حيث يقوم القاضي بتقدير الضرر الذي قد ينتج عن إقامة الدعوى الكيدية بحق المدعى عليه، بغض النظر عن الضرر اقتصادي أو مالي أو اجتماعي وفق المادة 215 من نظام المرافعات الجزائية. وهنا تكون مسؤولية القضية عائدة لمحكمة الجزاء، باعتبارها أحد أشكال القضايا الجزائية بالسعودية وعقاب الشكوى الكيدية يتجلى بالتالي:

  • توبيخ المدعي بالإشهار عن الجلسة أو تعميمها في إحدى الصحف.
  • سجن المدعي لمدة يشترطها القاضي وفق ما يراه مناسب.
  • الغرامات التي أنفقها المدعي.

متى تعتبر الدعوى كيدية؟

يعتبر الادعاء كيدي بحال تقديم شكوى في أي قضية منتهية بحكم أو قرار يعلم به وقام بإخفائه في شكواه، كذلك من كرر الاعتراض على نص حكم أو قرار ختامي مكتسب درجة القطعية وبغير الإيتاء بأدلة جديدة تستلزم إعادة النظر، وأيضاً بحال تقدم بدعوى وتأكد للمحكمة كذب المدعي بادعائه. إذ أن الغرض الأساسي من هذا الادعاء مجرد الكيد والمنال من المدعى عليه دون تبرير وهذا ما يتضح بالنظر إلى الأدلة المقدمة.

مذكرة دفاع في دعوى كيدية.

إليكم أفضل نموذج مذكرة دفاع في ادعاء كيدي مقدم من محامي مختص:

بسم الله الرحمن الرحيم.

قاضي المحكمة…… في……. الفاضل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أخطو بشكوى دفاع على الدعوى المقامة من… نفس الرقم بحق موكلي المتهم.

حيث تم اتهام موكلي بالتعدي لفظياً على المدعي بما يخالف الأخلاق العامة والشروع في ضربه إثر الخلاف على موقف للسيارة.

ورداً على الشكوى المرفوعة من المدعي أرغب إعلامكم بالتالي:

  • الادعاء في هذه القضية يشوبه مجموعة من العيوب حيث………………….
  • غياب أي دليل يجرم موكلي إذ………..
  • تقييم الأضرار ليس صحيح والأدلة المقدمة لا تكفي…………

وعليه بالاستناد إلى وفرة الأدلة المتوفرة لموكلي فإنه جاهز لأداء القسم الذي يتمم ادعائه ويبرهن خبث الادعاء. كما أنني أطلب من سيادتكم تبريء موكلي وعدم تجريمه في القضية المحمولة ضده لعدم كفاية الأدلة. بالإضافة إلى معاتبة المشتكي وتوبيخه والمطالبة بالعوض عن الضرر المعنوي والمادي الذي لحق بموكلي.

أدامكم الله وخلدتم في رعايته.

التوقيع….

التاريخ…. /…./2024

كيف ترد على الدعوى الكيدية؟

بداية يجب حصر الأدلة التي تؤيد أمر كيدية الدعوى ومن بينها إدلاء الشهادات وأية مستندات تؤكد نفي وجود مبدأ قانوني للدعوى أو أية دلائل أخرى داعمة لموقفك. ثم يتم إعداد وتهيئة مذكرة رد على هذه الدعوى الكيدية والتي من المفروض أن تتضمن العناصر المتمثلة في إبانة الوقائع والأحداث التي أدت إلى رفع الدعوى. كذلك دحض اتهامات المدعي مع تقديم الأدلة التي ترسخ أن الدعوى كيدية مع طلب رفض الدعوى والتعويض.

تابع الفيديو.

خلف الله لك خيرا لقراءتك مقالنا.

رفع دعوى ضد دعوى كيدية ومذكرة دفاع في دعوى كيدية بالسعودية.

سيساعدك محامي جنائي جدة في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية برفع دعوى بتعويض ومتابعة إجراءاتها بغية رد الاعتبار والتعويض للفرد المتضرر.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *