إجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة

إجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة

إجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة أو رفع دعوى عن اصابة حادث سيارة وهي إجراءات يقوم بها المتضرر الذي تعرض إلى حادث سير ضد المتسبب به ليحصل على تعويض عن الأضرار التي قد حدثت له، ومن واجب المتسبب تعويضه.

ويؤدي التأمين على السيارة إلى تخفيف الأضرار المادية الواقعة على المتضرر، وتقوم شركات التأمين بتعويضه عن طريق دفع التكاليف المتوجبة وذلك وفقاً لعدة إجراءات قانونية. وسنقدم فيما يلي توضيح كامل لإجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة.

إجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة 1

إجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة.

يستطيع المتضرر من حوادث الطرق أن يحصل على تعويض، حيث تزداد احتمالية وقوع حوادث في السعودية وذلك نتيجة الكم الكبير من السيارات، والذي يؤدي إلى وقوع حوادث بنسبة عالية، وتقوم شركات التأمين بتوفير بعض التكاليف وتقديم التعويض المناسب.

وقد فرض القانون في السعودية على كل من يملك مركبة تأمينها للغير، وبالتالي فإنه يتوجب عليه دفع تعويض عن كل حادث سوف يسبب أضراراً للغير بموجب هذا التأمين.

ويجب إثبات الأضرار الناتجة عن الحوادث المرورية من قبل المتضررين حتى يمكنهم رفع دعوى تعويض وكسبها، وبالتالي يتم إصلاح السيارة وذلك حسب نوع التأمين.

يتم الحصول على عدة مستندات، وتقدم إلى مركز التعويضات التابع لشركة التأمين التي ستقوم بالتعويض عن الضرر الناتج عن الحادث، وهي:

  • النموذج الرسمي عن بلاغ الحادث.
  • تقرير رسمي من الجهة المباشرة للحادث.
  • صورة عن رخصة السير.
  • ورقة (إذن إصلاح).
  • تقرير يتضمن قيمة الإصلاح من أحد الورش المعتمدة من المرور.
  • صك شرعي يحوي الوفيات والإصابات من المحكمة في حال حدوثها.
  • تقدير ماهي قيمة الإصلاح للسيارة المؤمن عليها تأمين شامل.

وفيما يلي شرح تفصيلي لإجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة

  • أولاً: الحصول على التقرير الرسمي للحادث، ويتضمن تفاصيل الحادث والضرر الحاصل، ومن المهم تواجد صور فوتوغرافية لمشهد الحادث والضرر إن أمكن.
  • ثانياً: مراجعة وثائق التأمين، وفهم حدود التغطية وكيف تطبق ويمكن الاتصال بشركة التأمين لتوضيحها.
  • ثالثاً: تحديد المتسبب للحادث.
  • رابعاً: تقييم الأضرار الناجمة عن الحادث، وحساب التعويض الممكن الحصول عليه، مع توافر إفادات الشهود، وتقارير طبية وغيرها من الأدلة المرتبطة بالحادث.
  • خامساً: تقديم المطالبة الرسمية للمحكمة متضمنة الأدلة والوثائق المرتبطة بالحادث.

أما إذا وقع الحادث وأحد طرفيه لا يمتلك تأمين فتكون الإجراءات كالتالي:

  • تقييم الأضرار الناتجة عن الحادث بعد التواصل مع المرور.
  • استلام إشعار رسمي من المرور يوضح الأضرار.
  • التوجه إلى أحد الورش التي تم اعتمادها من المرور لتقدير الأضرار.
  • الذهاب إلى مركز التعويض في شركة التأمين للمتسبب في حال كان تأمينه ما يزال ساري المفعول، أو يقوم بزيارة مركز المرور.
  • استلام التعويض بحوالة بنكية من شركة التأمين، أو يتم استلام المبلغ من قبل الشخص المتضرر في مركز المرور مباشرة.

للمزيد من التفاصيل حول إجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة تستطيع استشارة محامي شاطر من شركة الدوسري للاستشارات القانونية لديه الدراية الكافية في كيفية مطالبة شركة التأمين.بدفع التعويض الملائم.

صيغة دعوى تعويض عن حادث سيارة.

يحق لكل من تضرر من حادثة سير أن يقوم برفع دعوى قضائية على الشخص الذي تسبب في الحادث ليحصل على تعويض مادي بسبب الخسائر التي قد تعرض لها سواء جسدية أو مالية. ويجب على المتضرر أن يثبت بالوثائق الضرر الذي حدث له.

ويتم تشكيل لجنة مؤلفة من جهات حكومية وتكون مهمتها حصر الأضرار في موقع الحادث، ويجب بداية معرفة متسبب الضرر ثم ترفع الجهات المختصة التقارير المتعلقة بالحادث. بعد ذلك يحق للمتضرر اللجوء للقضاء والمطالبة بالحق الخاص.

وتكون صيغة دعوى تعويض عن حادث سيارة على الشكل التالي:

لائحة دعوى تعويض عن حادث سيارة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى محكمة …………….. تاريخ …………………………..ه

بيانات المدعي

الاسم: ………………. المهنة ……………….. رقم الهوية …………….. العنوان ………………. رقم الجوال ………………… الرمز البريدي …………………..

بيانات المدعي عليه

الاسم ……………….. المهنة ……………….. رقم الهوية …………….  العنوان ……………….. رقم الجوال ………………… الرمز البريدي …………………..

المحامي الوكيل …………………..رقم التوكيل ………………..تاريخه ………………..

موضوع الدعوى: / يتم ذكر وقائع دعوى التعويض عن حادث سيارة بطريقة واضحة مختصرة/.

…………………………………………………………………………………..

…………………………………………………………………………………..

………………………………………………………………………………….

الطلبات:

…………………………………………………………………………………..

…………………………………………………………………………………..

الاسم: …………………………… التوقيع ………………………….

وتستطيع عند تعرضك لحادث سيارة وتريد معرفة إجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة توكيل محامي من مكتب محاماة جدة، وهو محامي خبير في نظام المرور والحوادث المرورية ولديه الكفاءة والقدرة على تحصيل التعويض المناسب.

ويتم صرف التعويض عن حوادث السيارة عندما يكون المتسبب بالحادث واسم شركة التأمين معروفاً. حيث يتوجه إليها المتضرر ويحصل عليه. وأما في حال كان المتسبب مجهول فيتم صرف التعويض من صندوق الحوادث المجهلة.

مدة التعويض عن حادثة سير.

يلجأ الكثير من مواطني المملكة إلى التأمين على ممتلكاتهم بصورة عامة وعلى سياراتهم بشكل خاص. ولضمان حصولهم على التعويض عند تعرض سياراتهم للحوادث فإن أكثر ما يبحثون عنه هو التأمين على السيارات.

وتبلغ مدة التعويض عن حادثة سير خمسة أيام بدءاً من تاريخ تقديم طلب معاينة السيارة بعد تعرضها للحادث. وبعد ذلك يتم إرسال طلب الفحص المتعلق بالسيارة خلال فترة لا تتجاوز الأسبوعين كحد أقصى، على أن يحوي الطلب كل الأوراق والمستندات الضرورية المطلوبة.

ويعتمد الحصول على التعويض من شركة التأمين على نوع التأمين وحالة السيارة، وهنا نميز حالتين:

  • في حالة الخسارة الجزئية: يتم الإصلاح في ورش مرتبطة بشركة التأمين.
  • في حالة الخسارة الكلية: يحصل المتضرر على ثمن السيارة حسب السوق يوم الحادث.

هذا ويشترط نظام التعويضات وحوادث المرور في السعودية على المتعرض للحادث أن يقوم بإثبات الضرر الذي وقع عليه، لكي تستطيع شركة التأمين أن تحدد الضرر وطريقة تعويضه وفقاً لنوع التأمين.

ويتم احتساب مقدار التعويض عن حادث مروري بالاعتماد على مدى الخسائر المادية التي تعرض لها المتضرر إضافة للفواتير الطبية وضرر الممتلكات. وفي بعض الحالات يشمل التعويض الخسائر النفسية نتيجة الألم والمعاناة التي حصلت للمتضرر.

اقرأ الآن على ماذا يعتمد مبلغ التعويض الذي ستدفعه شركة التأمين:

  • شدة الإصابات والأضرار.
  • مراجعة السجلات الطبية.
  • مقابلة الشهود والضحايا.
  • فحص تقارير الشرطة.
  • عمر الشخص المتضرر.
  • الحالة الصحية قبل وقوع الحادث.
  • آثار طويلة المدى محتملة الحدوث.

ابدأ اليوم ولا تتأخر في الحصول على استشارة محامي ممتاز في جدة من  مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية.

يجب تقديم الطلب خلال مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً بعد الحادث، ويتم التواصل مع المرور لتقييم الأضرار. ومن ثم استلام إشعار رسمي يوضحها من قبل المرور. بعد ذلك يتم التوجه إلى مركز تقييم الحوادث الموجود في الرياض. أو إلى أحد الورش المعتمدة من المرور لتقييم الأضرار. ثم الذهاب إلى شركة تأمين الطرف المتسبب واستلام التعويض إما عن طريق حوالة بنكية أو بشكل مباشر من مركز المرور.

تحويل قضية من المرور إلى المحكمة.

تشهد السعودية إقبالاً على قضايا المرور، ويحتاج الإنسان أينما حل إلى قوانين وأنظمة لوضع حد للتصرفات غير المناسبة على الطرقات. في هذا المجال تقدم وزارة العدل السعودية الكثير من الخدمات ومنها تحويل قضية من المرور إلى المحكمة.

ومن نتائج هذا التحويل الإنصاف والتأكد من أن كل شخص يحصل على حقه من خلال قرار المحكمة. وعندما يواجه المدعي أية مشكلة مع حكم مروري، يستطيع تقديم دعوى للطعن في الحكم أمام المحكمة. ولا يمكن القيام بذلك بشكل مباشر. وإنما عن طريق تحويل القضية من المرور إلى المحكمة.

وفيما يلي توضيح كامل لإجراءات تحويل قضية المرور إلى المحكمة:

  • تقديم نسخة من التحقيق الكامل الذي تم إنجازه من قبل السلطات الرسمية إلى المحكمة.
  • تقديم طلب رسمي للمحكمة يتضمن طلب تعيين محامي، وليتم استدعاء المتهم للحضور وذلك لبدء الإجراءات الجنائية.
  • تعتمد تحويل قضية من المرور إلى المحكمة على ظروف ارتكاب الجريمة، وأيضاً على أهميتها.
  • يمكن استخدام الإجراءات المتبعة للاعتراض على تقرير المرور كطريقة لحل المشكلة بسرعة وفعالية أكبر، وذلك في جرائم المرور الخفيفة.

ويجب على السائقين اتباع إجراءات نقل المخالفات المرورية، حتى يتم المحافظة على سلامة الطريق وتقليل نسبة وقوع الحوادث المرورية. ويجب عليهم تسديد الغرامات المالية المترتبة قبل البدء بإجراءات رخصة السير. ويجب الالتزام بالموعد المحدد لحضور الجلسة الاقتصادية عند رفع الدعوى.

ويتعرض الكثير من السائقين في المملكة العربية السعودية للمخالفات المرورية، ويشعر بعضهم بالغبن والظلم، ولذلك يستطيع الشخص أو المحامي الراغب في الطعن بالمخالفات المرورية رفع دعوى عن طريق اتباع ما يلي:

  • تحضير الأوراق المطلوبة.
  • تقديمها للمحكمة المختصة في المكان الذي تم تسجيل المخالفة فيها.
  • تحدد المخالفة بشكل دقيق ويتم توثيقها.

للاستفسار أكثر عن إجراءات نقل قضية المرور إلى المحكمة أو إذا تعرضت لمخالفة مرورية وتريد الطعن فيها تستطيع توكيل محامي مختص في قضايا المرور من مكتب جدة التابع لشركة الدوسري للاستشارات القانونية، وهي شركة محاماة معتمدة من وزارة العدل.

حق خاص ناشئ عن حادث مروري.

في إطار توجه المملكة العربية السعودية نحو التنمية الإلكترونية وفي كل المجالات، أقرت وزارة العدل إمكانية رفع دعوى قضائية للمطالبة بتعويض مالي ضد الشخص المتسبب بحادث مروري وذلك عبر بوابة ناجز الإلكترونية.

وكشفت الوزارة أن المتضرر من حادث سير يستطيع الدخول عبر بوابة ناجز ورفع دعوى تعويض عن حادث سير. حيث يقوم بما يلي:

  • الدخول إلى موقع منصة ناجز الإلكترونية.
  • طلب صحيفة دعوى جديدة.
  • التصنيف الرئيسي (عامة).
  • التصنيف الفرعي (مروري).
  • قائمة (نوع الدعوى).
  • من القائمة اختيار (حق خاص ناشئ عن الحادث المروري).

وأكدت أنه إذا قام الشخص الذي تسبب بالحادث بالهرب، يستطيع المتضرر أن يتقدم بالدعوى إلكترونياً عبر منصة ناجز، ثم اختيار التصنيف الملائم للدعوى من خلال القائمة المنسدلة.

وقد سهلت هذه العملية إجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة، ووفرت الكثير من الجهد والوقت.

اكتشف كيف يتم تقديم الدعوى إلكترونياً، وتفاصيل أكثر حول الإجراءات المتبعة لتحصيل مقدار التعويض عن الضرر الحاصل بعد حادث سيارة، وإجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة عن طريق التواصل مع أفضل محامي من شركة محاماة الدوسري للاستشارات القانونية.

متى يتم التعويض عن حادثة سير؟؟

يتم التعويض عن حادثة سير من شركة التأمين بعد خمسة أيام من تاريخ الطلب المقدم لمعاينة السيارة المتعرضة لحادث السير. بعد ذلك يرسل الطلب المتعلق بفحص السيارة خلال أسبوعين على الأكثر، ويشترط أن يكون فيه كل الأوراق والمستندات الضرورية.

وتعتمد قيمة التعويض المقدم من شركة التأمين على حالة السيارة، حيث يتم إصلاحها في ورشة خاصة بالشركة عند الخسارة الجزئية، أو الحصول على ثمن السيارة وفق السوق في حال الخسارة الكلية.

من خلال الفيديو التالي تعرف على طريقة إصدار وكالة إلكترونية عبر بوابة ناجز:

نرجو أن تكون مقالتنا.

إجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة وصيغة دعوى التعويض 2023.

قد قدمت إجابة واضحة وشرح مبسط عن طريقة رفع دعوى عن اصابة حادث سيارة وكذلك إجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة، وماهي صيغة دعوى التعويض عن حادث سيارة وخطوات تحويل قضية من المرور إلى المحكمة.

المصادر:

1 أفكار بشأن “إجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *