إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية هو موضوع مقالنا لليوم. ومحامي شركة الدوسري في جدة سيساعدنك في الوصول لطريقة صحيحة من أجل استراد حقوقك المالية. من خلال إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية تفاصيل كثيرة وقيمة تجدها في هذا الصدد في مقالنا لليوم إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.

فكثير ما تردنا استشارات لمكتبنا يتساءلون كيف بإمكاني أن احصل حقوقي وليس لدي أي وسيلة إثبات. هي مشكلة ولكن مع كفاءة وخبرة محامي الدوسري في جدة ستصل لمبتغاك من خلال سلوكه لأفضل الطرق القانونية. ومن خلال صياغة محكمة لنموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية والتي هي بوابة الدخول للمطالبة بحقوقك.

فقضايا المطالبات المالية لها تشعبات كثيرة فهي لا تقتصر على مفهوم المطالبة بالدين. وإنما تمتد لتشمل المطالبة بالأجرة المتأخرة مثلاً أو قد تكون المطالبة هي ثمن بضاعة وخلافه. وفي سبيل إيجاد حل لمشكلتك تابعنا لأخر مقالنا إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية وستجد كل ما يهمك بين هذه السطور وستثمر استشارة محامي في جدة بجني حقوقك.

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.

قبل الحديث عن إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية لا بد لنا أن نتحدث عن أساس هذه الدعوى. فدعوى مطالبة مالية هي الطريقة التي يلجأ لها الدائن لاستراد حقوقه المترتبة في ذمة المدين.

وكخطوة أولى حتى تتكلل مساعيك بالنجاح يجب أن نستند إلى نصائح وزارة العدل عند صياغة لائحة الدعوى. وان يكون رافع الدعوى هو صاحب الحق أي له صفة بالدعوى فالصفة والمصلحة والمحل أو السبب هما ركائز أي دعوى . منهم ينبثق الحق ومنهم يتكون وأيضا يجب مراعاة موضوع المحكمة المختصة نوعياً ومكانياً. وهنا يجدر القول أن هذه الأمور تتضمن في ماهيتها الكثير من الثغرات اليت تعرقل مسير الدعوى أو خسارتك للدعوى.

أهمية استشارة محامي مطالبات مالية في جدة.

ولا يفوتنا أن ننوه إلى أهمية الاستشارة القانونية وحتى تتفادى هذه المطبات استشارة محامي الدوسري في جدة هي ستكون سبيلك في الوصول لحقك.

حيث سيدعم صحيفة الدعوى بكافة المعلومات اللازمة وتستوفي جميع شروطها من الناحية الشكلية والموضوعية . فرفع دعوى مطالبة مالية هي من الطرق الناجعة في تحصيل الحقوق واللجوء لمرفق العدالة الهدف منه حفظ الحقوق وإعادتها لأصحابها.

ولكن عزيزي القارئ قبل البدء في إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية قد يكون بإمكان محامي مطالبات مالية أن يتفاوض من المدين. واللجوء للصلح والتحكيم ومن خلال تسليط الضوء على ما قد يحدث في حال تمنعه عن دفع المستحقات المالية. وقد تفضي هذه المحاولة لنتيجة قبل اللجوء للمحكمة وفي حال باءت كل محاولات المحامي بالفشل فسيتحضر لمعركته الشرسة في المحكمة.

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية

خطوات إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.

  • كما ذكرنا أن التحضير لصحيفة الدعوى وتأسيسها وفق الأصول القانونية هي خطوة مبشرة بالخير لوصولك لحقك  لا سيما وأن تم تدعيمها بكافة وقائع الدعوى وأدلة الاثبات والأسانيد القانونية .
  • ومن ثم تقديم صحيفة الدعوى وفي حال وجود أدلة إثبات يمكن الاستناد إليها للمحكمة ودفع الرسوم القضائية المتوجبة.
  • كذلك بعد قيد الدعوى وأخذها رقم أساس يتم الاحتفاظ بالرقم لمتابعة مسير الدعوى من خلاله .
  • ومن ثم يتم تحديد موعد الجلسة الأولى للنظر في ملف الدعوى ومدى أحقية المطالبة .
  • ثم تتوالى الجلسات فربما تستغرق الدعوى ثلاث جلسات وربما خمس جلسات وربما أكثر على حسب الدفوع المقدمة في الدعوى .

بالإضافة لمقالنا إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية قد يهمك أيضا.

نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية.

في الفقرة الثانية من مقالنا إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية سنورد لكم نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية وهو نموذج بسيط مُعد لكي تتضح الصورة لكم عن دعوى مطالبة مالية. ولكن إن اردت أن تصيغ صحيفة دعواك استناداً لوثائق ووقائع لديك يمكنك الاستعانة بمحامي مطالبة مالية في جدة.

إن نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية هو كالتالي:

يجب التركيز على نوع المحكمة المختصة نوعياً حسب قيمة المطالبة ومكانياً (مقام محكمة ……… الموقرة في ……………
الجهة المدعية : الاسم …….. رقم البطاقة المدنية ……………. رقم الجوال ……………. مكان الإقامة…………………. يمثله المحامي الوكيل ( أن وجد).

الجهة المدعى عليها : الاسم………. العنوان ……………. رقم الهوية الوطنية ………. رقم الجوال………… مهنته ………….

موضوع الدعوى.

موضوع الدعوى: ( مطالبة بمبلغ مالي ).
في الوقائع : لما كان الموكل يعمل في ……………… وفي عام …./…/…. تعامل مع المدعى عليه والذي يعمل في تجارة……….
وبعد الاتفاق فيما بينهم على استيراد بضاعة ومن أجل ذلك قام الموكل بدفع مبلغ مالي وقدره ……………… ريال سعودي نظير ذلك.
ونظراً لأن العلاقة التجارية تقوم على الثقة والائتمان فلم يكتب بينهم أي سندات تثبت ذلك .
ومع الأسف ما كان من الجهة المدعى عليها إلا أن تكافي هذه الثقة بالمماطلة وخلق الحجج والاعذار  والتهرب من إعادة المبالغ المستحقة ……………………………………….
وهو إلى الآن يماطل ويسوف ويختلق الحجج الواهية لعدم إعادة المبلغ المذكور أعلاه  وهذا وأن دل على شيء إنما يدل على أهمية توثيق العقود والاتفاقيات.
لذلك كله ولما تقدم جئنا نلتمس من فضيلتكم حقاً وعدلاً ما يلي :

  • قيد هذه الدعوى واعتبارها بسيطة غير خاضعة لتبادل اللوائح .
  • كذلك دعوة الجهة المدعى عليها لأقرب جلسة ممكنة .
  • بعد الثبوت اتخاذ القرار بإلزام الجهة المدعى عليها بإعادة المبالغ المستحقة للمدعي وتقدير الفائدة القانونية والتي تحسب من تاريخ تقديم الادعاء لحين وقت السداد .
  • إلزام الجهة المدعى عليها بدفع الرسوم والمصاريف

جدة في ………………..               تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

المحامي الوكيل.


من خلال مقالنا إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية اقرأ أيضا.

مطالبة مالية بدون إثبات.

تجدر الإشارة كما ذكرنا أنه تتعدد أوجه المطالبات وعلاوة على ذلك فأن ووجود جهة يحتكم إليها الأفراد تعزز من شعورهم بالثقة والأمان بالحصول على حقهم. وما يستند إليه أي شخص في دعواه هو وجود أدلة واثباتات وهو ما من شأنه أن يعزز قناعة المحكمة ويجعلها تحكم لك وفق طلباتك .

ولكن يبقى التساؤل ما الذي يحصل في حال عدم وجود أي إثباتات هل يعقل أن تضيع الحقوق …؟ عزيزي القارئ أن مثل هذا النوع من الدعاوى له طبيعته الخاصة. وقد يبنى الموضوع على الثقة وأدبيات في التعامل فلا يقوم الدائن بتحرير أو وثائق أو مستندات.

وفي حال تريد أن تتقدم بدعوى مطالبة مالية بدون إثبات لا تخشى من ضياع الفرصة . فأمامك مخرج وهي الاستماع إلى الشهود الذين حضروا الواقعة أو علموا بها وقت حدوثها.

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية

ماذا يحصل في حال تعذر وجود شهود لإثبات مطالبة مالية تعرف معنا على ما يلي:

  • في حال تعذر ذلك فيكنك توجيه اليمين الحاسمة والتي قد تحسم النزاع وقد تؤدي إلى عدة احتمالات وهي تتمثل في رفض الجهة المدعى عليه حلف اليمين . فيثبت على نفسه الحق ويحكم القاضي لصالح المدعي .
  • أو قد يقر المدعى عليه بالحق الذي بذمته ، أو كذلك قد يحلف المدعى عليه بأنه لم يأخذ منك شيء فهنا تضيع فرصة حصولك لحقك ولكن عند الله لا يضيع شيء.

قد ترغب بطلب المساعدة من.

مطالبة مالية من شركة.

في هذه الفقرة من مقالنا إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية سنتحدث عن مطالبة مالية من شركة. فقد تحدث تعاقدات وتعاملات مع شركات بطبيعة الحال ونتيجة لذلك تحدث آثار قانونية وترتب التزامات كأن يتفق شخص مع شركة على توريد آليات ويدفع لها ثمن الآلات.

وبعدها الشركة تعجز عن الاستمرار في التصنيع والتوريد وقد تقع في الإفلاس فمن الممكن اللجوء لدعوى مطالبة مالية وفي حال إفلاس الشركة سيؤول بك الأمر إلى انتظار تصفية الشركة وتحصيل حقوقك مع الدائنين للشركة.

ومن الأفضل أن تقوم بشرح مشكلتك لأفضل محامي في جدة محامي الدوسري وتزوده بتفاصيل دقيقة عن موضوع المطالبة المالية. ليدلك إلى الطريق السليم والأسهل لتحصيل حقوقك من دون مشقة أو عثرات كل ما عليك فعله هو الضغط عبر تطبيق واتساب أو التواصل عبر الأرقام الظاهرة في الموقع .


قد ترغب بمساعدة.

مطالبة مالية من شركة

محامي قضايا مالية.

محامي قضايا مالية في جدة اثبت خلال سنوات طويلة من العمل المستمر ومساعدة عملاءه من تجار وشركات وأشخاص عاديين أن مقولة لا يضيع حق ووراءه مطالب مقولة اثبتت نفسها بنفسها.

فاستسلامك بتحصيل حقوقك ستجعل من المماطل يكرر فعلته مع غيرك ويفقدك الثقة في التعامل مع غيره. ولكن بعد سرد إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية ونموذج الدعوى الذي اوردناه لكم يتضح لنا أن الحق قريب من أصحابه ويحتاج للسان حق ينطق به .

وإن استعانتك بأهل الخبرة والكفاءة هي الحل الأمثل لتجاوز هذه المعاناة وإعادة حقوقك بأقل الخسائر . دائما ما نحاول تقليل معاناة عملائنا وزوار الموقع من خلال ما نورده من معلومات قانونية عامة تكون نقطة الانطلاقة لهم لمعرفة الوجهة التي يجب أن يسلكوها.

ولا تنسى ان استشارة محامي مطالبة مالية قبل وبعد وقوعك في تحصيل ديونك هي خطوة مهمة في حال كنت تريد أن تعطي لأحد أقربائك مبلغ من المال ديناً أو تريد أن تدفع ثمن بضاعة أو أعطيت لأحدهم بضاعة ولم يدفع لك. كلها مستحقات يجب توثيقها على حسب نوع الدين فسند الدين العادي يختلف عن الكمبيالة والسفتجة وغيرها من الأوراق التجارية.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية | 3 خطوات لرفع دعوى المطالبة المالية.

إن كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل عن إجراءات رفع دعوى مطالبة ماليةة وطريقة الاعتراض على حكم مطالبة مالية . وغيرها من التفاصيل التي تتشعب عنها يمكنك التواصل مع مستشار قانوني في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

الذي سيستمع لقضيتك بكل تفاصيلها أدقها وأجلها لا تقلق لن يغيب عن ذهنه أي فكرة فالخبرة التي اكتسبها لسنوات طويلة .
كفيلة بمنحه دراية وإلمام بتفاصيل كل قضية لذلك لا تتردد في التواصل مع محامي جدة للمطالبة المالية وتحصيل الديون.


مقالات هامة بالإضافة لمقالنا إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.

  1. ميراث الزوجة الثانية بدون أولاد.
  2. كيف ارفع قضية ورث.
  3. كذلك استشارات في قضايا المخدرات.
  4. عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية.
  5. عقوبة ترويج المخدرات للأجانب في السعودية.
  6. المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات.
  7. عقوبة التستر على مروج المخدرات.
  8. عندي منع سفر بسبب مخدرات.
  9. هل منع السفر يوقف الخدمات.
  10. كيف اعرف ممتلكات ابي.
  11. حيازة مسكر للمره الأولى.

1 أفكار بشأن “إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية”

  1. وقعت مخالصه مع الشركه ومو مذكور فيه المبالغ الماليه فقط مذكور اني مااطلبهم باي شي مستقبلا حيث طلبوا مني التوقيع لانزال مستحقاتي لديهم حيث اني تفاجات انه مخفضه وعند رفع دعوئ عليهم رفضه القاضي بحجة وجود المخالصه اللي غير مذكو فيه اي مبلغ مالي هل تستطيع افدتي مع العلم مرا سنه … وسبب تقديم استقالتي تاخرالرواتب سته شهور حتى ساند مااعطونا بحجة عليهم ديون لدئ التامينات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.