الاعتراض على الحكم

الاعتراض على الحكم

الاعتراض على الحكم الصادر من محاكم الدرجة الأولى هو من أهم الإجراءات القانونية اللازمة التي تتبع اصدار الحكم. وقد شرعه النظام السعودي ووضح آلية القيام به لضمان حقوق الأفراد وتحقيق العدالة. مع تحديد المدة الزمنية اللازمة لتقديم الاعتراض وطريقة كتابة لائحة اعتراضية على حكم وفق إجراءات قانونية.

إضافة للمزيد من المعلومات التي يمكنك التعرف عليها من خلال مقالنا. كما يمكنكم الحصول على استشارات قانونية والتعرف على المزيد من المعلومات حول لائحة اعتراضية على حكم في السعودية  عبر تواصلكم مع رقم محامي في جدة على الرقم call:00966566600220. من شركة محاماة الدوسري في السعودية.

أسباب الاعتراض على الحكم

الاعتراض على الحكم.

بعد انتهاء انعقاد الجلسات في المحكمة وبعد التأكد من صحة الادعاءات أو عدم صحتها يتم اصدار قرار من قبل المحكمة بالقضية وفقاً للأصول الشرعية والقانونية. إلا أن القانون أتاح الفرصة للمتقاضي بالاعتراض على الحكم الصادر بحقه عند عدم إيجاد العدل فيه وعدم انصافه له.

ووفقاً لنظام المرافعات الشرعية فقد حددت الطرق التي يمكن من خلالها الاعتراض على حكم المحكمة في السعودية، وقد تمثلت بما يلي:

  • الاستئناف للأحكام الصادرة من محاكم الدرجة الأولى ولابد من أن يكون الحكم الصادر قابلاً للاستئناف.
  • النقض يمكن الاستعانة به للاعتراض على أي حكم صادر عن محكمة الاستئناف.
  • التماس إعادة النظر ويكون بعد اصدار الحكم النهائي مع توفر السبب المشروع والمبرر، كاكتشاف حالة تزوير للمستندات أو أي مستجدات لم تظهر خلال التحقيق.

كيف ارفع لائحة اعتراض؟

من الممكن رفع لائحة الاعتراض بطريقة الكترونية من خلال الدخول الى موقع ناجز الالكتروني عبر الخدمات الالكترونية، اختيار باقة القضاء والنقر على الاعتراض على حكم ليتم تقديم طلب جديد واختيار القضية. وعبر الطلبات وتحديد الحكم المراد الاعتراض عليه وإدخال البيانات اللازمة ليقدم الطلب فيما بعد. يرسل اشعار الى المستفيد ورقم الطلب برسالة نصية الى هاتفه الجوال.

يمكنكم التعرف على أدق التفاصيل عبر اطلاعكم على الفيديو التالي:

أسباب الاعتراض على الحكم.

شرع النظام السعودي الاعتراض على أي حكم قضائي فاعتبره أحد الحقوق المشروعة لأطراف القضية. أما عن أهم الأسباب التي يمكن فيها الاعتراض على حكم نذكر منها:

  • عند المخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية.
  • عند اصدار الحكم من قبل محكمة تم تشكيلها بشكل غير سليم تبعاً لما نص عليه النظام.
  • عند اصدار الحكم من قبل محكمة غير مختصة بموضوع القضية.
  • عند اصدار حكم مبني على تفاصيل غير سليمة للواقعة.

مدة الاعتراض على الحكم.

متى يحق لي الاعتراض علي حكم؟ عملت وزارة العدل في السعودية على تحديد المدة القانونية المتاحة لتقديم الاعتراض على حكم صادر بثلاثين يوماً. يستثنى منها حالات مراجعة القضايا المستعجلة وتقديم طلب لاستئناف الحكم. فإذا لم يُقدم اعتراض خلال المدة المحددة. يتوجب الانتظار لمدة 10 أيام قبل تقديم استئناف للحكم. وهنا يتعين على التدقيق والوكالة اعداد محضر بسقوط الحق في الاعتراض في حجز الدعوى. مع تهميش سند الحكم وسجله. ليكون الحكم الصادر نهائي.

يمكن الاعتراض على حكم من تاريخ استلام المحكوم لمحضر الحكم. أو من التاريخ المحدد لاستلام الحكم في حال عدم حضوره. ولابد من الإشارة الى ضرورة قيام الجهة المسؤولة بإحضار المحكوم في حال كان موقوفاً لاستلام نسخة عن محضر الحكم خلال المدة الزمنية المحددة لاستلام الحكم. إضافة لضرورة احضاره لتقديم الاعتراض على الحكم الصادر بحقه خلال المدة المحددة (فترة تقديم الاعتراض).

أما في حال كان الحكم الصادر هو الحكم بالقتل أو الرجم أو القطع أو التجريم بالقصاص المؤبد أو أقل من هذه الأحكام، يستوجب عرضه على محكمة الاستئناف لكي يتم التحقق منه. حتى لو لم يقدم طلب من قبل الخصوم لذلك.

شروط الاعتراض على الحكم.

ولتقديم اعتراض على الحكم الصادر وفقاً للنظام السعودي لابد من توفير بعض المتطلبات والشروط، وهي الآتي:

  • تقديم الاعتراض من قبل أحد أطراف الدعوى.
  • الاعتراض على حكم خلال الفترة الزمنية وهي 30 يوم من تاريخ استلام صك الحكم.
  • لا يسمح بأي اعتراض على أوامر صدرت اثناء اجراء الدعوى حتى صدور القرار النهائي.

عند رغبتك في تقديم اعتراض على حكم عليك التحقق من توفر الشروط اللازمة ومن ثم عليك اختيار طريقة الاعتراض الملائمة لنوع القضية. يمكنك طلب العون عبر التواصل مع محامي ممتاز في جدة ليوجهك الى طريقة كتابة لائحة اعتراضية مع توضيح أهم النقاط القانونية الواجب مراعاتها.

ماذا بعد الاعتراض على الحكم.

عملت وزارة العدل في السعودية على تحديد المدة القانونية المتاحة لتقديم الاعتراض على حكم صادر بثلاثين يوماً. يستثنى منها حالات مراجعة القضايا المستعجلة وتقديم طلب لاستئناف الحكم. فإذا لم يُقدم اعتراض خلال المدة المحددة. يتوجب الانتظار لمدة 10 أيام قبل تقديم استئناف للحكم. وهنا يتعين على التدقيق والوكالة اعداد محضر بسقوط الحق في الاعتراض في حجز الدعوى. مع تهميش سند الحكم وسجله. ليكون الحكم الصادر نهائي.

وردتنا العديد من الاستفسارات حول ماذا بعد الاعتراض على حكم وهنا لابد من توضيح الإجابة على استفساراتكم اعزاءنا:

  • بعد الاعتراض على حكم يتم إحالة الملف الخاص بالقضية الى المحكمة المختصة التي قامت برفع ملف القضية الى المحكمة العليا.
  • على المحكمة الالتزام بالاستماع والتقيد بالصادر عن المحكمة العليا.
  • يجب الالتزام بتوضيح نقاط القصور بشكل دقيق ومفصل من قبل المحكمة العليا.
  • تسعى المحكمة المختصة بإعادة المحاكمة مع مراعاة تلافي أي نقاط قصور حصلت مسبقاً.
  • في حال رأت المحكمة العليا بأن الحكم الصادر عن المحكمة الغير مختصة بموضوع القضية، يتم إحالة القضية إلى دائرة قانونية مختصة بموضوع القضية.
  • ومن الممكن أن يُحال ملف القضية إلى أي فرع من ذات الدائرة الصادر عنها الحكم الذي تم الاعتراض عليه.
  • في حال عدم وجود أفرع للدائرة التي أصدرت الحكم يتم إحالة القضية الى أقرب محكمة.

لائحة الاعتراض على الأحكام.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى رئيس وأعضاء المحكمة الاستئنافية في مدينة ……….. حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

أتقدم لسيادتكم بصيغة خطاب اعتراض على حكم صادر بحق موكلي بشكل حضوري من القاضي رئيس المحكمة العامة في مدينة ……….. . والذي أصدره برقم ……….. وتاريخ … / … / ……. هـ. الأمر الذي قضى بسداد موكلي المدعي ……………. لمبلغ مالي قدره ….. ريال سعودي.

أسباب الاعتراض:

من الناحية الشكلية:

يتم ذكر الأسباب بشكل واضح ومختصر………

أما من الناحية الموضوعية.

تعود أسباب تقديم اللائحة الاعتراضية إلى ما يلي:

  1. …………………………………………
  2. ………………………………………….
  3. …………………………………………

الطلبات:

  1. قبول الاعتراض شكلاً وموضوعاً.
  2. …………………………….
  3. …………………………..

مع شكرنا الجزيل لحضرتكم.

مقدم من وكيل المدعي المحامي الأستاذ: …………………………

التوقيع:

ومع نموذج لائحة الاعتراض على الأحكام نختتم مقالنا.

طريقة الاعتراض على الحكم بالسعودية عبر ناجز وشروطه 2023.

يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات القانونية عبر تواصلكم مع رقم محامي قانوني call:00966566600220. من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية. كما يمكنكم التواصل أونلاين مع محامي واتس اب عبر النقر على أيقونة واتس اب الظاهرة على الشاشة.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *