الاعتراض على الحكم

الاعتراض على الحكم

الاعتراض على الحكم القضائي يتم عندما يصدر الحكم ولم يقضي بطلبات المدعي أو في حال شعر المدعى عليه أن هذا الحكم قد أجحف بحقه وظلمه. حيث منح النظام في المملكة العربية السعودية حق الاعتراض على الأحكام القضائية بطرق الاعتراض التي حددها النظام.

ونظراً لأهمية موضوع الاعتراض على الحكم سوف نقدم لك في هذا المقال شرح تفصيلي لطريقة صياغة مذكرة اعتراض على الحكم. وسنوضح لكم متى تبدأ مدة الاعتراض ومتى يُرفض الاعتراض وغيرها من التفاصيل الأخرى. لذلك تابع قراءة موضوعنا حتى نهايته لتحصل على تفاصيل ومعلومات قد تهمك عن هذا الموضوع.

طرق الاعتراض على الأحكام القضائية

الاعتراض على الحكم.

تبدأ القضية وتتحرك برفع دعوى قضائية فيقدم الخصوم بيناته والحكم الفاصل هو الذي يأتي آخر المطاف. وعندما تصبح عند القاضي قناعة يوقف الترافع ويصدر الحكم. وهنا يمكن الاعتراض على عليه. وقد سمح النظام لكل من صدر بحقه حكم قضائي شعر بأنه غير منصف له أن يعترض على هذا الحكم وفقاً لشروط وضوابط حددها النظام.

وأوجب النظام على المحكمة التي تصدر الحكم القضائي بأن تفهم الخصوم بطرق الاعتراض التي حددها النظام مع المواعيد المقررة لها. وذلك وفقاً للمادة 165 من نظام المرافعات الشرعية.

وقد حدد نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية في المادة 176 منه ثلاث طرق للاعتراض على الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم الابتدائية. وهي:

  • الاعتراض بالاستئناف الذي يجب أن يتم الاعتراض فيه خلال مدة 30 يوم من إصدار الحكم بشرط ألا يكون هناك طلبات جديدة غير التي تم طلبها أمام المحكمة الابتدائية. وكذلك يشترط النظام بالحكم الذي يُعترض عليه بالاستئناف بأنه قابلاً للاستئناف، ويكون الاعتراض بالاستئناف إما تدقيقاً لتدقيق الحكم فقط، أو مرافعةً. حيث تنظر محكمة الاستئناف بموضوع الدعوى. وتقوم محكمة الاستئناف إما بتأييد الحكم بنقض الحكم.
  • الاعتراض بالنقض وهو الاعتراض أمام المحكمة العليا على الأحكام التي تقوم محكمة الاستئناف بتصديقها أو نقضها.
  • الاعتراض بالتماس النظر وهو الاعتراض على الأحكام النهائية.

ويجب اللجوء إلى محامي ممتاز في جدة متخصص في تقديم المذكرات الاعتراضية على الأحكام الصادرة عن المحاكم لتقديم الاعتراض وفق الأصول والنظام في المحكمة. أفضل محامي في القضاء الإداري في مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه من الخبرة القانونية ما يكفي لصياغة المذكرة الاعتراضية بطريقة قانونية مناسبة مع ذكر الأسباب المقنعة للقاضي لقبول الاعتراض.


انظر أيضا:

أسباب الاعتراض على الحكم.

تبدأ القضية وتتحرك بإقامة الدعوى فيقدم الخصوم بيناته والحكم الفاصل هو الذي يأتي آخر المطاف. وعندما يتكون عند القاضي قناعة يوقف الترافع ويصدر الحكم. وهنا يمكن الاعتراض على الحكم بطرق الاعتراض التي حددها النظام.

وهناك أسباب عديدة للاعتراض على الحكم هي:

  • في حال كان الحكم مخالف للشريعة الإسلامية أو الأنظمة الغير متعارضة معها.
  • عندما يصدر الحكم عن محكمة يكون تشكيلها غير سليم.
  • في حال صدر الحكم عن محكمة غير مختصة.
  • إذا حصل خطأ في وصف وتكييف الواقعة.

أما أسباب الاعتراض على الحكم بطريقة التماس إعادة النظر فهي:

  • في الحالة التي يكون فيها الحكم مبني على أوراق قد تم إثبات تزويرها بعد الحكم.
  • في الحالة التي يكون فيها الحكم قد بنى على شهادة تم إثبات زورها بعد الحكم، أو عند وقوع أي غش من قبل الخصم يؤثر في الحكم.
  • في حال كان الحكم الصادر غيابياً.
  • إذا تم صدور الحكم ولم يتم تمثيل المدعى عليه تمثيلاً صحيحاً في الدعوى.
  • في حال حصول من قدم طلب الالتماس على أوراق قاطعة بالدعوى، بحيث كان يتعذر أن يتم الحصول عليها قبل أن يصدر الحكم.
  • إذا صدر الحكم بما لم يطلبه الخصوم أو في الحالة التي يتم الحكم فيها بأكثر ما يطلبه الخصوم.

قد ترغب بالتعرف على العقوبات التالية.

متى تبدأ مدة الاعتراض على الحكم.

عندما يصدر الحكم عن المحاكم الابتدائية فإما أن يتم قبول الحكم من قبل الأطراف وتنفيذه. وإما أن يتم الاعتراض عليه في حال تم الشعور بالظلم وبأن الحكم لم يكن عادل.

وفقاً للمادة 179 من نظام المرافعات الشرعية تبدأ مدة الاعتراض على الحكم من التاريخ الذي يتم فيه تسليم صورة الحكم إلى المحكوم عليه وأخذ توقيع المحكوم عليه في الضبط. أو من التاريخ الذي تم تحديده لتسليم المحكوم عليه صورة عن صك الحكم ولم يحضر.

مواد الاعتراض على حكم

فإذا قرر أحد أطراف الدعوى الاعتراض على الحكم، فيجب عليه أن يتقيد بالمهلة الزمنية التي يفرضها القانون للاعتراض على الأحكام القضائية. وقد حدد نظام المرافعات الشرعية وفقا ما يلي:

  • مدة الاعتراض على الحكم بالاستئناف حسب المادة 187 من نظام المرافعات الشرعية هو 30 يوماً يبدأ من وقت صدور الحكم. أما في الأحكام المستعجلة فتكون مدة الاعتراض هي 10 أيام. وفي حال لم يقم المعترض بتقديم الاعتراض خلال المدة المحددة يسقط حقه بطلب الاستئناف. ويجب تدوين محضر يوضح فيه سقوط حق الاعتراض بعد انتهاء المدة المحددة له، وذلك في ضبط الدعوى.
  • مدة الاعتراض على الحكم بطريق النقض هو 30 يوم إلا في الأحكام المستعجلة التي هي 10 أيام. وكذلك يسقط الاعتراض في حال لم يتم خلال المدتين المذكورتين.
  • مدة الاعتراض بطريقة التماس النظر وفقاً للمادة 194هو 30 يوماً يبدأ من اليوم الذي علم طالب الالتماس بحكم القضاء بأن الشهادة زور أو علمه بتزوير الأوراق أو علمه بظهور الغش. أما في الحالات التي تخص الحكم مثل أنه كان غيابياً أو صدر على شخص لم يمثل تمثيل صحيح أو الحكم متناقض أو تم الحكم بأكثر مما طلبه الخصوم أو بما لم يطلبوه، فتبدأ المدة في هذه الحالات من الوقت الذي يتم فيه إبلاغ الحكم.

قد ترغب بالتواصل مع.

صيغة مذكرة اعتراض على حكم.

فيما يلي سوف نوضح لكم صيغة خطاب اعتراض على حكم وهي كالتالي:

إلى أصحاب الفضية رئيس وأعضاء محكمة الاستئناف في: ــــــــــــــــــــــــــ، حفظهم الله تعالى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد.

الموضوع: تقديم طلب لاستئناف حكم صدر عن المحكمة العامة بتاريخ: ـــــــــــــــ، بموجب صك رقم: ـــــــــــ، أقدم إلى سيادتكم هذه المذكرة الاستئنافية في سبيل الموافقة على استئناف الحكم الذي صدر بموجب رقم الصك الذي تم ذكره أعلاه، والذي تم صدوره بواسطة القاضي: ــــــــــــــــــــ في المحكمة العامة: ـــــــــــــــــــــــــ.

أولاً: منطوق الحكم: حكم قاضي المحكمة العامة للمدعي بـ: ــــــــــــــــــــــــــ، وـــــــــــــــــــــــــــــــ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثانيا: أسباب الحكم: وقد صدر حكم القاضي صاحب الفضيلة بناءً على الأسباب التالية:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  4. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثالثاً: أسباب الاعتراض على الحكم:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  4. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبناءً على ما سبق كله فإني أطلب من فضيلتكم إلغاء الحكم الصادر بحقي والحكم ببراءتي من كافة التهم المنسوبة إلي.

وكيل المدعي: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وعند حاجتك إلى تقديم لائحة اعتراضية على حكم فمن الأفضل توكيل محامي خبير في صياغة المذكرات الاعتراضية لمساعدتك على صياغتها بطريقة قانونية صحية وسليمة من أجل أن يقبلها القاضي. وأفضل محامي يمكنك اللجوء إليه موجود لدى مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

حيث يمكنك توكيله لتمثيلك أمام المحكمة وصياغة المذكرة الاعتراضية بكل مهارة بعد دراسة معمقة للدعوى وصياغة الأسباب القانونية التي تؤدي إلى تحقيقك أفضل النتائج القانونية. كما يقدم لك أفضل الاستشارات القانونية في كيفية رفع دعوى في مكتب العمل ورفع دعوى تجارية. ومتى يكتسب الحكم الدرجة القطعية وشروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.


قد ترغب بالاطلاع على:

رفض الاعتراض على الحكم.

عند صدور الحكم بما لا يرغب به أحد الخصوم فإنه يلجأ إلى طرق الاعتراض التي نص عليها النظام سواء بالاستئناف أو النقض أو التماس إعادة النظر. وقد حدد القانون مهلة 30 يوماً لاعتراض على الحكم الصادر عن المحكمة، وفي حال مضت المهلة يرفض تقديم الاعتراض على الحكم.

وعندما يتم تقديم الاعتراض على الحكم ضمن المهلة المحددة فإن الدائرة القضائية تقوم بدراسة هذه الاعتراض والنظر فيها هل هو مؤثر بالحكم أم غير مؤثر فيه، فإذا كان مؤثراً في الحكم يتم النظر فيه. أما إذا كان الاعتراض غير مؤثر في الحكم فيتم رفض هذا الاعتراض.

ويجب أن يتم تقديم الاعتراض وفق الأصول القانونية المطلوبة. فحسب المادة 177 من نظام المرافعات الشرعية فلا يجوز أن يقدم الاعتراض إلا من قبل المحكوم عليه أو من قبل من لم يقضي الحكم له بجميع طلباته.

وحسب المادة 178 من نفس النظام فلا يجوز أن يتم الاعتراض على الحكم الذي يصدر قبل الفصل بالقضية ولا تنتهي الخصومة بها بعضها أو كلها إلا مع الاعتراض على الحكم الذي يصدر بالموضوع.

لذلك من الضروري مراعاة الشروط اللازمة لتقديم الاعتراض وفق النظام سواء كانت شكلية أو غيرها لعدم رفض الاعتراض على الحكم وقبوله. لذلك من الضروري في حال كنت تريد الاعتراض على حكم قضائي الاستعانة واستشارة محامي لديه قدرات مهنية وعملية كبيرة. تمكنه من صياغة المذاكرة الاعتراضية فأفضل الأساليب القانونية المطلوبة.

وافضل محامي موثوق يمكنك الاستعانة به هو محامي سعودي متخصص بالاعتراض على الأحكام القضائية وصياغة المذكرات الاعتراضية. من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه خبرة عالية في هذه المجال يمكنه متابعة اعتراضك حتى تحصل على النتيجة القانونية التي تسعى إليها.


يمكنك الاطلاع على:

أفضل مكتب محاماة في جدة.

عندما تبحث عن مكتب محاماة واستشارات قانونية في جدة للاستعانة به في أي قضية يمكن أن تتعرض لها فلن تجد أفضل من مكتب محاماة جدة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لما لديه من تاريخ حافل بالنجاحات في مختلف القضايا القانونية التي ترافع بها على مدار سنوات عديدة أكسبته الخبرة العالية في التعامل مع أي قضية قانونية مهما كانت صعبة ومعقدة.

يمتلك مكتب الدوسري مجموعة من ألمع المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة مجالات القانون والقضايا القانونية. لديهم مهارات المحامي الخبير في الترافع أمام المحاكم لتحقيق النتيجة القانونية التي ترضي العملاء.

ويمكنك الاستعانة بمكتب الدوسري للحصول على المساعدة القانونية في صياغة مذكرة اعتراضية على حكم صادر بعكس ما تريد. حيث يقدم لك أفضل محامي متخصص في إعداد وصياغة المذكرة الاعتراضية يتملك الخبرة العالية في هذا المجال من خلال سنوات من العمل القانوني بصياغة المذكرات الاعتراضية.

بالإضافة إلى الإلمام الكامل بجميع النظم القانونية والإجرائية بكل تفاصيلها وتشعباتها. حيث يعد المذكرة الاعتراضية بكل دقة ووفقاً للأصول القانونية ومتابعتها حتى حصولك على النتيجة التي تسعى لتحقيقها.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
كيفية الاعتراض على الحكم في السعودية يشرحها الدوسري 2022.

والذي وضحنا فيه طرق الاعتراض على الأحكام القضائية في المملكة العربية السعودية. ولمعلومات تفصيلية أكثر عن هذا الموضوع يمكنك أن تتواصل معنا في مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على أي خدمة قانونية تطلبها.

المصادر.


مقالات هامة.

  1. أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي.
  2. الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ.
  3. إساءة استخدام السلطة.
  4. مسكوني مكافحة المخدرات أول مرة .
  5. حكم ترويج الحشيش لأول مرة.
  6. التبصيم في مكافحة المخدرات.
  7. كيف اثبت التستر التجاري.
  8. مكافأة التستر التجاري.
  9. أنواع التستر التجاري.
  10. عقوبة التستر التجاري لأول مرة.
  11. مدة قضايا الميراث في المحاكم.
  12. كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب.
  13. ميراث الزوجة الثانية بدون أولاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.