العقود التجارية في السعودية

العقود التجارية في السعودية

العقود التجارية في السعودية محور حديثنا لليوم. حيث أن العقد بالعموم يعتبر من أهم مصادر الاحترامات الإرادية. فهو يعرف على أنه موافقة بين شخصين وربما أكثر على تكوين رابطة قانونية أو تبديلها أو انهائها. كما أكد الله عز وجل على لزوم الوفاء بالعقود فممكن أن تكون عقود ادارية أو مدنية أو تجارية.

ونظراً لدقة التعامل بالمجال التجاري وكثرة المعاملات والعلاقات، كان لا بد من صيغة قانونية تنظم العلاقات التجارية وتوضح الواجبات والحقوق على الأطراف المتعاقدة وهي العقود التجارية في السعودية. تابعوا مقالنا لتفاصيل أكثر.

أنواع العقود التجارية في النظام السعودي

العقود التجارية في السعودية.

تصنف العقود التجارية من فئة العقود التي من الصعب تبعيتها لتعريف محدد. فكل اتفاق ممكن داخل النظام المدني من المستطاع استعماله في ميدان التجارة. فقد يتم اكتساب الطابع التجاري بإجراء أحد المقاييس المحددة للعمل التجاري.

وطبقا لمفهوم الأعمال التجارية بالتبعية، فإنه يحسب أي عقد تجارياً إذا تم إبرامه من قبل تاجر لقضاء حاجات تجارية. كما يمكن أن يكون العقد من النوع المختلط، أي مدنياً بالنسبة لطرف وتجارياً بالنسبة للآخر على النهج المعلوم في تعريف نظرية الأعمال التجارية.

أهمية العقود التجارية.

تتجلى أهمية العقود التجارية في السعودية فيما يلي:

  • اعتبار العقود التجارية طريقة قبول وربط وتوطيد العلاقات التجارية بين أشخاص متصفون بخاصية التجار. وعلى حد سواء أكانوا أفراد طبيعيين أو معنويين وأيضاً إن كانوا مواطنين في السعودية أو من خارج المملكة.
  • تعد بمثابة مرجع جوهري بالنسبة لطرفي العقد التجاري أو أطراف العقد الأكثر من اثنين. فيما يرتبط بتحديد حقوق وواجبات كل طرف متعاقد اتجاه الطرف الآخر. وذلك وفق ما تم التعاقد عليه والموافقة الكاملة على بنوده. إذ يعتبر العقد تشريع المتعاقدين في ظل عدم مخالفته للأنظمة والاتفاقيات.
  • من جهة أخرى يتصف العقد التجاري بأنه أحد أشكال المعاملات التجارية المتسمة بسرعة التطبيق بتقدير الآجال المحتملة في بنود العقد، فكل تأجيل وتعوق يكبد الأطراف مضار كبيرة.
  • كما أنه معاملة تجارية تأخذ سمة الأمانة إذ يحفظ حقوق الجوانب المتعاقدة ويضمن تقديرها ليمثل بذلك مدخلاً لبناء عامل الثقة ولإقرار عقود أخرى في مرات جديدة في المستقبل.
  • يمثل وسيلة فعالة لترتيب المعاملات التجارية التي تشارك في رقي الاقتصاد الوطني من جانب. كما لها دور ومساهمة في الجانب الاحصائي عن سبيل تعيين نقاط القوة والضعف داخل الاقتصاد الوطني بحسب أنماط ومضامين العقود التجارية التي تم إبرامها. ويتم استناداً عليها رسم خطط لاستدراك مكامن الضعف في ميادين اقتصادية محددة.

أنواع العقود التجارية في النظام السعودي.

العقود التجارية لا تتخالف في الجوهر عن العقود المدنية. فلهم أركان وشروط صحة ومواجب انقضاء واحدة. إلا أن هذا التشابه ليس إلى حد التطابق بينهما. حيث يوجد حيز من الاختلاف يُعزى إلى تغاير المعاملة المدنية عن التعامل التجاري. فالعقد التجاري يكون موضوعه إما عملاً من أنواع الأعمال التجارية الحقيقية مثل العمولة، السمسرة، الرهن التجاري. أو من كان القائم به له صفة تاجر بغية قضاء حاجاته التجارية أي أعمال تجارية بالتبعية.

أبرز تقسيمات العقود التجارية:

  • عقد البيع التجاري: هو عقد تجاري يحتم البائع بمحتواه بأن يحول للمشتري الملكية لأي خدمة أو بضاعة أو حق مالي كعوض سواء كان هذا العوض هو الثمن عيني أو قيمة مالية. بحيث يحترم الطرف الأول المشتري بدفع مال كسعر للشيء المراد شراؤه مقابل التزام البائع الطرف الثاني بتحويل الملكية للشيء المباع في الحين المحدد.
  • عقد الوكالة بالعمولة: هو العقد الذي يلتزم بسببه الوكيل بالعمولة بأن يحصل باسمه تصرفاً قانونياً لصالح موكله بالمقابل دفع أجر. ويقسم إلى الوكالة بالعمولة بالشراء حيث يكلف فيها المفوض الممثل بتبضع سلعة معينة له. أما الوكالة بالعمولة بالبيع فيها يكلف الموكل الممثل بمبيع سلعة معينة له.
  • عقد النقل: هو تعاقد يلتزم بمدعاته شخص يدعى الناقل بأن يقوم بوسائله المخصوصة بنقل الأشخاص ونقل الأشياء الى مكان محدد بمقابل أجر.
  • عقد السمسرة: هو عقد تجاري يتكفل بموجبه فرد يطلق عليه السمسار نحو شخص آخر يدعى العميل بأن يتحرى له عن فرد ينشأ معه عقد محدد مقابل أجر.
  • عقد التسويق: هو عقد تجاري يتم بين شركتين أو شخصين وأيضاً بين شخص وشركة.
  • عقد الادارة والتشغيل هو العقد التجاري المبرم بين طرفين أحدهما مالك المشروع والآخر يقوم بتطبيق واستخدام المشروع لحساب المالك. ويمكنه الانتفاع بذلك زمن محدد، والمدة خلال فترة سنتين لحدود خمس سنوات.

ما الفرق بين العقد التجاري و غيره من العقود؟

العقود التجارية لا تتخالف في الجوهر عن العقود المدنية. فلهم أركان وشروط صحة ومواجب انقضاء واحدة. إلا أن هذا التشابه ليس إلى حد التطابق بينهما. حيث يوجد حيز من الاختلاف يُعزى إلى تغاير المعاملة المدنية عن التعامل التجاري. فالعقد التجاري يكون موضوعه إما عملاً من أنواع الأعمال التجارية الحقيقية مثل العمولة، السمسرة، الرهن التجاري. أو من كان القائم به له صفة تاجر بغية قضاء حاجاته التجارية أي أعمال تجارية بالتبعية.

خصائص العقود التجارية.

على الرغم من الصعوبة الموجودة في تقديم العقود التجارية، إلا أنه من الممكن تفريقها عن غيرها بخصائص موضحة فيما يلي:

  • العقود التجارية تعرف بأنها عقود رضائية. بمعنى آخر أيكون التراضي كافي لانعقادها دون الحاجة لتسطير العقد أو اتخاذ صيغة معينة.
  • كذلك تعتبر العقود التجارية في السعودية من العقود المعاوضة. أي أنه يتوجب أن يتقاضى كل طرف فيها تعويضاً بالمقابل لما يعطى. كما يتم مراعاة أنه بعض العقود التجارية في السعودية قد تمت على طريق المجاملة أي تتجلى بغير مقابل واضح. ولكنها مع ذلك تعتبر عقود تجارية لاستبعاد نية التبرع والوهب. ومثال على ذلك الخدمات التي بدون مقابل المقدمة من قبل البنوك للعملاء، والمبيعات التي تتم فترات التصفية بتنزيلات كبيرة في الاستئمان.
  • العقود التجارية تجيء دائما على شيء منقول. حيث أن الأصل في العقارات أنها مستثنية من إطار القانون التجاري. وعليه لا يوجد حيز في العقود التجارية لتنفيذ بعض أسس القانون المدني ومن ذلك كفالة الاستحقاق المحدد في عقد البيع. حيث ينوب عنه في عقد البيع التجاري امتلاك المشتري بأساس الحيازة في الشيء المنقول وهو سند الملكية.

وبعد أن تعرفنا خصائص العقود التجارية في السعودية أصبح بإمكاننا التمييز بين العقد التجاري عن غيره من انواع العقود في المملكة العربية السعودية. حيث يمكنك اللجوء إلى محامي عقود تجارية من شركة محاماة الدوسري لتوضيح معلومات قانونية أكثر عن العقود التجارية في السعودية. نظرًا لمكانة العقد التجاري في السعودية وما يتنظم عليه.

ما هي العقود التي تعتبر تجارية؟

العقود التجارية في السعودية هو كل عقد يتم على إثره نشوء التزاماً تجارياً في ذمة أحد طرفي العقد أو ذمة طرفي العقد سويةً. ووفقاً لمضمون نظرية الأعمال التجارية فالعقد المبرم يكون تجاري في حال كان من شأنه بدء عمل تجاري دون النظر فيما إذا كان هذا العمل المتفق عليه من أحد الأعمال التجارية الأصلية أو من قائمة الأعمال التجارية بالتبعية. وسواء الأمر كان بالنسبة لطرف واحد أم بالنسبة للطرفين معاً.

صياغة العقود التجارية في النظام السعودي.

في الحديث عن صياغة العقود التجارية في السعودية بهيئة قانونية صحيحة. يتوجب عليك إتباع الآتي:

  • حصر صياغة العقود التجارية في السعودية بتحرير كتابي ومرفوض الشفهي في كامل الأفعال والاتفاقيات. أي جعل العقد جدي أكثر وملزم.
  • انتقاء اصطلاحات واضحة، مع احترام عدم تحميل الاصطلاح معاني قانونية متعددة. فوضوح العقد يجعل منه سهل التنفيذ.
  • عليك بالإحكام في تخصيص التقيدات والاتفاقيات مع الطرف الآخر، بحيث عدم تحمل الكلمة على أكثر من معنى. مما يفضي إلى التشتت عند الإنفاذ أو وقوع خلاف.
  • توضيح أهم البنود المفروض توافرها عند البدء بصياغة العقود التجارية في السعودية كبند الإنهاء والفسخ وبند فض الخلافات.
  • التأكد من نفي أسباب بطلان صحة العقد قانونيًا، ويمكن الاستنجاد بأفضل المحاميين التجاريين من شركة الدوسري.

ففي حال أردت المساعدة في صياغة العقود في السعودية وأهمها التجارية. يمكنك التواصل معنا نحن شركة الدوسري أشهر شركة محاماة معتمدة من وزارة العدل. وسنؤمن لك تواصلك مع محامي قضايا تجارية جدة  على أهبة الاستعداد لتقديم كل ما يتعلق بالنظام التجاري السعودي من خدمات قانونية.

من جهة أخرى لدى القيام بصياغة عقد تجاري يوجد بعض النقاط الجوهرية الواجب ذكرها في العقد. وهي:

  • كتابة تاريخ دقيق لتحرير العقد.
  • ذكر بيانات الأطراف بشكل واضح من الاسم ومحل السكن وقم جواز السفر أو رقم الهوية الوطنية.
  • تحديد نمط العقد المبرم ومسألته، مع تجنب مخالفته للنظام.
  • وأيضًا يجب أن يتم قص الاتفاقيات الممضية بين الطرفين، والحقوق والمفروضات المتوافق عليها.

توضيح الشروط المتفق عليها لفسخ العقد خلال بند الفسخ والإنهاء.

  • الإشارة إلى السبيل، الذي يتم الالتجاء إليه في حسم الخلافات التعاقدية بين الطرفين لاحقاً.
  • تخصيص الجهة المسموح التوجه إليها لحل المخاصمات التعاقدية.
  • بالإضافة في حال وجود ملحقات للعقد، يتم الدلالة عليها بوضوح في بنود العقد.
  • وينهي الصياغة بتوقيع أطراف العقد على عموم صفحات العقد.

شاهد الفيديو لمعرفة كيفية رفع دعوى تجارية.

العقود التجارية وعمليات البنوك.

من أهم شروط العقود التجارية في السعودية استيضاح أسباب وأهداف التعاقد الاكثر أهمي. مع ذكر مقدمة للعقد وأيضاً الدور المفصل لكل طرف من الأطراف في العقد. كما يجب مراعاة الدقة المحكمة بزمن بدء وانتهاء مفعول العقد. فضلاً عن الاهتمام بتوصيف كل مرحلة بصيغة تميزها عن الأخرى بالوقت. ووضع كيفية لحسم الصراعات مثل التحكيم أو اللجوء إلى القضاء. بالإضافة إلى التقيد بطريقة واضحة تطبق في أمر التخارج. وذكر موقع التخصص المكاني.

كما أسلفنا في حديثنا عن العقود التجارية بأنها لها عدة أنواع كل منها له موضوعه وأبرزها: البيع التجاري وعقد الامتياز التجاري والسمسرة وعقد النقل وعقد الرهن التجاري والعمولة وغيرها.

ومن جهة أخرى نجد أن العقود التجارية تتماثل مع العقود المدنية في قائمة الأركان، حيث يتألف العقد التجاري من أركان ثلاثة وهم: السبب والمحل والرضا. أما فيما يتعلق بعمليات البنوك فهي تشمل أهم ثلاثة بنود وهي الحسابات المصرفية وعمليات الائتمان المصرفي وعمليات الإيداع المصرفي.

وبتعريفنا للحساب البنكي نجد أنه قيد محاسبي ضمن بنك مرخص في السعودية. يتكون بموجب عقد يطلق عليه اتفاق افتتاح حساب بين العميل أو وكيله وبين البنك. يترتب عليه التزامات وحقوق للطرفين. حيث تشمل هذه الالتزامات والحقوق اشتراطات حسابية ينهض بها البنك بحسب القوانين والأعراف البنكية المعمول بها.

كما يمكن الجمع بين عمليات البنوك والعمل التجاري فيما يسمى البنوك التجارية: وهي منشآت إيداع نقود ووساطة مالية. تتسلم وتجتذب الأموال من المودعين ومن ثم تباشر إرجاع استثمارها وتوظيفها وفق مستويات الأمان والسيولة الواجب توافرها. هادفةً من وراء عملها هذا إلى إنجاز الأرباح، مكانتها في ذلك مكان المؤسسات التجارية الثانية.

ويقوم البنك باستلام الودائع بفئاتها المختلفة مثل والودائع لأجل والودائع الجارية. ويعمل بعد ذلك على وهب القروض وتمويل عمليات الاستيراد والتصدير أي التجارة الخارجية. علاوة عن القيام بعمليات الإحالات المالية للخارج.

والآن سنجيب عن سؤال ما هي شروط العقد التجاري؟

من أهم شروط العقود التجارية في السعودية استيضاح أسباب وأهداف التعاقد الاكثر أهمي. مع ذكر مقدمة للعقد وأيضاً الدور المفصل لكل طرف من الأطراف في العقد. كما يجب مراعاة الدقة المحكمة بزمن بدء وانتهاء مفعول العقد. فضلاً عن الاهتمام بتوصيف كل مرحلة بصيغة تميزها عن الأخرى بالوقت. ووضع كيفية لحسم الصراعات مثل التحكيم أو اللجوء إلى القضاء. بالإضافة إلى التقيد بطريقة واضحة تطبق في أمر التخارج. وذكر موقع التخصص المكاني.

وفي نهاية موضوع مقالنا.

العقود التجارية في السعودية أنواعها وشروط العقد التجاري 1444.

وفي حال رغبتك طلب استشارة قانونية تجارية تواصل معنا دون تردد عبر الأرقام الظاهرة اعلاه لأخذ موعد مع محامي المحكمة التجارية من فريق عمل الدوسري. لضمان الحصول على الرأي القانوني القيم والاطلاع على خصائص القانون التجاري السعودي. والتعرف على الحلول القانونية الواردة حول خلافات العقود التجارية في السعودية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *