الفرق بين شركة المحاماة ومكتب المحاماة

الفرق بين شركة المحاماة ومكتب المحاماة

الفرق بين شركة المحاماة ومكتب المحاماة ما سنتحدث عنه في سطورنا القادمة. فعلى الرغم من أن كلاهما كيانان قانونيان لمساعدة القضاء بإحقاق العدالة. إلا أنه يوجد فوارقة بسيطة بينها من ناحية عدد المحامين المؤسسين وأيضاً المسؤولية المهنية ولمن تعود الأرباح والخسائر الناشئة عن العمل.

تابعوا مقالنا لمعرفة تفاصيل أكثر عن الفرق بين شركة المحاماة ومكتب المحاماة.

خدمات شركات المحاماة في السعودية

الفرق بين شركة المحاماة ومكتب المحاماة.

استناداً لما جاء في نظام المحاماة في المملكة العربية السعودية، فإن المحامي الذي يتم منحه رخصة الممارسة العملية في مهنة المحاماة. يتم إلزامه ببدء العمل بشكل منفرد من خلال مكتب محاماة خاص به وحده، أو أن يبدئ العمل لصالح مكتب محامي ثاني، وخيار آخر له العمل ضمن شركة محاماة.

ولدى محاولتنا توضيح الفرق بين شركة المحاماة ومكتب المحاماة فإنها تتمثل في النواحي التالية:

  • يمكن لمحامي واحد أن يؤسس مكتب المحاماة، بينما يقوم محاميان اثنين أو أكثر بتأسيس شركة المحاماة. وعليه فإن شركة محاماة الشخص الواحد دون شريك لا اعتبار لها في مجال مهنة المحاماة.
  • في مكتب المحاماة يعمل المحامي لحسابه الشخصي، على العكس في شركة المحاماة فيعمل المحامي لحساب الشركة.
  • يتحمل المحامي في مكتب المحاماة الخاص به كامل المسؤولية عن معظم أعماله القانونية والأخطاء المهنية المرتكبة. وعلى إثر ذلك يحق للآخرين مخاصمة المحامي عن طريق الادعاء عليه بصيغة مباشرة.
  • أما المسؤولية القانونية في شركة المحاماة فإنها تقع على الشركة بشكا عام في حال قيام المحامي بأشغاله بحسب نظام شركة المحاماة. فهنا يجب على الأشخاص الذين تضرروا من سلوك هذه الشركة، أن يعملوا على رفع دعوى قضائية بحق الشركة المسؤولة ككل.
  • وفي هذا الحال يستطيع عموم المحامين الشركاء أن يعودوا على بعضهم وفقا لنوع شركة المحاماة. ففي نوع الشركة تضامنية، يعد الجميع مسؤولون بالتضامن عن الضر الذي وقع بحق الغير. وإذا كانت شركة من النوع محدود المسؤولية، فلا يعد المحامون في الشركة مطالبين بحق خارج عن الاتفاق في عقد تأسيس هذه الشركة.

يتمثل الفرق بين شركة المحاماة ومكتب المحاماة في عدة نقاط رئيسة. ففي شركة المحاماة يتطلب تأسيسها عدد من المحامين بدءً من اثنين وأكثر على عكس مكتب المحاماة الذي يمكن إنشاءه من محام واحد. أما من ناحية عمل المحامي فإما يعمل لصالحه عبر مكتب المحاماة خاصته أو لصالح الشركة العامل لديها. ومن جهة تحمل المسؤولية فيتحملها المحامي لوحده في مكتب محاماة الخاص به أو تتحملها الشركة بمحاميها ككل في شركة المحاماة.

خدمات شركات المحاماة في السعودية.

يمكن للمحامي السعودي حصوله حقه في مزاولة مهن المحاماة بعد حصوله على إذن في ذلك. أي حصوله على ترخيص ممارسة المهنة من قبل وزارة العدل بعد التأكد من استيفائه معظم شروط صلاحية مزاولة المهنة. حيث أن رخصة المحاماة في المملكة العربية السعودية تكون صلاحيتها لفترة زمنية تقدر بخمس سنوات مع قابليتها للتجديد مقابل دفع مبلغ مالي معين من قبل الوزارة. وبالمختصر خمس سنوات هي صلاحية رخصة المحاماة والرسوم تدفع سنوياً.

ترتكز شركات المحاماة في السعودية خلال قيامها بتقديم خدماتها القانونية على قواعد النظام السعودي المستمد بشكل جوهري من مبادئ الشريعة الإسلامية. فهو يعتبر قانون ديني مشتق من القرآن وخصوصاً في الأحوال الشخصية وأيضاً القانون الجنائي وكذلك قانون العقود.

تعمل شركات المحاماة على تقديم خدماتها القانونية المنوعة الشاملة لكافة متطلبات العميل في المجالات المتعددة وأهمها:

  • قبول الإنابة عن العميل عبر توكيل محامي من الشركة يخدم باختصاصه القضية المعنية.
  • القيام برفع نموذج صحيفة الدعوى الى المحكمة المختصة بصنف القضية عبر توكيل رسمي من محامي شاطر بذات نوع القضية.
  • وأيضاً تتكفل الشركة العمل على توفير حماية قانونية للعميل بغياب أي أخطاء قانونية.
  • بالإضافة لذلك تقدم الشركة خدمتها بالإجابة عبر استشارة قانونية مناسبة وفق القانون الحاكم للقضية.
  • العمل على العثور على الحل القانوني المنسجم مع أي موضوع قضائي بغض النظر عن صعوبته بكل مرونة مبتعدة عن المنهج الاعتيادي في القانون.
  • متابعة المستجدات الطارئة للقضية المأخوذة على عاتق الشركة سعياً للوصول إلى هدف العميل المرغوب.

ومن الجدير بالذكر أن خدمات شركات المحاماة في السعودية لم تقتصر على الصعيد المحلي، ففي السنوات السابقة تم العمل على خلق تغيرات عديدة في نظام عملها لجذب الاستثمار الاجنبي. بسياق آخر تم نشر عمل الشركات بشكل موسع حصيلة الطلب الضخم على الخدمات القانونية المتفاوتة في أرجاء المملكة العربية السعودية المختلفة.

كم سنة رخصة المحاماة؟

يمكن للمحامي السعودي حصوله حقه في مزاولة مهن المحاماة بعد حصوله على إذن في ذلك. أي حصوله على ترخيص ممارسة المهنة من قبل وزارة العدل بعد التأكد من استيفائه معظم شروط صلاحية مزاولة المهنة. حيث أن رخصة المحاماة في المملكة العربية السعودية تكون صلاحيتها لفترة زمنية تقدر بخمس سنوات مع قابليتها للتجديد مقابل دفع مبلغ مالي معين من قبل الوزارة. وبالمختصر خمس سنوات هي صلاحية رخصة المحاماة والرسوم تدفع سنوياً.

ويمكن معرفة المحامين المرخصين عبر ناجز باتباع الخطوات التالية في الفيديو.

خدمات مكاتب المحاماة في السعودية.

تضم خدمات مكاتب محاماة في السعودية الكثير من القضايا على صعيد المجالات المختلفة للقانون السعودي نذكر منها:

  • سائر القضايا المتعلقة بالأسرة وشؤون الأحوال الشخصية: منها تنسيق أمور الزواج ورفع دعوى طلاق في السعودية وخطوات إجراء الحصول على النفقة المستحقة وأيضاً رفع دعوى الحضانة وتنظيم زيارة الأطفال. كذلك فيما يتعلق بقضايا إجراءات حصر التركة وتقديم استشارات قانونية في الميراث.
  • أيضاً بخصوص القضايا العمالية ومواضيع مكتب العمل: عبر متابعة متواصلة لجميع شؤون العمال القانونية ومالكين العمل وتوضيح حقوق وملزمات تقع على الطرفين بمجرد إبرام عقد العمل. بما يتوافق مع نظام العمل في المملكة العربية السعودية عبر محامي من مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية الدوسري خبير بإجراءات المحكمة العمالية.
  • معظم المسائل والقضايا العقارية: والمقصود بها الأمور المتضمنة الشراء والبيع وعقود الإيجار وما يخص العقارات من إبرام العقود. باتكالك على محامي عقاري من كادر الدوسري الذي سيمنحك الدعم القانوني اللازم في جميع المسائل.
  • خدماتها في كل فئات القضايا الجنائية: أي ما يتم تصنيفه كجنحة أو جناية بما فيها الجرائم الإلكترونية في السعودية والقيام بالسرقة وحد الحرابة. كذلك التهديد والابتزاز الإلكتروني في السعودية وتوضيح نموذج صحيفة دعوى سب وقذف في السعودية. مضافاً لذلك القتل والشروع به وما يرتبط بجرائم المخدرات من تعاطي وتهريب وترويج وغيرها.
  • المساعدة القانونية في الدعاوي المالية والمسائل الخاصة بالبنوك وما يتصل بموضوع الشيكات والكمبيالات من محامي متخصص بقضايا البنوك في سلسلة مكاتب محاماة الدوسري.
  • المسائل المهتمة بالقضايا التجارية مثل خطوات تأسيس الشركات بتنوع أشكالها. وأيضاً صياغة العقود التجارية وما يتعلق بالمعاملات التجارية من حجز اسم تجاري وتسجيل علامة تجارية وغيرها عبر مكتب محاماة جدة الدوسري.
  • الاستفادة من خدمات مكتب المحامي الدوسري في مختلف القضايا الدولية المرتبطة بالقانون الدولي واختراقاته وأحكامه وعقوباته على مرتكبها.

ما هي طبيعة عمل المحامي؟؟

السمة الأساسية لطبيعة عمل المحامي السعودي في مساندته القضاء السعودي لتبيان الحقيقة في أي قضية. وما يقوم من منح استشارات قانونية متعددة بحسب موضوع القضية. بالإضافة إلى المرافعة أمام معظم المحاكم المدنية والدفاع عن المتهمين في المحاكم الجزائية. كما أنه يجري التحكيم محاولاً المصالحة والتوسط بين الخصوم. فضلاً عن النيابة عن الأشخاص في الوجهات الحكومية وغير الحكومية. كذلك يقوم بإعداد جميع أنواع العقود. وتيسير تطبيقات التقاضي بين الأشخاص المتخاصمة.

وبختام هذه السطور بالحديث عن.
الفرق بين شركة المحاماة ومكتب المحاماة بالسعودية 2023.

نجد أن لكل منهما دور خاص ومؤثر في إكمال المسيرة القانونية لإعادة الحقوق لأصحابها سواء بجهود محامي واحد أو بتضافر جهود أكثر من محامي. فمعظم أشكال القضايا التي تعترضك ستجد حلها عبر محامي جدة شاطر من شركة الدوسري في فرع جدة لا تتردد بالتواصل معنا عبر الرقم الظاهر أعلى الشاشة.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *