دعوى استرداد حيازة سيارة

دعوى استرداد حيازة سيارة

دعوى استرداد حيازة سيارة تتم من خلال صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية واضحة وتشتمل على ما هو مطلوب نظاماً من تفاصيل وحقائق وبيانات متعلقة بالقضية. وسنتحدث في مقالنا عن كيفية صياغة دعوى لاسترداد حيازة سيارة وما هي شروط تقديم هذه الدعوى وكل ما يتعلق بها.

شروط دعوى استرداد حيازة سيارة

دعوى استرداد حيازة سيارة.

لتحصل على أقوى صيغة دعوى تعديد على ملك الغير فعليك الاتصال على الرقمcall:00966566600220. لصياغتها من قبل محامي خبير في قضايا الحيازة في السعودية.

مصطلح الحيازة هو وضع اليد على الشيء مع القدرة على التصرف فيه سواء كان منقول. وقد جعل نظام المرافعات الشرعية الدعاوى المتعلقة بالحيازة من القضاء المستعجل. ويجوز طلب استرداد الحيازة بدعوى مستقلة أو دعوى تتبع للدعوى الأصلية.

وبحسب المادة 209 من النظام المذكور فإنه لكل صاحب حق يكون ظاهر بأن يرفع إلى المحكمة دعوى مستعجلة باسترداد الحيازة. وعلى القاضي إصدار أمر باسترداد الحيازة في حال اقتناعه بمسوغات الدعوى. حيث أن هذا الأمر لا يؤثر على أصل الحق. ولمن يتنازع بأصل الحق أن التوجه إلى القضاء حسب أحكام النظام.

كما ذكرت هذه المادة على أنه على المدعي في دعاوى الحيازة ألا يجمع بينها وبين مطالبته بالحق. وإلا فإن دعائه بالحيازة يسقط. كما لا يجوز أيضاً دفع المدعى عليه دعوى الحيازة استناداً إلى الحق. ولا يتم قبول الدعوى بالحق إلا بعد الفصل بدعوى الحيازة والقيام بتنفيذ الحكم. إلا في حال تخليه بالفعل عن حيازته لخصمه.

وتعتبر دعوى الاسترداد لحيازة سيارة هي من الدعاوى المهمة التي تمكن المدعي من استعاده حقه في استرداد السيارة التي يمتلكها من المدعى عليه الحائز لها. ويتم رفع الدعوى وفق ضوابط وشروط وضعها النظام لقبول الدعوى موضوعاً وشكلاً.

كيف ارفع دعوى استرداد حيازة؟

يتم رفع دعوى استرداد حيازة باستخدام صحيفة دعوى استرداد حيازة يتم تقديمها إلى المحكمة المختصة بحيث يتم تحديد كل من المدعي والمدعى عليه مع بياناتهما الأساسية. ثم كتابة موضوع الدعوى وهو استرداد حيازة ومرفقات الدعوى والطلبات فيها والأسانيد القانونية ثم تقديمها حسب الأصول القانونية.

انظر الفيديو الآتي:

شروط دعوى استرداد حيازة سيارة.

تهدف دعوى استرداد حيازة السيارة إلى استعادة حيازتها وفق أحكام النظام عن طريق القضاء. ومن أجل رفع الدعوى فيجب الالتزام بضوابط وشرط قام النظام بوضعها. وفيما يلي شروط دعوى لاسترداد حيازة سيارة في السعودية:

  • يجب أن يكون لدى المدعي سند رسمي يثبت ملكيته للسيارة محل الدعوى. مثل عقد شراء السيارة.
  • يجب إثبات حيازته السابقة للسيارة قبل الاستيلاء عليها بغير وجه حق مع توضيح كيفية وضع اليد عليها دون موافقته.
  • استيفاء الشروط المطلوبة لرفع الدعوى مثل أن يكون للمدعي صفة ومصلحة مباشرة وأن يكون المتضرر من وضع اليد على السيارة.
  • تحرير صحيفة دعوى لاسترداد حيازة سيارة بحسب الأصول والشروط القانونية التي وضعها نظام المرافعات الشرعية من بيانات تخص المدعي والمدعى عليه وموضوع الدعوى والطلبات والأسانيد والمرفقات وغيرها.

ويمكن استشارة محامي خبير ومتخصص بقضايا الحيازة ليقدم لك المشورة المناسبة في شروط دعاوى الحيازة في السعودية ودعوى استرداد حيازة سند لأمر.

ابغي اقوى صيغة دعوى تعدي على ملك الغير؟

لتحصل على أقوى صيغة دعوى تعديد على ملك الغير فعليك الاتصال على الرقم call:00966566600220. لصياغتها من قبل محامي خبير في قضايا الحيازة في السعودية.

صيغة دعوى استرداد حيازة سيارة.

يتم صياغة دعوى قضائية لاسترداد حيازة سيارة في السعودية من خلال كتابة صحيفة دعوى تحتوي على بيانات ومعلومات أساسية قد نص عليها نظام المرافعات الشرعية. وفيما يلي صيغة دعوى لاسترداد حيازة سيارة في السعودية:

إلى رئيس وأعضاء المحكمة ــــــــــــــــــ. سلمكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المدعي ــــــــــــــــــــ. الجنسية ـــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ــــــــــــــــــــــــــ. الجنسية ــــــــــــــــــ. رقم الهوية ــــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ـــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: دعوى لاسترداد حيازة سيارة.

وقائع الدعوى:

امتلك سيارة نوعها ـــــــــــــــــــــ. سنة الصنع ـــــــــــــــــ. رقم اللوحة ــــــــــــــــــــــ. رقم الهيكل ـــــــــــــــــ. حيث قمت بشرائها بموجب عقد تاريخه ــــــــــ. (يتم إرفاق صورة عن عقد البيع وشهادة تسجيل السيارة).

وفي تاريخ ــــــــــــ. تم الاستيلاء على السيارة المذكورة ووضع اليد عليها بغير وجه حق من قبل المدعى عليه. حيث تم ذلك من خلال ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وعلى الرغم من محاولتي التواصل مع المدعى عليه لاستعادة السيارة إلا أن ذلك كان دون جدوى. وترتب على فقدان السيارة أضرار مادية ومعنوية تتمثل بما يلي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

استراد حيازة السيارة موضوع الدعوى.

التعويض عن الاضرار المادية والمعنوية نتيجة فقدان حيازة السيارة.

مقدم الدعوى ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وعليك توكيل محامي متخصص وخبير للحصول على الحكم الذي ينصفك ويحقق لك العدالة.

ونصل بذلك إلى نهاية مقالنا عن.

دعوى استرداد حيازة سيارة | أهم 4 من شروطها وصيغة دعوى جاهزة.

وعليك التواصل مع محامي خبير وشاطر في قضايا استرداد الحيازة من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على أفضل النتائج في دعاوى الحيازة على اختلاف أنواعها.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *