رشوة

رشوة

تطلق عبارة رشوة في المملكة العربية السعودية على أي طلب قام أي شخص بطلبه لأجل نفسه أو لغيره أو رضِي أو قام بأخذ وعد. أو عطية لاستعمال نفوذ حقيقي أو مزعوم من أجل الحصول من أي سلطة عامة على أمر أو قرار أو عمل أو التزام أو ترخيص أو على وظيفة أو اتفاق توريد أو خدمة أو ميزة من أي نوع. ويعتبر مرتشيا كما تتم معاقبته بالعقوبة المنصوص عليها في المادة الأولى من نظام مكافحة الرشوة في المملكة العربية السعودية والتي سنذكرها لك عزيزي القارئ في هذا المقال.

رشوة

رشوة

رشوة.

تنطوي عبارة جريمة رشوة بشكل عام عندما يقوم الموظف بالاتجار بوظيفته والقيام باستغلالها لمصلحته الخاصة. كما أن حصول جريمة رشوة تعتبر من أخطر الجرائم التي تصيب الوظيفة العامة.

فهي كالآفة التي تنخر في كافة أجهزة الدولة حيث أن الموظف بشكل عام سواء كان موظفا في القطاع الحكومي العام أوفي القطاع الخاص هو مكلف من قبل دولته أو الجهة التي يتبع لها بالقيام بأعمال وواجبات محددة ضمن نطاق وظيفته وفقا لما نصت عليه الأنظمة ذات العلاقة.

وبالتالي سيتقاضى الموظف أجرا مقابل الالتزام بأداء تلك الواجبات المناطة به كجزء من حقوقه الوظيفية. ولذلك يحظر عليه أن يقبل رشوة أي مقابل من الغير لقاء ما يقوم به من أعمال وظيفته. أو أن يخل بالواجبات الخاصة بها مقابل أجر أو نتيجة وساطة أو رجاء أو توصية وفقا لما ورد في نظام مكافحة الرشوة في المملكة العربية السعودية.

حيث أن رئاسة تجريم أمن الدولة في المملكة العربية السعودية لتلك الأفعال انعكس إيجابيا حيث رفع من مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في السعودية ضمن نطاق الأعمال الخاصة.

كما رفعت مستوى النزاهة والشفافية لدى القطاعين العام والخاص مما يسهم في نمو وازدهار المنظومة الخاصة بالعمل في القطاع الخاص مما يعود بالنفع العام على مسار التنمية والتطوير وبما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020. كما تسعى كافة أجهزة الدولة في المملكة بمختلف قطاعاتها على القضاء على الفساد من أجل تحقيق جوانب التنمية بمختلف أنواعها وليست على التنمية الاقتصادية فقط.

ولمزيد من المعلومات حول الرَشوة أو اضررت على دفع رشوة وتريد الإبلاغ عن المرتشي والوسيط يمكنك التواصل مع أفضل محامي في جدة من مكتبنا شركة الدوسري في جدة صاحب الخبرة الواسعة في نظام مكافحة الرشوة في السعودية وخصوصا الاستفادة من أسباب البراءة حيث يقدمون لك كل ما تحتاجه من النصح والاستشارات القانونية في هذا الخصوص لتحصل على براءتك.


قد ترغب في التواصل أيضا مع:

قضايا الرشوة في السعودية.

لا من أن قضايا الرشوة في السعودية تعتبر من المشكلات الاجتماعية التي تولي الحكومة في المملكة اهتماما كبيراً في القضاء عليها. كونها آفة تنخر في كافة مؤسسات الدولة تؤثر بالسلب في عملها وتطورها. كما أنها تؤثر بالمجتمع وذلك لأنها تتعارض مع تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف ولأن هذه الصفات من الأخلاق السيئة التي أمرنا الإسلام بالابتعاد عنها لذلك تسعى كافة الدول إلى معالجتها.

تحدث قضايا الرَشوة في السعودية بين شخصين يطلق عليهم الراشي والمرتشي. ولكن قد تكون ثلاثية في بعض الحالات. فيقوم الشخص الأول بإقناع شخص الآخر بعمل ينافي كافة الأنظمة في الدولة مقابل مبلغ من المال. أو مقابل أي شيء مادي أو معنوي فالرَشوة إما أن تكون على شكل هدايا أو قروض وغيرها.

ولذلك احرص عزيزي القارئ بألا تتهاون مع أي شخص موظف في القطاع العام أو الخاص يطالبك بدفع مال بغير حق أو اطلب استشارة محامي وذلك لأنه يتقاضى أجراً للقيام بعمله من الجهة التي يعمل بها. وينبغي أن تكون شخص إيجابي لا تقر الفساد وتنميه. بل عليك أن تمنعه وتحاربه وأن تتعاون مع المجتمع في القضاء عليه. ويتم ذلك من خلال تذكير من يطلب الرَشوة بأنظمة المملكة في محاربة الفساد والرَشوة بدلًا من أن تعطيه ما يطلب. ففي حال لم يستجب المرتشي للنصح أبلغ عنه المسؤولين من أجل معاقبته أو اطلب مساعدة محامي شاطر من مكتبنا شركة الدوسري في جدة.

وفي قضايا الرَشوة في السعودية إن نظام مكافحة الرشوة يعاقب كل من الراشي والمرتشي والوسيط بينهما في حال تم إثبات جريمة رشوة وهذا في حال توفرت كافة أركان الجريمة. ولذلك احرص كل الحرص عزيزي القارئ على عدم دفع الرَشوة. وتقديم بلاغ بحق الموظف مع وجود الأدلة أو الوثائق التي تثبت ذلك من أجل تقديمها إلى الجهات المختصة لمحاسبته.


اطلع الآن على:

طرق إثبات الرشوة.

شددت المملكة العربية السعودية الرقابة الإدارية في مختلف القطاعات الحكومية من أجل الحد من الفساد الإداري. وذلك لنتائجه السلبية التي يخلفها على جميع قطاعات الدولة بشكل عام.

حيث أن جريمة الرَشوة بشكل عام وعلى اعتبارها من جرائم الفساد الإداري التي تخضع للعقوبة التي حددها القانوني في المملكة. فهي كأي جريمة لا بد من توافر أركان لأجل حدوثها. ولكي توقع عليها العقوبات المنصوصة في القانون. كما ان طرق إثبات الرَشوة هي عبارة عن الشروط الواجب توافرها في الأشخاص المشتركين في جريمة الرَشوة بالإضافة إلى ذلك توافر الأركان الكاملة للجريمة ليتم إثبات الرَشوة وهي:

  • الشخص الذي يأخذ الرَشوة وهو في الغالب ما يكون موظف في دوائر الدولة الحكومية أو الخاصة تعينه الدولة فيقوم باستغلال منصبه لتحقيق أهدافه الشخصية دون أي اعتبار للمصلحة العامة.
  • الركن الثاني ويتضمن الطلب -القبول- الأخذ.
  • الركن الثالث وهو القصد الجنائي.

حيث أن قضية الرَشوة تثبت عند قبول الموظف رشوة أعطيت إليه قبول صحيح والهدف من ذلك هو تحقيق المنفعة الدنيوية له حتى لو على سبيل الإضرار بالمصالح الخاصة بالناس أو المصالح الخاصة بالدولة. وهي تثبت حتى في حال كان الراشي غير جاد ويختبر أمانة الموظف.

لكن انتبه عزيزي القارئ لا تثبت الرَشوة في حال قام الموظف بالتظاهر بقبول رشوة من أجل أن يثبت على الراشي تهمة رشوة. وعندها لا تقع أي تهمة على الموظف وذلك لأنه يقوم بوظيفته في الكشف عن الفاسدين. كما أن قضايا الرَشوة تثبت عند موافقة الموظف عليها حتى لو لم يتقاضى مرتب مادي. أي في حال تم كشفه قبل تلقي المال ويعتبر مدانا في هذه الحالة.


اقرأ أيضا:

أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي.

تقسم الأركان الخاصة في جريمة الرَشوة في النظام السعودي إلى ثلاثة أركان وهي:

الركن الأول: حيث يتعلق هذا الركن بصفة المرتشي فغالباً ما يكون الشخص الذي يأخذ رشوة موظف في الدوائر الحكومية تعينه الدولة فيقوم باستغلال منصبه لتحقيق أهدافه الشخصية دون أي اعتبار للمصلحة العامة.

الركن الثاني: هذا الركن يتضمن (الطلب والقبول والأخذ) وسيتم شرحهم بإيجاز:

  • الطلب: و هو عند عرض الموظف على الشخص الذي أمامه مصلحة معينة غير قانونية أو خدمة ما مقابل مبلغ مادي معين أو خدمة وقد لا يقبل هذا الطلب صاحب المصلحة.
  • القبول: إنه من غير الضروري بأن يتلقى الموظف أي مبلغ مادي حتى يتم القبض عليه بجرم رشوة. إنما يكفي فقط القبول الصحيح لموضوع الرَشوة وإعطائه لصاحب المصلحة وعد بأنه سوف يفعل كذا وكذا مقابل مبلغ مادي. وتعد الرَشوة تامة عندما يقوم الموظف بقبولها ولا يشترط تنفيذ الوعد بين الموظف وصاحب المصلحة حتى تكتمل الرَشوة.
  • الأخذ: وهو أن يتم أخذ الفائدة من الراشي للمرتشي سواء كانت مادية أو كانت عبارة عن أي خدمة أخرى وهذا ما يتم عادة في أعمال الرَشوة.

الركن الثالث: القصد الجنائي.

ويتم تحقيق هذا الركن عندما عند إدراك الموظف أو العامل في الدوائر العامة أو الخاصة الخدمة التي سوف يقدمها مقابل حصوله على رشوة. وقد تكون توقيع على أمر ما أو امتناع عن أداء شيء يضر بمصلحة الراشي. أو القيام بعمل ما  يصب في مصلحة الراشي حيث أن هذا الأمر يعد استغلال للوظيفة الموكل بها الموظف واستغلال للأمانات العامة وعدم حفظها.

الركن الرابع الفائدة:

إن للفائدة عدة أوجه ولا يشترط أن تكون الفائدة مادية فمن الممكن أن تكون:

  • خدمة ما كأن يقبل ابن الموظف معين في وظيفة ما أو جامعة ما  أو حصوله على عقد عمل أفضل  لكن غالبا ما يتقاضى الموظف مالا مقابل خدماته غير المشروعة.
  • أن يكون المستفيد من الرَشوة الموظف فقد تكون المستفيدة زوجته كأن تحصل على عقد ذهب.
  • وقد يكون الفائدة على شكل علاقة جنسية كأن يشترط العامل علاقة مع صاحبة المصلحة مقابل تأديته لخدمته الدنيئة.

ويمكنكم التواصل مع مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة للحصول على أي معلومة قانونية تخص قضايا الرَشوة أو في حال تعرضكم لمثل هذه القضايا. حيث سيبذل محامونا الخبراء وأصحاب الدراية التامة في نظام مكافحة الرشوة السعودي كل ما بوسعهم للرد على كافة استفساراتك والعمل على حل قضيتك وتخفيف عقوبتك في حال كنت مدان.


قد يهمك أيضا:

عقوبة الاتهام بالرشوة.

تعد الرَشوة إحدى الجرائم التي تم تشديد العقوبات المنصوص عليها في نظام مكافحة الرشوة في السعودية. وتسمى جرائم الوظيفة العامة. حيث أن نظام مكافحة الرشوة في المملكة من الأنظمة الفعالة في القضاء على هذه الجريمة. إلى جانب نظام مكافحة الرشوة في المملكة. فهناك العديد من الأنظمة التي تسهم في مكافحة الفساد في المملكة ومنها نزاهة وهي منصة وطنية موحدة تقدمها هيئة الرقابة ومكافحة الفساد والتي تمكن المستفيد من تقديم بلاغ عن أي فساد مالي أو إداري في إحدى الجهات.

نص نظام مكافحة الرشوة في المملكة على مرتكبي جرائم الرَشوة وهي تشمل السجن لمدة لا تتجاوز العشر سنوات أو الغرامة المالية التي لا تزيد على مليون ريال. وتكون عقوبة كل موظف يخل بواجبات وظيفته عند قيامه بعمل أو امتناعه عن عمل من أعمال تلك الوظيفة نتيجة رجاء أو توصية أو وساطة السجن لمدة لا تتجاوز الثلاث سنوات وغرامة مالية لا تزيد عن المائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كما ينص النظام على عزل الموظف المرتشي وحرمانه أيضا من الوظيفة العامة أو القيام بالأعمال التي يعد القائمون بها في حكم الموظفين العامين. ولا تتوقف العقوبات في نظامك مكافحة الرَشوة السعودي على مرتكبي الجريمة لا بل يشمل كل شخص قام المرتشي أو الراشي بتعينه لأخذ الرَشوة. إذ يعاقب بالسجن لمدة لا تتجاوز السنتين وبغرامة مالية التي لا تزيد على خمسين ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كما يعتبر النظام الواسطة والتوصية والرجاء من أنواع الرَشوة وفقاً للمادة الرابعة منه. والتي نصت على أن يعد في حكم المرتشي كل موظف عام أخل بواجباته في وظيفته بقيامه بعمل أو امتناعه عن عمل من أعمال تلك الوظيفة نتيجة لرجاء أو وساطة أو توصية.

ومن الممكن عزيزي القارئ أن تقوم بدفع مبلغ من المال لأحد الموظفين لتسريع دورك فذلك يعتبر رشوة. وبالتالي يتم ضبطك من قبل الجهات المختصة في المملكة وهنا من الضروري الاستعانة بمحامي متخصص في قضايا الرَشوة والفساد الإداري. وذلك ما ستجده عند تواصلك مع مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة الذي يضم فريق من أفضل المحامين أصحاب الخبرة في قضايا الرَشوة والفساد الإداري. حيث يبذلون كل ما بوسعهم لدراسة وقائع قضيتك ومتابعة جميع إجراءاتها من أجل الدفاع عنك. والمرافعة بكل مهارة أمام المحكمة وصولا إلى إعفاءك من جريمة الرَشوة أو تخفيف العقوبة عليك في حال كنت مداناً.


قد ترغب في معرفة:

أسباب البراءة في قضايا الرشوة.

لقد وضح القانون في المملكة العربية السعودية أسباب البراءة في قضايا الرَشوة وذلك في حال قيام الراشي أو الوسيط بتقديم بلاغ بشكل فوري بالجريمة للسلطات المختصة عن الموظف المرتشي. وفي هذه الحالة يؤخذ بعين الاعتبار هذه البادرة ويتم اعفاء الراشي أو الوسيط فقط وليس المرتشي.

لكن يجب أن يتم تقديم كافة الأدلة التي تثبت جريمة الرَشوة التي وقعت قبل اكتشاف السلطات المختصة لوقوعها. وحتى يتم إعفاء مقدم البلاغ من العقوبة الأصلية لا بد من توافر شرطين أجل قبول البلاغ والاعتراف وهما:

  • لا بد من أن يكون مقدم البلاغ صادق في كلامه ومطابق للواقع ويستفيد من هذا الإِعفاء الوسيط والراشي.
  • السرعة في إبلاغ السلطات المختصة بحدوث الجريمة قبل أن يتم اكتشافها من قبلهم بالإضافة إلى تحديد كافة المشتركين فيها.

ومن الأفضل لك عزيزي القارئ عند تعرضك لقضية رشوة سواء كنت الراشي أو المرتشي أو الوسيط اللجوء إلى محامي متخصص في قضايا الرشوة من مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة الذي يضم أفضل محامي في قضايا الرَشوة صاحب خبرة عمل قانوني طويل في هذا المجال.

وصاحب الدراية التامة في نظام مكافحة الرشوة في السعودية وخاصة الاستفادة من أسباب البراءة في قضايا الرَشوة حيث يقدم لك محامينا كل ما تحتاجه من المشورة القانونية والنصح والإرشاد في هذا الخصوص لتحصيل براءتك.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
جريمة الرشوة بالقانون السعودي 2022 شرح كامل

كل الأمنيات بأن نكون قد أوجزنا في تقديم كافة المعلومات القانونية التي تجنبكم الوقوع كضحايا لجرائم الرَشوة.

المصادر والمراجع:


مقالات مهمة إضافة لمقالنا رشوة:

  1. الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي.
  2. أتعاب المحاماة في القضايا العمالية في السعودية.
  3. مستشار قانوني في قضايا مكتب العمل والموظفين.
  4. عقوبة ترويج الخمور في السعودية.
  5. محامي أحوال شخصية في جدة.
  6. الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية.
  7. وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى.
  8. محامي متخصص في قضايا النصب.
  9. ميراث الزوجة الثانية بدون أولاد.
  10. تصرف وكيل الورثة في نصيب من لم يوكله منه.
  11. تحليل المخدرات للعسكريين كبتاجون.
  12. كيف اعرف اني مسجل في السعودة.
  13. استغلال اسمي في التأمينات.
  14. إجراءات استلام الميراث من البنك السعودية.
  15. ماهي القسمة الجبرية.
  16. إجراءات قسمة التركة.

1 أفكار بشأن “رشوة”

  1. أخي الكريم لقد تم الحكم على أخي الصغير بتهمة دفع رشوة لأحدى موظفين الشركات الخاصة مع تغريمه بمبلغ مالي ليس بالقليل مع العلم لم يكن لديه أدنى فكرة بما حصل وتم اثبات الجريمة عليه ولسوء الوضع المادي لم نستطع دفع الغرامة ما العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.