رفع دعوى بتعويض

رفع دعوى بتعويض

رفع دعوى بتعويض يتضمن مقالنا لهذا اليوم مجموعة من المعلومات الهامة المتعلقة بقضايا التعويض عن الأضرار الناتجة التعرض للأذى من قبل أي شخص سواء كانت هذه الأضرار مادية أو جسدية نفسية أو معنوية وطريقة رفع دعوى طلب تعويض فتابعوا معنا.

شروط رفع دعوى التعويض

رفع دعوى بتعويض.

عند تعرض أي شخص لضرر ما نتيجة لجهل أو إهمال من قبل الغير. له الحق في رفع دعوى بتعويض الضرر بعد اكتمال جميع العناصر التقصيرية.

ولابد لنا من خلال مقالنا رفع دعوى بتعويض ذكر أهم أركان التعويض:

  • الخطأ الحاصل بصورة فعل تعدي بطريقة مخالفة لنظام الدولة.
  • ضرر ناتج عن هذا الخطأ.
  • إضافة للركن الثالث وهو العلاقة السببية بين الخطأ والضرر الناتج عن هذا الخطأ، فلولا الخطأ الحاصل لما حدث أي ضرر.

فالتعويض هو حق من الحقوق لكل من ظُلم أو اتهم اتهاما باطلا أو قدم بحقه دعوى كيدية وغيرها من المسائل المسببة للضرر المادي والمعنوي. فلا بد من رفع دعوى بتعويض مناسب للضرر الحاصل. يمكن للمتضرر المطالبة بشكل قانوني للتعويض المادي والمعنوي وفقاً للنظام من خلال الجهات المختصة والتي يعتبر ديوان المظالم من أبرزها.

لتتمكن من رفع دعوى طلب تعويض بصورة الكترونية يمكنك الاطلاع على الفيديو:

بعد رفع دعوى بتعويض سيحصل كل ذي حقٍ على حقه.

فمن تعرض للاتهام والظلم ومن أصابه الضرر المادي أو الجسدي أو النفسي وغيره من الأضرار المتنوعة ولم يكن لديه الخبرة بطرق التعويض. يمكنه الاستعانة بمحامي ذو خبرة قانونية للحصول على مشورة قانونية خاصة بقضايا التعويض وأهم المعلومات القانونية المتعلقة بها.

متى يستحق المتضرر التعويض؟

يمكن للمتضرر الحصول على التعويض عن الضرر المتعمد الذي أصابه، والبدء بالمطالبة بتعويض عن الخسائر التي أصابته ويمكننا تقسيم الإجراءات الواجب القيام بها إلى قسمين وهما:

الحق العام:

يمكن للمتضرر التوجه إلى أقرب مركز شرطة للتبليغ عن الضرر الذي أصابه ليكون دور الشرطة هنا القيام بالتحقيقات الابتدائية اللازمة والتي يتم ردها إلى هيئة تحقيق الادعاء العام للمباشرة في الدعوى العامة للتحقيق. ومن ثم رفعها إلى المحكمة الجنائية والتي يقوم فيها القاضي المختص بالحكم بالحق العام. والذي يكون الحبس لدة أو عامين حسب تقديرات القاضي وللأضرار الحاصلة.

الحق الخاص:

تختلف الطريقة في الحق الخاص عن الحق العام حيث يتوجه المتضرر بشكل مباشر إلى المحكمة المختصة دون الحاجة لإبلاغ الشرطة أو هيئة التحقيق للمطالبة بالتعويض الذي يريده.

ليقوم القاضي المعني بالقضية بدوره في تقدير الأضرار الناتجة وتقييمها. فهناك بعض الأضرار التي لا تخضع لسلطة قاضي وتقديراته وإنما تبنى تبعاً للأضرار الناتجة. حيث تدور حول بعض التعويضات أمام المحاكم الإدارية والجنائية والتجارية والمدنية ولكن معظمها ناتجة عن الأفعال المدنية أو الجنائية.


لائحة دعوى تعويض عن ضرر.

تعتبر تقديم لائحة دعوى تعويض عن ضرر مالي من الوسائل التي تستخدم لاسترداد الحقوق المالية بين الخصوم. لذا من الضروري اتباع الشروط عند كتابة صحيفة دعوى مطالبة مالية. حيث سنعرض لكم من خلال مقالنا رفع دعوى بتعويض نموذج لمذكرة المطالبة المالية الناتجة عن ضرر.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

التاريخ: ……….

العنوان: ……………

رقم الهاتف: …………….

صندوق البريد ………………… البريد الالكتروني …………………… رقم الفاكس ……………

محكمة البداية المدنية في منطقة ………………

من الجهة المدعية:

الاسم: …………….. برقم الهوية الشخصية: ………….. المواطن: ………………..

المحامي الوكيل: ………………. بسند التوكيل: ………………………

الجهة المدعي عليها: ………………….

الاسم: ………………………..

العنوان: ……………………….

(يتم ذكر الوقائع بصورة واضحة دون أي مماطلة أو أحداث غير هامة على سبيل المثال مطالبة بتعويض مالي من قبل عامل ربطته علاقة عمل جيدة مع صاحب العمل فكانت الأجور تلقائية تتم بشكل نقدي وليس ببطاقات ائتمان أو شيك. إلا أن صاحب العمل نتيجة للعلاقة التي تربطه بالعامل كان يماطل في سداد أجور العامل وغير ملزم بالدفع بشكل شهري. على الرغم من طلب العامل الموكل بشكل متكرر وبالرغم من ذلك لم يظهر صاحب العمل أي نية حقيقة بسداد كامل المبلغ أو تسريحه من عمله).

باعتبار أن المدعي عليه أجور عمل للمدعي بمبلغ قدره ………. ولم يتم دفع أي منه من قبل المدعي عليه، بالنيابة عن موكلي أطالب حضرتكم:

رفع الدعوى بتعويض مالي، وتحديد جلسة بأقرب وقت.

ولابد من إلزام المدعي عليه بدفع المبلغ المفروض مع الفائدة القانونية المقدرة من تاريخ المطالبة حتى تسديد المبلغ.

كما يطلب منكم إلزام المدعي عليه برسوم التوقيع.

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.


شروط رفع دعوى التعويض.

عند رفع دعوى بتعويض أمام المحاكم المختصة في المملكة العربية السعودية في البداية لابد من تقديم طلب للمحكمة للتعويض عن الضرر ولابد من توفر أسباب رفع دعوى بتعويض أو شروط خاصة بالمدعي يمكن التعرف عليها ضمن فقرتنا هذه:

  • تحقيق شرط الصفة والمقصود هنا بأن يكون الشخص المتضرر هو من يرفع الدعوى بنفسه أو من يمثله قانونياً (المحامي الذي تم توكيله على سبيل المثال).
  • تحقيق المنفعة وذلك من خلال مطالبة المدعي بما يحقق مصلحته حيث يمكن للمدعي المطالبة بمبلغ مالي كتعويض يتم تحديده من قبل القاضي الناظر في الدعوى.

كذلك الأمر بالنسبة للمدعي عليه لابد من توفر بعض الشروط كالصفة والأهلية أما بالنسبة للضرر فهي كالآتي:

  • لابد من أن يكون الضرر محقق وتم إثباته بشكل مؤكد، فلا يمكن رفع دعوى بتعويض نتيجة لضرر احتمالي أو لمجرد توقع حدوث الضرر فقط.
  • وجوب وقوع الضرر بصورة متعمدة ومباشرة فلا يمكن رفع دعوى بتعويض في الحالات التي لم يتعمد فيها الشخص المدعى عليه إحداث الضرر.

ولتحميل متسبب الضرر كل المسؤولية الخاصة بالتعويض عنه فيجب تحديدها وفقا للضرر الحاصل عن الفعل الذي سببه. إضافة الى أن يكون الضرر قدد سبب إصابة لمصلحة محددة للشخص المتضرر.


ميعاد رفع دعوى التعويض.

454 رفع دعوى بتعويض عن الضرر الحاصل لا ترتبط بتوقيت أو موعد محدد وبالتالي يمكن للشخص المتضرر رفع دعوى بتعويض في الوقت الذي يقع به الضرر بشرط أن ترفع الدعوى قبل سقوط الحق في رفعها وذلك وفقا لنظام المرافعات السعودي وهي 10 سنوات من تاريخ وقوع الضرر على المتضرر.

اضف تعليق

موعد رفع دعوى التعويض في النظام السعودي هو المدة القانونية التي يشترطها النظام ليتم خلالها رفع دعوى مطالبة. حيث يتم رفع أي دعوى للمطالبة بتعويض عن الضرر جراء التصرف أو الفعل المؤذي الذي قام به الشخص الذي يطلق عليه لاحقا المدعي عليه. ولابد من توفر التناسب بين الفعل الضار والضرر الناتج عن التصرف الذي قام به وسبب الأذى أو الضرر ويكون التعويض مستحقاً سواء كان عينياً أو ماديا من لحظة اثبات الضرر الناتج عن الفعل.

يمكن رفع دعوى بتعويض في حال إصابة المدعي بأي ضرر نتيجة لفعل أو لتصرف قام به شخصاً ما ونفذه فكان المسبب الرئيسي للضرر ويسمى المدعى عليه. أي لابد من وجود علاقة تناسب بين الفعل الضار والضرر الذي نتج عن الفعل، فعند إثبات ذلك سيكون التعويض عبارة عن تعويض مالي أو عيني.

عند وقوع الضرر من الفعل الذي قام به الشخص المسؤول أي المدعي عليه، عندها ستعمل المسؤولية المدنية على تقديم التعويضات اللازمة. حيث يكون التعويض فرض على مسبب الضرر بمبلغ مالي يقدره القاضي المعني بالموضوع.

يمكننا توضيح الضرر بمعناه القانوني بأنه إلحاق الأذى بشخص في جسده أو ماله أو عاطفته وسواء كان الضرر جسدي أو نفسي أو مالي. فالتعويض سيكون إما بصورة عينية أو مالية يدفعها مسبب الضرر كنتيجة للضرر الحاصل.

متى ترفع دعوى تعويض؟

رفع دعوى بتعويض عن الضرر الحاصل لا ترتبط بتوقيت أو موعد محدد وبالتالي يمكن للشخص المتضرر رفع دعوى بتعويض في الوقت الذي يقع به الضرر بشرط أن ترفع الدعوى قبل سقوط الحق في رفعها وذلك وفقا لنظام المرافعات السعودي وهي 10 سنوات من تاريخ وقوع الضرر على المتضرر.


دعوى التعويض في ديوان المظالم.

رفع دعوى بتعويض عن أي ضرر من الممكن أن يلحق بالأشخاص سواء كان في جسده أو ماله أو عرضه أو حتى عاطفته. فإذا كان الضرر جسدي أو نفسي فهذا ركن أساسي باعتباره من أركان المسؤولية المدنية فلكل فرد حقوق محمية بموجب النظام السعودي. فعند حدوث أي ضرر ناتج عن فعل قام به شخص مسؤول عن الضرر تقوم المسؤولية الجزائية والمدنية بالتعويض عن هذا الضرر بنسبة مقدرة من قبل القاضي المختص.

تعددت دعاوى التعويض باختلاف الضرر الناتج عن الفعل فهناك أضرار قد تؤدي إلى الموت وغيرها أدى لإتلاف الأموال ومنها ما مسّ بكرامة الفرد وعرضه ومكانته الاجتماعية.

ليتم بعدها رفع دعوى بتعويض ليقصد بالتعويض وفقاً للنظام السعودي بأنه القيمة النقدية أو العينية التي تُدفع من قبل شخص أحدث ضرر ما ألحق الأذى بالآخرين. وبالتالي أدى إلى التزام وقع على عاتق الفرد الذي قام بإحداث الضرر باتجاه المتضرر.

ويعتبر طلب التعويض الضرر في ديوان المظالم حق لكل شخص تعرض للأذى من قبل الأعمال الغير مشروعة الأمر الذي سبب الضرر. لذا قصد بدعوى التعويض التي تقدم من قبل المتضرر أمام الجهات القضائية المختصة لمطالبة مسبب الأذى بتعويض عن الخسائر والأضرار التي نتجت عن فعله، فيكون من قام بهذا الفعل ملزم بتقديم التعويض تجاه من تضرر.

ولكن كم تستغرق قضايا التعويضات؟

في الحقيقة لا يوجد مدة محددة تستغرقه قضايا التعويضات حيث تحتاج القضية لاستكمال أركان التعويض ليتم البدء بالحصول على التعويضات التي قررها القاضي المختص، وقد تحتاج بعض القضايا إلى مدة أطول وفقاً لتشعبات القضية وتعقيداتها.

وفي الختام لمقالنا
رفع دعوى بتعويض ميعاد وطريقة طلب تعويض عن ضرر ناجز 2022.

يسرنا أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة لمتابعينا في رفع دعوى طلب تعويض ويمكنك الاستفسار والتواصل من خلال التواصل عبر الرقم الموجود في أعلى الشاشة.

المراجع:


من المقالات الهامة أيضا:

  1. دعوى تعويض عن شكوى كيدية.
  2. دعوى التعويض عن الخطأ الطبي.
  3. رد الاعتبار والتعويض.
  4. خطوات تقديم صحيفة دعوى.
  5. شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *