رفع دعوى بتعويض

رفع دعوى بتعويض

رفع دعوى بتعويض تتم من خلال تحرير صحيفة دعوى تعويض بطريقة صحيحة نظاماً. ووفق إجراءات قانونية معينة نص النظام عليها. وقد وضع النظام شروط وضوابط محددة لسماع دعوى التعويض وقبولها لدى المحكمة.

وسنشرح فيما يأتي كل ما يخص دعاوى التعويض في السعودية من شروط وضوابط وأنواع وكيفية صياغة صحيفة دعوى تعويض وغير ذلك.

شروط رفع دعوى التعويض

رفع دعوى بتعويض.

لا يمكن حصر مدة قضايا التعويض بمدة محددة وذلك لاختلاف أنواع قضايا التعويض وكذلك اختلاف المحاكم المختصة بالنظر في هذه الدعاوى. بالإضافة إلى اختلاف الوقائع والملابسات لكل جريمة وما إلى ذلك.

يعتبر التعويض عن الضرر حق لكل متضرر سواء من الضرر المادي أو الضرر المعنوي. ويتم التعويض عن أي ضرر مادي من خلال جبر الضرر الذي يحصل عن الإصابات المختلفة سواء الجروح أو الأذية أو التلف أو غير ذلك.

كما وحسب ما نصت عليه المادة 120 التي نص عليها نظام المعاملات المدنية على أن الخطأ الذي يؤدي إلى ضرر للغير يستوجب تعويض عن تلك الأضرار والتعويض يكون بأن يتم جبر الضرر بشكل كامل.

ويتم تحديد مقدار التعويض عن الضرر بحسب ما لحق المتضرر من خسارة وكذلك ما فاته من كسب. نصت أيضاً المادة 137 من النظام نفسه على التعويض عن الأضرار المعنوية التي تشمل ما يلحق الفرد من أذية حسية أو نفسية. وذلك بسبب المساس بجسمه أو حريته أو مركزه الاجتماعي أو عرضه أو سمعته.

ويتم تقدير الضرر المعنوي من قبل المحكمة ويراعى في ذلك التعويض طبيعة الفعل الضار والشخص المتضرر. وهناك العديد من دعاوى التعويض مثل دعوى تعويض عن شكوى كيدية أو دعوى التعويض عن الخطأ الطبي وغيرها.

ويتم رفع دعوى بتعويض عند توفر الأركان الثلاثة الموجبة للمطالبة بالتعويض وهي الخطأ والضرر وتوفر العلاقة السببية بينهما. وبالتالي فيجب عند صياغة لائحة التعويض الالتزام بما يلي:

  • توضيح الخطأ الصادر عن المدعى عليه.
  • يجب تحديد الضرر بشقيه الضرر المادي أو الضرر المعنوي وتفصيله بشكل متسلسل.
  • يجب توضيح العلاقة السببية بين الخطأ والضرر بأن الخطأ المرتكب من قبل المدعى عليه قد ترتب عليه وقوع الأضرار محل المطالبة بالتعويض.

وبعد صياغة صحيفة دعوى التعويض يتم تقديمها وفق الإجراءات القانونية أمام المحكمة المختصة ليتم بعد قبول الدعوى تحديد أولى الجلسات وتبليغ كل من المدعي وكذلك المدعى عليه.

من هي المحكمة المختصة بنظر دعوى التعويض؟

تختلف المحكمة المختصة بنظر دعاوى التعويض بحسب نوع التعويض الذي يتم المطالبة به. فدعاوى التعويض الإدارية الناشئة عن أخطاء الإدارة أو القرارات الإدارية تختص محاكم ديوان المظالم بالنظر فيها. كما تختص المحاكم الجنائية بالمطالبة بالتعويض عن الحق الخاص.

شروط رفع دعوى التعويض.

تنشأ المسؤولية القانونية للشخص الطبيعي أو الاعتباري عند إخلالهم بالالتزامات القانونية التي تقع على عاتقهم. والتي يترتب عليها وقوع ضرر للغير. ونستطيع تقسيم المسؤولية إلى ثلاثة أنواع هي:

  • مسؤولية مدنية تنقسم إلى مسؤولية عقدية ومسؤولية تقصيرية.
  • مسؤولية إدارية ناشئة عن الأضرار التي تلحق الأفراد عند ارتكاب خطأ صادر عن الإدارة.
  • مسؤولية جزائية.

لكن لاستحقاق التعويض فيجب توفر شروط التعويض عن الضرر التي وضعها النظام. ومن أهم شروط رفع دعوى بتعويض عن الضرر ما يلي:

  • الشرط الأول يتعلق بالخطأ: بأن يكون هناك أي خطأ صادر عن شخص مميز وليس خطأ ناتج عن دفاع شرعي أو قوة قاهرة.
  • الشرط الثاني وهو ما يتعلق بأركان التعويض عن الأضرار وهي كل من الخطأ والضرر والعلاقة السببية بين الخطأ والضرر.
  • الشرط الثالث وهو ما يتعلق بالضرر بأن يكون الضرر واقع ومباشر وغير محتمل الوقوع.
  • الشرط الرابع هو ما يتعلق بتقادم دعاوى التعويض حيث لا يتم سمع دعاوى التعويض الناشئة عن الأفعال الضارة بعد أن تمر مدة 3 سنوات من وقت علم المتضرر بالضرر. ولا تسمع دعوى التعويض أيضاً إذا مرت 10سنوات على وقت حصول الضرر. لكن يستثنى من ذلك دعاوى التعويض التي تنشأ عن الجرائم الجنائية وفق المادة 143 المنصوص عليها في نظام المعاملات المدنية.

لذلك يجب توفر كامل الشروط لقبول دعوى التعويض في السعودية. ومن خلال استقراء هذه الشروط فيمكن استنتاج دفوع المدعى عليه بدعوى التعويض في السعودية وأسباب رفض دعوى التعويض مثل:

  • عدم تحقق أي ركن من أركان دعوى التعويض من ضرر أو خطأ أو علاقة سببية.
  • مرور المهل القانونية لتقادم دعاوى التعويض في السعودية.
  • أن يصدر الخطأ عن أي شخص غير مميز أو كامل الأهلية.

لائحة دعوى تعويض.

يحق لكل متضرر بالمطالبة بالتعويض عن الأضرار المادية أو النفسية الناشئة عن أخطاء الغير. حيث يتم جبر الضرر وإعادة من تضرر إلى وضعه السابق وذلك قبل نشوء الضرر. ويتم تحديد الضرر المطالب التعويض عنه ويكون ذلك التعويض عن الفعل الضار وكذلك الخسارة الفائتة.

ومن أجل رفع دعوى قضائية للمطالبة بتعويض عن ضرر فيجب أن يتم الالتزام بشروط رفع دعوى التعويض عن ضرر المذكورة أعلاه. كما ويجب صياغة صحيفة دعوى تعويض بالطريقة القانونية السليمة والمناسبة لرفع دعوى التعويض.

وفيما يلي نموذج لائحة تعويض عن ضرر في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

السلام عليكم ورحمة الله.

مقدمة إلى محكمة ــــــــــــــــــــــــــ. بتاريخ ـــــــــــــ.

البيانات الخاصة بالمدعي:

الاسم ــــــــــــــــــــــــــ. الوظيفة ــــــــــــ. رقم هويته ــــــــــــ.العنوان ـــــــــــــــ. رقم الهاتف ــــــــ.

وكيل المدعي المحامي ــــــــــــــــــــــ. رقم الوكالة ـــــــــــــــ. تاريخها ـــــــــــــــــ.

البيانات الخاصة بالمدعى عليه:

الاسم ــــــــــــــــــــــــــ. الوظيفة ــــــــــــ. رقم هويته ــــــــــــ.العنوان ـــــــــــــــ. رقم الهاتف ــــــــ.

موضوع الدعوى:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الاسم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ. التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وإن محامي تعويضات في السعودية من شركتنا لديه الخبرة الكافية في صياغة صحيفة دعوى التعويض بالشكل القانوني الصحيح والمقبول شكلاً وموضوعاً والمستوفي كافة الشروط التي يطلبها النظام لاستحقاق التعويض.

كم تستغرق قضايا التعويض؟

لا يمكن حصر مدة قضايا التعويض بمدة محددة وذلك لاختلاف أنواع قضايا التعويض وكذلك اختلاف المحاكم المختصة بالنظر في هذه الدعاوى. بالإضافة إلى اختلاف الوقائع والملابسات لكل جريمة وما إلى ذلك.

ونكون بهذا أنهينا مقالنا عن.

اجراءات رفع دعوى بتعويض 4 شروط رفعها ولائحة دعوى تعويض جاهزة.

ولتحصل على حقوقك الكافية في قضايا التعويض أو الدفاع عنك في هذه القضايا فعليك التوجه إلى أقوى محامي جدة المتخصصين في قضايا التعويض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

1 أفكار بشأن “رفع دعوى بتعويض”

  1. السلام عليكم
    لدي قطعة أرض وعند محاوله استخراج الصك الالكتروني تبين وجود أمتار ناقصه
    كيف يمكنني طلب التعويض

    شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *