طريقة رفع دعوى تجارية المحكمة التجارية

رفع دعوى تجارية

رفع دعوى تجارية إلى المحكمة التجارية هو الإجراء القانوني المتبع لتحصيل الحقوق بعد استنفاذ الحلول الودية. وتعتبر الدعوى التجارية من الدعاوي المنتشرة كثيراً في الآونة الأخيرة نظراً لكثرة المشاريع والاستثمارات والتطور الكبير الذي تشهده المملكة العربية السعودية في شتى المجالات. لاسيما التجارية منها ومن الضروري أن يبت بأمر القضية التجارية بسرعة لذلك يجب أن يتم توكيل محامي خبير بالقضايا التجارية.

في مقالتنا شرح تفصيلي لإجراءات رفع دعوى تجارية في السعودية وشروطها وكيفية إعداد لائحة الدعوى التجارية وخطوات تقديم دعوى في المحكمة التجارية. وتوضيح لاختصاص المحاكم التجارية لذا ننصحك بمتابعة قراءة مقالتنا هذه حتى نهايتها.

خطوات تقديم دعوى المحكمة التجارية

اجراءات رفع دعوى تجارية.

تتلخص طريقة اقامة دعوى تجارية أو إجراءات رفع دعوى تجارية بما يلي:

  • إعداد صحيفة الدعوى التجارية وفق الأصول القانونية ويجب مراعاة استيفائها لكافة الشروط والبيانات الشخصية لأطراف الدعوى والموكلين وعناوينهم.
  • التقدم بصحيفة الدعوى إلى المحكمة التجارية ويجب أن تكون مرفقة بالأسانيد والوثائق الضرورية.
  • دفع رسوم الدعوى المقدمة بشكل كامل.
  • تقوم المحكمة بالنظر في الدعوى والتحقق من اكتمال شروط رفع الدعوى ومراعاتها للشروط القانونية.
  • عند تأكد المحكمة من استيفاء صحيفة الدعوى لكامل الشروط تقبل الدعوى وتحيلها للدائرة المختصة.
  • تحدد المحكمة الجلسة الأولى على ألا يزيد عن 20 يوم من تاريخ تقديم الدعوى.
  • تتوالى جلسات المحكمة وتكون من ثلاث إلى خمس جلسات حتى يتم الفصل في القضية في الجلسة الختامية.

يمكنك أن تقوم بتوكيل محامي جده شاطر من شركة الدوسري متخصص بالقضايا التجارية وهو مستعد للقيام بكافة الإجراءات اللازمة من أجل تقديم دعوى تجارية. ويمكنه أيضاً القيام بإجراءات رفع دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة أو في إعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة.

ما هي الدعاوى التجارية؟

الدعاوى التجارية هي الدعاوى التي تنشأ نتيجة الخلافات والنزاعات بين التجار سواء كانوا أفراد أو شخصيات اعتبارية مثل المؤسسات والشركات التجارية. ويمكن أن تكون القضايا التجارية إما قضايا أصلية أو قضايا بالتبعية ويمكن أن تكون بسبب الخلافات بين الشركاء في الشركة الواحدة.

ويوجد في المملكة العربية السعودية الكثير من أنواع الشركات التجارية وقد تعددت المشاريع الاستثمارية ما أدى لزيادة المنازعات التجارية. وبالتالي كثرة الدعاوى المقدمة إلى المحكمة التجارية ويتم تقديم الدعوى التجارية من خلال إعداد صحيفة دعوى مستوفية للشروط القانونية.

وتضم الدعاوى التجارية تلك الدعاوى الناتجة عن المنازعات بين التجار وبسبب الإخلال في العقود التجارية في السعودية. والدعوى الناشئة عن نزاعات بين الشركاء في الشركة أو بين الزملاء في العمل والدعاوى اليسيرة والتي تكون قيمة المطالبة المالية فيها أكثر من 100 الأف ريال. وهناك الدعاوى التجارية التي تكون قيمة المطالبة فيها أقل من 100 ألف ريال.

خطوات تقديم دعوى المحكمة التجارية.

تختص المحاكم التجارية في السعودية في الدعاوى الناشئة بين التجار والمتعلقة بالأعمال الأصلية أو التبعية. وفي المنازعات التي تنشأ في شركات المضاربة بين الشركاء. وفي الدعاوى المتعلقة بمنازعات العقود التجارية بشرط أن تكون قيمة المطالبة المالية أكثر من 500 ألف ريال سعودي. والدعاوى اليسيرة على أن تتجاوز قيمة المطالبة الأصلية فيها مليون ريال سعودي والدعاوى الناشئة عن مخالفات في نظام الملكية الفكرية.

يمكن رفع دعوى المحكمة التجارية وتقديم الدعوى إلى المحكمة التجارية بطريقة إلكترونية من خلال منصة ناجز الإلكترونية عن طريق القيام بالخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية.
  • اختيار خدمات القضاء التجاري.
  • الضغط على صحيفة الدعوى.
  • كتابة البيانات المتعلقة بالدعوى.
  • النقر على التالي.
  • تحديد تصنيف الدعوى ونوع المحكمة (تجارية).
  • ادخال كافة البيانات الشخصية لأطراف الدعوى.
  • كتابة موضوع الدعوى بالتفصيل.
  • إضافة أسانيد الدعوى ومرفقاتها.
  • الضغط على حفظ.
  • ظهور رسالة على الهاتف إما بقبول الطلب أو رفضه ورقم الطلب في حال قبوله.
  • يتم مراجعة الطلب في قسم القيد في المحكمة.
  • وصول رسالة بموعد الجلسة الأولى.

يمكنك أن تعرف المزيد حول طريقة تقديم دعوى إلى المحكمة التجارية من خلال مشاهدتك للفيديو التالي:

كيف ارفع دعوى في المحكمة التجارية؟

تستطيع رفع دعوى تجارية من خلال إعداد صحيفة دعوى تجارية وفق الأصول القانونية. ويجب أن تكون مستوفية لكل البيانات والمعلومات المطلوبة وإرفاق المستندات والوثائق الضرورية وتقدمها للمحكمة التجارية بعد دفع الرسوم. ويمكنك أن ترفع دعوى تجارية عن طريق منصة ناجز الإلكترونية من خلال الضغط على خدمات القضاء. واختيار صحيفة دعوى وتحديد تصنيفها تجارية ثم تعبئة البيانات المطلوبة وأسباب رفع الدعوى وإرسال الطلب.

شروط رفع دعوى تجارية.

إذا كنت ترغب في رفع دعوى تجارية يجب توفر عدة شروط وفق نظام المحاكم التجارية وهي:

  • وجود الحق لصاحب الدعوى المدعي عند المدعى عليه.
  • يجب أن يمتلك المدعي الإثباتات والأدلة التي تثبت حقه قبل القيام برفع الدعوى أمام المحكمة التجارية.
  • أن تستوفي صفيحة الدعوى كافة البيانات الشخصية المطلوبة لأطراف الدعوى وممثليهم وعناوينه وصفاتهم.
  • يجب أن يكون تقديم الدعوى وفق النموذج المعتمد من الوزارة وفق المادة 14 من نظام المحاكم التجارية.
  • يجب تبليغ المدعى عليه كتابياً قبل 15 يوم من تقديم الدعوى إلى المحكمة التجارية.
  • إذا كان المدعى عليه شركة أو مؤسسة يجب إحضار نسخة عن السجل التجاري.
  • لا تسمع الدعاوى التي من اختصاص المحكمة التجارية بعد مضي مدة خمس سنوات من بدء تاريخ نشوء الحق المدعى به. إذا لم يقر المدعى عليه بالحق أو أن يتقدم المدعي بعذر مقبول.
  • لا يجب أن يجمع في صفيحة الدعوى بين طلبات لا وجود لرابط بينها.
  • إذا كانت الدعوى من الدعاوى اليسيرة فقبل رفع الدعوى يجب أن يلجأ أطراف الدعوى للمصالحة.
  • إرفاق كافة المستندات الضرورية المطلوبة في صفيحة الدعوى. ومنها وكالة المحامي ورخصته وهويته وعقد التأسيس للشركة والسجل التجاري لها.

يمكنك استشارة محامي المحكمة التجارية ممتاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتعرف أكثر حول شروط رفع دعوى قضائية تجارية. وهو محامي خبير بنظام المحاكم التجارية ونظام الأوراق التجارية ويمكنه مساعدتك في إعداد مذكرة دفاع في قضية تستر تجاري.

لائحة دعوى تجارية.

من أهم مهام المحكمة التجارية في السعودية حل الخلافات التي تنشأ بين التجار والشركات وبين الشركاء أنفسهم. ومن حق أي شخص سواء بصفته الطبيعية أو الاعتبارية رفع دعوى تجارية. ولذلك يجب إعداد لائحة دعوى تجارية وفق الأصول القانونية.

ومن أهم الأمور الواجب مراعاتها أثناء إعداد لائحة الدعوى التجارية التأكد من اسم المحكمة المختصة وتحديد تاريخ التقدم بها. وكتابة البيانات الشخصية كاملة لأطراف الدعوى سواء كانوا أفراداً أو شركات أو مؤسسات وعناوينهم وبيانات المحامي ممثل المدعي ورقم التوكيل وتاريخه.

ويتم شرح موضوع الدعوى بالتفصيل وبوضوح ودقة والتي توضح تعرضه للظلم والأسباب المؤدية لرفعها. وذكر الأدلة والأسانيد والوثائق الداعمة لموضوع الدعوى. ثم يتم ذكر طلبات المدعي وفي ختام صحيفة الدعوى كتابة اسم المدعي والتوقيع.

نموذج صيغة دعوى تجارية.

فيما يلي صحيفة الدعوى المحكمة التجارية ونموذج صحيفة دعوى تجارية من أجل تقديم صحيفة دعوى تجارية للمحكمة التجارية:

إلى المحكمة التجارية في………………..

فضيلة رئيس المحكمة………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التاريخ……/………./………….

المدعي………………المقيم في………….رقم الهوية………………….وكيله المحامي……………………بناء على توكيل رقمه……………………….تاريخ………..مقيد لدى كاتب العدل………………في……………..

المدعى عليه………….المقيم في………………شارع……………..حي……………بناء………………..رقم الهوية………………..

موضوع الدعوى: دعوى تجارية للمطالبة بمستحقات مالية.

لقد تم التعاقد مع المدعى عليه بموجب عقد تاريخه…. /……/……وبموجب هذا العقد تم الاتفاق على القيام بالأعمال التالية……………………………….وقد قام موكلي بتنفيذ المشروع وتم تسليمه للمدعى عليه بتاريخ…………………وبلغت قيمة إجمالي الأعمال المنفذة ………………ريال سعودي.

وقد طالب موكلي المدعى عليه بدفع المستحقات المالية بالطرق الودية لكن طلباته قوبلت بالرفض.

طلبات الدعوى:

بناء على المعطيات السابقة التمس من فضيلتكم والسادة أعضاء المحكمة الموقرين إلزام المدعى عليه بدفع المبلغ المالي المستحق وقدره………………..ريال سعودي.

ولكم فائق الشكر والاحترام حفظكم الله ورعاكم.

المدعي………………………………….التوقيع………………………..

في حال أردت أن تقدم صحيفة دعوى تجارية أو تقديم دعوى بالمحكمة التجارية ما عليك سوى توكيل محامي قضايا تجارية جدة  من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ليقدم كل ما تحتاجه من صياغة لصحيفة الدعوى مع مراعاة القواعد والأصول القانونية في ذلك. وهو على معرفة كاملة بكامل القضايا التجارية مثل طريقة تسجيل العلامة التجارية وكيفية حماية العلامة التجارية في النظام السعودي.

اختصاص المحاكم التجارية.

تختص المحاكم التجارية في الدعاوى والمنازعات القانونية وفق ما حددها النظام حسب المادة 16 من نظام المحاكم التجارية:

  • الدعاوى الناتجة عن المنازعات بين التجار بسبب الأعمال التجارية الأصلية أو التبعية.
  • الدعاوى الناتجة عن منازعات العقود التجارية عندما تكون قيمة المطالبة الأصلية بالدعوى تزيد عن مئة ألف ريال.
  • الدعاوى الناتجة عن المخالفات في تطبيق الأحكام المتعلقة بنظام الشركات.
  • المنازعات الحاصلة بين الزملاء في العمل.
  • الدعاوى التي تنشأ نتيجة المنازعات بين الشركاء في الشركة التي تعتمد نظام الشراكة مثل شركة المساهمة في النظام السعودي وشركة المحاصة في النظام السعودي.
  • دعاوى الإفلاس والقضايا المتعلقة بالحجر على المفلس أو نزع الحجر عنه.
  • الدعاوى الناشئة عن تنفيذ نظام الملكية الفكرية.
  • دعاوى ناتجة عن المخالفات في تطبيق الأنظمة التجارية.

يمكنك الاستعانة بمحامي تجاري جدة من شركة الدوسري وهي شركة محاماة واستشارات قانونية معروفة في السعودية. في حال أردت رفع دعوى إلى المحكمة التجارية أو إذا أردت معرفة طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية وهو محامي خبير في خصائص القانون التجاري السعودي

الدعاوى التجارية أقل من 500 ألف.

وفق المادة 31 من اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية فإن المحكمة التجارية ليس من اختصاصها النظر في الدعاوى أقل من 500 ألف ريال. والتي تتبع نهج مختلف عن الدعاوى التجارية الأخرى حيث أن المحكمة العامة هي المحاكم المخولة بالنظر في هذه الدعاوى.

ويتم رفع هذا النوع من الدعاوى التجارية من خلال إعداد صحيفة الدعوى ثم تقديمها للدائرة التجارية المختصة في المحكمة العامة. مع ضرورة ارفاق الوثائق والمستندات الضرورية وبعد أن تتم دراسة الطلب تحدد موعد الجلسة الأولى.

إذا كانت لديك دعوى تجارية قيمة المطالبة فيها أقل من 500 ألف ريال لا تتردد بتوكيل محامي مختص بالقضايا التجارية من شركة محاماة الدوسري للاستشارات القانونية. ليقوم بإعداد صحيفة الدعوى التجارية بالإضافة لكل الأسانيد القانونية الداعمة للقضية.

دعوى تجارية قيمتها اقل من مائة الف.

تدخل ضمن نطاق الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية تلك الدعاوى التي تنشأ عن المنازعات الحاصلة بين التجار. والتي تحدث نتيجة الأعمال التجارية سواء الأصلية أو التبعية التي يقومون بها والدعوى في منازعات العقود التجارية والتي تزيد مطالبتها على 100 ألف ريال.

أما الدعاوى التجارية التي تقل قيمة المطالبة فيها عن 100 ألف ريال سعودي فإنها تقدم للدوائر التجارية التابعة للمحاكم العامة وذلك حسب المادة 16 من نظام المحاكم التجارية. وتتبع نفس الإجراءات من حيث إعداد صحيفة الدعوى ودعمها بالوثائق والمستندات الضرورية.

رفع دعوى على مؤسسة فردية.

تعرف المؤسسة الفردية بأنها المؤسسة التي يملكها شخص واحد وتمارس نشاط اقتصادي محدد تجاري أو صناعي أو سياحي أو مهني. وإذا حصل منازعة مع مؤسسة فردية تمارس النشاط التجاري فبالإمكان رفع دعوى على هذه المؤسسة لتحصيل الحقوق بشكل كامل.

ووفق ما نص عليه نظام المحاكم التجارية في المادة 16 منه تكون المحكمة التجارية هي المحكمة المختصة في النظر في الدعوى المرفوعة على مؤسسة فردية. في حال كان هناك مخالفة لأنظمة الملكية الفكرية أو مخالفة الأنظمة التجارية أو حكم الإفلاس أو إذا كان النزاع متعلق بالأعمال التجارية.

وعند رفع دعوى على مؤسسة فردية يجب إخطار الشركة بشكل كتابي وذلك قبل 15 يوم من تقديم الدعوى للمحكمة التجارية. ويجب إحضار نسخة من سجلها التجاري وأن تتوفر الصفة على من يريد رفع الدعوى التجارية وإرفاق كافة المستندات والوثائق المطلوبة ومنها وكالة المحامي.

ما هو اختصاص المحاكم التجارية؟؟

تختص المحاكم التجارية في السعودية في الدعاوى الناشئة بين التجار والمتعلقة بالأعمال الأصلية أو التبعية. وفي المنازعات التي تنشأ في شركات المضاربة بين الشركاء. وفي الدعاوى المتعلقة بمنازعات العقود التجارية بشرط أن تكون قيمة المطالبة المالية أكثر من 500 ألف ريال سعودي. والدعاوى اليسيرة على أن تتجاوز قيمة المطالبة الأصلية فيها مليون ريال سعودي والدعاوى الناشئة عن مخالفات في نظام الملكية الفكرية.

وصلنا لختام مقالتنا.

رفع دعوى تجارية طريقة تقديم دعوى المحكمة التجارية بـ 7 خطوات.

استعرضنا خلالها إجراءات رفع الدعوى التجارية وأنواع الدعاوى التجارية وخطوات التقدم ورفع دعوى للمحكمة التجارية. والنموذج المعتمد لصحيفة الدعوى التجارية وتعرفنا على اختصاص المحاكم التجارية. وكذلك الدعاوى التي تكون قيمة المطالبة فيها أقل من 500 ألف ريال سعودي وتلك التي قيمة المطالبة فيها أقل من 100 ألف ريال وكيفية رفع دعوى على مؤسسة فردية.

بإمكانك أن تعرف تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع وغيره من خلال الاتصال بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وهي شركة محاماة معتمدة من وزارة العدل عن طريق الاتصال بالرقم التالي: call:00966566600220 أو التواصل أونلاين من خلال الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *