رفع دعوى تجارية

رفع دعوى تجارية

رفع دعوى تجارية في السعودية هي من الأمور التي تهم العديد من الناس عند حدوث نزاعات أثناء تعاملاتهم التجارية. فالدعوى التجارية هي عبارة عن عمل قانوني يقوم المدعي من خلاله اللجوء إلى القضاء لتحصيل حقه من الطرف الثاني الذي يسمى الخصم أو المدعى عليه.

ويجب على المدعى عليه الرد على الاتهامات التي وجهت له من المدعي أمام المحكمة. ونظراً لانتشار الدعاوى التجارية بكثرة نتيجة للتطور التجاري الذي شهدته المملكة العربية السعودية. سنتحدث في مقالنا هذه عن رفع دعوى تجارية في السعودية وكل ما يتعلق فيها، بالإضافة إلى شروطها وطريقة تقديمها وغيرها من المواضيع الأخرى.

المحكمة التجارية تختص بالنظر فيما يلي

رفع دعوى تجارية في السعودية.

من مهام المحكمة التجارية فض النزاعات الناشئ بين الأفراد والتجار. كما أنها مسؤولة أيضا عن حل النزعات المختلفة التي تتعلق بجميع الأعمال التجارية.

فبإمكان أي شخص رفع دعوى قضائية  ضد شخص يتعدى على حقوقه، عن طريق الذهاب إلى المحكمة من أجل الحصول على حكم في الدعوى المقامة. ولكن يجب أولاً إعداد نموذج مناسب لرفع دعوى تجارية في السعودية وتقديمه إلى المحكمة المناسبة.

وتعتمد طريقة الإحالة إلى المحكمة التجارية بحسب رغبة الشخص الذي رفع الدعوى إذا كان يرغب بالاتفاق ودياً مع خصمه أولا. فإذا توصل طرفي الدعوى لاتفاق وطلبا من القاضي أن يتحقق منه، في هذه الحالة يمكنهما البدء في عملية تحكيم ملزمة. وبإمكان الطرفين إذا تم الاتفاق بينهما، المثول أمام القاضي وتقديم طلب مشترك للطرفين.

أما في حال عدم اتفاق الطرفين على حل النزاع، أو كان أحد الطرفين فقط يريد المثول أمام المحكمة. تتم العملية عن طريق أمر استدعاء تصدره المحكمة.

محامي المحكمة التجارية من المحامين المعتمدين في مكتب الدوسري يوضح أن المحكمة التجارية تختص بالنظر فيما يلي.

  • فض النزاعات بين التجار التي تنشأ بسبب الأعمال التجارية الأصلية وأيضا التبعية.
  • والمنازعات التي نشأت بين الشركاء في شركة المضاربة.
  • الدعاوي وأيضاً المخالفات التي تتعلق بالأنظمة التجارية، بشرط ألا تتعارض مع اختصاص ديوان المظالم.
  • دعاوي الإفلاس وكل ما يتعلق بالحجر على المفلس ونزع الحجر عنها.
  • والمنازعات التي تحدث بين الزملاء في العمل والمنازعات التجارية الأخرى.

في حال تعرضت لأي قضية تجارية وكنت تريد رفع دعوى تجارية في السعودية، فمن الضروري توكيل محامي تجاري خبير في القضايا التجارية. ليقوم بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة من أجل رفع دعوى تجارية. وهذه المحامي هو محامي قضايا تجارية جدة لدى مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه الدراية الواسعة بالقانون التجاري وكافة الأنظمة القانونية التي تتعلق بالقضايا التجارية وكذلك رفع دعوى تجارية.


يمكنك الاطلاع على.

شروط رفع دعوى تجارية.

من المعروف أن رفع دعوى تجارية بالقضايا التجارية تتم أمام المحكمة التجارية المختصة بالقضايا التجارية الأصلية والتبعية في المنازعات التي تحدث بين التجار. وتختص المحكمة التجارية بالدعاوي التي ترفع على التجار بسبب مشاكل تجارية، كما أنها تحل الخلافات بين الشركاء في الشركات والمؤسسة والمخالفات المرتبطة بالنظام التجاري.

ومن أجل رفع دعوى تجارية يجب أولاً التأكيد من صحة الدعوى القضائية والتي تتمثل في الشروط التالية:

  • لكي يقبل القاضي رفع دعوى تجارية يجب أن يكون لدى صاحب الدعوى حق عند الشخص المدعى عليه.
  • كما يجب على المدعي أن يثبت حقه عند قيامه بـ رفع دعوى تجارية، لأن المحكمة القضائية لا تتعامل مع دعاوى بحق محتمل، أو بدعوى ليس لها فائدة.
  • ومن أجل رفع رفع دعوى قضائية تجارية يجب أن تكون القضية التي رفعها المدعي من القضايا التي تشكل مخالفة للقانون التجاري السعودي. وعند سقوط حق المدعي يتم إلغاء الدعوى بالكامل.

كما يجب عند رفع دعوى تجارية تعبئة صحيفة الدعوى بالبيانات المطلوبة. فمثلا صحيفة دعوى تجارية لفرد ضد مؤسسة يجب أن تحتوي على:

  • بيانات المدعي الواجب توافرها هي هوية وطنية أو إقامة بالإضافة لفتح حساب وصورة من حساب العنوان الوطني ورقم هاتف المسجل نفسه.
  • بيانات المدعى عليه الواجب توافرها هي صورة عن السجل التجاري بالإضافة للعنوان ورقم هاتف المدعي ليه.

ويمكنك التواصل مع أفضل  محامي شاطر متخصص في رفع دعوى تجارية والقضايا التجارية يعمل لدى شركة محاماة الدوسري. والذي يمتلك المهارة والخبرة المطلوبة والتي تمكنه من رفع دعوى تجارية أمام المحكمة التجارية. ومتابعة أي دعوى تجارية مهما كانت معقدة وصعبة ليمكن من تحصيل حقوقك الكاملة.


انظر أيضا.

تقديم شكوى ضد شركة.

كثير من الأشخاص يتعرضون للظلم من قبل أصحاب الشركات. ولابد لهم في هذه الحالة اللجوء إلى القانون للحصول على حقوقهم. والتي تبدأ بتقديم شكوى ضد الشركة التي تسبب لهم في الأضرار.

كما يمكننا أن نُعرِّف الشكوى بأنها طريقة قانونية يلجأ لها المظلوم لتحصيل حقه من الخصم أو المدعي عليه. ومن الممكن أن تكون الشكوى ضد شخص أو شركة بحيث يقوم المشتكي بتقديم شكوى ضد الخصم. ويحق للمدعي عليه سواء كان شخص أو شركة أن يرد على اتهام المدعي، ويتم ذلك عن طريق تحويلها للمحكمة.

وفي المحكمة يتم تحصيل حق المدعي إذا كان على حق بقرار من القاضي عن طريق إجبار المدعى عليه بإعادة حق المشتكي أو دفع تعويض الخسارة التي سببتها هذه الشركة للمدعي. ومن الممكن أن يكون الحكم بأن يقوم المدعي عليه بكتابة تعهد يقضي بموجبه منع المدعي عليه بالقيام بأي اجراء قد تسبب في ضرر لصاحب الشكوى.

وفي حال كنت تريد تقديم شكوى ضد شركة فمن الأفضل الاستعانة بمحامي ممتاز في جدة متخصص في هذه القضايا. لديه خبرة عالية في إجراءات تقديم الشكاوى وإجراءات التقاضي ضد الشركات. يمكنه تقديم كل ما تحتاج إليه من خدمات قانونية، ويمكنه متابعة قضيتك حتى استعادة حقوقك كاملة.


قد ترغب بالتواصل مع.

رفع دعوى على مؤسسة فردية.

تعتبر الدعوى هي البوابة التي يلجأ لها المدعي لكي يحصل على حقوقه من المدعى عليه. ويعتمد بذلك على الأدلة والوقائع التي يمتلكها والتي من الممكن أن تفيدة في مجرا القضية سواء كانت قضية أفراد أو مؤسسات.

ومن الخدمات التي وفرتها وزارة العدل في السعودية للمواطنين الذين يتعرضون للظلم حق رفع دعوى للقضاء والمحاكم من أجل استعادة حقهم المسلوب. وتلقي المدعى عليه سواء كان عليه فرداً أو جماعة أو مؤسسة العقاب الذي يستحقه وفق القانون.

ويتم ذلك عن طريق الخدمة التي وفرتها وزارة العدل في السعودية والتي تقضي برفع دعوى عبر صحيفة الدعوى الإلكترونية. فقد أصبح بإمكان أي فرد أو مؤسسة استعادة حقهم عن طريق القانون.

وتعتبر طريقة رفع الدعوى سهلة وبسيطة، ولكن تتطلب التقيد بمجموعة من الشروط والتزام بالخطوات والعمل على تنفيذها بحذر مثل:

  • تحديد المحكمة المختصة بنزع القضية.
  • التأكد من إدخال كافة المعلومات التي تتعلق بالمدعي والمدعي عليه مثل الاسم والعنوان البريد إذا توفر وغيرها.
  • وعند استكمال المعلومات والانتهاء من إدخالها يجب أرفاقها بالمستندات والوثائق المطلوبة.
  • وثم يتم إنشاء رقم للطلب بشكل آلي يتعلق بالمحكمة التي تم اختيارها من قبل المدعي وبحسب نوع القضية، وبهذا يتم متابعة الدعوى عن طريق رقم الدعوى المطلوب.

قد ترغب بالتعرف على العقوبات التالية.

رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات.

هناك الكثير من الأشخاص تعرضوا لمشاكل مع شركات المقاولات من حيث عدم وفاء المقاول بموعد التسليم. أو بجدول المواصفات التي تم الاتفاق عليها.

حيث يقوم مسجل المقاولين بالتعامل مع الشكاوى التي تقدم له من قبل المواطنين ضد المقاولين المسجلين بخصوص المواضيع المتعلقة بالهندسة الفنية أو بخصوص إخلال المقاول بالعقد. بموجب قانون تسجيل المقاولين في أعمال الهندسية الإنشائية، وضمن أنظمة تسجيل المقاولين لأعمال الهندسية الإنشائية

ولرفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات يجب أتباع الشروط تقدم الشكوى والتي تتمثل في.

  • يجب أن تقدم الشكوى المتعلقة بشقه أو غيرها من قبل صاحب العقار فقط.
  • في حال كان العقار مشترك يجب أن تقدم الشكوى من قبل لجنة العمارة التي تكون قد اختيرت لهذه المهمة ويتم ذلك بموجب أنظمة العمرة المشتركة.

كما يجب على المدعي ارفاق الدعوى جميع المعلومات التي تتعلق في بموضوع الدعوى. ولتقديم دعوة ضد شركات المقاولة يجب اتباع الخطوات التالية:

  • على المدعي قبل تقديم الدعوى، يجب توجيه كتاب خطي للمقاول بخصوص موضوع الدعوى.
  • ويفضل عند القيام بصياغة الشكوى الاستعانة بالمختصين المهندسين المناسبين. مثل المهندسين المختصين بشأن الشكاوى الهندسية الفنية والمهندسين المختصين بالشؤون القضائية في الخلال بالعقد.
  • وثم يجب تعبئة النموذج بجميع التفاصيل وبخط يد واضح، ومن ثم ارساله عن طريق نموذج مراجعات الجمهور، واختيار الموضوع الرئيسي والموضوع الفرعي أيضاً، كما يجب أرفاقه بملف PDF.
  • ويجب علينا أن ننوه إلى ضرورة تصوير الشكوى والاحتفاظ بنسخة منها.

ويمكنك التواصل مع افضل محامي تجاري من مكتب الدوسري للحصول على استشارات قانونية فيما يتعلق بقضايا المقاولات. ورفع دعوى قضائية على مؤسسة المقاولات ومتابعتها بكل كفاءة وخبرة للحصول على حقك الكامل.


يمكنك الاطلاع على:

تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل.

بعد إعلان وزارة العمل السعودية عن طريق موقعها الإلكتروني الرسمي أن بإمكان العمال تقديم الشكاوى الخاصة بهم بطريقة إلكترونية من أجل حماية حقوقهم وإنصاف جميع قطاعات الأعمال. ذلك وفقاً لقوانين واللوائح الخاصة في وزارة العمل.

ولأهمية هذا الموضوع سنتحدث بالتفصيل في السطور التالية عن طريقة تقديم شكوى على شركة في مكتب العمال. وإليكم طريقتين لتقديم شكوى على شركة في مكتب العمل:

الطريقة الأولى: عن طريق الذهاب مباشرةً إلى أقرب محكمة عُمّالية متخصصة، من أجل تقديم الشكوى.

الطريقة الثانية: عن طريق تقديم الشكوى إلى مكتب العمل المختص. بشرط أن تكون الشكوى مقدمة في غضون 10 أيام من يوم الذي بدء فيه النزاع.

ولتقديم شكوى في مكتب العمل يجب على المواطنين أو المقيمين في المملكة العربية السعودية إتباع الخطوات التالية.

  • يجب الدخول إلى الموقع الرسمي المخصص لوزارة التنمية البشرية والعمل.
  • من ثم إجراء عملية تسجيل بإدخال اسم المستخدم وإدخال كلمة المرور في الأماكن المعدة لها.
  • وثم الضغط على تسجيل الدخول.
  • وفي هذه الخطوة يجب التوجه إلى قائمة الخدمات الإلكترونية ومن ثم يجب اختيار من بين الخدمات الموجودة خدمة تقديم شكوى.
  • وبعدها يتم الانتقال إلى الصفحة المخصصة لنموذج الإلكتروني الذي خصص بالشكاوى.
  • ومن ثم كتابة جميع البيانات المطلوبة في النموذج الإلكتروني الخاص بشكاوى العمل. وبعدها يتم الضغط على مربع إرسال ويجب علينا التأكيد على إرفاقها بالمستندات المطلوبة وأيضا صورة من عقد العمل.

ويمكنك التواصل مع محامي متخصص في قضايا مكتب العمل من مكتب الدوسري للحصول على المشورة القانونية التي تحتاج إليها لتقديم شكوى على شركة في مكتب العمل.


انظر أيضا.

محامي تجاري في جدة.

نظراً لأهمية القضايا التجارية لدى القطاع التجاري والتجار في المملكة العربية السعودية بشكل عام وجدة بشكل خاص. بالإضافة لأهمية هذا القطاع في المملكة كل ذلك يستدعي الاستعانة بمحامي تجاري في جدة يكون لديه الخبرة الكافية في هذا المجال للقيام بالمعاملات التجارية.

كما أن محامي قضايا تجارية جدة له أهمية كبيرة في تقديم النصائح والإرشادات القانونية التي يعمل بها المحامي لتخطيط الأعمال التجارية. وأيضا صياغة العقود التجارية التي تحتاج دقة ودراية كافية بالقوانين التي تنظمها.

بالإضافة لذلك فإن محامي تجاري في جدة يقدم أفضل الحلول القانونية للمنازعات التي تحصل بين التجار باختلاف أنواعها. وأيضا جميع القضايا التي تتعلق بالشركات والكثير من التعاملات التجارية. ولديه خبرة كافية في القانون التجاري ونظام الأوراق التجارية  ونظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442 لإيجاد الحل القانوني المناسب للموكل.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
رفع دعوى تجارية خطواتها وشروطها يوضحها محامي الدوسري 2022.

والذي وضحنا فيه كيفية رفع دعوى تجارية في السعودية وشروط رفع دعوى تجارية وتقديم شكوى ضد شركة أو مؤسسة فردية أو مؤسسة مقاولات. وكذلك تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل.

وللمزيد عن رفع دعوى تجارية  يمكنك التواصل معنا في مكتب الدوسري للحصول على الخدمات القانونية التي تحتاجها فيما يتعلق بدعاوى التجارية.

المصادر لمقالنا رفع دعوى تجارية.


مقالات هامة.

  1. قضايا التزوير من اختصاص.
  2. عقوبة التزوير في المحررات الرسمية.
  3. كيفية إثبات التزوير.
  4.  أسباب البراءة في قضايا التزوير.
  5. عقوبة التزوير.
  6. النظام الجزائي لجرائم التزوير.
  7. أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي.
  8. الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ.
  9. إساءة استخدام السلطة.
  10. كيف اعرف اني مسجل في السعودة.
  11. استغلال اسمي في التأمينات.
  12. تحويل الزيارة إلى إقامة للزوجة.
  13. رد الاعتبار والتعويض.
  14. إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.