رفع دعوى طلاق في السعودية

  • مايو 21, 2022
رفع دعوى طلاق في السعودية

رفع دعوى طلاق في السعودية يتم تقديمها في حال وصلت الحياة الزوجية بين الزوجين إلى طريق مسدود بحيث لا يمكن استمرارها. وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى رفع دعوى طلاق في السعودية سوف نقوم بذكرها في هذا المقال.

لذلك تابع موضوعها حتى نهايته لتحصل على تفاصيل ومعلومات قد تهمك عن أسباب وكيفية رفع دعوى طلاق في السعودية. سواء من طرف الزوج أو من طرف الزوجة وغيرها من الموضوعات.

رفع دعوى طلاق للضرر

رفع دعوى طلاق في السعودية.

يعتبر الطلاق نهاية للحياة الزوجية والتي يمكن الوصول إليها نتيجة إلى تراكم الخلافات الكثيرة والمختلقة. وقد يتم الطلاق من قبل الزوج أو يمكن للزوجة رفع دعوى طلاق في السعودية لفسخ عقد النكاح. وقد نظم قانون الأحوال الشخصية الصادر بتاريخ 6/8/1443 هـ جميع المسائل التي تتعلق بفسخ عقد الزواج وغيرها.

ووفقاً للمادة 76 من نظام الأحوال الشخصية فإن الفرقة بين الزوج والزوجة تحصل في إحدى الحالات التالية:

  • الطلاق.
  • الخلع.
  • فسخ عقد الزواج.
  • وفاة أحد الزوجين.
  • اللعان بين الزوجين.

من أجل رفع دعوى طلاق في السعودية من الأفضل أن يتم توكيل محامي طلاق لشرح أسباب رفع دعوى طلاق في السعودية. وتفاصيل المشاكل التي حصلت وأدت إلى الوصول إلى الطلاق. حيث يقوم المحامي بالتوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية لرفع دعوى الطلاق في حال لم يكن في المنطقة محكمة أحوال شخصية فيتم التوجه إلى المحكمة العامة.

يقوم المحامي بتعبئة صحيفة الدعوى وتقديمها إلى المحكمة ليتم تحديد موعد للنظر في الدعوى من قبل المحكمة. ويجب مثول كل من الزوج والزوجة أمام القاضي.

وبالتالي فمن الضروري اختيار محامي خبير ومتخصص في قضايا الطلاق وهذا المحامي هو محامي أحوال شخصية في جدة من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه من الخبرة ما يكفي من أجل رفع دعوى طلاق في السعودية ومتابعتها وتحقيق أفضل النتائج القانونية للعملاء.


انظر أيضا:

رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة.

تستطيع الزوجة رفع دعوى قضائية لطلب الطلاق عندما يكون هناك أسباباً تجعل من استمرار الحياة الزوجية أمراً صعباً للغاية. وقد منح النظام للزوجة الحق برفع دعوى طلاق أمام المحكمة. وحسب المادة 113 من نظام الأحوال الشخصية تقوم المحكمة بفسخ عقد الزواج في حال حلف الزوج على الامتناع عن الجمع معها لمدة أكثر من 4 أشهر. إلا إذا رجع عن هذا اليمين قبل انقضاء المدة، أو في حال امتناع الزوج عن الجماع لمدة أكثر من 4 أشهر بدن أي عذر مشروع.

كما نصت المادة 114 من نفس النظام يحق للزوجة أن تطلب فسخ عقد الزواج في إذا غاب زوجها في حال كان معروف محل إقامته أو موطنه. وذلك لمدة أقلها 4 أشهر حتى لو كان لديه مال يمكن استيفاء النفقة منه، بشرط ألا تكون تلك الغيبة بسبب العمل. حيث يتم إنذار الزوج ويجب عليه الاختيار بين نقل زوجته إليه أو الإقامة معها أو طلاقهما. ويمهل للقيام بذلك 180 يوم من تاريخ الإنذار.

كما يحق للزوجة طلب فسخ عقد الزوج وفقاً للمادة 115 من نفس النظام عند غياب زوجها أو فقده بحيث لا يُعرف له لا محل إقامة ولا موطن. حيث تحكم المحكمة بالفسخ بعد مضي مدة تحددها وهذه المدة يجب ألا تقل عن السنة ولا تزيد عن السنتين وذلك من تاريخ غيبته أو فقدانه.

مواد قضايا طلاق

وبالتالي يمكن للزوجة رفع دعوى طلاق في السعودية أمام محكمة الأحوال الشخصية أو المحكمة العامة في حال عدم وجود محكمة أحوال شخصية وتقديم الإثباتات التي يطلبها القانون للحكم لها.

ومن الأفضل توكيل محامي سعودي خبير ومتخصص في قضايا الطلاق من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يمكنه البحث في ملابسات القضية وتجميع الإثباتات المطلوبة من أجل رفع دعوى طلاق في السعودية. والقيام بكافة الإجراءات القانونية لرفع الدعوى والمرافعة بها حتى تحصلين على النتيجة التي تسعين إليها مع الحفاظ على كامل حقوقك التي حفظها لك القانون.


انظر أيضا:

رفع دعوى طلاق للضرر.

هناك حالات كثيرة تصل فيها الحياة الزوجية إلى طريق مسدود بحيث لا يمكن الاستمرار فيه. وخاصةً من قبل الزوجة في حال تصرف الزوج معها تصرفات غير قانونية أو غيرها من الأسباب التي سوف نذكرها في هذه الفقرة.

وبالتالي يحق للزوجة رفع دعوى طلاق في السعودية للضرر في حال كان تسبب الزوج لها بأضرار كبيرة بحيث لا يمكنها الاستمرار بالزواج نتيجة لذلك. حيث يجب أن يكون هناك أسباباً وشروط حتى يمكن للزوجة أن ترفع دعوى طلاق من طرفها وهي كالتالي:

  • عندما لا ينفق الزوج على زوجته وذلك لأن الزوج هو مكلف قانونا ًوشرعاً بالإنفاق عليها.
  • في حال عدم توفير السكن اللائق للزوجة وأولادهما.
  • في حال قام الزوج بخيانة زوجته.
  • عندما يغيب الزوج بدون أي عذر مقبول لمدة 3 أشهر.
  • كذلك في الحالة التي يم فيها سجن الزوج لمدة 3 سنوات، حيث تستطيع الزوجة رفع دعوى طلاق في السعودية بعد مضي السنة الأولى من سجنه.
  • في حال أثبتت أنها تعرضت للضرر من قبل زوجها وذلك بأن تثبت بأنه شتمها أو ضربها أو أذاها أو غير ذلك.
  • عندما يُصاب الزوج بمرض معدي ينقل أمراضاً إلى زوجته.
  • في حال فقدان القدرة على ممارسة الحياة الزوجية لسبب جنون أو مرض أصاب الزوج.
  • عندما يتعذر التفاهم بين كلا الزوجين، حيث تقوم المحكمة بتعيين محكمين إثنين يقومان بالاجتماع مع الزوجين والتحاور معهم بأسباب الطلاق في سبيل تقريب وجهات النظر ومحاولة المصالحة بينهما، في حال تعذر ذلك يتم إعداد تقرير عن الأسباب الأساسية للخلاف ويقوم القاضي بإصدار قرار الطلاق في حال ثبوت حدوث الشقاق بين الزوجين.

عندما يتفق الزوجين بالتراضي على الطلاق فعندها تقضي المحكمة بالطلاق مباشرةً.


قد ترغب بالتواصل مع.

رفع قضية طلاق من الزوج.

يمكن أن يحصل الطلاق بين الزوجين في حالات كثيرة سوء بسبب الشقاق أو النزاعات القائمة بين الزوجين والتي وصلت إلى مرحلة لا يمكنهم بسببها الاستمرار بالحياة الزوجية وغيرها من الأسباب الكثيرة. ويمكن أن يتم طلب الطلاق من الزوجة، كما يمكن طلب الطلاق من الزوج.

وفي حال كان الزوج هو الذي يريد رفع دعوى طلاق في السعودية فيجب عليه أن يكون لديه أسباب لطلب الطلاق. بالإضافة إلى إثبات تلك الأسباب أمام القاضي. فعندما يتم رفع دعوى طلاق من طرف الزوج يجب عليه إثبات التقصير أو الإهمال من قبل الزوجة تجاهه أمام القاضي ومن أهم أسباب رفع الزوج قضية طلاق هي:

  • تقصير الزوجة في الحقوق الزوجية مثل رفض الزوجة إقامة علاقة زوجية مع الزوج دون عذر شرعي.
  • عند إفشاء الزوجة لأسرار الزوجية للعلن وذلك لأن الرابطة الزوجية تعتبر من الروابط المقدسة التي من الواجب الحفاظ عليها. وبالتالي يجب الحفاظ على الأسرار الزوجية من أن تذاع أمام العلن.
  • عندما ترفض الزوجة الإنجاب مع رغبة الزوج بذلك دون أي مسوغ شرعي، وذلك لأن الإنجاب يعد من أهم أسباب الزواج.
  • في حال خرجت الزوجة من المنزل بدون أن يستأذن لها الزوج بذلك وبشكل متكرر دون علمه.

وغيرها من الأسباب الكثيرة التي تجعل الزوج يلجأ إلى رفع دعوى طلاق في السعودية. ومن الأفضل في حال كنت ترغب في الحصول على استشارات قانونية أو رفع دعوى طلاق في السعودية. اللجوء إلى محامي شاطر في قضايا الطلاق من شركة محاماة الدوسري خبير في التعامل مع هذه القضايا. يمكنه القيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لرفع الدعوى أمام المحكمة ومتابعتها والمرافعة بها أمام القاضي بكل كفاءة ومهارة للوصول إلى الحكم النهائية الذي يأتي لمصلحتك.


يمكنك الاطلاع على:

كيف ارفع قضية طلاق من ناجز.

نظراً للتطور التكنولوجي الذي وصلت إليه المملكة العربية السعودية. قامت بتوفير العديد من الخدمات العدلية الالكترونية للمواطنين لتوفير الوقت والجهد عليهم. ومن تلك الخدمات الالكترونية المقدمة من قبل الحكومة هي خدمة رفع دعوى طلاق في السعودية بطريقة الكترونية عبرة بوابة ناجز الالكترونية. عن طريق القيام بمجموعة من الخطوات هي كالتالي:

  • بعد الدخول لبوابة ناجز عن طريق “النفاذ الوطني”.
  • يتم اختيار “وزارة العدل” من مزود الخدمة.
  • ومن “معلوماتي” يتم اختيار “الخدمات الالكترونية”.
  • بعد ذلك يتم اختيار “المحاكم” ومن ثم “صحيفة الدعوى”.
  • بعد ذلك يتم اختيار “طلب جديد”.
  • ومن تصنيف الدعوى نختار “الأحوال الشخصية”.
  • من التصنيف الفرعي للدعوى نختار “دعاوى النكاح والفرقة”.
  • يجب اختيار نوع الدعوى من بين الخيارات المتاحة وهي: إثبات طلاق، خلع، فسخ النكاح.
  • بعد الموافقة على التعهدات المكتوبة يتم تعبئة كافة البيانات المطلوبة مثل المهر وتاريخ النكاح وبيانات الأولاد ومحل الإقامة والأسباب وغيرها من البيانات الأخرى. بالإضافة إلى المرفقات في حال وجودها. وبعد ذلك نضغط على التالي.
  • تظهر بعد ذلك صفحة يتم عن طريقها أن يتم إضافة المدعين حيث يتم جلب البيانات من أبشر عن طريق إدخال العنوان الوطني ورقم الجوال والبريد الالكتروني ثم نضغط على “إضافة”.
  • ثم نختار نوع الممثل هل هو وكيل أو بالأصالة عن نفسه.
  • بعد ذلك يتم إضافة المدعى عليهم حيث نختار نوعه “فرد” والصفة “أصيل” ثم نكتب هويته وعنوانه وجواله ثم نضغط على “إضافة” ثم “التالي”
  • ثم نختار المحكمة وصفة مدخل البيانات وصفة المتقدم وتاريخ العقد والمهر وغيرها من البيانات الأخرى ونضغط على “إضافة”.
  • نكتب الطلبات ومن ثم “حفظ ومتابعة”.
  • ثم بعد الانتهاء من كل تل الخطوات يتم الضغط على “إرسال الطلب”.

انظر أيضا:

أفضل محامي طلاق في جدة.

عند حصول الخلافات بين الزوجين غالباً ما يلجؤون إلى الحل الودي لهذه الخلافات، لكن عندما تشتد تلك الخلافات لا بد من إيجاد الحل القانوني المناسب لها. لذلك من الأفضل البحث عن محامي طلاق في جدة لديه خبير في قضايا الطلاق ولديه القدرة على إيجاد أفضل الحلول القانونية لتلك الخلافات ثم رفع دعوى طلاق في السعودية عند استحالة استمرار الحياة الزوجية.

أفضل محامي ممتاز في جدة متخصص في قضايا الطلاق لديه خبرة واسعة في هذه القضايا وذو كفاءة عالية في التعامل مع هذه القضايا وإيجاد الحل المناسب لها هو محامي طلاق من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه إلمام بنظام الأحوال الشخصية بكل تفاصيله وتشعباته بالإضافة إلى درايته بجميع الأحكام القانونية والشرعية التي تنظم قضايا الطلاق.

لذلك في حال الرغبة برفع دعوى طلاق في السعودية سواء من قبل الزوج أو من قبل الزوجة فمحامي طلاق من مكتب الدوسري لديه مهارات المحامي الخبير بالترافع في قضايا الطلاق والدفاع عن حقوق العملاء. كما أن خبرته في دعاوى الطلاق تمكنه من دعم الموقف القانوني للعميل من خلال جمع الأدلة القانونية المناسبة التي تحتاجها القضية.

كما يمكنه متابعة القضايا التي تتعلق بدعوى الطلاق مثل قضايا الحضانة والنفقة والزيارة وغيرها من قضايا الأحوال الشخصية.

كما يبذل محامي طلاق في جدة كامل جهده لحل قضية الطلاق بأسرع وقت وبأقل التكاليف مع المحافظة على حقوق العميل الكاملة. ويُبقي العميل على اطلاع كامل بكل تفاصيل القضية ولأي مرحلة وصلت إليه، حتى الوصول إلى النتيجة القانونية التي يسعى إليها العميل.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
رفع دعوى طلاق في السعودية إجراءاتها يوضحها الدوسري 2022.

وللمزيد أكثر لا تتردد بالتواصل مع رقم محامي الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على كل ما تحتاجون إليه من خدمات قانونية.

المصادر.


مقالات هامة.

  1. مدة قضايا الميراث في المحاكم.
  2. كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب.
  3. ميراث الزوجة الثانية بدون أولاد.
  4. كيف ارفع قضية ورث.
  5. هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة.
  6. كيف اعرف ممتلكات ابي.
  7. كيف اعرف املاك جدي.
  8. حصر أملاك المتوفي في السعودية.
  9. وكيل شرعي للورثة.
  10. تصرف وكيل الورثة في نصيب من لم يوكله منه.
  11. كيف اثبت التستر التجاري.
  12. مكافأة التستر التجاري.
  13. أنواع التستر التجاري.
  14. عقوبة التستر التجاري لأول مرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.