رفع دعوى طلاق في السعودية

رفع دعوى طلاق في السعودية

رفع دعوى طلاق في السعودية هي الدعوى التي يتم رفعها إلى المحكمة لطلب الطلاق والتفريق بين الزوجين عند توفر الأسباب الشرعية الموجبة لذلك. وتعتبر القضايا التي تتعلق بالطلاق من أكثر القضايا انتشاراً وطرحاً أمام المحاكم.

لذلك سنأتي على ذكر كيفية رفع دعوى طلاق في السعودية وما هي الإجراءات القانونية المطلوبة لذلك والأوراق والمستندات الضرورية لرفع الدعوى وكل ما يتعلق بالطلاق في السعودية.

طريقة رفع دعوى طلاق عن طريق ناجز

رفع دعوى طلاق في السعودية.

يرفض القاضي دعوى الطلاق عندما لا يكون هناك أي أسباب شرعية موجبة للطلاق تستند إليها الزوجة عند رفع دعوى الطلاق أمام المحكمة.

أفرد نظام الأحوال الشخصية باب كامل لأحكام الفرقة بين الزوجين من طلاق وفسخ نكاح وخلع. وقد عرف النظام الطلاق على أنه حل عقد الزواج ورابطته بإرادة من الزوج عن طريق لفظ يدل عليه.

وفي حالة طلاق الزوج لزوجته فإن عليه أن يثبت ذلك الطلاق حسب أحكام نظام الأحوال الشخصية. وإلا فمن حق الزوجة رفع دعوى إثبات زواج لدى المحكمة. كذلك من حق الزوجة رفع دعوى طلاق في حال تعرضت للضرب والضرر والإساءة الموجبة لطلب الطلاق.

ولرفع دعوى طلاق يجب تقديم دعوى أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة. أو إلى المحكمة العامة عندما لا يكون بالمنطقة محكمة أحوال شخصية. كما يمكن رفع دعوى طلاق في السعودية بشكل إلكتروني عبر منصة ناجز.

كم تستغرق قضية الطلاق في السعوديه؟

تختلف مدة قضية الطلاق في السعودية من قضية لأخرى، فهناك قضايا طلاق سهلة وواضحة وغير معقدة لا تستغرق الوقت نفسه الذي تستغرقه القضايا المعقدة. لكن بشكل عام فإن قضايا الطلاق قد تستغرق حوالي 6 أشهر.

طريقة رفع دعوى طلاق عن طريق ناجز.

يمكن الاستفادة من خدمة صحيفة الدعوى التي تقدمها بوابة ناجز ضمن خدماتها الالكترونية، لتقديم دعوى طلاق إلكترونية. وفي الآتي طريقة رفع دعوى طلاق عن طريق ناجز:

  1. على مقدم الطلب تسجيل دخوله بناجز ثم يتوجه إلى خدماتها الالكترونية.
  2. يختار بعد ذلك خدمة قضاء وخدمة صحيفة الدعوى الموجودة من ضمن خياراتها.
  3. يقوم بالضغط على تقديم طلب جديد، وينتقل إلى التصنيف الدعوى وتحديد أحوال شخصية.
  4. ثم يختار من تصنيفات الدعوى الفرعية تصنيف دعاوى الفرقة والنكاح أو إثبات طلاق في حال كان الزوج قد طلق زوجته.
  5. عليه اختيار فسخ عقد النكاح من خيار نوع الدعوى والانتقال إلى التالي.
  6. على مقدم الطلب أن يضيف قائمة المدعين والبيانات المتعلقة بهم والتي يمكن جلبها من أبشر.
  7. يطلب إدخال بيانات الأطفال عند وجودهم وأسباب طلب الطلاق وطلبات الدعوى.
  8. بعد أن يعبئ المشفوعات وأسانيد الطلبات وإضافة المرفقات يقوم بإرسال الطلب.

اطلع إلى الفيديو:

اجراءات الطلاق في السعودية.

الطلاق يتم بطلب من الزوجة عندما لا تستطيع أن تستمر بالحياة الزوجية مع زوجها. وعندما يكون هناك مشكلات مستحيلة الحل. وتفشل كافة المفاوضات في حالها. وفي حال موافقة الزوج على الطلاق يتم الطلاق. ثم بعد ذلك يتم إثبات الطلاق لدى الدوائر الإنهائية للحصول على صك الطلاق.

أما في حال رفض الزوج أن يطلق الزوجة. فلها أن ترفع دعوى أمام المحكمة المختصة وتقدم الأسباب الموجبة للطلاق. من خلال اتباع إجراءات الطلاق الآتية:

  • تتوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية المختصة أو المحكمة العامة عند عدم وجود محكمة أحوال شخصية.
  • عليها تقديم طلب الطلاق إلى المحكمة بعد أن تصيغ صحيفة دعوى طلاق بطريقة رصينة متضمنة ما يطلبه القانون في ذلك.
  • تحدد بعد ذلك المحكمة أول جلسة وتقوم بتبليغ المدعين بالدعوى عن ذلك الموعد.
  • يتم النظر في الدعوى وبدء الجلسات وعلى الزوجة أن تجيب عن أسئلة القاضي عند الطلاق.

وفي هذه الحالات يجب توكيل محامي طلاق خبير في رفع دعوى طلاق، ليقوم بالإجراءات القانونية المطلوبة على أكمل وجه. فمحامي طلاق جدة يمتلك ما يكفي من كفاءة وخبرة طويلة في إنجاز قضايا الطلاق.

متى يتم رفض دعوى الطلاق؟

يرفض القاضي دعوى الطلاق عندما لا يكون هناك أي أسباب شرعية موجبة للطلاق تستند إليها الزوجة عند رفع دعوى الطلاق أمام المحكمة.

كيف ارفع دعوى طلاق من طرف الزوجة.

للزوجة الحق في رفع دعوى طلاق ضمن شروط وضوابط معينة. فمن الممكن أن تتعرض للضرر والأذى من زوجها. وتصبح غير قادرة على متابعة الحياة الزوجية. كما سمح النظام للزوجة طلب الطلاق في حال عدم إنفاق الزوج عليها وعلى أبنائها.

كذلك هناك حالات تتعرف فيها الزوجة للأضرار المعنوية أو المادية أو غيرها من الأسباب الكثيرة التي تستند إليها الزوجة في رفع الدعوى. لذا فتطلب الانفصال من زوجها وترفع دعوى قضائية للمطالبة بالطلاق.

كما يمكن أن يطلق الزوج زوجته لكن لا يقوم بإثبات الطلاق لدى الدوائر الانهائية، أو ينكر الطلاق ولا يعترف به وبالتالي فتقوم الزوجة هنا برفع دعوى إثبات طلاق بمواجهة زوجها.

الاوراق المطلوبة لرفع دعوى طلاق الكترونيا.

عند القيام برفع دعوى طلاق الكترونياً فهناك العديد من الشروط والضوابط والمستندات المطلوبة لإقامة دعوى طلاق أمام المحكمة. وقد ذكرنا بأنه يمكن رفع دعوى طلاق الكترونياً عن طريق البوابة ناجز. لكن ما هي الأوراق المطلوبة لرفع دعوى طلاق إلكتروني؟

يجب عند التقدم بطلب طلاق إلكتروني توفر عدة أوراق ومستندات مهمة لرفع الدعوى مثل:

  • صك الزواج.
  • الأوراق والمستندات التي تؤكد وتثبت حدوث الضرر للزوجة كالتقرير الطبي وغيرها.
  • إثبات محل إقامة للزوج عندما يكون غائباً.

وأوراق أخرى ضرورية لإرفاقها عند رفع دعوى طلاق إلكترونية عن طريق بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية يمكن معرفتها بالتفصيل بعد استشارة محامي طلاق متمرس وخبير بهذه الدعاوى.

وبهذا ننتهي من حديثنا عن.

طريقة رفع دعوى طلاق في السعودية بـ 7 خطوات من ناجز 2024.

ولكي تتعرف على معلومات دقيقة ومفيدة عن دعاوى الطلاق في السعودية وإجراءاتها وشروطها. فاتصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على أقوى الخدمات من أفضل المحامين في الشركة.

المصادر.

4 أفكار بشأن “رفع دعوى طلاق في السعودية”

  1. السلام عليكم ورحمة الله كيف يمكن أن ترفع الزوجة دعوى طلاق بسبب إهمال الزوج مع حفاظها على كامل حقوقها بالمهر والعفش؟

  2. هجرني زوجي لمدة أكثر من سنتين ولدى طفلة ولم يسأل علي أو عليها كيف يمكنني طلب الطلاق وما هي حقوقي في هذه الحالة؟

  3. أريد طلب الطلاق من زوجي بسبب تكرار ضربه لي وسؤالي كيف يمكنني إثبات الضرب لكي يكون دليل مقبول بالنسبة للمحكمة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *