شروط رفع دعوى نصب واحتيال

شروط رفع دعوى نصب واحتيال

شروط رفع دعوى نصب واحتيال من أهمها توفر الأدلة والبراهين والإثباتات الداعمة لموقف الضحية وإعداد صحيفة الدعوى بشكل قانوني سليم. ومن الضروري الاستعانة بمحامي متخصص في القضايا الجنائية للقيام بكامل الإجراءات القانونية.

وفي مقالتنا شرح لأهم شروط رفع دعوى نصب واحتيال في السعودية ونموذج للائحة الدعوى وعقوبة النصب والاحتيال. لذا ننصحك بمتابعة قراءتها حتى نهايتها لتحصل على الفائدة المرجوة.

ما هو عقاب النصب والاحتيال

شروط رفع دعوى نصب واحتيال في السعودية.

نعم يوجد حق عام في قضايا النصب والاحتيال في السعودية لأن هذه الجرائم تؤدي إلى أضرار كبيرة في المجتمع ككل. وعند التنازل عن الحق الخاص لا يسقط الحق العام المتمثل بالسجن لمدة قد تصل لعامين حسب ظروف الجريمة المرتكبة. وليس ذلك فحسب بل تتم مراقبة الجاني بعد خروجه من السجن للتأكد من عدم قيامه بجريمة نصب واحتيال مرة أخرى.

تتميز جرائم النصب والاحتيال باستخدامها وسائل وطرق متطورة وخاصة بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير. وتقوم على مبدأ خداع الضحية وإقناعه بدفع مبالغ مالية كبيرة عن طريق أساليب الخداع والحيلة.

ولذا عند التعرض لمثل هذه الجرائم يجب رفع دعوى نصب واحتيال، ومن الضروري توفر عدة شروط لذلك من أهمها:

  • يجب تقديم الدعوى وفقاً للأصول القانونية التي حددها النظام السعودي.
  • يجب توفر مصلحة مشروعة لمقدم الشكوى بسبب تعرضه للنصب والاحتيال.
  • توفر شرط الصفة لمقدم الدعوى أي أن يكون هو صاحب الحق أو من يوكله.
  • جمع كافة البراهين والأدلة المثبتة لجريمة النصب والاحتيال ليتم تحويل القضية إلى المحكمة الجزائية المختصة.
  • أن تكون صياغة صحيفة الدعوى بشكل احترافي وفق الأصول القانونية.
  • أن تحتوي صفيحة الدعوى على بيانات المدعي والمدعى عليه كاملة.
  • ذكر موضوع الدعوى بوضوح ودقة وباختصار وإرفاق الأسانيد والوثائق اللازمة.
  • أن تكون الطلبات المقدمة بالصحيفة مترابطة وتجنب التكرار.
  • ذكر التاريخ وأن تنتهي صحيفة الدعوى بتوقيع مقدم الطلب.

وجواباً على سؤالك كيف أرفع قضية نصب واحتيال لا تتردد في استشارة محامي خبير في قضايا النصب والاحتيال المالي في السعودية. وهو محامي جنائي جدة ممتاز ومن المحامين المعتمدين وله دراية بشروط رفع دعوى نصب واحتيال والحق العام في النصب والاحتيال.

ما هو عقاب النصب والاحتيال؟

حدد نظام الجرائم المعلوماتية في السعودية عقاب النصب والاحتيال حيث حددت المادة الرابعة عقوبة الاستيلاء على الأموال المنقولة أو السندات. وذلك بدفع غرامة قد تصل لمليوني ريال أو يعاقب بالحبس ثلاث سنوات أو بالعقوبتين معاً، وهناك عقوبة لمن يدخل إلى موقع إلكتروني بشكل غير مشروع وذلك للحصول على معلومات متعلقة بالأمن. وقد تصل تلك العقوبة إلى السجن حتى عشر سنوات أو دفع غرامة مالية أقصاها خمسة ملايين ريال.

لائحة دعوى نصب واحتيال.

تعد صياغة لائحة دعوى نصب واحتيال من أهم الإجراءات الواجب اتخاذها ليتم رفع الدعوى بالشكل القانوني السليم. ومن الأفضل الاستعانة بمحامي متخصص ليقوم بصياغتها الصياغة القانونية السليمة وبشكل يستوفي كل المعلومات والبيانات الضرورية.

وفيما يلي نموذج للائحة دعوى نصب واحتيال:

بسم الله الرحمن الرحيم.

فضيلة القاضي رئيس المحكمة الجزائية في ……………… والسادة الأعضاء حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المدعي ……………… رقم الهوية …………………. رقم الهاتف …………… العنوان ……….. البريد الإلكتروني …………………

وكيله المحامي ……………………. مكان عمله ……………. رقم الهاتف …………………..

المدعى عليه ……………… رقم الهوية ……………. رقم الهاتف ………… العنوان …………….. البريد الإلكتروني ………………

موضوع الدعوى: لائحة دعوى نصب واحتيال.

وقائع الدعوى: (يتم شرح وقائع الدعوى بشكل مختصر وواضح مع ذكر الأسانيد والأدلة والبراهين).

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

الطلبات:

يتم تحديد الطلبات باختصار ودقة وهي إيقاع العقوبة في حق مرتكب الجريمة وتحميله كافة المصاريف وأتعاب المحاماة.

اسم المحامي …………………. التوقيع ………………………………

لا تتردد من توكيل محامي متخصص في قضايا النصب من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانوية لإعداد صحيفة دعوى نصب واحتيال. وذلك بطريقة احترافية فهو محامي خبير في قضايا النصب والاحتيال في السعودية وشروط رفع دعوى نصب واحتيال.

سوابق قضائية نصب واحتيال.

تعتبر جرائم النصب والاحتيال من أخطر الجرائم والتي تسبب الكثير من الخسائر للأفراد والمؤسسات. لذلك حرصت السلطات القضائية على تطبيق العقوبات المناسبة على الجناة للحد من انتشار هذه الجرائم في المجتمع السعودي.

وهذه ثلاث سوابق قضائية متعلقة بحالات النصب والاحتيال:

السابقة القضائية الأولى: تتعلق بشخص قام بتقديم عروض وهمية لشراء منتجاته وقد حصل على مبالغ ضخمة بصورة غير مشروعة. وبعد التحري والبحث تم إلقاء القبض عليه وإحالته للنيابة العامة وأدين بتهمة النصب والاحتيال وتمت معاقبته بدفع غرامة والسجن.

السابقة القضائية الثانية: وهي متعلقة بشخص قام بالنصب والاحتيال على عدة أشخاص من خلال وعود كاذبة بتأمين قروض بنكية. وقد حصل منهم على أموال كبيرة ثم قبض عليه وأحيل إلى النيابة العامة وحكم عليه بالسجن ودفع غرامة مالية.

السابقة القضائية الثالثة: وتتعلق بشخص قام بإنشاء حساب وهمي على أحد مواقع التواصل الاجتماعي ومن خلالها قام بجمع أموال ضخمة. وبعد إلقاء القبض عليه تمت إدانته بجرم النصب والاحتيال وعوقب بالسجن ودفع غرامة مالية.

ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو:

عقوبة النصب والاحتيال النيابة العامة.

حذرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية من الرسائل التي يقوم بإرسالها مجهولون إلى المواطنين بغية النصب عليهم. حيث خصصت الهيئة رقم لبلاغات النصب والاحتيال في السعودية وهو 00966330330.

وقد حذرت النيابة العامة في السعودية من خطورة جرائم النصب والاحتيال المرتكبة بهدف الاستيلاء على الأموال بطرق غير مشروعة. وقد أوضح نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة عقوبة مرتكب هذه الجريمة.

وحسب المادة الأولى منه فإن العقوبة هي الحبس لمدة قد تصل إلى سبع سنوات وبدفع غرامة مالية حتى خمسة ملايين ريال. وقد تم فرض عقوبات لمرتكب جريمة النصب والاحتيال في السعودية من خلال نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

فحسب المادة الرابعة من هذا النظام فإن العقوبة دفع غرامة مالية تصل إلى مليوني ريال سعودي أو الحبس ثلاث سنوات. وتكون لمن قام بالاستيلاء على أموال منقولة أو سندات لشخص آخر أو قام بانتحال صفة وهمية بغرض النصب.

ومن يدخل بصورة غير مشروعة إلى موقع إلكتروني أو نظام المعلومات بهدف الحصول على تفاصيل متعلقة بالأمن الداخلي أو الخارجي. فحسب المادة السابعة من النظام فإن عقوبته الحبس مدة قد تصل لعشر سنوات أو دفع غرامة حتى خمسة ملايين ريال. وقد يعاقب بالعقوبتين معاً.

هل يوجد حق عام في قضايا النصب والاحتيال؟

نعم يوجد حق عام في قضايا النصب والاحتيال في السعودية لأن هذه الجرائم تؤدي إلى أضرار كبيرة في المجتمع ككل. وعند التنازل عن الحق الخاص لا يسقط الحق العام المتمثل بالسجن لمدة قد تصل لعامين حسب ظروف الجريمة المرتكبة. وليس ذلك فحسب بل تتم مراقبة الجاني بعد خروجه من السجن للتأكد من عدم قيامه بجريمة نصب واحتيال مرة أخرى.

بهذا نكون قد وصلنا لختام مقالتنا.

أهم 8 شروط رفع دعوى نصب واحتيال وعقوبتها بالسعودية 1445.

من خلالها قدمنا شرحاً مفصلاً لأهم شروط رفع دعوى النصب والاحتيال في السعودية وقمنا باستعراض نموذج للائحة الدعوى. وتكلمنا على عقوبة النصب والاحتيال من خلال نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة ونظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

باستطاعتك الحصول على تفاصيل أكثر عن موضوعنا ومواضيع قانونية أخرى بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وهي شركة محاماة معتمدة من وزارة العدل وذلك بالاتصال على الرقم: call:00966566600220 كما يمكن التواصل عن طريق الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *