شكوى ضد محل تجاري

شكوى ضد محل تجاري

شكوى ضد محل تجاري هو عنوان مقالنا لهذه اليوم .حيث يستطيع أي شخص تعرض لعملية تلاعب أو غش تجاري تقديم شكوى ضد المحل التجاري الذي قام بعمليات الغش والتلاعب.

ونظراً للتطور التجاري الحاصل فإن عمليات الغش زادت نتيجة طمع بعض التجار ولجوئهم إلى الأساليب الغير مشروعة في تحقيق الأرباح السريعة. لذلك وضعت المملكة العربية السعودية الأنظمة القانونية التي تكافح عمليات الغش. وتفرض العقوبات القانوني على المحلات التجارية التي تخالف القوانين والأنظمة.

سوف نوضح في هذا المقال شكوى ضد محل تجاري ونشرح كيف تقدم شكوى على مطعم ومقهى ومحل جوالات وغيرها من المواضيع الأخرى. لذلك تابع مقالنا حتى نهايته حتى تحصل على معلومات وتفاصيل قد تهمك عن هذه المواضيع.

تقديم بلاغ تجاري

شكوى ضد محل تجاري.

أحياناً يضطر بعض الأشخاص إلى رفع شكوى ضد محل تجاري لأسباب عديدة. منها عدم التزامه بالمواصفات التجارية أو بسبب مخالفته للأنظمة وغير ذلك من الأسباب الأخرى.

فأصحاب المحلات التجارية من التجار يسعون دائماً إلى تحقيق الأرباح وفق ما سمح له النظام. لكن هناك بعض التجار لا يقتنعون بالأرباح العادية وإنما يسعون إلى تحقيق أرباح غير مشروعة عن طريق تلاعبهم بالسلع والبضاعة لديهم.

وعند تعرضك لأي غش تجاري من قبل محل تجاري في المملكة العربية السعودية. فيمكنك تقديم شكوى ضد محل تجاري قام بعملية الغش على موقع وزارة التجارة الرسمي بالمملكة العربية السعودية. مع مراعاة ما يلي:

  • يجب عليك تقديم الشكوى إلى السلكة المختصة بموضوع الشكوى وذلك خلال فترة محددة.
  • التأكد من المعلومات المُقدمة في الشكوى ومن صحتها.
  • صياغة الشكوى بطريقة قانونية صحية وسليمة، ومن الأفضل الاستعانة بمحامي متخصص في صياغة الشكاوى ولديه خبرة عالية في قضايا الغش التجاري والقوانين والأنظمة التي تتعلق بهذه المسائل.

لذلك من الأفضل الاستعانة بمحامي قضايا تجارية جدة من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليقدم لك المشورة حول طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية على محل تجاري ومتابعتها ورفع دعوى قضائية عند الحاجة لاستعادة حقوقك الكاملة. لما يمتلكه من خبرة عالية في الأنظمة التجارية وصياغة الشكاوى وكافة القضايا التجارية.


اطلب الدعم القانوني من.

نموذج شكوى ضد محل تجاري.

عند قيامك بصياغة شكوى ضد محل تجاري في المملكة العربية السعودية يجب عليك ذكر الجهة التي سوف يتم تقديم شكوى ضد محل تجاري إليها. بالإضافة إلى ذكر اسم المشتكى عليه وعنوانه وكذلك يجب كتابة موضوع شكوى ضد محل تجاري وصياغتها بطريقة قانونية. وغير ذلك من المتطلبات الأخرى.

وفيما يلي سوف نقدم لك نموذج شكوى ضد محل تجاري:

السيد رئيس “هيئة الرقابة الإدارية”:

السلام عليكم، لقد تعرضت إلى ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، (يجب كتابة موضوع شكوى ضد محل تجاري وإرفاق صور للمخالفة في حال وجودها عبر الماسح الضوئي).

البيانات التي تخص الشاكي:

اسم المشتكي: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

محل إقامته: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وظيفته: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

عنوان عمله: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم جواله: ـــــــــــــــــــــــــــــ، في العمل: ـــــــــــــــــــــــــــــ، في المنزل: ـــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وفي حال واجهت أي قضية غش واحتيال من قبل محل تجاري أثناء تعاملك معها. وتريد استشارة قانونية تتعلق بتقديم شكوى ضد محل تجاري قام بالغش والاحتيال وصياغتها أو رفع دعوى تجارية. فلا تتردد التواصل مع أفضل محامي متخصص في القضايا التجارية من شركة محاماة الدوسري الخبير في نظام الأوراق التجارية.

يقدم لك محامي تجاري بجدة من مكتب الدوسري المشورة القانونية التي تساعدك على تقديم شكوى على المحل التجاري الذي سبب لك الضرر باستخدامه لأساليب الغش التجاري. كما يمكنه إرشادك على الإجراءات القانونية التي يمكن القيام بها لاسترداد حقك الكامل.


قد ترغب بالاطلاع على.

شكوى ضد محل بدون ترخيص.

تشترط النظام في المملكة العربية السعودية عند ممارسة أي نشاط تجاري في محل تحاري أن يكون صاحب المحل حاصلاً على التراخيص المطلوبة. بحيث لا يجوز أن يتم تملك أو فتح محل أو مكتب أو منشأة أو حتى مزاولة نشاط لأي مهنة إلا بعد أن يتم الحصول على التراخيص المطلوبة لذلك من وزارة التجارة والصناعة وقد فرض النظام عقوبات قانونية على كل من يخالف ذلك.

وقد سهلت وزارة التجارة في المملكة التبليغ عن الغش التجاري وأي مخالفة للأنظمة التجارية مثل فتح محل دون ترخيص. وذلك من خلال التبليغ الاتصال على الرقم الموحد 1900. كما يمكن التواصل على الموقع الرسمي لوزارة التجارة من هنا. حيث يمكنك من خلال الموقع الرسمي لوزارة التجارة تقديم بلاغات عن المخالفات التجارية التي تقع ضمن اختصاصات الوزارة.

وقد فرضت وزارة الشؤون البلدية والقروية وفق قرار مجلس الوزراء رقم /218/ تاريخ 6/8/1422 هـ غرامات مالية من 1000 وحتى 5000 ريال سعودي على كل يقوم بفتح محل دون الحصول على رخصة.

وللمزيد أكثر عن شكوى ضد محل تحاري بدون ترخيص يمكنك أن تتواصل مع مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. والذي يقدم لك المشورة القانونية التي تحتاج إليها والطريقة القانونية الصحيحة. وكذلك أية استشارات قانونية تجارية حول طريقة فتح سجل تجاري فرعي وشروط السجل التجاري الإلكتروني وكذلك شروط استخراج سجل تجاري.


يمكنك الاطلاع على.

تقديم شكوى على محل جوالات.

قد تتعرض لعملية غش تجاري من قبل محل جوالات قام ببيعك جوال بسعر كبير أعلى بكثير من سعره الحقيقي. وكذلك يمكن أن تشتري جوال ذو مواصفات محددة وتدفع ثمنه على ذلك. لكن يكون ذو مواصفات أقل وغير ذلك من عمليات الغش التجاري التي يمكن أن يقوم بها محل الجوالات.

وبالتالي فمن أجل تقديم شكوى على محل جوالات قام بعملية الغش. يمكنك أن تتواصل مع وزارة التجارة عن طريق تطبيق “بلاغ تجاري” الذي يمكنك تحميله من هنا. والذي قدمته وزارة التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية. وذلك للتسهيل عليك بتقديم البلاغ التجاري بكل سهولة بعد التأكد من عنوان واسم المحل. ولتقديم البلاغ التجاري عن طريق التطبيق يجب عليك القيام بالخطوات التالية:

  • بعد تحميل التطبيق والدخول إليه يمكنك إضافة طلب جديد بالضغط على رمز “+”.
  • تظهر لك بعد ذلك مجموعة شكاوى تستطيع تقديمها عبر هذا التطبيق.
  • تختار من هذه القائمة الشكوى التي ترغب بتقديمها، ثم تقوم بتعبئة البيانات اللازمة مثل عنوان المحل واسمه ونوع المخالفة وغير ذلك.
  • وبعد الانتهاء من إدخال كامل البيانات المطلوبة يجب عليك الضغط على “إرسال” من أجل إرسال الشكوى.

وتستطيع التواصل معنا في مكتب الدوسري مكتب محاماة واستشارات قانونية للحصول على أي استشارة قانونية ترغب بمعرفتها بخصوص شكوى ضد محل تجاري. كما نجيب عن كافة أسئلتك واستفساراتك عن كل ما يتعلق بتقديم الشكاوى وطريق تقديمها.


قد ترغب بالاطلاع على:

نموذج شكوى ضد مقهى.

من الممكن لأي شخص أن يواجه مشكلة معينة عند تواجده في مقهى ما، حيث من الممكن أن يتلاعب في الفاتورة أو أن يقوم بأي مخالفة للأنظمة والقوانين والتعليمات. حيث تستقبل الوزارة في المملكة الشكاوى التي يتم تقديمها ضد أي محل تجاري سواء كان مقهى أو مطعم أو غيرها من المحلات التجارية قام بعملية من عمليات الغش التجاري، حيث تقوم بفحص الشكوى وبعد التأكد منها يتم الرد عليها.

ويمكنك تقديم شكوى لوزارة التجارة ضد مقهى وفق النموذج التالي:

السلام عليكم

أتقدم إلى السيد: ـــــــــــــــــــــــــــــــــ، رئيس هيئة الرقابة التجارية ببلاغي ضد المشتكى عليه: ــــــــــــــــــــــــــــــــــ، حيث أنه في يوم: ـــــــــــــــــــ والموافق بـ: ـــــــــــــــــــــــ.

حدثت مخالفة تجارية وهي: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الشكوى:

أن المشتكى عليه قد قام بـ : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وإني ألتمس من حضراتكم بأن تتكرموا وتقوموا باتخاذ ما يلزم من إجراءات من أجل فحص المخالفة ومعاقبة المخالفين.

ولكم فائق الاحترام والتقدير.

الاسم: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم الهوية: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

محل الإقامة: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم الجوال: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيـع: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

البيانات التي تتعلق بالمشتكى عليه:

الاسم: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

السجل التجاري: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

العنـوان: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويمكنك استشارة محامي تجاري من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لصياغة شكوى ضد محل تجاري بطريق قانونية صحيحة وسليمة وخالية من الأخطاء. وتقديمها إلى الجهة المختصة والتي هي وزارة التجارة. حيث لديه خبرة عالية في خصائص القانون التجاري السعودي ومعالجة القضايا التجارية. ومتابعة الشكاوى التجارية حتى نهايتها وتحصيل حقوقك الكاملة بالإضافة إلى الدفاع وتحقيق النتيجة التي ترضيك.


يمكنك الاطلاع على:

تقديم شكوى على مطعم.

هناك العديد من المشاكل التي يمكن التعرض إليها في المطعم والتي تستوجب تقديم شكوى على مطعم، فمنها ما يتعلق بالطعام مثل تقديم طعام فاسد أو غير نظيف، ومنها ما يتعلق بالعاملين فيه أو المشكلات عند طلب سعر للفاتورة غير منطقي أو غير ذلك من المشكلات الكثيرة.

لذلك يحتاج البعض معرفة طريقة تقديم شكوى على مطعم والتي سنوضحها لك في هذه الفقرة، حيث أتاحت المملكة العربية السعودية تقديم خدمات مجانية الكترونياً لتقديم شكوى ضد مطعم عند مواجهتك أي مشكلة مع المطعم. كما يمكنك رفع دعوى قضائية ضد هذه المطعم أمام القضاء في حال لزم الأمر.

في حال واجهت أي مشكلة في مطعم وكنت ترغب بتقديم شكوى على هذا المطعم. يمكنك القيام بذلك بإحدى الطرق التالية:

  • الاتصال على الرقم 1900 لتقديم بلاغ على مطعم.
  • يمكنك أيضاً من خلال تطبيق “بلاغ تجاري” القيام بالتبليغ عن المطعم عبر القيام بالخطوات التالية:
  • تقديم الشكوى عبر الموقع الرسمي لوزارة التجارة.
  • الاتصال على الرقم الساخن 920000667 والتي خصصته وزارة التجارة.

وللمزيد أكثر تستطيع التواصل مع محامي المحكمة التجارية من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يمتلك المهارة العالية في التعامل مع القضايا التجارية والشكاوى بكافة أشكالها، يمكنه مساعدتك وتقديم المشورة القانونية المناسبة التي تساعدك على حل مشكلتك بأفضل طريقة قانونية.


قد ترغب بالاطلاع على:

رقم شكوى ضد محل تجاري.

295 يمكن الاتصال على رقم الهاتف الموحد 1900 من أجل تقديم بلاغ على مخالفة غش تجاري يقوم بها محل تجاري. وذلك خلال الأيام من الأحد إلى الخميس.
الاتصال على الرقم 920000667 الخاص لحماية المستهلك.
كما يمكن التواصل على البريد الالكتروني الخاص بحماية المستهلك [email protected]
التواصل مع الموقع الرسمي لوزارة التجارة.

اضف تعليق

عند التعرض لعملية غش تجاري فإنك سوف تبحث عن رقم شكوى ضد محل تجاري ولتقوم بالإبلاغ عن عملية الغش وموقع المحل التجاري الذي ارتكب تلك المخالفة.

ووضعت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية القوانين الصارمة على جميع المحلات التجارية سواء كانت تلك المحلات كبرة أو صغرى والتي يجب عليهم الالتزام بها وعدم مخالفتها وإلا تعرضوا للعقوبات والغرامات.

وتعمل حماية المستهلك على متابعة البلاغات المُقدمة بحق المحلات التجارية الناتجة عن الغش التجاري واتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية، ووضعت أيضاً وزارة التجارية عدة أرقام من أجل تقديم الشكاوى الناتجة عن الغش التجاري وعن المحلات المخالفة.

وفي حال كنت تسأل كيف اشتكي على محل مخالف؟

إليك فيما يلي أرقام شكاوى ضد محل تجاري مخالف.

  • يمكن الاتصال على رقم الهاتف الموحد 1900 من أجل تقديم بلاغ على مخالفة غش تجاري يقوم بها محل تجاري. وذلك خلال الأيام من الأحد إلى الخميس.
  • الاتصال على الرقم 920000667 الخاص لحماية المستهلك.
  • كما يمكن التواصل على البريد الالكتروني الخاص بحماية المستهلك [email protected]
  • التواصل مع الموقع الرسمي لوزارة التجارة.

ومن الأفضل لك التواصل مع محامي تجاري متخصص في القضايا التجارية يمكنه مساعدتك في حال واجهت أي مشكلة مع محل تجارية. سواء تعرضت للغش أو قام بمخالفة الأنظمة والقوانين التجارية في أثناء معاملتك معه.

ومن أفضل المحامين الذي يمكن التواصل معهم في مثل هذه الحالات هم محامو مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديهم الخبرة الواسعة في متابعة القضايا التجارية وتحصيل حقك الكامل ومتابعة الشكاوى ضد محل تجاري.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
شكوى ضد محل تجاري من خلال 5 خطوات يوضحها محامي تجاري الدوسري.

والذي شرحنا فيه العديد من المواضيع التي تتعلق بتقديم شكوى ضد محل تجاري. وللمزيد أكثر يمكنك التواصل معنا في مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على كل ما ترغب بالحصول عليه من استشارات وخدمات قانونية أخرى في كل ما يخص تقديم شكوى ضد محل تجاري.

المصادر لمقالنا شكوى ضد محل تجاري.


مقالات هامة:

  1. رفع دعوى طلاق في السعودية.
  2. متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية.
  3. كيفية رفع دعوى في مكتب العمل.
  4. شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.
  5. رد الاعتبار والتعويض.
  6. أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي.
  7. كيفية إثبات التزوير.
  8. الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ.
  9. النظام الجزائي لجرائم التزوير.
  10. ماهي المتطلبات النظامية التي تمكن غير السعودي من الدخول شريكا في المنشأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.