عقوبة الاتهام بدون دليل في القانون السعودي

عقوبة الاتهام بدون دليل في القانون السعودي

عقوبة الاتهام بدون دليل في القانون السعودي فرضها النظام على كل من يطلق الاتهامات على الناس دون تقديمه دليلاً يثبت ارتكابهم الأفعال المتهمين بها. فللاتهامات الباطلة العديد من الآثار السلبية على الناس الذين يُوجه لهم تلك الاتهامات وبالأخص في حال كانت تلك الاتهامات بصورة بلاغ رسمي أو دعوى أمام المحكمة.

وقد عاقب النظام السعودي كل من يقوم بتلك الأفعال الغير قانونية بالعقوبات القانونية والتي سوف نوضحها لك في هذه المقال الذي يحتوي على معلومات قانونية مهمة يمكن أن تنفعك عن عقوبة الاتهام بدون دليل في القانون السعودي من خلال متابعته حتى نهايته.

اصناف الاتهام الباطل

عقوبة الاتهام بدون دليل في القانون السعودي.

491 إن عقوبة الاتهام بدون دليل في القانون السعودي في حال رفع دعوى بدون دليل أو إثباتات هي حسب المادة 3 من نظام المرافعات الشرعية تعزيره من قبل القاضي ناظر الدعوى. حيث نصت هذه المادة على أنه في حال ظهر للمحكمة بأن الدعوى التي تم تقديمها كيدية أو صورية يتم رفضها ويمكن للمحكمة أن تحكم بتعزير من رفع هذه الدعوى الكيدية أو الصورية

اضف تعليق

لا يحق لأي شخص إطلاق الاتهامات دون الاستناد إلى الأدلة التي تثبت تلك الاتهامات وإلا تعرض للمساءلة القانونية. حيث حذر القانون اتهام الناس زوراً وإلقاء التهم عليهم دون تقديم الإثباتات التي تدل على ذلك سواء في مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق الرسائل أو بتقديم دعوى قضائية بحقه.

فمن الممكن أن يرفع شخص دعوى قضائية على شخص آخر يتهمه من خلالها بإحدى التهم، بحيث لا يمتلك المدعى عليه أي إثبات أو دليل على هذه التهمة. فمن خلال هذا الفعل يكون قد عمل على تشويه صورة المدعى عليه وبالتالي فقد عاقب النظام السعودي على هذه الأفعال. وقد منح النظام القضائي في السعودية حقوقاً للمتهم عند محاكمته كما في الفيديو التالي:

 

إن عقوبة الاتهام بدون دليل في القانون السعودي في حال رفع دعوى بدون دليل أو إثباتات هي حسب المادة 3 من نظام المرافعات الشرعية تعزيره من قبل القاضي ناظر الدعوى. حيث نصت هذه المادة على أنه في حال ظهر للمحكمة بأن الدعوى التي تم تقديمها كيدية أو صورية يتم رفضها ويمكن للمحكمة أن تحكم بتعزير من رفع هذه الدعوى الكيدية أو الصورية.

وفي حال تم اتهام الشخص بتهمة وبعدها صدر حكم براءته، وبعد استئناف الحكم أيدت محكمة الاستئناف حكم البراءة فعندها يحق للشخص الذي تم إطلاق الاتهام الباطل بحقه بالمطالبة بالتعويض من خلال رفع دعوى من قبل المتضرر وذلك أمام نفس المحكمة التي نظرت بالموضوع وأصدرت الحكم بالبراءة. ودور المحامي في هذه القضايا مهم حيث يقوم بمتابعة كافة الإجراءات القانونية لرفع دعوى التعويض ويقوم بالدفاع عن المتهم بدون دليل ورفض الاتهام وإثبات ذلك.

لذلك من الأفضل عند اتهامك أي تهمة دون دليل توكيل محامي لديه خبرة قانونية عالية في هذه المسائل يستطيع القيام بكل ما يلزم من إجراءات قانونية أمام المحكمة لإثبات براءتك ودعوى تعويض عن شكوى كيدية.

اتهام شخص بالسرقة دون دليل.

السرقة هي عبارة عن أخذ المال المملوك للغير من أحد الأماكن المخفية أو المحفوظة، ويشمل تعريف السرقة لكل ما يقدر بمال. وللسرقة عدة أنواع بحيث تختلف العقوبة التي وضعها النظام والشرع حسب نوع السرقة.

فهناك السرقة الحدية التي يتم فيها تطبيق الحد الذي وضحته الشريعة الإسلامية وذلك وفق شروط وضوابط محددة، والسرقة التعزيزية التي تشمل العديد من السرقات مثل سرقة العلامات التجارية وسرقة السيارات وغيرها من الأنواع الأخرى التي يتم يقدر فيها القاضي العقوبة.

ولا يتم فرض العقوبات القانونية التي حددها النظام إلا إذا اكتملت أركان جريمة السرقة وهي:

    • الركن المادي وهو فعل الاعتداء على مال الغير دون موافقتهم.
    • الركن المعنوي وهو توفر القصد الإجرامي ونية الاعتداء على المال ونقل حيازته.

وبالتالي فإن فلا يتم تطبيق عقوبة السرقة في السعودية إلا في حال توفر أركان الجريمة كاملةً. وعندما يتم اتهام شخص بالسرقة دون دليل غير جائز ويقوم القاضي بفرض العقوبات القانونية التي يراها مناسبة.

وقد نشر موقع وزارة العدل السعودية الرسمي على تويتر حكماً قضائيا حول طلب المدعي بتأديب المدعى عليه الذي قام باتهامه بالسرقة وذلك عبر إرسال رسالة نصية عبر الجوال تتضمن هذه التهمة من أجل النية منه ومن سمعته. وبعد عرض تلك الدعوى على المدعى عليه الذي أٌقر بصحة ذلك وأنه لا يزال يتهمه بالسرقة. تم طلب البينة منه على صحة أقواله وإثبات جريمة السرقة، تبين بأنه لا يملك دليل وبينة على اتهامه. وحكم القاضي ببراءة المدعي من تهمة السرقة دون دليل وبسجن المدعى عليه مدة 7 أيام مع الجلد 70 جلدة.

اتهام عبر رسائل جوال بالسرقة.

اتهام عبر رسائل جوال بالسرقة

الاتهام بدون دليل وإنما لمجرد ظنون وشكوك.

هناك العديد من الحالات التي يتم فيها اتهام أشخاصاً ظلماً وبهتاناً دون تقديم أي أدلة أو بينة على تلك الاتهامات وإنما لمجرد ظنون وشكوك. كما أن البعض يُقدمون على تقديم شكاوى يتهمون فيها أشخاصاً بارتكاب جرائم يعاقب عليها النظام أيضا بالظن والشك دون أن يكونوا واثقين من ذلك ولديهم الدليل الذي يثبته.

لكن هل يجوز اتهام شخص بدون دليل؟

لا يجوز الاتهام بدون دليل وإنما لمجرد ظنون وشكوك وقد نهت الشريعة الإسلامية تلك الأفعال باجتناب الكثير من الظن، فإساءة الظن بالغير يعد أمر محرم وغير جائز. لذلك يجب عند اتهام شخص ما بأي فعل أو جريمة تقديم البينة التي تثبت ذلك الاتهام. فالأساس وفق المبادئ القانوني هو براءة المتهم حتى يتم تقديم الدليل القاطع والبينة التي تثبت أدانته، وكذلك تكون البينة على من ادعى بالاتهام لإثباته.

وبالتالي فإن الاتهام بدون دليل وإنما لمجرد ظنون وشكوك يعرض مُطلق هذه الاتهامات للمساءلة القانونية ودفع التعويضات للمجني عليه. حيث يحق لكل من تم اتهامه بأي تهمة باطلة اللجوء إلى المحكمة وطلب التعويض الذي يُجبر الضرر الذي حصل لها نتيجة تلك التهمة.

ويمكنك استشارة محامي لديه خبرة عالية في هذه المسائل ليقدم لك المشورة القانونية حول عقوبة الاتهام بدون دليل في القانون السعودية وكيفية طلب التعويض المناسب عن الاتهامات الباطلة التي تم اتهامك بها.

وافضل محامي يمكنك اللجوء إليه في مثل هذه القضايا موجود لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية الذي لديه دراية كافية في الأنظمة واللوائح المتصلة بهذه القضايا يمكنه متابعة قضيتك وتقديم استشارات قانونية مفيدة تساعدك على تحصيل التعويضات المناسبة التي ترضيك.

عقوبة الاتهام في الشرف.

لكي تم العقاب على أي جريمة يتم ارتكابها يجب إثباتها بالأدلة والبراهين التي تثبتها وتنسبها إلى فاعلها المدعى عليه. ويعتبر الاتهام بالشرف من أخر الاتهامات الذي يعاقب عليه النظام عقوبات شديده لمساسه بكرامة الأنسان وشرفه.

وبالتالي فمن يطلق الاتهامات لأشخاص آخرين بالشرف سواء كان قد رفع دعوى قضائية أمام المحكمة دون أن يكون لديه أدلة على ذلك أو سواء أطلق تلك الاتهامات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل الأخرى فإنه يتعرض للعقوبات القانونية التي يحددها النظام.

فالاتهام الباطل بالشرف بهدف تشويه السمعة يعتبر قذف وفيه ظلم كبير للمجني عليه وبالتالي فيمكن أن يطبق عليه القاضي عقوبة القذف في السعودية وهي الحبس لمدة سنة بالإضافة إلى الغرامة المالية التي تقدر بـ 500 ألف ريال وفقاً لما جاءت به المادة 3 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

اتهام باطل بالتحرش.

وضع المشرع السعودي نظام مكافحة التحرش الذي يجرم أفعال التحرش ويعاقب كل من يرتكب تلك الجرائم بعقوبات تصل إلى السجن والغرامات المالية وفق نوع الجريمة المرتكبة.

وقد عرف التحرش على أنه أي قول أو إشارة أو فعل له مدلول جنسي يصدر من أحد الأشخاص تجاه أشخاص آخرين، بحيث يمس عرضهم أو جسدهم أو يمس حيائهم وذلك بأي طريقة من الطرق حتى لو عبر الوسائل التقنية الحديثة.

وحدد النظام كيفية إثبات جريمة التحرش لكي يتم إيقاع العقاب على الفاعل، لكن ماذا لو تم اتهام شخص بالتحرش اتهام باطل؟

عالج نظام مكافحة التحرش هذه الحالة في المادة السابعة منه بحيث نصت على فرض عقوبة على كل من قام بتقديم بلاغ كيدي عن جريمة تحرش أو حتى ادعى كيدياً بأنه تعرض لهذه الجريمة، بحيث تكون العقوبة هي نفس العقوبة المقررة للجريمة حيث أن عقوبة التحرش في السعودية وهي السجن مدة أكثرها سنتين وغرامة أكثرها 100 ألف ريال.

الرد على من يتهمك بِالْبَاطِلِ.

الكثير من الأشخاص الذين يمكن أن يكونوا ضحايا للشائعات وتشويه السمعة والاتهامات الباطلة، وذلك سواء باستخدام مواقع الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي أو في المحكمة أو غيرها.

فالاتهام الباطل هو عبارة عن اتهام أحد بارتكاب جريمة ما زور ودون تقديم البينة على ذلك، وله ثلاثة أصناف هي:

    1. الاتهام الباطل بالكامل بحيث لا يوجد أي أحداث حصلت وأي جريمة ارتكبت.
    2. الاتهام الباطل الذي يذكر أحداثاً قد حصلت بالفعل، لكن المتهم ليس هو من ارتكبها.
    3. الاتهام الباطل الذي يخلط بين أحداثاً قد وقعت بالفعل وأحداثاً أخرى لم تقع.

ومنع النظام في المملكة العربية السعودية تراشق الاتهامات دون أي أدلة تثبتها، وعند عدم التزام الأفراد بذلك يتم فرض عقوبة الاتهام بدون دليل في القانون السعودي.

وفي حال تم اتهامك بأي تهمة باطلة عليك اللجوء إلى محامي جده شاطر من شركة الدوسري لكي يقوم بالرد على هذا الاتهام وفق أحكام النظام وبطريقة قانونية صحيحة يمكنك من خلالها نفي الاتهامات الباطلة الصادرة بحقك والمطالبة بالتعويض عن تشويه السمعة الناتجة عن تلك الاتهامات من خلال رفع دعوى بتعويض عن الأضرار الناتجة عن تلك الاتهامات.

بهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقال اليوم عن عقوبة الاتهام بدون دليل في القانون السعودي من الدوسري 2023 الذي استعرضنا فيه الكثير من المعلومات القانونية المهمة عن هذه الموضوع.

وفي حال تعرضك لأي اتهام باطل لا تتردد بالتواصل معنا في شركة محاماة الدوسري لتحصل على كامل الخدمات القانونية التي يمكن أن تحتاجها من خلال أشهر المحامين والمستشارين القانونيين على مستوى المملكة العربية السعودية.


المصادر.

مقالات هامة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *