عقوبة التشهير في السعودية

عقوبة التشهير في السعودية

عقوبة التشهير في السعودية هو ما سنتناولها في مقالنا، فيقصد بمفهوم التشهير هو بشكل فعلي كل نمط من المضمون أو المدلول بمعناه. الذي يمكن أن يخدش كرامة وسمعة شخص ما، أو مؤسسة عامة أو خاصة من دوائر حكومية أو جمعيات خيرية، وغيرها وفي المملكة العربية السعودية، والنظام السعودي يعاقب على هذا الفعل، وفي مقالنا اليوم عقوبة التشهير في السعودية سنوضح بعض الأمور المتعلقة بهذه القضية.

أنواع التشهير الإلكتروني

عقوبة التشهير في السعودية.

التشهير أو بمصطلح آخر تشويه السمعة، وهو كل تصرف غايته المماس بشخصية المشهر به، عبر نشر الأخبار الكاذبة بغية إيذاء المقصود بسمعته. سواء كان كلام مكتوب أو صور وايحاءات متعلقة به بعدة طرق. فكل فرد معرض لتشويه سمعته والتشهير بها، وهذا ما يخلّف خسائر نفسية ومادية، وأيضاً خسائر على المستوى الاجتماعي.

والتشهير يختلف عما يسمى التجريح رغم تشابههم بالمغزى، إلا أن هذا الأخير يقصد به كل ألفاظ جارحة تنطق شفهياً تسيء بشكل مباشر الى كرامة وسمعة هذا الشخص، وكلاهما من ضمن أشكال القذف.

وقد أكدت النيابة العامة بضرورة مساءلة وعقوبة كل مرتكب لهذا الفعل، حيث تبدأ عقوبته بالتالي:

  •  إخفاء وتسكير أي مكان أو صفحة تساعد على القيام بهذا العمل، بعد أخذ الموافقة من رئيس الوزراء.
  • وأي فرد يعمل في جريدة، أو له حضور اعلامي سينتهي عمله، ويمنع من الكتابة وأيضاً يحرم من مشاركته اعلامياً.
  • يلزم كل شخص قام بتشويه السمعة أن يعتذر بشكل واضح، على ذات الوسائل الاعلامية التي استخدمها للتشهير، وأي موضع قام بهذا التشهير سيعتذر، ويدفع تعويض.
  • فرض غرامة مالية على كل من قام بالتشهير، تقدر بخمسمئة ألف ريال سعودي كغرامة أولى.
  • إصدار حكم بالسجن لفترة زمنية ممكن وصولها لحد السنة، أو يمكن أن يحكم بالتغريم والسجن سوياً.
  •  وتتزايد العقوبة مع تكرار هذا الفعل مرة أخرى.
  • لا يمكن تحديد عقوبة كحد أدنى سواء غرامة أو حبس في المملكة، ويترك الأمر للقاضي بتقديره للوضع.

ولابد من الإجابة على سؤال متى تكون القضية تشهير؟

لكل قضية أجزاء وهنا تستند قضية تشويه السمعة الى ركنين أساسيين تبعاً لما اشترطه النظام السعودي، فبغيابهم لا تقوم قضية التشهير وبهما تتحقق:

  • الجانب المادي ويشمل الشيء الملموس من نشر وإعلام وتأييد.
  • الجانب المعنوي وهو ما يوضح جنائياً من نية الشخص الإجرامية اتجاه المشّهر به.

أي أن الشخص قام بتأليف خبر كاذب وجعله متداول بين الناس، بغية الحاق ضرر وأذى بسمعة شخص ما أو مؤسسة، بواسطة وسائل متنوعة على العلن.

شروط رفع قضية تشهير.

491 يعتبر التشهير من أقبح الجرائم، التي تخول شخص ما بإضفاء سمعة سيئة على شخص آخر، وأذية كرامته وخدش نفسيته، فهي جريمة تحمل طابع الخطورة في المملكة، لذلك لابد من وضعها في إطار الجرائم الجنائية وإنزال عقوبة رادعة بحق مرتكبها.

اضف تعليق

من المؤكد أن حكومة المملكة العربية السعودية تسعى جاهدة لضبط العلاقات بين أفراد مجتمعها، وحماية حقوقهم ومعرفة واجباتهم، ومن الطبيعي أنه لا أحد يرضى بالظلم ولا يقبل الإساءة، ومع هذا قد تجد من يسيء إليك لسبب ما، فيعمل على تشويه سمعتك.

فهنا كان النظام السعودي حازم، فأعطى للشخص المُساء إليه حق رفع قضية تشهير، وأوصى بتطبيق عقوبة التشهير في السعودية على كل من يرتكب هذا الفعل لكي يرتدع عن أذية الناس.

وفي حال تعرضك لتشويه سمعتك، وتريد رفع قضية تشهير فلا بد لك من استيفاء بعض الشروط وهي:

  • تناقل الخبر بين أحاديث الأشخاص، أو على عبر وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي.
  • ان يكون الخبر المنشور عاري عن الصحة تماماً، وليس موجود بالشخص المشهر به.
  • إشارة التصريح الكاذب المنشور الى إساءة لهذا الشخص، ويقصد المماس بكرامته.
  • وجود ضرر حاصل للشخص المشهر به، كخسارة سمعته بين الناس أو منصبه في العمل.

وقد يراود أذهانكم سؤال هل التشهير جنحة ام جناية؟

يعتبر التشهير من أقبح الجرائم، التي تخول شخص ما بإضفاء سمعة سيئة على شخص آخر، وأذية كرامته وخدش نفسيته، فهي جريمة تحمل طابع الخطورة في المملكة، لذلك لابد من وضعها في إطار الجرائم الجنائية وإنزال عقوبة رادعة بحق مرتكبها.

وتتطلب في حال وقوعها التواصل مع محامي جنائي سواء للجاني أو المجني عليه، فيسترد حق المشهر به ويعاقب المجرم، وبذلك يعطى كل شخص منهم ما يستحقه ضمن القانون الجنائي، وأمام المحكمة الجنائية.

وفي حال وقوعك ضحية لأي من أساليب التشهير المتبعة، لا تتردد برفع دعوى تشهير لرد اعتبارك وإعطاء من تجرأ على التطاول عليك درساً، فآثار التشهير السلبية لا تقتصر عليك وإنما تتعداك للوصول لأسرتك ومحيطك.

ونظراً للعمل على تسهيل كافة الامور القضايا جعلت وزارة العدل بالخدمات الالكترونية الحديثة كل شيء متاح بين أيدي مواطنيها وبكافة ظروفهم يمكن أخذ حقهم وهنا يمكن تقديم تدابير رفع دعوى تشهير الكترونياً عبر اختيار بوابة ناجز والفيديو التالي يرشدك الى طريقة وخطوات رفع صحيفة دعوى الكترونية.

 

عقوبة التشهير في مواقع التواصل الاجتماعي.

هنا بالرغم من التطور التكنولوجي الحاصل، وبدلاً عن الاستفادة منه في أمور مهمة لنطور بلدنا، إلا أن فئة من الناس تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مخالف، سعياً لإساءة كرامة شخص ما، مهما كان له صفة اعتبارية أو عادية، بما فيها الفيس بوك وبرنامج واتس اب وتطبيق توتير وانستغرام، وغيرها من البرامج.

أصبح التّشهير الإلكتروني حدث عالمي جامح، لا يقتصر على نطاق مجتمعي محدد، وبالرغم من أنه من الظاهرات الحديثة إلا أنّ مساوئها وانقلابها على أفراد المجتمع مؤذ ومفسد لأقصى حد، ولقد شهدت السعودية تزايداً لهذا الامر، مع إقبال كبير على المشاهدة، وتأييد بمشاركتها والاعجاب بها.

وهذا في إطار منافي بشكل تام مع القيم الكريمة المستوحاة من الشريعة الإسلامية، التّي تَحُض على التستر، وقد فرض النظام السعودي عقوبة التشهير في السعودية، على كل من تخوله نفسه التشهير الكترونياً بأي شخص أو شركة.

فالتشهير لا يمس الأشخاص العاديين فقط، بل يتقصد أيضا الرسميين والشخصيات العامة وأجهزة الدولة، والشركات الخاصة والرموز التّجارية، وما الى ذلك. وبهذا أصبحت مواقع التّواصل الاجتماعي مجال شاسع للانتقام الشخصي وتصفية الاعتبارات، مما أفقد هذه المواقع شفافيتها، وهدفها الرئيسي وثقة المجتمع بها، بالرغم من سماتها ومنافعها العديدة على الجميع.

أنواع التشهير الإلكتروني:

  • جمع الوثائق والمعلومات عن هوية الشخص الحقيقية للضحية المراد التشهير بها، ونشرها بهدف الحاق الضرر به، فيعرضه للابتزاز والتطاول عليه وغيرها.
  • العمل على فبركة فيديو أو صورة غير صحيحة، مثل مقاطع إباحية للشخص المراد طعنه بسمعته، وجعلها متداولة بين متابعي المواقع، واستخدامها بالتشهير.
  • تسجيل أي مكالمة هاتفية صوتية للشخص المراد تشويه سمعته دون علمه، ونشرها وفضحه على العلن.
  • تعمّد نشر أخبار ليس لها وجود في أرض الواقع عن المجني عليه، بغية انتقام شخصي أو ما شابه.
  • القيام بكتابة تعليقات مؤذية وانتقادات لاذعة، والتحدث عن المشهر به بشكل سلبي سواء فرد أو شركة ما.
  • ويمكن أن يطال التشهير الحكومة بكوادرها، ونشر معلومات سلبية وغير صحيحة.

في حال واجهتك مثل هذه المشكلة لابد لك من التواصل مع أفضل محامي قضايا تشهير في جدة الدوسري للمحاماة وسيكون حقك محفوظ ومردود.

طريقة رفع قضية تشهير.

أسمى ما يسعى اليه أي فرد أو شركة لخلق سمعة طيبة وذكر حسن في مجتمعه، تساعده على بناء علاقات مختلفة في مجال عمله، أو حتى على المجال الشخصي، بدءاً من عائلته خروجاً للمحيط الاجتماعي.

والشخص معرض للعديد من المشاكل في مسار حياته، وفي حال وقوعك ضحية تشهير وأذية معنوية، ولكي تستعيد كرامتك عليك اللجوء الى القضاء، حيث أن الحكومة السعودية لا تترك ذنباً يقترفه أحد بدون محاسبة.

ومثل أي رفع عوى قضائية لابد من وجود إجراءات معينة يجب احتذاؤها في مثل هذا الفعل، وأهم اجراءات رفع دعوى تشهير هي:

  • أن تستعين بسؤال محامي جنائي جدة مختص بقضايا التشهير، وسيقدم استشارات قانونية واضحة تساعدك بتقديم طلب شكوى في أقرب مركز للشرطة عليك.
  • تجميع كل دليل يؤكد وقوع جريمة هذا الفعل، وإحضار شهود إن وجد لتوثيق الإساءة الحاصلة، ليتم تقديمها أمام النيابة العامة.
  • رفع القضية ومن ثم إحالتها الى الادعاء العام، والمحكمة المختصة للنظر بها.
  • يتم التحري وإجراء التحقيقات اللازمة وسماع الشهود، والتأكد من ثبوت حصول هذه الجريمة.
  • عندما يتم التيقن بوقوع الحادثة، يقوم القاضي المختص باتخاذ التدابير القانونية، والعقوبات بحق المجرم.

ويمكنكم الاطلاع على لائحة دعوى تشهير:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إنه يوم الأحد بتاريخ …/…/…..

أتقدم لعدالتكم برفع دعوى تشهير وتشويه سمعة ضد…..، هو شخص يسكن في…….

وبعد معرفتي بأنه قد مس كرامتي من خلال حديثه عني بطريقة منافية أخلاقياً، حيث اتهمني بالقيام بأمور وأفعال تُخل بالآداب، وكذلك تنتهك الشرف.

حيث قام المدعى عليه بنسب بتلك الأفعال لي دون امتلاكه أي برهان، بهدف التشهير بي وإلحاق الضرر بسمعتي في المجتمع.

وحيث أني معروف بأخلاقي الحسنة في المنطقة التي أقيم بها منذ زمن طويل، وتعاملي مع الناس المحيطين بي يسوده الاحترام والرقي، ولم أتخيل أن أكون بهذا الموقف الآن.

وحفظاً على سمعتي الطيبة في مكان إقامتي، أتقدم لسيادتكم بهذه الشكوى.

راجياً النظر في الشكوى وإعطائي حقي فيها، عن طريق رد الاعتبار لي وارتجاع سمعتي.

التوقيع …..

عقوبة التشهير بشخص.

بداية نجيب عن سؤال ما هو حكم تشويه السمعة؟

أساس الإسلام أن ترتكز العلاقات بين أفراده على مبدأ الأخوة، والستر ومنع ملاحقة العورات، ولذلك نهى الإسلام من تشويه سمعة المسلم وتحريفها، والاساءة لها أمام الناس، وصنف ذلك من الأفعال المذمومة المُنهى عنها. والتي اعتبرها الاسلام من الكبائر لما يترتب عليها من تجزئة لروابط الألفة، وتدمير للمجتمع الاسلامي، وبسط للبغض والكراهية وملء القلوب بالحقد، وبناءً على هذا فقد حرّم الله الأعمال التي تؤدّي بطريقة ما إلى تشويه السمعة، ورتّب عليها عقوبات.

عقوبة التشهير بالصور.

فنظراً لسهولة التعامل بأي وقت عبر تطبيقات الهاتف، وعدم استخدام وسائل التواصل هذه بحذر، أدى إلى استعمال هذه التكنولوجيا بطريقة غير مشرعة، والقيام بالدخول بشكل غير مسموح إلى الحسابات الالكترونية للأشخاص المراد التشهير بهم.

وخصوصاً الفتيات ليجمعوا عدد من الصور الخاصة والبيانات الشخصية، ثم العمل على استخدامهم لتهديدهن ومفاوضتهم بطريقة الابتزاز، سعياً وراء المال أو غيره من الغايات التي يعمل على تحقيقها. ولهذه الجرائم أثراً سلبياً كبيراً على المجتمع كافة، وأكدت المملكة على محاربة هذه الجريمة النكراء، ووضع القصاص القانوني الرادع على مرتكبيها.

وإن عقوبة التشهير في السعودية والابتزاز بالصور، هي الحبس لمدة عام أو يغرّم بمبلغ مالي يقدر بقيمة (500 ريال سعودي)، أو بالاثنتين معاً. بالإضافة إلى حجز الأجهزة وإغلاق البرامج المستخدمة في وقوع هذه الجرائم، وايضاً كافة الأموال المحصودة منها.

عقوبة التشهير في الواتس.

وهي فرع من اساس التشهير العام، أي القيام بإعطاء معلومات كاذبة عن شخص آخر مما يسبب له الضرر، والمماس بكرامة الشخص والتجريح في السعودية جريمة تعاد مرات عديدة، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، ومثلاً عبر تطبيق الواتس اب.

في بعض الأحيان وأثناء المحادثة قد ينفعل الناس ويشعرون بالغضب اتجاه أمر ما، ويبدؤون بإهانة بعضهم البعض بكلمات مسيئة وألفاظ نابية مستخدمون هذه التعابير لإيذاء المشاعر وخدش الكرامة، وممكن حتى الوصول لإلحاق الضرر الجسدي.

عقوبة التشهير في واتساب يتم تعيينها من قبل محكمة الجنايات، التي تقرر عقوبة الحبس التي تصل إلى (5) سنوات، في حال التأكد من وقوع عقوبة التشهير في السعودية الكترونياً، ويمكن أن تكون العقوبة غرامة ثلاثة ملايين ريال سعودي أو بسجن الجاني وغرامة لا تزيد عن 5000 دولار، أوكلا العقوبتين معًا.

وفي نهاية مقالنا نؤكد على ضرورة التعامل بحزم مع أي قضية تشهير تواجهك، علنا أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فعندئذٍ تواصل مع مكتب الدوسري للمحاماة من أجل توكيل محامي مختص بالتشهير والابتزاز وسيرد لك اعتبارك وإعطاؤك تعويض.

المصادر.


المقالات الهامة:

  1. عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية.
  2. محامي علامات تجارية.
  3. عقوبة القذف في السعودية.
  4. محامي جنائي مكة.
  5. جريمة الابتزاز في النظام السعودي.
  6. رد الاعتبار والتعويض.
  7. محامي متخصص في القضايا الجنائية.
  8. محامي جنائي في المدينة المنورة.
  9. محامي جدة شاطر من شركة الدوسري.
  10. أفضل 15 محامي في جدة السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *