عقوبة السرقة في السعودية

عقوبة السرقة في السعودية

عقوبة السرقة في السعودية هو موضوع مقالنا، حيث تعد السرقة من أحد الجرائم التي يعاقب عليها القانون والنظام السعودي ويفرض أشد وأصعب العقوبات على كل فرد يرتكب جريمة السرقة. التي تعد جريمة لا يستهان بها أبداً لأنها تهدد الأمن والأمان في المجتمع، لذلك تقوم الحكومة والجهات المختصة ضمن المملكة العربية السعودية بوضع أنظمة وقوانين رادعة وفرض عقوبات شديدة على مرتكبي الجرائم.

وفي مقالنا سوف نغني معلوماتك أكثر ونتحدث عن أهم العناوين التي تخص موضوع عقوبة السرقة في السعودية، وإذا كنت تبحث عن محامي شاطر ليساعدك في قضية سرقة فمحامي جدة من مكتب الدوسري هو الخيار الأفضل لك للجوء إليه والاستفادة من خبرته القانونية الواسعة.

كيف تثبت جريمة السرقة

عقوبة السرقة في السعودية.

السرقة تجعل الشخص في حالة قلق دائم ومستمر وحالة عدم الاطمئنان على ممتلكاته وعلى أمواله، لذا السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية كانت حريصة على تطبيق حد السرقة بموجب ما ورد في الشريعة الإسلامية وبحسب القوانين المتبعة في السعودية. ويوجد العديد من الأشخاص الذين يظنون أن عقوبة السرقة في السعودية هي عقوبة موحدة لجميع أفعال السرقة التي تقع في المملكة.

ويبقى التساؤل المطروح ما هي عقوبة السرقة في القانون السعودي؟

من الضروري معرفة أنّ عقوبة السرقة تختلف باختلاف الجريمة التي تم ارتكابها، بمعنى أن عقوبة سرقة السيارات تختلف عن عقوبة سرقة الجوال في السعودية.

  • ففي حال سرقة السيارة من داخل منطقة المنزل أي (من داخل المنزل أو من داخل مرآب المنزل أو إذا كانت أمام المنزل)، هنا يتم تطبيق حد قطع اليد ولكن حتى تطبق يجب توفر شروط وأركان معينة.
  • أما سرقة الجوال، فهذه الحالة تعد من أخطر أنواع السرقات لأنه عند سرقة هاتفك المحمول من الممكن أن يستخدم السارق البيانات والمعلومات الموجودة فيه ويسئ لصاحب الجوال.

فتكون العقوبة بأن يحكم على الفرد مرتكب الجريمة بالسجن وذلك مدة تتراوح من سنة إلى 5 سنوات، ولابد من الإشارة إلى أن صاحب متجر الهواتف يخضع لعقوبة السرقة إذا باع هواتف مسروقة.

وهذا كان حديثنا عن عقوبة السرقة في السعودية، أما في العنوان التالي سوف نتعرف على أركان جريمة السرقة.


وعبر مقالنا عقوبة السرقة في السعودية تعرف أيضا.

أركان جريمة السرقة في النظام السعودي.

تحدثنا سابقاً عن عقوبة السرقة في السعودية وفي فقرتنا هذه سوف نعرض لك بعضاً من أركان جريمة السرقة في النظام السعودي. فمن الضروري معرفة أنه يتوجب توفر مجموعة من الأركان حتى يتم إثبات جريمة السرقة، أي أن القانون والنظام السعودي يشترط توفر أركان معينة حتى يتم تنفيذ العقوبة على الشخص مرتكب الجريمة.

أركان جريمة السرقة في النظام السعودي هي على النحو الآتي:

  1. أن يدخل الشخص إلى البناء، بمعنى أنه كي يتم إثبات وقوع جريمة السرقة في المملكة العربية السعودة، يجب أن يكون الفرد دخل إلى البناء أو المكان المراد سرقته، فعلى سبيل المثال (فيلا أو منزل) وسواء كان الدخول عن طريق الاتفاق مع أحد الأفراد الموجودين في الداخل أو الدخول خلسةً، وسواء قام اللص بتهديد الموجود في المنزل بالسلاح.

أي مجرد دخول شخص غريب إلى منزل ما بدون علم أصحبا أهل البيت فإنه يعد سارقاً وحتى لو وجد في الأجزاء الخارجية للمنزل كالملحق أو الحديقة.

  1. فتح مدخل البناء، يقصد بذلك كسر النوافذ والأبواب أي أنّ جريمة السرقة بهذه الحالة تتحول إلى جريمة سطو، في حال أثبت اللص بأنه قد فتح باب المنزل بمفتاح مطابق للأصلي.
  2. وأيضا دخول اللص إلى المنزل أو الفيلا واستخدام سلاح أو آلة حادة تعد عملية سطو وليست سرقة.

ماذا يقصد بعملية السطو؟

هي سرقة ولكن تقع تحت تهديد السلاح، فإنّ الفرد الذي يتعرض للسطو لا تقع عليه أخذ ممتلكاته فقط بل من الممكن أن يتعرض لإصابة، ونتيجة ذلك فإن القانون والنظام السعودي يعاقب على جميع جرائم السطو والسرقة.

ولابد من الإشارة إلى أنّ عقوبة السطو في المملكة العربية السعودية تكون بسجن الفرد مرتكب الجريمة وذلك لمدة تتراوح بين 5 – 15 سنة.

وهكذا أوضحنا لك عقوبة السرقة في السعودية وأيضا أركان جريمة السرقة، تابع القراءة عزيزي القارئ حتى تتعرف على أنواع السرقة في السعودية.

أنصحك بالتواصل مع محامون ومستشارون مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

ومن خلال مقالنا عقوبة السرقة في السعودية يمكنك التعرف على.

أنواع السرقة في القانون.

كثير من التساؤلات والاستفسارات تردنا إلى موقع الدوسري للمحاماة على شبكة الانترنت، ومن هذه الأسئلة ما يلي:

  • ما هي عقوبة السرقة في السعودية؟
  • ما هي أنواع السرقة في القانون والنظام السعودي؟

من هذا المنطلق سنقدم لك إجابة التساؤل الثاني وهو أنواع السرقة في القانون السعودي أما إجابة التساؤل الأول وهو عقوبة السرقة في السعودية فإننا شرحنا ذلك في الفقرة الأولى من هذا المقال.

الأنواع هي النحو الآتي:

  1. النوع الأول (السرقة الحدية): يقصد بها جريمة سرقة ويتم من خلالها إخضاع السارق لعقوبة حد السرقة أي المتمثلة بقطع اليد، ولكن يتم تنفيذ هذه العقوبة بشروط وأركان محددة.
  2. النوع الثاني (السرقة التعزيرية): وهذه أيضا من جرائم السرقة ولكن لا يطبق فيها عقوبة حد السرقة، حيث تتضمن الكثير من صور أفعال السرقة التعزيرية، فعلى سبيل المثال (السرقة بين الأزواج، سرقة الأموال والعامة)، إضافة إلى سرقات أخرى متعلقة بالضيوف أو الخدم.

وتم إدراج تحت هذا النوع عدة أنواع من السرقات الحديثة، مثل (سرقة العلامات التجارية، سرقة السيارات، سرقة الآثار، سرقة براءة الاختراع).

حيث أنّ العقوبة تكون هنا إما بالجلد أو بالسجن أو بالتوبيخ أو بالتهديد أو بدفع غرامة مالية، ولا يفوتنا أن ننوه بأنه حتى يطلق على الجريمة سرقة تعزيرية فإنه يجب توفر مجموعة من الشروط.

اتصل مع طاقم الدوسري وتعرف على المزيد من المعلومات حول مسألة أنواع السرقة وحول عقوبة السرقة في السعودية، فلا تترد بذلك أبداً.

وبالإضافة إلى مقالنا عقوبة السرقة في السعودية يمكنك الاطلاع على.

كيف تثبت جريمة السرقة.

حتى يتم إثبات جريمة السرقة على الشخص مرتكب الجريمة فإنه يجب توفر الشروط التالية، وهي:

  1. يشترط أن يكون السارق عاقلاً وبالغاً.
  2. عند حدوث جريمة السرقة يجب أن يحدث اقتحام، إضافة إلى أن المال يجب أن يكون مخفي وغير ظاهر أمام الأعين.
  3. يتوجب وجود شاهدين على ارتكاب السارق هذه الجريمة أو اعتراف السارق بقيامه بجريمة السرقة، أو من الممكن أن يؤخذ بكاميرات المراقبة إذا كانت موجودة في المكان الذي تم سرقته.
  4. ينبغي أن يكون الشيء المسروق غير محرماً.
  5. لا يتم تطبيق حد السرقة على الشخص مرتكب الجريمة إذا كان قيامه بهذا الفعل إجباراً.
  6. وإذا كان الشيء المسروق هو لتلبية احتياجات الفرد مثل سرقة الطعام، فهنا يتم صرف النظر عن تطبيق حد السرقة، لأن الغرض من السرقة هو إطعام عائلة السارق وليس ارتكاب جريمة سرقة.
  7. كما أنّ عقوبة تطبيق قطع اليد لا تنفذ في حال شعر صاحب المال بالشفقة تجاه السارق وطلب تنفيذ عقوبة أخرى.

وغير ذلك من الشروط والأمور التي يجب أن تتوفر حتى يتم إثبات جريمة السرقة وحتى يتم تنفيذ عقوبة السرقة في السعودية.


اقرأ أيضا المواضيع التالية:

الحق العام في السرقة بالسعودية.

يقصد بالحق العام في الجرائم بأنه يأخذ حق المجتمع من الشخص الجاني، ويحدث ذلك بسبب مخالفته القواعد والمبادئ الدينية والمجتمعية، ونتيجة ذلك ترتب عليها إلحاق الضرر والأذى بالغير. إضافة إلى أنهم سببوا تخويف الناس وكسر حاجز الأمان لديهم، ولإعادة تحقيق الأمان والأمن وتطبيق النظام فـ لابد من فرض عقوبات على الأفراد مرتكبي الجرائم.

ولا يفوتنا أن ننوه بأن بعض الجرائم لا تسقط عقوباتها بتنازل الشخص المجني عليه بل إنّ القاضي يطبق الحق العام للمجتمع. ومن هذا المنطلق فإن قوانين وأنظمة النظام القضائي في السعودية تضمنت نظام العقوبات من مصادر التشريع، وهو بدوره يعتبر نظاماً قائماً على الشريعة الإسلامية وعلى الحدود المأخوذة من مصادر التشريع.

كما أنه يتحدث عن عقوبة السرقة في السعودية والتي تم فرضها من قبل النظام بالاستناد إلى الآية القرآنية، بمعنى أن السارق يتم عقابه بفقدان يده بسبب الفعل الذي ارتكبه لأن ذلك يعتبر جريمة ويضر بالمجتمع بأكمله. حيث أن الحق الأساسي في المملكة العربية السعودية يبقى للمالك الشرعي وحتى لو قام بالتنازل عن هذا الحق لصالح السارق، أي أن القاضي ليس من الضرورة أن يوافق على هذا التنازل والعفو عن الشخص السارق. ولابد من الإِشارة إلى أنّ الحق العام هو تنازل صاحب الحق أي يبقى قائماً ويبقى القاضي هو الذي يقرر ويصدر الحكم النهائي، أما الحق الأساسي فإنه يبقى مكانه.

اتصل مع أفضل محامين في المملكة العربية السعودية من مكتب الدوسري للمحاماة حتى تتعرف على عقوبة السرقة في السعودية.

ومن مقالنا عقوبة السرقة في السعودية احصل على معلومات حول.

كم مدة سجن الحق العام في السرقة.

القانون والنظام السعودي لم ينص على مدة سجن الفرد السارق ولا على عقوبة السرقة في السعودية، أن أمر العقوبة تم تركه للقاضي لينظر ويحكم فيه بسبب دراسته الشاملة ومعرفته الواسعة بظروف وأسباب الجريمة. مع أنّ عقوبة السرقة تم تحديدها في نظام العقوبات السعودي بأنها قطع اليد اليمنى للشخص الجاني بسبب ارتكابه جريمة السرقة للمرة الثانية، وإن بتر اليدين يعتبر جزء من العقوبات الكبرى داخل السعودية أي الحدود في الشريعة الإسلامية.

ولا يفوتنا أن ننوه بأن الجرائم التي تفرض عليها مثل هذا النوع من العقوبات يجب أن تمر بتحقيقات مكثفة وأيضا تخضع لمحاكمات قضائية، وفي معظم الأحيان تأخذ العميلة عدة سنوات حتى يتم الوصول إلى الحكم النهائي.

ومن الضروري معرفة أن مثل هذا النوع من القضايا في المملكة العربية السعودية يتم عرضها على ثلاث قضاة مختلفة، وبعد ذلك يتم التحقق من قاضي ذو خبرة كبيرة ورفيع المستوى بمحكمة الاستئناف العليا، حيث أنّ محكمة الاستئناف قد أعادت بعض الحالات والقضايا إلى الصفر. ولابد من الِإشارة إلى أن الحكومة في المملكة العربية السعودية تحرص على أن تخفف من أية عقبات قد يواجهها النظام القضائي بالسعودية.

لذلك فإنّ مثل هذا النوع من القضايا لها مراحل تحقيق وإجراءات خاصة بها، لأن عقوبة السرقة في السعودية أو عقوبة حد السرقة أو عقوبة قطع اليد ليست بالعقوبة العادية وليتم حلها تحتاج إلى إجراءات خاصة. وحتى يتم تنفيذ مثل هذه العقوبة على الشخص المرتكب (الجاني) يتوجب أن تتوفر مجموعة من الشروط المحددة، إضافة إلى الدقة أثناء إجراء التحقيقات لأن هذه الجرائم تعتبر ماسة بالشرف والأمانة.

وهكذا أوضحنا لكم مدة سجن الحق العام في السرقة وعقوبة السرقة في السعودية.


ويمكنك الاستفادة من مقال عقوبة السرقة في السعودية والاطلاع على.

أفضل محامي في جدة لقضايا السرقة.

هل ترغب بالاستفسار عن عقوبة السرقة في السعودية وعن أركان جريمة السرقة وغير ذلك من المعلومات المتعلقة بقضايا السرقة، عندها عليك بالتواصل مع أشطر وأفضل محامي في جدة ومتخصص بقضايا السرقة من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

ففي حال كنت متورط في قضية جنائية فأنت بحاجة للحصول على المساعدة والعون من محامي خبير بالتعامل مع القضايا الجنائية، وهنا بإمكانك أن تقوم بتوكيل محامي في جدة من أفضل مكاتب المحاماة الموجودة في المملكة.

جدير بالذكر أن محامي ومستشار قانوني من مجموعة مكتب الدوسري ذو معرفة واسعة بجميع الأنظمة والقوانين المتبعة في المملكة العربية السعودية وأيضا بمبادئ الشريعة الإسلامية وبكيفية تطبيقها. إضافة إلى الكفاءة العالية والخبرة الكبيرة العالية التي يمتلكها بكافة الجرائم الجنائية.

من أنواع الجرائم الجنائية ما يلي:

  1. جرائم الحدود: القذف، شرب الخمر، السرقة، الزنا، الردة.
  2. جرائم القصاص والدية: القتل الخطأ، جرائم الاعتداء على النفس، القتل المتعمد، جريمة الاعتداء على ما دون النفس، القتل شبه الخطأ.
  3. جرائم التعزير.

من مهام المحامي الجنائي في المملكة العربية السعودية:

  • المحامي الجنائي المتخصص يقوم بإرشاد الموكل أو العميل للتعرف على كافة الإجراءات والأمور التي يجب عليه معرفتها والقيام بها.
  • كما يقدم لك المحامي جميع النصائح والاستشارات القانونية أثناء سير الدعوى.
  • إضافة إلى ذلك أن ينوب عن الموكل في متابعة المعاملات والأوراق المطلوبة واللازمة.
  • كما أنه يقدم كافة المعلومات بـ عقوبة السرقة في السعودية.

وغير ذلك من المهام والخدمات التي يقدمها لك المحامي الخبير في مختلف القضايا الجنائية. ففي حال تورطت بقضية سرقة أو تم اتهامك بقضية جنائية عندها تكون بحاجة توكل محام ذو خبرة ومهارة بالعمل في مجال المحاماة. والمحامي هو الشخص الذي يعمل بالقانون والنظام الذي يتم اتباعه وتنفيذه. فإذا احتجت إلى محامي لديه معرفة بقضايا السرقة وبكيفية التعامل معها عندها يجب أن تختار محامي في جدة المحترف والخبير والمتميز بعمله، كما أنه يعتبر واحد من أهم وأشطر المحامين في المملكة العربية السعودية.


في حال كان لديك قضية بإمكانك طلب المساعدة من:

وفي ختام مقالنا لهذا اليوم والذي هو بعنوان عقوبة السرقة في السعودية من الدوسري للمحاماة 2022.

نكون أوضحنا لك ما هي عقوبة السرقة في السعودية، وذكرنا لك أنواع السرقة، إضافة إلى حديثنا عن أركان جريمة السرقة، وعن مدة سجن الحق العام وغير ذلك من العناوين المهمة. وفي حال لم نتمكن من إيصال جميع المعلومات التي ترغب في معرفتها فإننا نتيح لك سبل التواصل مع محامي من مجموعة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

أي أن الحصول على النصيحة والاستشارة القانونية تمنحك الكثير من المعلومات القانونية التي تكون بحاجة لمعرفتها. ونتمنى عزيزي القارئ أن تكون قد استمتعت بقراءة مقالنا عقوبة السرقة في السعودية من الدوسري للمحاماة 2022.

المراجع والمصادر لمقال عقوبة السرقة في السعودية:

حد السرقة في الإسلام. 


مقالات أخرى مهمة بإمكانك قراءتها:

6 أفكار بشأن “عقوبة السرقة في السعودية”

  1. يعطيكم العافية اتهم اخي بقضية سرقة بسبب اصدقائه وانا متاكدة أنه لا علاقة لهم بالأمر ماذا افعل حتى اثبت براءته؟ وهل يمكن تخفيف العقوبة.

  2. تعاملت مع شركة على الانترنت للتوظيف مقابل مبلغ مالي وبعد ماحولت الفلوس لهم .. عرفت ان الشركة نصابة واختفى الحساب الخاص بها. أرجو المساعدة

  3. انا مقيم في جدة. مشكلتي اني وضعت فلوسي مع تاجر لنفتح مشروع تجاري وبعد ذلك اتفاجئ بأنه سافر ولا يرد عليي ماذا افعل بهذه الحالة؟؟

  4. لقد تعرضت للسرقة عندما كنت في المول، سرقت حقيبتي وفيها مبلغ من الفلوس واوراق خاصة بي ومهمة جدا شو اسوي وهل من الممكن ايجاد السارق.

  5. السلام عليكم
    انا تمت سرقة منزلي ذهب و فلوس بقيمة 100 الف ريال تقريبًا و اخذنا لقطات الكميرات و قالو انهم شغالين على الموضوع طبعًا السارق كسر باب الشقه و دخل
    في حال تم القبض على السارق هل يرجع لي حقي ؟! و كيف احصل حقي من السارق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.