كيفية رفع دعوى في مكتب العمل

  • مايو 18, 2022مايو 20, 2022
كيفية رفع دعوى في مكتب العمل

نظراً لأهمية موضوع كيفية رفع دعوى في مكتب العمل للكثير من العمال وأرباب العمل. وانطلاقاً من واجبنا القانوني في إثراء معلوماتكم القانونية ونشر الوعي القانوني في المجتمع. سنقدم في هذا المقال شرح مفصل عن كيفية رفع دعوى في مكتب العمل والكثير من التفاصيل المهمة في صلب هذا الموضوع. حتى نعرفكم على أفضل الطرق القانونية من أجل رفع الدعوى بشكل صحيح لنيل واسترداد كافة حقوقكم.

خطوات كيفية رفع دعوى في مكتب العمل الكترونيا

كيفية رفع دعوى في مكتب العمل.

قامت المملكة العربية السعودية تبعاً لاستراتيجية التطوير والتحسين بتحويل عدد كبير من الخدمات التقليدية إلى الكترونية. وذلك من أجل مواكبة التطور في المجتمع في هذه المرحلة. حيث قامت وزارة العدل بإنشاء موقع إلكتروني خاص بتقديم خدمات قانونية متعددة ومنها خدمة رفع دعوى في مكتب العمل إلكترونياً. وذلك من دون أي حاجة للذهاب إلى المحاكم والجهات المختصة لإنهاء الإجراءات مما يسهل على أطراف القضية كيفية رفع دعوى في مكتب العمل ويوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد.

سنتعرف على كيفية رفع دعوى في مكتب العمل إلكترونياً من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1. سجل الدخول إلى موقع وزارة العدل التابعة للمملكة العربية السعودية كمستخدم جديد. وقم بعد ذلك بتسجيل جميع البيانات المطلوبة وننصحك عزيزي القارئ بالاحتفاظ بكلمة المرور واسم المستخدم لأنك ستحتاج إلى تذكيرهما عند الدخول إلى الموقع مرة أخرى.
  2. أدخل الرمز المطلوب وسيتم إرسال رسالة إلى جوالك بالكود الخاص بك. أدخله في الخانة المخصصة له واضغط على متابعة.
  3. اختر الخدمات الجديدة ومن ثم عليك اختار التقاضي الإلكتروني.
  4. بعد ذلك اضغط على لوحة معلوماتي الموجودة أعلى يسار الشاشة.
  5. اختر صحيفة دعوى ومن ثم اختار طلب جديد.
  6. ومن ثم اقرأ التعهد المطلوب وفي حال موافقتك عليه قم اضغط على التالي.
  7. قم باختيار دعوى عمالية من خلال أيقونة تصنيف الدعوى.
  8. سيظهر لك العديد من الخيارات لأسباب الدعوى اختر سبب الدعوى واضغط على التالي.
  9. ومن ثم أدخل البيانات المطلوبة في الخانات المحددة لها (العنوان الوطني- البريد الإلكتروني- رقم الهاتف). ثم قم ادخل إلى قائمة المدعي عليهم واختر نوع الشخص اعتباري أم فرد ثم اضغط على التالي.
  10. ثم قم بعد ذلك بالدخول إلى قائمة نوع الدعوى واختر نوع الدعوى المقدمة وتسجيل أية بيانات خاصة بالدعوى ثم اضغط على التالي.
  11. ثم ادخل إلى (مرفقات) وأدخل العنوان الوطني ومذكرة الإحالة ومحضر التسوية وأخيرا قم اضغط على (إرسال الطلب).
  12. سيتم في آخر الخطوات إرسال رسالة إلى جوالك من أجل تأكيد إتمام العملية وإرسال رقم القضية.

وإذا واجهت أي مشكلة في كيفية رفع دعوى في مكتب العمل أو تسجيل الدخول إلى موقع وزارة العدل أو لم تتمكن من إتمام رفع دعوى مكتب العمل الكترونياً. يمكنك لا تتردد في طلب مساعدة محامي متخصص في قضايا مكتب العمل الذي سيقدم لك استشارات قانونية نظام العمل السعودي. ويرد على استفسارك ويساعدك في التسجيل للموقع وإرسال طلب رفع دعوى مكتب العمل.


إضافة لمقالنا كيفية رفع دعوى في مكتب العمل اطلع الآن على:

القضايا العمالية في السعودية.

أطلقت المملكة السعودية محكمة عمالية متخصصة في القضايا العمالية للعمال السعوديين وغير السعوديين من أجل تطوير وتحسين قطاع الاستثمار وتأهيل بيئة العمل الخاص. كما عملت وزارة العمل على مدار سنوات عديدة على تطوير هيئات تسوية المنازعات العمالية وزيادة عدد هذه الهيئات. سواء كانت ابتدائية أو عليا وتزويدها بأعضاء جدد أثناء استكمال تدريبهم حتى تتمكن من تقليص فترة التقاضي بين العمال وأرباب العمل.

ومن أجل سرعة إنجاز هذه القضايا وفصل المنازعات العمالية مع الحفاظ على جودة الحكم القضائي وتعزيز فرص الاستثمار في السعودية وسهولة العملية القضائية. بالإضافة إلى حماية حقوق أطراف العلاقة التعاقدية بشكل كامل إضافة إلى تعزيز فرص الاستثمار.

مدة القضايا العمالية.

إن مدة القضايا العمالية في المحكمة العمالية هي ثلاثون يوماً وقد تستغرق النظر والبت في موضوعها ثلاث جلسات ويعتبر هذا انجاز عظيم في ميدان القضاء ويحقق عدالة ناجزة ويوفر الكثير من الوقت والجهد على المستفيدين. حيث أطلقت وزارة العدل خدمات إلكترونية ساهمت بشكل كبير في رفع أداء المحاكم العمالية من خلال قيد كافة الدعاوى العمالية ومراجعتها. ورفع كفاءة نظام ناجز العمالي واعتماد مشروع نمذجة جميع القضايا العمالية وجعل الاستئناف على القضايا العمالية بشكل الكتروني.


إضافة لمقالنا كيفية رفع دعوى في مكتب العمل تعرف الآن على.

التسوية الودية في مكتب العمل.

سنقدم لكم في هذه الفقرة مجموعة المفاهيم للتسوية الودية:

يقصد بالتسوية الودية سياسة معينة وأسلوب دبلوماسي يتم التعامل به من أجل تقديم تنازلات سواء مادية أو غيرها لقوة ما على سبيل المثال تجنب خلاف ونزاع. ومن زاوية أخرى يقصد بها إجراءات يقوم بها كل من صاحب العمل والعامل من أجل حل الخلاف القائم بينهم ويكون ذلك قبل أن يتم اللجوء والاستعانة بالقضاء.

وتجدر الإشارة إلى أن مفهوم التسوية الودية هي أولى مراحل النظر في قضايا المنازعات العمالية التي تنشأ بين أرباب العمل والعمال. فيتم عن طريق هذه التسوية العمل كواسطة من أجل فض النزاع والخلاف والعمل على تقريب وجهات النظر بين الطرفين.

ومن هذا المنطلق يكون ذلك بهدف الوصول في النهاية إلى حل مناسب وودي يرضى طرفي العلاقة. ومن الضروري معرفة أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أصدرت خدمة الكترونية تعرف باسم (التسوية الودية).

مدة التسوية الودية.

بحسب ما تم تأكيده من قبل وزارة العدل في المملكة العربية السعودية فإن المحاكم العمالية لا تنظر في أي من الدعاوي التي تتعلق بالمستحقات المالية كتأخر الرواتب أو نهاية الخدمة إلا بعد أن يتم انقضاء ٢١ يوم على التقديم. وأيضا بعد التوجه إلى مكتب العمل الذي يكون اختصاصه تسوية الوضع بصورة ودية بين أرباب العمل والعمال.

وإذا لم تتم التسوية الودية فيما بينهم يتم تحويل الدعوى إلى المحاكم العمالية عبر بوابة (ناجز). ويجب أن يتم إرفاق محضر تعذر الصلح الذي يعتبر كشرط أساسي لقبول الدعوى إذا لم تنتهي التسوية الودية وينحل النزاع بين العامل وأرباب العمل خلال مدة 21 يوم يتم رفع الدعوى بشكل إلكتروني إلى المحاكم العمالية وذلك عن طريق وزارة العمل.

وبالنسبة لمدة الصلح في دعاوى العمالية المنزلية بحسب ما أوضحته وزارة العدل بعد أن يتم رفع المنازعة إلى لجنة الفصل في خلافات العمالية المنزلية تحدد بـ خمسة أيام. وفي حال تعذر الصلح والتسوية خلال المدة المقررة تعطى اللجنة مدة عشرة أيام إضافية ثم يتم إصدار قرار ينص على رفع الدعوى إلى المحكمة العمالية المختصة بشكل إلكتروني.


إضافة لمقالنا كيفية رفع دعوى في مكتب العمل قد يهمك أيضاً معرفة:

عدم حضور جلسات مكتب العمل.

وفق القواعد التي تنظم التسوية الودية في الخلافات العمالية في حال تغيب المدعي عن حضور إحدى جلسات مكتب العمل وذلك بموجب محضر. يتم حفظ الدعوى وفي حال تغيبه وعدم حضوره لمدة أربع مرات تسقط الدعوى. وذلك لاستخدام البعض طريقة عدم تواجده بالجلسة من أجل المماطلة في الدعوى لتأخذ القضية وقت أكثر.

حيث يسبب ذلك خسارة للعامل لأنه لا يمكنه العمل لدى أي طرف آخر أثناء النظر في الدعوى المقدمة. فالعامل غير السعودي لا يمكنه نقل الكفالة إلى كفيل ثاني إلا بعد موافقة كفيله الذي يعمل لديه.

أما في حال تغيب صاحب العمل أو الممثل عنه يتم إيقاف كافة خدماته فوراً حتى يحضر وإذا استمر غياب صاحب العمل ولم يحضر نهائياً يسمح للعامل نقل خدماته لعمل آخر بدون أن يحصل على الموافقة من صاحب العمل. حتى لو كان صاحب العمل لا يرغب بذلك ويمكن في هذه الحالة رفع الدعوى إلى المحاكم العمالية. وذلك لأن تغيبه عن الحضور يؤدي إلى تأخر القضية وتطويل فترة رفع الدعوى حتى يتم النظر فيها مما يسبب خسارة كبيرة للعامل.

ولمزيد من المعلومات حول عدم حضور جلسات مكتب العمل أو كيفية رفع دعوى في مكتب العمل كل ما عليك هو طلب مساعدة محامي متخصص في مكتب العمل من مكتبنا مكتب الدوسري في جدة. المستعد للرد على كافة استفساراتكم ويقدم استشارات قانونية عمالية في أي وقت عبر اتصالك على الأرقام الظاهرة في موقع مدونتنا القانونية.


إضافة لمقالنا كيفية رفع دعوى في مكتب العمل اقرأ أيضاً:

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة.

بعد أن يتم تشكيل لجنة من أجل النظر في المشكلة وحلها بشكل ودي بين أطراف النزاع سواء كان صاحب العمل أو العامل الذي يوجد عنده. تتم الكثير من المحاولات بهدف فض هذه المنازعة أو الخلاف بشكل ودي. وعند فشل هذه اللجنة في حل هذه المشكلة بالتسوية الودية يتم تقديم طلب خلال 21 يوماً إلى الجهة المختصة بهذا العمل. لتحويل هذا الخلاف إلى المحكمة العمالية وفق قانون العمل المادة رقم (71) الذي يعطي لهم الحق في تحويل القضية إلى المحكمة.

ويكون ذلك بعد التأكد من رفض أطراف القضية التراضي والتسوية بشكل ودي دون وصول المشكلة إلى المحكمة. ويجب أن يقدم الشخص هذا الطلب خلال 45 يوماً. وفي حال تأخر هذا الشخص عن تقديم الطلب يتم إبطال حقه في الحصول على حقوقه في حل هذا النزاع. وبالتالي نجد أنه عند فشل اللجنة في حل أي مشكلة أو نزاع يتم تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة.

ويمكنك عزيزي القارئ طلب الدعم والاستشارة من محامي ومستشار مختص في القضايا العمالية وما يتفرع عنها من مواضيع مثل التسوية الودية. وكيفية رفع دعوى في مكتب العمل لحل مشكلتك والعمل على استعادة كافة حقوقك من خلال مكتبنا اللامع مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة.


إضافة لمقالنا كيفية رفع دعوى في مكتب العمل اعرف المزيد عن:

محامي مكتب العمل بجدة.

يتولى محامي مكتب العمل بجدة في مكتبنا مكتب الدوسري مهمة استرداد حقك عند تعرضك لإهانة أو ظلم في عملك. بما يتعلق بشأن الراتب أو التعويض أو بأي حق من حقوقك. كما أنه سيرشدك إلى كل ما يمكنك القيام به من أجل استرداد حقك المسلوب. ويعمل على متابعة كافة إجراءات التقاضي ضمن المحاكم العمالية بكل ما يتعلق في نظام العمل السعودي. إذ أنه يعمل على حل كافة المنازعات المتعلقة في عقود العمل والحقوق والأجور وإصابات العمل إضافة للتعويض عنها.

أما في حال كنت من أرباب العمل وتعرضت لخروقات من قبل أحد العاملين وأردت اللجوء إلى المحكمة العمالية في جدة لتعذر الوصول لحل ودي. فإن محامي مكتب العمل بجدة يساعدك في ذلك لأن هدفه الأسمى هو تحقيق العدالة وإعادة الحق لصاحبه أياً كان.

حيث أن خبرته الطويلة بالعمل في هذا المجال ترك لمحامينا بصمة لدى كل من أتى لنا وطلب مساعدتنا. وذلك لأن محامي مكتب العمل بجدة في مكتبنا مكتب الدوسري محامي متخصص بالقضايا العمالية. ويملك خبرة كبيرة في كيفية رفع دعوى في مكتب العمل. وكافة الإجراءات القانونية في دعوى الاستئناف وقضايا المطالبة بحقوق العامل وأصحاب العمل وغيرها من القضايا التي تتعلق بالعمل.

إضافة لمقالنا كيفية رفع دعوى في مكتب العمل قد ترغب في التواصل مع:

وفي ختام مقالنا كيفية رفع دعوى في مكتب العمل |0566600220| الدوسري للمحاماة.

كل الأمنيات بأن نكون قد قدمنا لكم المنفعة والفائدة حول كيفية رفع دعوى في مكتب العمل وتسليط الضوء على بعض العناوين التي تتعلق بالقضايا العمالية.

المصادر والمراجع:


مقالات هامة إضافة لمقالنا كيفية رفع دعوى في مكتب العمل:

  1. مسكوني مكافحة المخدرات أول مرة.
  2. عقوبة ترويج الخمور في السعودية.
  3. عندي منع سفر بسبب مخدرات.
  4. استغلال اسمي في التأمينات.
  5. كيف اعرف اني مسجل في السعودة.
  6. وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى.
  7. محامي الزكاة والدخل 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.