رفع دعوى عدم استحقاق شيك

رفع دعوى عدم استحقاق شيك

رفع دعوى عدم استحقاق شيك من الدعاوى المهمة التي يلجأ إليها الأشخاص الذين وقعو في إحدى العمليات الاحتيالية. بناء على ذلك فإن مثل هذه الدعوى تكون من إحدى أهم المسارات القانونية التي تهدف إلى حماية حقوق الأفراد. والحد من عمليات الاحتيال.

للتعرف على المزيد من المعلومات القانونية حول نظام الشيكات بدون رصيد الجديد ننصحك بطلب استشارة أو الاستفسار من خلال التواصل مع محامي متخصص في قضايا البنوك ومتخصص في هذا المجال من شركة محمد عبود الدوسري للاستشارة القانونية على الرقم call:00966566600220.

اسباب بطلان الشيك

رفع دعوى عدم استحقاق شيك.

عندما يصدر الشيك ولم يقم المستفيد منه بسحبه فإنه يسقط الحق في المطالبة بهذا الشيك بعد مرور ثلاث سنوات على صدور الشيك من دون مطالبة المستفيد من الشيك بحقه.

عندما تقدم شيك إلى البنك فيصدر عن البنك مذكرة إرجاع الشيك بدعوى عدم استحقاقه، يكون لك الخيار بين إجراءين:

  1. إعادة تقديم الشيك إلى البنك وذلك خلال مدة أقصاها (٣) أشهر من تاريخه.
  2. اختيار الحل القضائي ورفع دعوى قضائية إلى المحكمة المختصة.

بطبيعة الحال إن الخطوة الأولى هي التأكد من عدم وجود رصيد كاف وفي حال عدم تحقق ذلك من الواجب إبلاغ المدين بالأمر. وإذا لم يقم المدين بسداد قيمة الشيك خلال الفترة القانونية. يمكنك اللجوء الى القضاء وذلك من خلال رفع دعوى عدم استحقاق شيك وتقدم الدعوى الى النيابة العامة خلال فترة شهر من تاريخ إخطار المدين.

وتجدر الإشارة إلى أن قضايا الشيكات من القضايا التي تحتاج إلى رجل قانوني يمتلك خبرات قانونية لتوجيهك إلى الخطوات القانونية الصحيحة.

تابع الفيديو:

أحكام البراءة في الشيك.

في عدة حالات عند تقديم الدعوى إلى المحكمة يصدر الحكم من المحكمة بالبراءة في الشيك وذلك لعدة أسباب ومنها:

  • يمكن أن يكون هنالك اختلاف بالكتابة على المبلغ المستحق كتابةً أو رقماً والتوقيع عليه وإعطاءه للمستفيد.
  • وجود اختلاف ما بين التوقيع على الشيك عن التوقيع المطلوب والموجود بشكل موثق في البنك. ومن البديهي أن تكون مطابقة للمعلومات الشخصية وحسابه لدى البنك.
  • في حال مخالفة البيانات الواردة على الشيك عن البيانات الموثقة والمطلوبة.
  • في حال كون الشخص الساحب أو مالك الشيك المسؤول عنه من الأشخاص ناقصي الأهلية نظراً للصغر في العمر أو لمرض.
  • وجود مشكلة أو خلل في الصحة لتوقيع الطرفان.
  • صيغة الكتابة على الشيك يجب أن تكون صيغة اعتماد لا قبول.

اسباب بطلان الشيك.

هنالك عدة حالات لا يتم الاستفادة من الشيك والسبب في ذلك يعود إلى بطلان الشيك. وتعود أسباب بطلان الشيك إلى عدة أمور ومنها:

  • عيب في الشكل:  ويكون العيب في الشكل في حال عدم كتابة التاريخ والساعة التي تم فيها إصدار الشيك، او عدم كتابة اسم المستفيد والملومات، وعدم التوقيع على الشيك في حال وجود أي شطب أو تحرير أو أي تعديل في بيانات الشيك من دون علم وتصديق الساحب.
  • عيب في المضمون: ويكون ذلك في حين عدم وجود رصيد كاف في حساب الساحب، أو من خلال إصدار الشيك بلا رصيد مع معرفة الساحب بذلك، إذا قام بإجراء أي تعديل في بيانات الشيك من بعد صدوره وتوقيعه دون علم الساحب بهذه التعديلات وعدم وجود مقابل للوفاء بالشيك.
  • عيوب في الأهلية: يمكن أن يبطل الشيك بسبب صدوره من قبل شخص فاقد للأهلية أو شخص ناقص الأهلية مثل القاصر، أو أن يتم إصدار الشيك بسبب الإكراه أو التهديد أي من شخص فاقد للإرادة.

كيف ارفع دعوى عدم استحقاق؟

لرفع دعوى عليك بداية الاحتفاظ بالشيك مع خطاب الرفض الصادر من قبل البنك. ولابد من الاستعانة بمحامي متخصص بقضايا الشيكات للتفاوض مع الطرف الآخر للوصول إلى الحل الودي المرضي للطرفين. وفي حال فشل المحاولة يمكنكم التعرف على اجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد من خلال التواصل مع رقم محامي قانوني من أهم شركات المحاماة في السعودية.

متى يسقط حق المطالبة بالشيك؟

عندما يصدر الشيك ولم يقم المستفيد منه بسحبه فإنه يسقط الحق في المطالبة بهذا الشيك بعد مرور ثلاث سنوات على صدور الشيك من دون مطالبة المستفيد من الشيك بحقه.

ساق الله لكم الخير لاطلاعكم على مقالنا الذي كان بعنوان.

رفع دعوى عدم استحقاق شيك و3 من أسباب بطلان الشيك بالسعودية.

للتعرف على المزيد من المعلومات القانونية حول عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية يمكنكم التواصل مع محامي ممتاز في جدة من أهم شركات المحاماة في السعودية على الرقم call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *