شروط تأسيس فرع شركة أجنبية

شروط تأسيس فرع شركة أجنبية

شروط تأسيس فرع شركة أجنبية حسب نظام الشركات الأجنبية في السعودية شروط ميسرة وذلك في إطار رغبة المملكة العربية السعودية بازدياد فرص الاستثمار الأجنبي في الفترة الأخيرة وقد قامت في سبيل ذلك بالكثير من الإجراءات والإصلاحات التي من شأنها أن تعزز نمو الاقتصاد وازدهاره.

ومن خلال مقالتنا سنتعرف على شروط تأسيس فرع شركة أجنبية في السعودية وشروط فتح فرع شركة خليجية والنموذج المعتمد لقرار شركاء بفتح فرع شركة.

شروط فتح فرع شركة خليجية في السعودية

شروط تأسيس فرع شركة أجنبية.

نعم يستطيع المستثمر الأجنبي أن يفتح شركة في السعودية ويجب لذلك ألا يكون محكوماً في السابق بأحكام تتعلق بقضايا نصب واحتيال وأن يحقق الشروط المطلوبة من وزارة الاستثمار السعودية وأن يكون نشاط شركته من ضمن النشاطات المسموحة في المملكة العربية السعودية وأن يكون متوافقاً مع النظام السعودي والأنظمة والاتفاقيات الدولية.

لقد شجعت وزارة الاستثمار السعودية وهي الجهة المسؤولة عن تنظيم الاستثمار الأجنبي على جذب المستثمرين الأجانب وفتح آفاق جديدة لهم من خلال خلق بيئة استثمارية واعدة ولذلك تم إصدار نظام الشركات الجديد الذي حدد الشروط والإجراءات المتعلقة بالاستثمار في السعودية.

وحسب المادة 236 من النظام فإن للشركة الحق في ممارسة نشاطها وأعمالها داخل السعودية عن طريق فتح فرع أو مكتب لها تشجيعاً للاستثمار الأجنبي وذلك تزامناً مع رؤية المملكة 2030 التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حفظه الله ورعاه.

وفيما يلي أهم الشروط التي يجب مراعاتها عند تأسيس فرع شركة أجنبية في السعودية:

  • الموافقة من وزارة الاستثمار السعودية على تأسيس فرع للشركة الأجنبية التي تريد أن تستثمر داخل أراضي المملكة العربية السعودية.
  • أن تلتزم الشركة بكافة الإجراءات والخطوات اللازمة وأهمها تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة للتأسيس.
  • أن يوافق نشاط الشركة المستثمرة الأنشطة المسموحة للأجانب في السعودية.
  • أن يتمتع المستثمر الأجنبي وكافة الشركاء في الشركة بكامل الأهلية.
  • مجال الاستثمار التي تقوم به الشركة يتوافق مع الاتفاقيات الدولية ونظام المملكة.
  • أن يكون المستثمر الأجنبي غير محكوم سابقاً بحكم جنائي أو مسائلة قانونية بسبب قضايا احتيال أو نصب.

لا تتردد بالتواصل مع محامي شركات في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهي شركة محاماة معتمدة من وزارة العدل لمعرفة كيفية تأسيس الشركات الأجنبية في السعودية وشروط فتح فرع شركة أجنبية في السعودية والتعرف على الأوراق والمستندات والموافقات اللازمة لتأسيس شركة أجنبية أو تأسيس شركة المحاصة في النظام السعودي.

كيف افتح فرع لشركة؟

كي تفتح فرع لشركة في السعودية يجب توفر رأس المال اللازم لذلك والحصول على موافقة وزارة الاستثمار السعودية وتوفير ضمانات بنكية لسداد الالتزامات المالية والالتزام بكافة الإجراءات والخطوات وتقديم الأوراق والمستندات الضرورية وأن يكون نشاط الشركة من النشاطات المسموح ممارستها داخل السعودية.

شروط فتح فرع شركة خليجية في السعودية.

لقد سمحت المملكة بفتح فرع لشركة خليجية فيها أو تأسيس شركة في السعودية للخليجيين وقدمت تسهيلات لذلك نظراً للعلاقات الأخوية المميزة التي تربط دول مجلس التعاون الخليجي وفي إطار التوجه نحو اقتصاد خليجي موحد وقوي يعتمد على التكامل الاقتصادي بين دول الخليج.

ومن أهم شروط فتح شركة خليجية في السعودية:

  • توفر رأس المال الضروري لفتح فرع الشركة الخليجية في السعودية وذلك بما يتوافق مع الأنظمة والقوانين داخل السعودية.
  • الالتزام الكامل بالأنظمة والقوانين والأحكام والتشريعات الصادرة في السعودية.
  • توظيف أكبر قدر من الموظفين السعوديين داخل فرع الشركة.
  • يجب أن يتم توفير ضمانات بنكية لضمان سداد الالتزامات المالية.
  • مدير فرع الشركة في السعودية يجب أن يكون خليجي الجنسية وليس فقط حامل لجواز السفر الخليجي.
  • يحظر على الشركة تملك الأراضي في المناطق المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
  • موافقة وزارة الاستثمار السعودية على فتح فرع للشركة داخل أراضي المملكة العربية السعودية.
  • النشاطات التي تمارسها الشركة من ضمن النشاطات المسموح بممارستها داخل السعودية.

ومن الضروري للشركة الخليجية أن تكون ملمة بالقوانين والأحكام والأعراف داخل المملكة العربية السعودية ويساعدك محامي جده شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على معرفة كل ما يتعلق باجراءات تاسيس شركة في السعودية مثل تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة وتأسيس شركة المساهمة في النظام السعودي.

شاهد الفيديو التالي وفيه الفرق بين الشركة والمؤسسة من حيث التأسيس:

نموذج قرار شركاء بفتح فرع شركة.

يكون نموذج قرار شركاء بفتح فرع شركة في السعودية بالصيغة التالية:

إنه في تاريخ …/…………/……………  فقد اجتمع الشركاء:

الاسم: ……………….. رقم القيد المدني……………

الاسم: ……………….رقم القيد المدني …………….

الاسم: ………………..رقم القيد المدني……………..

وهم شركاء في شركة …………………………….. وتملك سجل تجاري رقمه …………………. وتاريخه ………./……../………  في مدينة ……………………………… وتم الاتفاق على البنود التالية:

أولاً: الموافقة على فتح فرع للشركة في مدينة ………..  ويحمل اسم …………………وذلك لممارسة النشاطات التالية…………………… و ………………….. و………………………

ثانياً: يعين السيد………………………….. الجنسية سعودي رقم القيد المدني………………تاريخ………………..تم إصدارها في ……………… مديراً لفرع الشركة في مدينة …………..

أسماء الشركاء:

الاسم…………………..التوقيع…………………….

الاسم…………………….التوقيع………………….

الاسم………………….التوقيع……………………..

حرر بتاريخ……../…………./……………….

ومن المهم أن يتم توقيع الشركاء على النموذج وأن يتم إرفاق صورة عن عقد التأسيس للشركة وصورة عن الهوية الوطنية للمدير ويتم الاتفاق بين الشركاء على مسؤولية المدير في الشركة وأن يكون هناك تفويض من الشركة الرئيسية وتسمية مدير الفرع مع بياناته الشخصية الكاملة.

ولاستكمال الأوراق والمستندات اللازمة لفتح فرع الشركة في السعودية ولمعرفة كيفية تحويل المؤسسة إلى شركة في السعودية لا تتردد باستشارة محامي تأسيس شركات في السعودية من شركة محاماة الدوسري للاستشارات القانونية وهي شركة محاماة واستشارات قانونية معتمدة.

هل يستطيع الأجنبي فتح شركة في السعودية؟؟

نعم يستطيع المستثمر الأجنبي أن يفتح شركة في السعودية ويجب لذلك ألا يكون محكوماً في السابق بأحكام تتعلق بقضايا نصب واحتيال وأن يحقق الشروط المطلوبة من وزارة الاستثمار السعودية وأن يكون نشاط شركته من ضمن النشاطات المسموحة في المملكة العربية السعودية وأن يكون متوافقاً مع النظام السعودي والأنظمة والاتفاقيات الدولية.

بهذا نصل لنهاية مقالتنا.

شروط تأسيس فرع شركة أجنبية بالسعودية تبعاً لنظام الشركات 2023.

قدمنا من خلالها شرحاً مبسطاً للشروط الواجب توافرها لفتح فرع لشركة أجنبية في السعودية والتي حددتها وزارة الاستثمار السعودية في إطار خطة المملكة لزيادة فرص الاستثمار الأجنبي على أراضيها وشروط فتح فرع لشركة خليجية واستعرضنا النموذج المعتمد لقرار شركاء بفتح فرع شركة.

لتعرف أكثر حول موضوعنا شروط تأسيس فرع شركة أجنبية في السعودية أو تأسيس شركات التضامن للأجانب وأي موضوع قانوني آخر تواصل مع محامي استثمار اجنبي في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم التالي: call:00966566600220 أو النقر على أيقونة الواتس أسفل الصفحة.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *