شركة المساهمة في النظام السعودي

شركة المساهمة في النظام السعودي

شركة المساهمة في النظام السعودي تعد شركة المساهمة في السعودية من أهم الأدوات الاقتصادية وإحدى دعائم التنمية الاقتصادية لذا كان ولازال الاهتمام بأعمالها والعمل على تطويرها من الأمور التي يسعى إليها النظام السعودي. فقد شهد مجال الاستثمار وبالأخص الشركات المساهمة الكثير من التحديثات والتطور حتى تم الوصول إلى نظام الشركات الخاص في السعودية.

للمزيد من المعلومات حول الشركة المساهمة في النظام السعودي وأنظمتها الخاصة يمكنكم التواصل مع محامي شركات في جدة خبير بقضايا الشركات على الرقم call:00966566600220.

إجراءات تأسيس شركة مساهمة سعودية

شركة المساهمة في النظام السعودي.

يكمن الفرق بين نوعي الشركات المذكورة بأن الشركات المساهمة المفتوحة أو العامة يتم طرح أسهمها للاكتتاب العام بمعنى يفتح المجال لكافة المستثمرين الراغبين بشراء أسهم من الشركة المساهمة وحيازة أي حصة من رأس المال بينما يقتصر الاكتتاب في الشركات المساهمة المبسطة أو المغلقة أو الخاصة على المؤسسين فقط أو أشخاص محددين.

شركة المساهمة في النظام السعودي هي إحدى الشركات التي يكون رأس مالها مقسم إلى مجموعة من الأسهم متساوية القيمة والقابلة للتداول لتكون الشركة المساهمة مسؤولة لوحدها عن كافة الديون والالتزامات التي تترتب على ممارسة نشاطها. حيث تمتاز شركة المساهمة في النظام السعودي بمجموعة من الخصائص وهي الآتي:

تمتلك الشركة المساهمة اسم يدل على الغرض من تأسيسها. ولا يسمح أن يتضمن الاسم على اسم شخص ذو صفة طبيعية. إلا في حال كان الهدف من الشركة هو الاستثمار لبراءة اختراع مسجلة باسم الشخص نفسه. أو في حال امتلاك الشركة لمنشأة تجارية وتم اتخاذ اسمها كاسم لها. أو كان اسم الشركة اسم لشركة تم تحويلها لشركة مساهمة وتضمن اسمها اسم شخص بصفة طبيعية. أو تم امتلاك الشركة لشخص واحد فقط. ولكن يستوجب ذلك على تضمين اسم الشركة على ما يفيد بأنها شركة مساهمة ولكن مملوكة لشخص واحد فقط.

من الضروري أن يكون رأس الشركة عند التأسيس كافي لتحقيق الغرض من تأسيسها. وفي كافة الأحوال لا يجوز أن يقل رأسمالها عن 500.000 ريال أي لا يقل المدفوع من رأس المال عند تأسيسها عن الربع.

استثنت المادة 2 من نظام الشركات السعودي الدولة والأشخاص ذوي الصفات الاعتبارية العامة كذلك الشركات المملوكة بأن لا يقل رأس المال عن 5000.000 عند تأسيس شركة مساهمة لشخص واحد. يمتلك هذا الشخص صلاحية الجمعية المساهمة من ضمنها الجمعية التأسيسية وسلطاتها.

كيف تعمل الشركات المساهمة؟

باعتبار أن شركة المساهمة هي من شركات الأموال التي يكون فيها الشركاء مساهمون فيها. يتألف رأس المال من مجموعة أسهم متساوية بالقيمة وتكون قابلة للتداول. بهذا الشكل تقوم شركة المساهمة على أساس اعتبار مالي وليس اعتبار شخصي للشركاء المساهمين. لتكون مسؤولية الشركاء محدودة بما يتعلق بديون الشركة. أي لا يسألون إلا ضمن حدود حصص رأس المال لتكتسب بهذا الشكل الشركة شخصية اعتبارية مستقلة عن شركائها.

أنواع الشركات المساهمة في السعودية.

شركة المساهمة في النظام السعودي هي شركة يتم تأسيسها من قبل شخص واحد أو أكثر من أصحاب الصفات الطبيعية أو الاعتبارية وفقاً للمادة 58 من نظام الشركات. يتم تقسيم رأس مال الشركة الى أسهم يمكن تداولها. تعتبر شركة المساهمة في النظام السعودي وحدها مسؤولة عن الديون وكافة الالتزامات المترتبة.

  1. تكون الإدارة في الشركات المساهمة مختلفة عن باقي انواع الشركات في النظام السعودي الجديد التي يمكن تأسيسها في المملكة.
  2. منحت المادة 77 من نظام الشركات مجلس الإدارة سلطة واسعة لإدارة الشركة بالصورة التي تحقق أهدافها بها باستثناء نظام الشركة الأساسي من العمال أو التصرفات ضمن اختصاص الجمعية العامة. والتي أطلق عليها مسمى الجمعية العامة للمساهمين وهي ركن ثاني لإدارة الشركة المساهمة ولها نوعان:

النوع الأول هو الجمعية العامة الغير عادية وقد اختصت وفقاً للمادة 85 بما يلي:

    1. تقرير استمرار عمل الشركة أو حلها.
    2. تعديل النظام الأساسي للشركة باستثناء ما يلي:
      • حرمان المساهمين من الحقوق الاساسية التي تم استمدادها باعتبار أنه أحد المساهمين فيها. حيث يتم مراعاة الحقوق التي تتعلق بفئة الاسهم التي ملكها المساهم.
      • التعديلات التي تؤدي إلى زيادة الأعباء المالية للمساهمين. مالم تمت الموافقة على ذلك من قبل المساهمين.

النوع الثاني من الجمعيات العامة للمساهمين هي الجمعية العامة العادية والمختصة وفقاً للمادة 87 من نظام الشركات السعودي بما يلي:

  1. انتخاب الأعضاء لمجلس الإدارة أو عزلهم.
  2. تحديد مراجع لحسابات الشركة تبعا لما يقتضيه النظام لتحديد الأتعاب وإعادة التعيين والعزل.
  3. الاطلاع على تقارير مجلس الإدارة والقوائم المالية للشركة ومناقشتها.
  4. تكوين احتياطات الشركة وتحديد استخداماته
  5. البت في كافة الاقتراحات الصادرة عن مجلس الإدارة بشأن توزيع أرباح الشركة.

أما فيما يتعلق بالشركة المساهمة المبسطة والتي لم يكن لها وجود من قبل إلا أنها اعتبرت شكل مستحدث وفقاً لنظام الشركات الجديد وذلك حسب المادة 38 بعد المئة. والتي يسري عليها أحكام الشركات المساهمة التي لم تدرج في السوق المالية السعودية بما يتناسب مع طبيعتها فمن الممكن أن يكون تعريفها مماثل للشركة المساهمة. تتم ادارتها من قبل رئيس أو مدير ويجوز أكثر أو مجلس إدارة.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات من خلال الفيديو التالي:

شروط تأسيس شركة مساهمة في السعودية.

عند تأسيس أي شركة مساهمة لا بد من توفر الشروط الرئيسية لتأسيسها في السعودية وهي:

  1. إيجاد التسمية المناسبة للشركة المساهمة فلا بد من طرح اسم للشركة وفقاً للمادة الخامسة من نظام الشركات في السعودية. والتي بينت جميع الضوابط الخاصة لاسم الشركة النظامي.
  2. تحديد نظام الشركة الأساسي في السعودية وهذا من أهم الأشياء التي يجب أن تتم وهي توفر النظام الأساسي فهو بمثابة عقد للشركة يتضمن الأمور والشروط التي تم الاتفاق عليها. كما في المادتين السابعة والثامنة من نظام الشركات في السعودية. حيث يجب أن يتضمن النظام على ما يلي:
    • اسم الشركة.
    • مركز الشركة الرئيسي.
    • الهدف من تأسيس الشركة (غرض الشركة).
    • رأس مال الشركة ومصدره والمدفوع منه.
    • عدد الأسهم وأنواعها وفئاتها. والقيمة الاسمية وكافة الحقوق المتصلة بكل نوع وفئة.
    • مدة الشركة في حال تم تحديد مدتها.
    • تحديد أعضاء مجلس إدارة الشركة إضافة لإدارة الشركة.
    • التاريخ الذي تبدأ به الشركة.
    • كافة الأحكام والشروط والبيانات التي يتم الاتفاق عليها بين المؤسسين والتي يتضمنها النظام الأساسي للشركة شريطة عد تعارضها لأحكام النظام.
    • توفر رأس المال والذي يعتبر العنصر الرئيسي لتأسيس الشركة المساهمة حسب المادة التاسعة والخمسون من نظام الشركات في السعودية.

تجدر الإشارة إلى أن المادة 66 من نظام الشركات الجديد في السعودية نصت إلى أنه في حال تم تقديم حصص عينية عند تأسيس الشركة أو زيادة رأس المال الخاص بالشركة. يستوجب تقييم الحصص عن طريق مقيم معتمد وتقديم تقرير لتحديد القيمة العادلة للحصص.

إجراءات تأسيس شركة مساهمة سعودية.

لتأسيس شركة المساهمة في النظام السعودي لابد القيام بمجموعة من الإجراءات على الشكل التالي:

  • بداية يجب تقديم ترخيص لتأسيس الشركة مؤلف من خمسة مؤسسين على الأقل. ويتم ارفاقها بدراسة الجدوى الاقتصادية لإثبات أهمية المشروع الذي يتم تأسيسه.
  • يتم تحضير المشروع لعقد تأسيس الشركة مع النظام الأساسي لها.
  • دراسة العقد بشكل جيد من قبل الوزارة. ومن ثم الموافقة عليه.
  • تقديم شهادة من قبل المؤسسين من أحد البنوك مع اثبات ايداعهم للمبلغ المدفوع من قيمة رأس المال.
  • اثبات عقد التأسيس للشركة لدى كاتب العدل.
  • تقديم طلب للحصول على مرسوم ملكي أو قرار وزاري لترخيص تأسيس الشركة من خلال أحد المؤسسين أو وكيل شرعي لهم.
  • في حال تم طرح بعض أسهم الشركة للاكتتاب العام يمكن نشره ضمن جريدة يومية قبل بدء تاريخ الاكتتاب بخمسة أيام.
  • انشاء دراسة لمشروع معدلات التخصيص بعد طرح أسهم الاكتتاب ليتم عقد الجمعية التأسيسية للشركة للاطلاع على جدول أعمالها والاعلان عنها ضمن الصحف اليومية أو الجريدة الرسمية.
  • تقديم طلب إلى وزارة التجارة للإعلان عن الشركة خلال مدة 15 يوم من التاريخ الذي انعقدت فيه الجمعية.
  • اصدار قرار من وزير التجارة بالإعلان عن تأسيس الشركة.
  • إعلان التأسيس وعقد التأسيس بقرار يتم نشره في الجريدة الرسمية من قبل مؤسسين الشركة.
  • تسجيل الشركة بالسجل التجاري بعد تعيين مجلس الإدارة بالكامل.
  • يجب تعبئة النماذج التي تم اعدادها في مكتب السجل التجاري وتعبئة كافة الحقول الاختيارية والضرورية باستخدام قلم حبر وحروف واضحة دون استخدام أي شطب على الورقة.
  • سداد جميع الرسوم التي يتم إقرارها على الشركة. والمقدرة بـ 8000 ريال كل خمس أعوام.

شركة المساهمة المبسطة.

ما هي الشركة المساهمة المبسطة؟؟ لم يكن هذا النوع من الشركات موجوداً سابقاً فهو أحد الأشكال المستحدثة للشركة المساهمة وفقاً لنظام الشركات في السعودية يسري عليها أحكام المساهمة التي لم تندرج في السوق المالية في السعودية بما يتفق مع طبيعتها وفقاً للمادة 138. فمن الممكن تعريفها بنفس تعريف الشركة المساهمة.

تم تحديد طريقة إدارة الشركة المساهمة المبسطة وفقاً للمادة 142 من النظام الأساسي فمن الممكن أن تتم ادارتها من قبل مدير أو أكثر أو مجلس إدارة وقد بين النظام الأساسي طرق التعيين لمن يكلف بإدارتها وكيفية وأسباب عزله مع الحدود المتاحة لصلاحيته وأسلوب عمله وفي حال خلو النظام الأساسي من هذه الأحكام يتولى المساهمون مسؤولية تحديدها.

كما منحت المادة رئيس الشركة المساهمة المبسطة أو مديرها أوسع السلطات لإدارة الشركة لتحقيق الأهداف باستثناء النصوص الخاصة في النظام أو نظام الشركة الأساسي من أعمال تدخل ضمن اختصاص المساهمين. ليكون للمدير أو الرئيس حدود في اختصاصاته بتفويض أحد أعضاء المجلس أو أكثر لعمل معين أو أكثر في الشركة.

والجدير بالذكر بأن المادة 145 من نظام الشركات السعودي حددت كافة المسائل التي يجب عرضها على المساهمين بهدف اتخاذ قرار وفق شرط وشكل معين في نظام الشركات. لذا لابد من اتخاذ القرارات من قبل المساهمين في كافة اختصاصات للجمعية العامة العادية أو غير العادية للشركة المساهمة ولاسيما في الأمور المتعلقة بزيادة رأس المال أو تخفيضه أو تحويل الشركة إلى شكل آخر أو اندماجها وتقسيمها وغيرها من الشؤون المتعلقة بالشركة.

ولابد من التنويه الى أنه في حال تم تأسيس شركة مساهمة مبسطة من قبل شخص واحد أو في حال أصبحت أسهمها لشخص واحد نصت المادة 150 على ما يلي:

  • تقتصر مسؤولية الشخص على ما تم تخصيصه من أموال ليكون رأس المال للشركة.
  • يمتلك هذا الشخص من الصلاحيات والسلطة كما هي للمساهمين ويتم إصدار قراراته مكتوبة وتدوينها في السجلات الخاصة للشركة.

باعتبار أن شركة المساهمة هي من شركات الأموال التي يكون فيها الشركاء مساهمون فيها. يتألف رأس المال من مجموعة أسهم متساوية بالقيمة وتكون قابلة للتداول. بهذا الشكل تقوم شركة المساهمة على أساس اعتبار مالي وليس اعتبار شخصي للشركاء المساهمين. لتكون مسؤولية الشركاء محدودة بما يتعلق بديون الشركة. أي لا يسألون إلا ضمن حدود حصص رأس المال لتكتسب بهذا الشكل الشركة شخصية اعتبارية مستقلة عن شركائها.

الفرق بين شركة المساهمة وشركة المساهمة المبسطة.

يتساءل الكثير عن الفروق بين شركة المساهمة وشركة المساهمة المبسطة أو العامة والخاصة أو ما الفرق بين الشركات المغلقة والمفتوحة؟

يكمن الفرق بين نوعي الشركات المذكورة بأن الشركات المساهمة المفتوحة أو العامة يتم طرح أسهمها للاكتتاب العام بمعنى يفتح المجال لكافة المستثمرين الراغبين بشراء أسهم من الشركة المساهمة وحيازة أي حصة من رأس المال بينما يقتصر الاكتتاب في الشركات المساهمة المبسطة أو المغلقة أو الخاصة على المؤسسين فقط أو أشخاص محددين.

ومن الممكن أن يتم تسليط الضوء على بعض الأمور المتعلقة بالاختلاف بين الشركات العامة والخاصة حيث يكون عدد الشركاء في الشركات المساهمة لدرجة من الممكن أن يتعذر معرفة الشركاء بينما يكون عددهم قليلاً بالنسبة لشركة المساهمة الخاصة أو المغلقة لدرجة من الممكن أن تكون علاقة الشركاء شخصية في أغلب الأحيان.

أما الفرق الأخير يكون في طرح أسهم الشركة للاكتتاب ففي شركات المساهمة العامة يكون طرح الأسهم للاكتتاب العام أي على الجمهور بينما في الشركات الخاصة والمغلقة يكون طرح الأسهم للاكتتاب الخاص أي على مساهمين تم تحديدهم حسب اتفاق مسبق.

وبهذا نكون قدمنا ما في جعبتنا من معلومات في مقالنا.

شركة المساهمة في النظام السعودي وفق نظام الشركات السعودي 2023.

مع تمنياتنا أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة للجميع. يمكنكم الاستفسار والحصول على المزيد من المعلومات حول شركة المساهمة في النظام السعودي من خلال مستشار قانوني للشركات من شركة محاماة الدوسري في السعودية.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *