قضايا إثبات النسب في القانون السعودي

قضايا إثبات النسب في القانون السعودي

قضايا إثبات النسب في القانون السعودي من أشهر القضايا في السعودية والتي تحتاج إلى القيام بإجراءات محددة وتوفر شروط معينة لإثباتها وفقاً لنظام الأحوال الشخصية في السعودية.

أهم التفاصيل ستتعرف عليها ضمن مقالنا، كما يمكنكم الحصول على استشارات قانونية من خلال تواصلكم مع محامي احوال شخصية جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

إجراءات إثبات النسب في القانون السعودي

قضايا إثبات النسب في القانون السعودي.

يتم تحليل اثبات نسب من خلال عينة من الزغب أو الأهداب المشيمية حيث يتم ادخال ابرة إلى الرحم من المهبل بإشراف من طبيب لسحب عينة من الأهداب المشيمية المبطنة للرحم الحاملة لذات بيانات الحمض النووي للطفل باعتباره من بويضة مخصبة واحدة. وتتم هذه الإجراءات ما بين الأسبوع العاشر وحتى 13. وتجدر الإشارة إلى خطورة هذا الإجراء على حياة والأم والطفل.

بين نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية كافة قضايا إثبات النسب في القانون السعودي. وقد وضح ضمن مواده أهم الشروط القانونية اللازمة والمتمثلة بما يلي:

  • وفقاً للمادة 67 من نظام الأحوال الشخصية لا يمكن اثبات نسب الصغير إلى أبيه إلا بالولادة ومن خلال عقد زواج قانوني صحيح أي بالبينة والإقرار. ويتم إثبات نسب الولد لأمه بإثبات الولادة.
  • كما بينت المادة 68 من النظام ذاته ما يلي:
    • إثبات نسبة الولد لأبيه في حال صحة عقد الزواج وحتى لو كان منتهي قبل انقضاء مدة الحمل. إلا في حال إثبات عدم إمكانية تلاقي الزوجين.
    • مدة الحمل هي 10 أشهر ويمكن للمحكمة الحكم بما يخالف ذلك بالاعتماد على تقرير طبي معتمد.
  • وتجدر الإشارة إلى المادة 69 التي وضحت شروط إثبات النسب والاقرار بالبنوة حتى لو في مرض الموت وهي كالآتي:
    • أن يكون الإقرار من شخص بالغ وعاقل.
    • في حال جهل نسب الولد.
    • التصديق على اثبات النسب من قبل المُقر له في حال كان بالغاً عاقلاً.
    • وجود الفارق في العمر ما بين المُقر وبين الولد بصورة تحتمل صدق الإقرار.
    • يتوجب اثبات الولادة ضمن عقد زواج صحيح أو فاسد والتي يقدم فيها إقرار من قبل الأب.
    • اثبات النسب من خلال فحص الحمض النووي.

في حال كان الإقرار من قبل المرأة ففي هذه الحالة لا يمكن اثبات نسب الولد من زوجها السابق أو الحالي إلا عن طريق إقراره وفقاً للشروط الموضحة في النظام.

عند التنازع لإثبات نسب الأبناء لآبائهم فقد تعددت حالات إنجاب الأم لطفل وإنكاره من قبل الزوج بعد وقوع الطلاق. لتقديم دعوى اثبات نسب للطفل لوالده ومن الممكن أن يلجأ الأطفال إلى دعوى اثبات نسب بعد البلوغ ليصبحوا من الأبناء الشرعيين لآبائهم.

تحليل إثبات النسب في السعودية.

يعتبر موضع النسب من المواضيع البالغة الخطورة لذا بين التشريع الإسلامي الآثار المترتبة عن ضياعه أو اختلاطه. ومع التطور العلمي والتكنولوجي والازدياد الكبير لقضايا اثبات النسب في المجتمعات العربية ولا سيما في السعودية لجأت المحاكم إلى ما يسمى تحليل اثبات النسب والذي يتم عبر تحليل الحمض النووي للولد والأب عند نشوء أي نزاع للتحقق من صحة الادعاء.

وضع النظام السعودي للأحوال الشخصية كافة الضوابط الممكنة للجوء إلى تحليل اثبات النسب. في حين ذكرت المادة 70 من نظام الأحوال الشخصية في السعودية الحالات الاستثنائية التي يتم فيها تحليل النسب واجراء فحص الحمض النووي للحد من النزاعات القائمة.

تابع الفيديو التالي:

هل استطيع عمل تحليل DNA في السعودية؟

نعم حيث يوفر مختبر ألفا بيو لابس بكافة أنحاء السعودية فحص الحمض النووي للتحقق واثبات العلاقات الأسرية. سواء كان بهدف شخصي أو بهدف إثبات قانوني ومن أهم هذه الفحوصات إثبات الأبوة والأمومة كذلك الأخوة إضافة إلى فحوصات الأحفاد والأجداد وفحص الكشف عن تطابق التوائم. وفحوص اثبات الأبوة خلال الحمل مع فحص الكروموزوم واي.

ووفقاً للقواعد الناظمة لمسائل اثبات النسب يتوجب على المحكمة المختصة القضاء بما ينتهي اليه نتائج التحليل، ولكن تجدر الإشارة الى أنه قبل اصدار المحكمة لأمرها عليها التحقق من أمرين هما:

  • عدم معرفة نسب الولد أي أن يكون الولد مجهول النسب.
  • أن يكون هناك فارق في السن لزيادة احتمالية نسب الولد.

ولابد من القول بأن تحليل النسب عبر الحمض النووي هو من أبرز وأهم الوسائل التي يكاد ينعدم فيها الخطأ في التحقق من نسبة الولد. وقد فرضت المحكمة العليا على كافة المحاكم القيام بإجراء تحليل الحمض النووي في قضايا اثبات أو نفي النسب قبل الإجراءات القانونية حيث يكون نفي النسب إلا باللعان بعد الحصول على موافقة الزوجة على ذلك. وله صورتان:

  • عند رمي الزوج لزوجته بالزنا.
  • نفي الزوج لحمل زوجته منه.

إجراءات إثبات النسب في القانون السعودي.

يدور حول قضايا اثبات النسب الكثير من الجدال لحساسية هذا النوع من القضايا وأهميتها تجنباً من اختلاط الأنساب. فالنسب من العلاقات القوية التي تزيد من روابط الأسرة. وقد نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم من اثبات نسب الأبناء لغير آبائهم، وقد اعتبرت دعوى النسب دعوى مكانية يتم رفعها بمكان إقامة المدعي عبر اتخاذ الخطوات التالية:

  • التوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية لتقديم الدعوى بعد توفير المدعي لكافة الشروط المطلوبة.
  • ليقوم القاضي المختص بعقد جلسة يتم فيها تسوية النزاعات بين الأطراف.
  • عند رفض الأب لإقرار النسب يقوم القاضي بالنظر الى الدعوى المرفوعة والفصل فيها.
  • يتم الفصل في القضية بجلسة واحدة من قبل القاضي. ولكن من الممكن أن تتم الاستعانة بالشهود والبينة عند انكار الأب للنسب ومن الممكن اجراء تحليل الحمض النووي والذي يعتبر أهم الإجراءات وأكثرها فاعلية.

كيف اسوي تحليل اثبات نسب؟

يتم تحليل اثبات نسب من خلال عينة من الزغب أو الأهداب المشيمية حيث يتم ادخال ابرة إلى الرحم من المهبل بإشراف من طبيب لسحب عينة من الأهداب المشيمية المبطنة للرحم الحاملة لذات بيانات الحمض النووي للطفل باعتباره من بويضة مخصبة واحدة. وتتم هذه الإجراءات ما بين الأسبوع العاشر وحتى 13. وتجدر الإشارة إلى خطورة هذا الإجراء على حياة والأم والطفل.

ولا تقبل دعاوى النسب في السعودية بعد الوفاة إلا في حال وجود أوراق رسمية مكتوبة بخط المتوفي مع الامضاء. أو مع وجود أدلة قوية جازمة للدلالة على سلامة الدعوى المرفوعة لإثبات النسب.

لا تقبل أي دعوى عند عدم وجود أدلة قطعية كذلك في حين كان قد مر أكثر من عام على انتهاء الفراش الشرعي الصحيح سواء كان بوفاة أو طلاق أو حتى بعد انتهاء فراش الشبهة.

وبذلك تكون نهاية مقالنا.

قضايا إثبات النسب في القانون السعودي و4 من إجراءات الإثبات.

يمكنكم الاستعلام حول قضايا إثبات النسب في القانون السعودي وطلب استشارة محامي من افضل محامي قضايا نسب في السعودية على الرقم call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *