إجراءات حصر التركة

إجراءات حصر التركة

إجراءات حصر التركة أحد أكثر المعاملات شيوعاً التي تُقدم إلى المحاكم الشرعية السعودية، في سبيل إعطاء كل وارث حقه بعد وفاة الشخص الموّرث لهم. وهي التدابير التي على إثرها يتم تحديد كامل التركة للشخص المتوفي، وأيضاً تعيين من هم ورثتهم المستحقين وأيضاً عددهم.

حيث أن معظم حقوق الورثة محددة ضمن أحكام الشريعة الإسلامية بشكل مفصل وبإحكام متناهي. وهذا ما سهل الأمر على أي دولة تحتكم بقضائها إلى مبادئ الشريعة الإسلامية. فجميع قوانين الميراث أصبح العمل بها وفق لما حددته الشريعة دون أدنى تحويل أو تبديل. وعينت الحكومة السعودية إجراءات حصر التركة في القانون السعودي وفق ما سنذكره في السطور القادمة.

الأوراق المطلوبة لحصر الإرث

إجراءات حصر التركة واستخراج حصر الورثة.

تتجلى الأهمية الاعتبارية لإجراءات حصر التركة في السعودية، بأنها الوسيلة القانونية لتطبيق الشرع وفق القانون بما يخص توزيع المال والممتلكات، وغيرها مما تركه المتوفي بعد وفاته على كل من له حق شرعي بالورثة. وسنذكر إجراءات حصر التركة وهي:

    • سحب شهادة الوفاة.

وهي الخطوة الأولى التي يجب للورثة القيام بها بعد الوفاة. حيث يتم استخراج شهادة الوفاة من دائرة الأحوال المدنية، وعلى إثرها يتم التوجه للدوائر النهائية ضمن المحاكم الشرعية، لبدء استخراج وثيقة حصر الوراثة.

    • استنباط حصر الورثة.

وهي حجة حكومية رسمية يقوم أحد المواريث أو من ينوب عنهم بتقديم طلب للمحكمة المختصة. والهدف منه إبراز معظم بيانات المرحوم، وأيضاً كافة المعلومات عن ورثائه، وما مدى العلاقة الرابطة به.

وذلك ليتم تقييد الورثة جميعهم، ومن خلاله يتحقق القاضي المسؤول من الأشخاص المستفيدين من تركة المتوفي. وإثبات من القاصر بينهم أو وجود حمل، وأيضاً تبيان وجود وقف، ومعرفة من هم غير المؤهلين أو ناقصي الأهلية. وتوضيح الورثة الغياب منهم أو المفقودين.

كما أنه أكثر ما شدد عليه القانون على عدم خروج أي وريث مستحق من وثيقة الورثة، أو إدخال أي وارث غير شرعي ضمنها، وذلك تفادياً لأي خلاف ونزاع ناتج عنها.

    • حصر تركة الشخص المتوفي.

وهذه الخطوة تكون تالية لاستخراج حصر الورثة، وتلخص بأنها سند رسمي يكون شامل على عموم ثروة المتوفي. وما نوع التركة التي خلفها بعد وفاته من تركة مالية نقدية، أو وجود وسندات، وأيضاً المجوهرات الموجودة أو سيارات وتصنف ضمن المنقولات. وكذلك ما له من أسهم، وكم عدد العقارات، والتي تتم بعد إتمام الإجراءات السابقة.

حيث أن قسم من الآباء لا يخبرون أحد عما لديهم من ممتلكات، ففي هذا الموقف يقوم الورثة أو المحامي وكيلهم بمخاطبة رسمية للجهات الحكومية المختصة، طالبين فيها الاستخبار عن أموال المتوفي. فالتساؤل عما يخص الأوراق التجارية عبر مخاطبة وزارة التجارة. أما فيما يتعلق بمعرفة السندات أو ما لهم من حصة أو أسهم بشركات، فحينها يكون عبر الهيئة المختصة بسوق المال.

التقديم على دعوى حصر ورثة.

بعد وفاة أي شخص في نفس تاريخ وفاته تتحول جميع تركته إلى ورثته الشرعيين. وعند تعذر القسمة الرضائية بين الورثة يتم اللجوء إلى محامي مواريث، فهو أخبر قانوناً منك والذي يقوم بدوره القانوني في رفع دعوى تقسيم الميراث في السعودية. عبر تقديم طلب للقضاء للحكم بالقسمة العادلة في حال وجود أي عائق كإمساك الورثة من أحدهم. أو عدم قبول وارث منهم إتمام القسمة وغيرها.

حيث أن رفع دعوى قضائية بمثل هذا النوع من القضايا يكون عبر:

  • أهم بند استيفاء تواجد معظم المستندات والأوراق المطلوبة.
  • يتوجب على من سيقوم برفع الدعوى أي المستفيد منها بإبراز نسخة مصورة عن هويته الشخصية.
  • وجود الوثيقة الأصل لإعلام الورثة المستخرجة.
  • صورة عن الإنذار الموجه عن طريق يد المحضر.
  • إظهار المحضر التي تؤكد وجود حالة من التمنع عن تسليم حصتك المشروعة من الورثة في مقر الشرطة.
  • إبراز كشف رسمي مصدق مستخرج من دائرة الضرائب العقارية.
  • وبحال الورثة أرض زراعية يتم إحضار فحص من الجمعية الزراعية المختصة.

ولضمان تقسيم تركة بطريقة شرعية لا بد من توكيل محامي قضايا ميراث، من مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية الدوسري. لعلمه بتفاصيل قانون الميراث، يكفل لك الحصول على قرار تحصيل مختلف الحقوق الشرعية وفق ما حددته الشريعة الإسلامية.

الأوراق المطلوبة لحصر الإرث.

حدد القانون السعودي المختص بالمواريث الأوراق المطلوبة رسمياً لإتمام حصر الإرث:

    • نسخة مصورة ومصدقة عن شهادة الوفاة.
    • القيد الرسمي للأسرة أو شهادة المولد.
    • الورقة التي تثبت الطلاق الحاصل للمرأة المطلقة المقيدة بسجل الأسرة.
    • تقديم وكالة قانونية ذات مفعول ساري في حال الإنابة عن مقدم الطلب.
    • وجود شاهدين اثنين عدل وذوو ثقة مع هوياتهم.
    • أي وثيقة من خارج المملكة يجب تصديقها.

ففي حال تعرضك لأي صعوبة في حصولك المشروع على ما تستحقه من ورثة. استعن بخدمات مكتب المحامي الدوسري، الذي يسعى جاهداً عبر محامي مواريث جدة، من فصل أي خلاف بين الورثة وإتمام إجراءات المحكمة الشرعية بكل يسر.

وقد قامت وزارة العدل بالسعودية بتقديم خدمتها العدلية لاستخراج حصر ورثة الكترونياً عبر الخطوات التالي مشاهدتها بالفيديو.

نموذج حصر الإرث السعودية.

طلب حصر الإرث وهو الخطوة القانونية المتبعة من قبل أحد الورثة بعد رحيل فقيدهم. ويمكنك عندها استحصال جرد للورثة عبر هذا الطلب المقدم للدوائر النهائية في المحاكم السعودية.

وبمعنى آخر، حصر الإرث هو لائحة تتضمن معظم ممتلكات المرحوم المتوفرة، والمنقولة لورثته بعد رحيله. فهي عبارة عن سند رسمي حكومي يستطيع أي وريث استخراجه، لإيضاح مفصل لبيانات المرحوم ومعرفة من هم ورثته، وما درجة علاقتهم به وكم عددهم.

ويلزم ضمن النموذج تبيان المعلومات الآتية:

  • الاسم الكامل الثلاثي للفقيد.
  • تحديد تاريخ وفاة الفقيد.
  • ذكر أسماء الورثة وتعيين درجة صلتهم به.
  • ذكر تاريخ ميلاد معظم الورثة.

وعلى إثر هذا الصك يكون القاضي قادر على التعرف على من المستحقين للورثة. كما يتعرف على من القاصر فيهم، وأيضاً الشخص المفقود، ومن من بينهم عاجز. وأهم ما نص عليه قانون الأسرة الانتباه الشديد إلى واقع عدم استثناء أي وريث من حصر الورثة، ولا يدخله من ليس له حق به كي لا يحصل مضاربة مصالح بين أفراد الأسرة.

إليكم النموذج Word يمكنك تحميله من هنا نموذج حصر الإرث السعودية وهو كالتالي:

فضيلة رئيس كتابة العدل.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع: طلب حصر ورثة.

نأمل أن نحصل عل إفادة بكامل الممتلكات العقارية الخاصة باسم:

اسم المتوفي……تاريخ ميلاده….. رقم الهوية الوطنية. والذي توفي بتاريخ………

صفة الوكيل.

إما أصيل أو وكيل أو وارث أو ولي……

بموجب الصك هذا رقم الطلب……تاريخ تقديم الطلب……. من مصدر…..

الاسم لمقدم الطلب ……مدى قرابته بالمتوفي….. توقيعه……

تحية لرئيس السجلات أما بعد.

يرجى إفادة مقدم الطلب ببياناته المذكورة عما تقدم ولكم جزيل الشكر.

اسم رئيس كتابة العدل….. توقيعه……….
رقم السجل……تاريخ……..

وبعد التحري في الأنظمة الإلكترونية وجد أن:

إما يوجد أملاك مقيدة وفق النظام وترفق بتقرير.

أو لا يوجد أملاك مقيدة وفق هذا النظام.

وهذا تبعاً للبيانات المقيدة بالأنظمة الإلكترونية حتى تاريخ يومنا الحاضر……يوم…. الساعة……

اسم رئيس أو مساعد قسم السجلات…….توقيعه………

الختم الرسمي…….

مع فائق الاحترام لفضيلتكم.

شهود حصر الورثة.

511 صورة الأصل لوثيقة طبية تؤكد الوفاة أو شهادة الوفاة أو نسخة عن تبليغ الوفاة. ونسخة عن القيد للشخص المتوفي وللورثة غير المثبتين بالقيد تُحضر هويتهم. وللمرأة المسجل بالقيد الأسري ومطلقة، يجب إحضار نسخة مصدقة عن صك الطلاق أو الأصلي. ويتوجب صور تثبت شخصية الشهود، ونسخة مصدقة عن التوكيل في حال وجوده. ومعظم الأوراق السابقة في حال صدورها من خارج المملكة، يجب المصادقة عليها من وزارة الخارجية، وأيضاً وزارة العدل السعودية.

اضف تعليق

لا بد من وجود شهود حصر الورثة، فوجودهم يعتبر شرط من شروط صحة تقديم خطاب مطالبة باستخراج صك حصر الورثة. ولكي يكون وجود الشهود مقبول يجب أن يتوفر فيهم الشروط التالي ذكرها:

    • أن يكون عددهم شاهدين اثنين وأن يتمتعا بالرشد والبلوغ.
    • أن يكون لكل منهما حساب فعال في منصة أبشر مرتبط برقم الهاتف الخليوي لكل منهما.
    • يمنع أن يكون الشاهدين من أحد الأشخاص الورثاء أو أن يكون أحد أبوي الوارث، أو أجداده بالمختصر أحد الأصول للورثة.
    • عدم كونهما من أحد القرناء للوارثين.
    • وجوب موافقتهم على تصديق سند حصر الإرث لدى وصول رسالة إليهما.
    • كذلك يحظر كون الشاهدين أحد الأبناء أو أولاد الأولاد أي الفروع للورثة.

كما ننوه أنه يوجد عدد من الفئات التي لا يمكن أن تكون من شهود حصر الورثة وهم:

    • فئة الوارثين.
    • أصول الورثة.
    • فروع الورثة.
    • كذلك فئة أزواج الورثة.

فهذه الفئات بحسب ما حددته وزارة العدل، لا يمكن قبول شهادتهم لدى إتمام إجراءات حصر التركة عبر استخراج حصر الورثة، وكل شخص خارج عنهم تقبل شهادته. وليس هناك حاجة لوجود من يزكي الشهود، بل يكفي توافر الشروط السابق ذكرها في الأعلى لدى الشاهدين ليتم قبولهما. حيث أن معظم إجراءات حصر التركة تتم بشكل الكتروني.

وإن الاوراق المطلوبة لحصر الارث هي صورة الأصل لوثيقة طبية تؤكد الوفاة أو شهادة الوفاة أو نسخة عن تبليغ الوفاة. ونسخة عن القيد للشخص المتوفي وللورثة غير المثبتين بالقيد تُحضر هويتهم. وللمرأة المسجل بالقيد الأسري ومطلقة، يجب إحضار نسخة مصدقة عن صك الطلاق أو الأصلي. ويتوجب صور تثبت شخصية الشهود، ونسخة مصدقة عن التوكيل في حال وجوده. ومعظم الأوراق السابقة في حال صدورها من خارج المملكة، يجب المصادقة عليها من وزارة الخارجية، وأيضاً وزارة العدل السعودية.

ولمعرفة تفاصيل أكثر عن رفع دعوى تقسيم تركة في السعودية لا بد طلب استشارات مواريث. توضح لك الصورة الخاصة بكل ما يتعلق بهذه القسمة، وأحد أهم المحامين المعتمدين في جدة محامي مختص بقضايا الورثة في مكتب محاماة الدوسري.

توكيل محامي حصر الإرث.

الكثير من أبناء المملكة العربية السعودية يتساءلون عن أخبر محامي مختص بقضايا تقسيم ورث، وأعلم بالإجراءات الخاصة في المحاكم الشرعية السعودية. والخبير بحل أي نزاع يتعلق باحتكار الورثة من قبل أحد الورثاء، أو عدم قبول تقسيم التركة بشكل عادل وبرضا الأطراف جميعها.

فحينها يجب المباشرة بإسناد القضية لمحامي قضايا ورث، من لحظة الامتناع عن التقسيم من قبل أحدهم. ويمكن من البداية توكيل محامي حصر الإرث ليقوم بجميع إجراءات حصر التركة. كي يكون بمثابة وكيل قانوني وشخص حيادي، لمنع حصول أي خصام بين الوارثين، وعليهم القبول بطريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة.

فلا بد من معرفة كيف تتم إجراءات حصر التركة؟

في البدء يتم استخراج شهادة وفاة للواهب المتوفي من دائرة الأحوال المدنية. ويليها استخراج ورقة رسمية لحصر ورثة المرحوم، عبر طلب لدائرة النهايات ضمن المحاكم العامة السعودية. حيث يتم تقديم الطلب هذا من أحد الوارثين أو من ينوب عنه، حيث يعين عدد الورثة وأسمائهم وأهليتهم والشهود. والخطوة الأخيرة، يتم حصر تركة المرحوم من كافة أملاكه من مال بشكل نقدي، وغيرها من منقولات كوجود مركبات أو مجوهرات، وحصص مساهمة بشركات وعمالات.

فموضوع اللجوء إلى محامي ميراث من شركة محاماة الدوسري يتم لغايات متعددة. أغلب ما يلجأ إليه ورثة المتوفى إلى المحامي بهدف الحصول على المزيد من المعروفات المتعلقة بقضايا الميراث. كما يقوم قسم من الأشخاص، بتكليف صلاحية تعقب خطوات إجراءات حصر التركة، كي يتم الحصول على نصيبهم الشرعي في الميراث.

في سياق آخر، الاستنجاد بالمساعدة القانونية والرأي الفقهي من محامي جدة شاطر من شركة الدوسري. يساعد بتسريع وتيرة العمل القانوني في القضية، بالإضافة إلى تسهيله الاستحصال على الميراث. تبعاً لأن المحامي الاختصاصي في التركة على إلمام كامل لجميع التفاصيل الدقيقة للقانون الشرعي بشؤون الميراث.

ففي سبيل المحافظة على الروابط الأسرية وأواصر المحبة بين أفراد العائلة الواحدة، وإعطاء كل ذي حق حقه كاملاً. ننصحك بالإنابة القانونية لمحامي مختص بتقسيم الإرث، وأكثر براعة في كيفية إتمام إجراءات حصر التركة، بكل دقة وسرعة والانتهاء من القضية بقرار عادل بتقسيم التركة.

وفي نهاية مقالنا عن إجراءات حصر التركة واستخراج حصر الورثة في السعودية 2023 في المملكة السعودية، ليس لنا غاية سوى أن نكون قدمنا لكم كل ما هو مفيد في أمور تقسيم التركة بعد وفاة أحد أقرباؤكم، وانتقال ورثته إليكم. فقبيل نشوء أي نزاع سارعوا إلى التواصل معنا من مكتب المحامي الدوسري بطلب استشارات قانونية تخص قضيتكم بكافة حيثياتها. وأنت على ضمان بأن حقكم سيصلكم في القريب العاجل عبر محامي خبير بقانون الميراث في السعودية.

المصادر.


المقالات الهامة:

  1. حصر أملاك المتوفي في السعودية.
  2. تصرف وكيل الورثة في نصيب من لم يوكله منه.
  3. شروط بيع بيت الورثة في السعودية.
  4. هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي.
  5. من يرث الرجل بعد وفاته.
  6. الفرع الوارث للزوج.
  7. ما معنى بيان حال الوارث.
  8. كيف ارفع قضية ورث.
  9. كيف اعرف ممتلكات ابي.
  10. كيف اعرف املاك جدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *