الاعتراض على الخروج النهائي

الاعتراض على الخروج النهائي

الاعتراض على الخروج النهائي يمكن أن يقدمها كل من صاحب العمل أو الكفيل في الحالة التي يكون فيها العامل موقوفاً لسبب قانوني أو أمني. في سبيل إلغاء تأشيرة الخروج النهائي من المملكة. حيث تمت إضافة خيار “الاعتراض” على منصة “قوى الالكترونية” من أجل أن تُمكن صاحب العمل من أن يقدم الاعتراض على الخروج النهائي.

وسوف نتعرف في مقالنا “الاعتراض على الخروج النهائي” على كيفية تقديم الاعتراض على الخروج النهائي. وكذلك قانون الخروج النهائي وإلغاء تأشيرة الخروج النهائي وغيرها من الموضوعات. لذلك يمكنك متابعة المقال حتى نهايته لكي تحصل على المعلومة القانونية التي يمكن أن تهمك.

قانون الخروج النهائي من السعودية

الاعتراض على الخروج النهائي.

330 يستطيع الشخص الذي صدرت له تأشيرة الخروج النهائي في حال رغب بالتراجع عن الخروج النهائي أن يقوم بإلغاء تأشيرة الخروج النهائي. حيث يمكن إلغاء تأشيرة الخروج النهائي من المملكة خلال فترة 60 يوم والتي حددها النظام لمغادرة المملكة، وذلك في حال توفرت الشروط التي وضعها القانون للقيام بإلغاء تأشيرة الخروج النهائي خلال فترة الصلاحية

اضف تعليق

يستطيع صاحب العمل الاعتراض على الخروج النهائي الذي يقوم العامل الوافد بتقديمها من خلال منصة أبشر الالكترونية. وهناك حالات يكون فيها العامل رهن الاعتقال لأسباب حقوقية أو أمنية. وذلك من أجل أن إيقاف وإلغاء “تأشيرة الخروج النهائي”.

ويتم تقديم الاعتراض عبر “منصة قوى” والتي تسمح لصاحب العمل بأن يصل إلى حسابه ومنها إلى “الخدمات الالكترونية”. وأيضا “خدمات الموظفين” ثم تقديم الاعتراض وملئ البيانات اللازمة والمطلوبة التي يجب على صاحب العمل ملئ هذه البيانات.

لكن هناك السؤال هو هل يمكن التراجع عن الخروج النهائي؟

يستطيع الشخص الذي صدرت له تأشيرة الخروج النهائي في حال رغب بالتراجع عن الخروج النهائي أن يقوم بإلغاء تأشيرة الخروج النهائي. حيث يمكن إلغاء تأشيرة الخروج النهائي من المملكة خلال فترة 60 يوم والتي حددها النظام لمغادرة المملكة، وذلك في حال توفرت الشروط التي وضعها القانون للقيام بإلغاء تأشيرة الخروج النهائي خلال فترة الصلاحية.

كما يمكن إلغاء تأشيرة الخروج النهائي لكل من الزوج أو التابعين بشرط أن تكون الإقامة سارية.


قد ترغب بالتعرف على طريقة:

طريقة الاعتراض على الخروج النهائي.

يتم طريقة الاعتراض على الخروج النهائي في المملكة العربية السعودية بطريقة الكترونية من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • أول خطوة من أجل الاعتراض على الخروج النهائي هي الدخول إلى الموقع الالكتروني لأبشر من هنا.
  • ثم قم بالبحث عن خيار “أبشر للأعمال”.
  • ثم القيام بتسجيل الدخول عبر منشأة العمل أو الكفيل وكذلك إدخال كلمة المرور مع الاسم.
  • بعدها يجب القيام بالدخول إلى “الخدمات الالكترونية”.
  • من الصفحة التي سوف تظهر لك على الشاشة يجب عليك أن تختار “خدماتي”.
  • بعد ذلك اختر “خدمات عامة”. ومنها إلى “خدمات التأشيرات”.
  • يجب من بعدها أن تختار “إلغاء الخروج النهائي”.
  • يظهر لك بنود يجب عليك الموافقة عليها وكذلك يظهر “نموذج” الذي يتعلق بطلب الإلغاء.
  • قم بتعبئة المعلومات والبيانات اللازمة بطريقة مناسبة وصحيحة.
  • يجب عليك أن تتأكد من المعلومات التي أدخلتها بأنها صحيحة.
  • بعد الانتهاء من كل ما سبق يجب أن تقوم برفع الطلب من خلال “تقديم طلب”.

وتستطيع الاستفسار عن أي معلومة قانونية تخص طريقة الاعتراض على الخروج النهائي من خلال تواصلك مع أفضل شركات المحاماة في السعودية والتي هي شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. التي تقدم لك ما تحتاج إليه من معلومات تساعدك على الاعتراض على الخروج النهائي وحل أي مشكلة قانونية يمكن أن تعترضك.


قد ترغب بالاطلاع على:

قانون الخروج النهائي من السعودية 2022.

قانون الخروج النهائي من السعودية 2022 ينظم مجموعة الإجراءات القانونية الواجب القيام بها والتي حددتها مديريات الجوازات في كافة مناطق المملكة العربية السعودية. حيث يعمل على تنظيم تأشيرات الخروج النهائي من السعودية للمقيمين في فيها للعمل.

فسواء كان هذا المقيم من العاملين في القطاع الأهلي أو القطاع العام أو في أي مؤسسة داخل المملكة. ممن استعدوا لأن يخرجوا من المملكة بشكل نهائي دون رجعة مرة أخرى للعمل فجميعهم يخضعون لهذا القانون.

ويحتوى هذه القانون على الكثير من الجوانب القانونية التي يجب على المقيمين معرفتها من أجل فهم الآلية التي يعمل فيها هذا القانون. مثل:

  • يجب أن يتم الحصول على تأشيرة الخروج النهائي من قبل من يرغب في الخروج النهائي من السعودية ولا ينوي أن يرجع للعمل مرة أخرى.
  • يستطيع الموظف أو العامل المقيم أن يستمر بعمله والبقاء في المملكة لمدة 60 يوم، وذلك من تاريخ استخراجها لتأشيرة الخروج النهائي.
  • عندما يتم كسر تأشيرة الخروج النهائي بعد أن تصدر، فيتعرض المقيم للعقوبة التي تفرضها عليه السلطات السعودية التي هي عبارة عن غرامات مالية أو يمكن أن تصل إلى الترحيل عن أراضيها.
  • عندما يتأخر المقيم عن وقت المغادرة للأراضي السعودية لأول مرة فيجب عليه دفع غرامة مالية وتزداد هذه الغرامة كلما قام بالتأخر لأكثر من مرة.
  • إذا لم يُسافر المقيم فإنه يدفع رسوم تأشيرة الخروج النهائي مرة ثانية من جديد.
  • يحق للمقيم الخارج من المملكة ولم يعد مرة أخرى للمملكة أو من صدرت له تأشيرة خروج نهائي، أن يرجع إلى العمل مرة أخرى لكن بعد إصدار تأشيرة جديدة.

وفي حال واجهت أي مشكلة قانونية تتعلق بالتأشيرة أو العمل أو حتى الاعتراض على الخروج النهائي. فلا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي ممتاز في جدة لديه خبرة في القضايا العمالية للوافدين وتأشيرات الدخول والخروج من المملكة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يقدم لك استشارات قانونية تساعدك لمواجهة هذه المشكلة واجتيازها بطريقة قانونية صحية وتناسبك.


قد ترغب بالاطلاع على:

إلغاء تأشيرة خروج نهائي خلال فترة التجربة.

إلغاء تأشيرة الخروج النهائي بشكل عام تتم بطريقة الكترونية من خلال منصر أبشر. حيث يستطيع صاحب العمل أن يقدم طلب الإلغاء عبر حساب منشأة العمل ووفقاً لمجموعة من المتطلبات والشروط.

لكن السؤال هل يمكن إلغاء تأشيرة خروج نهائي خلال فترة التجربة؟

وضحت المديرية العامة للجوازات بأنه لا يمكن أن يتم إلغاء تأشيرة خروج نهائي للعمالة. والتي نُفذت في فترة التجربة للعامل بطريقة الكترونية من خلال منصة “أبشر أعمال”.

وأكدت الجوازات بأن الخدمة الالكترونية المقدمة من خلال منصة أبشر أعمال لإصدار تأشيرة الخروج النهائي خلال فترة التجربة تسهل الكثير على صاحب العمل إصدار تأشيرة الخروج النهائي دون أن يراجع إدارة الهجرة والجوازات.

حيث أن هذه الخدمة مجانية ولا يمكن بعد القيام بتنفيذها أن يتم إلغاء التأشيرة أو حتى إصدار هوية مقيم، حيث أن الفئة المُستهدفة من تلك الخدمة “أصحاب العمل” وذلك للعمالة التجارية. والهدف تسهيل الإجراءات على المستفيدين والوصول إلى التحول الرقمي الكامل.

وفي حال كنت عاملاً أو صاحب عمل وكان لديك أي سؤال يتعلق بتأشيرة الخروج النهائي أو عن الاعتراض على الخروج النهائي فيمكنك التواصل مع محامي قضايا عمالية خبير في هذه القضايا من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يجبيك عن كافة أسئلتك وفق أحكام النظام في المملكة العربية السعودية.


قد ترغب بالاطلاع على.

إلغاء الخروج النهائي بدون علم الكفيل.

يرغب بعض الوافدين المكفولين في السعودية بمعرفة هل يمكن الخروج النهائي من المملكة دون علم الكفيل أو موافقته. وكذلك هل يمكن إلغاء الخروج النهائي بدون علم الكفيل؟

في الواقع لا يمكن أن الخروج النهائي من المملكة دون أن يوافق الكفيل، إلا في حالات قليلة مثل حصول مشكلة شخصية بين صاحب العمل والعامل. حيث يمكن تسوية هذه المشكلة عن طريق مكتب تسوية الخلافات العمالية المتخصص بحل المنازعات التي تحصل بين العامل وصاحب العمل والفصل فيها بمكتب العمل حيث يمكنك التواصل مع مستشار في مكتب العمل لمساعدتك.

وفي الحالة التي تفصل فيها الجهة المختصة يتم صدور تأشيرة خروج نهائية للعامل دون موافقة الكفيل، حيث يتم ذلك بعد إصدار أمر بهذه القضية.

أما بخصوص إلغاء الخروج النهائي بدون علم الكفيل فلا يجوز إلى بوجود الكفيل وحضوره وتوقيعه، أو يمكن في حالات أن يحضر ممثله ويوقع.

وللمزيد أكثر يمكنك أن  استشارة محامي في السعودية خبير في القضايا العمالية  واستصدار التأشيرات بالنسبة للعمال الوافدين من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يقدم لك المشورة القانونية التي تساعدك في قضيتك واجتيازها بطريقة قانونية سليمة وصحيحة وتجنبك الوقوع بأي خطأ قانوني يستوجب المساءلة القانونية.


انظر أيضا.

عقوبة خروج نهائي ولم يغادر.

في حال صدرت تأشيرة الخروج النهائي للعامل الوافد فعليه أن يغادر في المدة التي حددها النظام.

لكن كم مدة البقاء بعد عمل خروج نهائي؟

إن تأشيرة الخروج النهائي من المملكة هي عبارة عن تأشيرة يتم التقديم إليها من أجل أن يحصل المقيم على خروج نهائي من المملكة. وفي الغالب يتم تقديمها قبل أن تنتهي الإقامة، وتستمر صلاحية تأشيرة الخروج النهائي مدة شهرين، حيث يجب الالتزام بهذه المدة وإلا يتم التعامل مع المقيم معاملة الموجود على الأراضي السعودية دون وجه حق. وبالتالي يتعرض المقيم إلى العقوبات والتي هي دفع الغرامة المالية.

لكن هناك حالات لا يغادر فيه الوافد على الرغم من مرور هذه المدة التي اشترطها القانون، وبالتالي تُفرض على هذا الوافد عقوبات تكون عبارة عن غرامة مالية تقدر بـ  1000 ريال سعودي، أما في حال تكررت هذه المُخالفة لأكثر من مرة. فيمكن مضاعفة هذه الغرامة لتصل إلى حدها الأعلى الذي يبلغ 3000 ريال سعودي.

وبالتالي فلتجنب دفع الغرامة المُقررة على مخالفة الخروج النهائي، يجب على الوافد أن يغادر البلاد قبل أن تنتهي صلاحية تأشيرة الخروج، أو إلغاء تأشيرة الخروج النهائي عندما لا يقرر السفر أو يعلم بأنه يمكن أن يتأخر بالسفر.

وتستطيع طلب استشارات قانونية عمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية التي تساعدك في الإجابة عن كل ما تحتاج معرفته بهذه الخصوص بالإضافة إلى طريقة الاعتراض على الخروج النهائي وغيرها من المسائل الأخرى.


قد ترغب بالتعرف على العقوبات التالية.

إلغاء الخروج النهائي ونقل الكفالة.

ينص جواز السفر السعودي على إمكانية أن يتم إلغاء تأشيرة الخروج النهائي من المملكة العربية السعودية، وفي حال كانت الإقامة سارية وصالحة يمكن القيام بإلغاء تأشيرة الخروج النهائي من المملكة بطريقة الكتروني عبر منصة أبشر الالكترونية  بالنسبة للكفيل أو لصاحب العمل.

أما بالنسبة لموضوع نقل الكفالة فإن صاحب العمل يمكنه إصدار خروج نهائي للعامل، عند نهاية التعاقد أو في حال تم نقل الخدمات عبر منصة قوى. وبالتالي فإنه يمكن نقل كفالة العامل إلى كفيل آخر بعد أن يتم مراعاة ما يلي:

  • إلغاء الخروج النهائي.
  • حيث أن الإلغاء يكون حده الأقصى شهرين من تاريخ إصدار تأشيرة الخروج النهائي.
  • يتم فرض غرامة مالية 1000 ريال سعودي، وفي حال قام المُقيم بدفع تلك الغرامة فإنه يحصل على تنازل من الكفيل الأول وبالتالي فإنه يستطيع نقل الكفالة إلى عميل آخر.

اطلب الدعم القانوني من.

كم غرامة إلغاء الخروج النهائي.

يعتبر سؤال كم غرامة إلغاء الخروج النهائي من الأسئلة التي تهم الكثيرين من المقيمين في المملكة العربية السعودية، لذلك سوف نوضحه لك في هذه الفقرة.

حيث يمكن للمقيم أن يقوم بإلغاء تأشيرة الخروج النهائي وذلك سواء كان لوحده أم مع عائلته. لكن يجب أن يلتزم بشرط تم وضعه من قبل الإدارة العامة للجوازات وهو وجوب إلغاء تأشيرة الخروج خلال المدة التي حدها الأٌقصى 60 يوم من تاريخ الإصدار وهذه المدة هي مدة صلاحيتها.

وفي حال تم الإلغاء بعد انقضاء مدة الـ 60 يوم، أي بعد أن تكون قد انتهت فترة صلاحية التأشيرة. فإن المقيم يدفع عندها غرامة 1000 ريال سعودي، وفي هذه الحالة لا يمكنه أن يحصل على تأشيرة خروج أخرى.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
الاعتراض على الخروج النهائي بالسعودية وخطواتها الدوسري 2022.

والذي تكلمنا فيه عن الاعتراض على الخروج النهائي وكذلك كيفية الاعتراض على الخروج النهائي من أراضي المملكة العربية السعودية. وأيضا إلغاء الخروج النهائي وما هي غرامة إلغاء الخروج النهائي وغيرها.

ولتفاصيل أكثر عن الاعتراض على الخروج النهائي وعن كل ما سبق يمكنك التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث نجيب على كافة استفساراتكم وأسئلتكم وتقديم كل ما يلزم من خدمات قانونية.

المصادر لمقالنا الاعتراض على الخروج النهائي.


مقالات هامة عبر مقالنا الاعتراض على الخروج النهائي.

  1. شروط فسخ النكاح في القانون السعودي.
  2. كم مدة سجن السارق في السعودية.
  3. النصب والاحتيال المالي في السعودية.
  4. كيف أرفع قضية نصب واحتيال.
  5. جريمة الاختلاس في النظام السعودي.
  6. الزبونية والمحسوبية في السعودية.
  7. شكوى ضد محل تجاري.
  8. التهرب الضريبي في السعودية.
  9. جرائم الكسب غير المشروع.
  10. النظام الجزائي لجرائم التزوير.

1 أفكار بشأن “الاعتراض على الخروج النهائي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.