الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف يتم بطريقة الطعن بالحكم الاستئنافي أمام المحكمة العليا. وطلب النقض هو عبارة عن مراجعة الحكم الذي صدر عن القاضي في حال توفرت الأسباب الموجبة لذلك.

ويعتبر الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف بطريق النقض من الطرق الغير عادية للاعتراض على الأحكام القضائية وذلك أمام المحكمة العليا. حيث يتم إلغاء الحكم الذي تم الطعن فيه عند توفر الأسباب القانوني.

وتابع موضوعنا الاعتراض على حكم محكم الاستئناف حتى نهايته حتى تحصل على معلومات قانونية قد تهمك عن موضوع الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.

أسباب رفض الاستئناف شكلاً

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.

سمح النظام في المملكة العربية السعودية لكل شخص يشعر بأن الحكم القضائي الصادر بحقه غير منصف له. بأن يعترض على هذا الحكم حسب الشروط والضوابط التي وضعها النظام لذلك.

وبشكل عام فإن أي حكم يصدر عن المحاكم الابتدائية هو حكم قابل للاستئناف. وقد فرض النظام على أي محكمة تُصدر حكمها في قضية بأن تقوم بشرح طرق الاعتراض على الحكم للخصوم وكذلك مواعيد تلك الاعتراضات وذلك حسب ما نصت عليه المادة 165 من نظام المرافعات الشرعية.

لكن عند صدور نتيجة الاعتراض عن محكمة الاستئناف هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟

نعم يمكن الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف وفقاً لما نصت عليه المادة 193 من نظام المرافعات الشرعية، حيث يمكن لمن لم يقتنع بالحكم أن يعترض على هذه الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف بطريق النقض وذلك أمام المحكمة العليا في حال كان موضوع الاعتراض ينتهك الأحكام الشرعية أو في حال صدر عن محكمة تشكيلها لم يتم الشكل الصحيح حسب النظام. أو في حال الخطأ في الوصف أو التعديل.

ومن الضروري استشارة محامي شاطر ولديه خبرة في تقديم الاعتراض على الأحكام الاستئنافية ليقوم بكافة الإجراءات القانونية التي يجب القيام بها للاعتراض على الحكم، ولن تجد افضل محامي استئناف من شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لما لديه من خبرة في تقديم الاعتراضات على الأحكام وفق الطرق القانونية المطلوبة وبأسلوب قانوني مُقنع.


قد ترغب بالاطلاع على:

صيغة الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.

صيغة خطاب اعتراض على حكم محكمة الاستئناف  أو لائحة اعتراضية على الحكم هي كالاتي:

“لائحة اعتراضية” على الحكم ذو الرقم ـــــــــــــــ والتاريخ ـــــــــــــــــــــــــــــ.

وذلك في القضية ذات الرقم ـــــــــــــ والمقيدة بتاريخ ــــــــــــــــــــــــــ.

والتي أُقيمت من: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. وذلك ضد: ـــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى هو: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

إلى رئيس محكمة الاستئناف وأعضائها في: ـــــــــــــــــــــ رعاكم الله وحفظكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

موضوع الاعتراض: تقديم طلب طعن على حكم صدر عن محكمة الاستئناف في تاريخ: ـــــــــــــــــــــ. وذلك بموجب الصك رقم: ـــــــــــــــــ.

أتقدم إليكم بهذه المذكرة الاعتراضية من أجل الموافقة على الاعتراض على الحكم الصادر بموجب الصك المذكور، والصادر عن طريق القاضي: ـــــــــــــــــــــ في محكمة: ــــــــــــــــــــــــــــ.

أولاً: منطوق الحكم: الحكم الصادر بـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، كذلك ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثانياً: أسباب الحكم: وقد تم صدور الحكم من صاحب الفضيلة القاضي وذلك بناءً على الأسباب التالية:

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبناءً على كل ما سبق أطلب من فضيلتكم قبول اعتراضي.

وكيل المدعي: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويجب أن يصاغ الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف وفقاً للأصول القانونية وبطريقة سليمة من أجل قبولها واقتناع القاضي بها، ومن أمهر المحامين في تقديم وصياغة الاعتراض على حكم محكم الاستئناف، هو محامي سعودي متخصص في تقديم المذكرات الاعتراضية من مكتب المحامي محمد الدوسري لديه إلمام واسع بكافة الأنظمة التي تتعلق بتقديمها. كما لديه خبرة طويلة في صياغة هذه المذكرات وتحقيق أفضل نتيجة قانونية للموكل.


قد ترغب بطلب الدعم القانوني من:

مدة الاعتراض على حكم الاستئناف.

291 يمكن للاستئناف أن يلغي الحكم الابتدائي الصادر عن محكمة الدرجة الأولى، حيث تقوم محكمة الاستئناف باستئناف الحكم إما تدقيقاً أو مرافعةً، وفي حال قامت بنقض الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية فعليها الحكم بما نُقض وذلك بعد القيام بسماع أقوال الخصوم.

اضف تعليق

مدة الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف بطريق بطلب النقض وفقاً للمادة 194 من نظام المرافعات الشرعية هو 30 يوم، باستثناء الأحكام التي تصدر بالمسائل المستعجلة فإن الطعن فيها يكون خلال مدة 15 يوم، وفي حال انتهت المدة المخصصة للطعن ولم يقم الطاعن بإيداع اعتراضه فإن حقه بالاعتراض بالنقض يسقط.

وميعاد الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف الحضوري يبدأ من التاريخ الذي يتم فيه تسليم صورة عن صك الحكم للمحكوم عليه وتوقيعه على الضبط، أو من التاريخ الذي يتم تحديده لتسلمها في حال عدم حضوره.

أما موعد الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف الصادر تدقيقاً أو على الحكم الغيابي أمام المحكمة العليا فإنه يبدأ من تاريخ التبليغ للمحكوم عليه أو تبليغ وكيله. وفي حال كان المحكوم عليه موقوف أو سجين فيجب إحضاره للمحكمة من أجل أن يستلم صورة عن الحكم خلال المدة التي يتم تحديدها للاستلام، وأيضا من أجل تقديم الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف في المدة اللازمة.

هل الاستئناف يلغى الحكم الابتدائي؟

يمكن للاستئناف أن يلغي الحكم الابتدائي الصادر عن محكمة الدرجة الأولى، حيث تقوم محكمة الاستئناف باستئناف الحكم إما تدقيقاً أو مرافعةً، وفي حال قامت بنقض الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية فعليها الحكم بما نُقض وذلك بعد القيام بسماع أقوال الخصوم.

وفي الحالة التي تحكم فيها محكمة الاستئناف بإلغاء الحكم الابتدائي بقبول دفع فرعي أو بعدم الاختصاص، عندها يجب عليها إعادتها إلى المحكمة الابتدائية التي قامت بإصدار الحكم للنظر في الموضوع.

ويمكنك أن تطلب طلب استشارات قانونية تتعلق بمدة الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف وطريقة تقديمها من محامي ممتاز في جدة متخصص في الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف والذي تجده لدى مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث يقدم لك المشورة القانونية التي تساعدك على الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف بأفضل الطرق القانونية.


يمكنك الاطلاع على:

طريقة كتابة مذكرة اعتراض.

عندما يصدر الحكم القضائي عن محكمة الدرجة الأولى وتشعر بأنه مجحف بحقك أو لم يحكم بكل ما طلبته في الدعوى التي قدمتها. فيجب عليك كتابة مذكرة اعتراض على هذا الحكم أو لائحة اعتراضية على حكم إلى محكمة الدرجة الأولى التي أصدرت الحكم. وفقاً للمادة الثانية من اللائحة التنفيذية لإجراء الاستئناف يجب أن تشتمل هذه المذكرة على البيانات التالية:

  • في البداية يجب كتابة اسم المستأنف وكذلك رقم الهوية أو سجله التجاري أو الذي يمثله وكذلك مكان الإقامة.
  • كما يجب ذكر اسم المستأنف ضده وأيضا رقم الهوية الخاصة به أو سجله التجاري ومكان الإقامة.
  • ويجب أن تتضمن البيانات الخاصة للحكم المستأنف وأسباب الاعتراض والطلبات التي يريدها المستأنف.
  • يجب كتابة تاريخ الإيداع للمذكرة.
  • وإذا كان طلب الاستئناف هو مرافعة، فيجب أن يتم إرفاق عدد من صور طلب الاستئناف حسب عدد المُستأنف ضدهم.
  • في حال لم يوضح المستأنف نوع طلب استئنافه هل هو مرافعة أم تدقيق، فيتم النظر تدقيقاً.
  • إذا كان المحكوم عليهم متعددين فيمكنهم أن يقدموا طلب بمذكرة واحدة للاعتراض على الحكم، كما يمكنهم تقدم عدة طلبات.
  • يمكن لطالب الاستئناف تعديل طلبه في حال كان تدقيقاً أم مرافعة إلى النوع الآخر.
  • إذا قام المستأنف بتقديم أكثر من مذرك اعتراضية خلال المدة المحددة للاعتراض فالعبرة تكون بالمذكرة الأخيرة.
  • ويجب مراعاة الشروط الشكلية المطلوبة في صياغة المذكرة الاعتراضية حتى يتم قبولها من قبل القاضي.

وللمزيد أكثر يمكنك الاستعانة بمحامي خبير ومتمكن في صياغة المذكرات الاعتراضية من مكتب محامي الدوسري لتقديم مذكرتك بأفضل الطرق القانونية التي يمكنك من خلالها تحصيل النتيجة القانونية التي تسعى إلى تحقيقها.


قد ترغب بالاطلاع على.

كيفية كتابة مذكرة استئناف السعودية.

عند تقديم مذكرة استئناف السعودية يجب أن يكون طلب الاستئناف مستوفياً لجميع البيانات الخاصة المطلوبة لمذكرة الاستئناف وأسباب الاعتراض. بالإضافة إلى الطلبات التي تخص المستأنف وذلك وفقاً للمادة 13 من اللائحة التنفيذية لإجراء الاستئناف.

ولمعرفة كيفية كتابة مذكرة استئناف السعودية يجب عليك القيام بالخطوات التالية:

  • من الأفضل عليك توكيل محامي متخصص في صياغة المذكرات الاعتراضية يعمل على مراجعة القضية ودراستها والبحث فيها عن الثغرات التي تساعد في قبول الاعتراض كما يقوم بتدعيم المذكرة الاعتراضية وفق الأصول القانونية ولن تجد أفضل من محامي متخصص في صياغة المذكرات الاعتراضية من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لما لديه من دراية واسعة في الأنظمة والقوانين والفقه.
  • يجب عليك قراءة صك الحكم التي صدر عن المحكمة الابتدائية بشكل دقيق وبتأني حتى تفهمه وتعرف على ما استندت المحكمة في إصدارها لهذا الحكم، فمن الممكن أن يفوت القاضي دليل أو قرينة تم تقديمها للمحكمة الابتدائية ولم يأخذ بها القاضي، أو حتى من الممكن أن يغفل القاضي بتطبيق قاعدة شرعية أو فقيهة.
  • بعد ذلك تقوم بصياغة المذكرة الاعتراضية بإيجاز ووفقاً للأصول القانونية المتبعة في صياغتها وعدم إغفال أي شرط من شروطها.

انظر أيضا.

الاعتراض على سند لأمر.

يعتبر السند الأمر من الأوراق المالية وهو قريب من الكمبيالة. فهو أداة مالية تتضمن وعد يكون مكتوب من طرف واحد (المدين) بالقيام بدفع مبلغ من المال إلى (الدائن أو المدفوع له). ويحتوي على كافة الشروط التي تتعلق بالدين مثل تاريخ الاستحقاق والمبلغ الرئيسي وتوقيع المصدر وتاريخ الإصدار ومكانه.

ويمكن الاعتراض على سند لأمر في الحالات التالية:

  • في الحالة التي يكون فيها السند لأمر مزور.
  • عندما يتم اغتصاب التوقيع الخاص بالمدين وهو لا يعلم بأن السند يحتوى على توقيعه.
  • عندما يكون المدين يدين بمبلغ من المال يكون أقل من المبلغ المذكور في السند لأمر.

حيث يقوم المدين بالتوجه إلى المحكمة من أجل أن يعترض على تحصيل قيمة هذا السند من خلال تقديم طلب مستعجل للمحكمة التي تنظر في الدعوى.

ويمكنك التواصل مع مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول المشورة القانونية التي تحتاج إليها في حال كنت ترغب بالاعتراض على سند لأمر وفق الأصول القانونية المتبعة لما لديه من محامين محترفين في هذه المجال يمكنهم مساعدتك للوصول إلى النتيجة القانونية التي تسعى لتحقيقها.


قد يهمك أيضا. دعوى تعويض عن شكوى كيدية.

رفض الاعتراض على الحكم.

عندما يصدر الحكم عن محكمة ابتدائية ويشعر أحد الخصوم بأنه غير منصف له، فيقوم باللجوء إلى الاعتراض على هذه الحكم ضمن المهلة التي حددها النظام (30 يوم) وإلا تم رفض الاعتراض.

في حال تم تقديم الاعتراض في المهلة التي حددها النظام فتقوم عندها الدائرة القضائية بدراسته والنظر فيه فيما إذا كان مؤثر بالحكم أو غير مؤثر فيه، فإذا كان مؤثر في الحكم تقوم المحكمة بالنظر فيه، أما إذا كان الاعتراض غير مؤثر على الحكم فعندها يقوم القاضي برفض الاعتراض.

كما يجب أن يتم الاعتراض على من قبل من لم يقضي له الحكم بكافة طلباته أو من قبل المحكوم عليه وإلا يتم رفض الاعتراض.

فهناك عدداً من الأسباب التي يتم فيها رفض الاستئناف شكلاً مثل:

  • في حال لم يكن للطاعن مصلحة في تقديم الطعن.
  • إذا قبل الطاعن بالحكم بشكل صريح أو بشكل ضمني
  • ألا يكون الحكم المطلوب استئنافه من الأحكام الغير قابلة للاستئناف.
  • في حال لم يحضر من قدم طلب الاستئناف أول جلسة للمرافعة ومضى من الوقت 60 يوم بعد هذه الجلسة ولم يطلب متابعة القضية.

لذل يجب أن يتم تقديم الاعتراض وفقاً للأصول القانونية المطلوبة ومراعاة الشروط المطلوبة لتقديم الاعتراض على الحكم القضائي ومن الأفضل الاستعانة بمحامي شاطر  من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، يمتلك القدرات المهنية العالية في صياغة المذكرات الاعتراضية حسب الأصول القانونية المطلوبة وذلك لما لديه من دراية واسعة في كافة الأنظمة القانونية التي تنظم هذه الاعتراضات.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف السعودية يوضحها دوسري 2022.

والذي وضحنا فيه كيفية الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف وصياغة المذكرة الاعتراضية. ولمعلومات أكثر عن الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف يمكنك أن تتواصل معنا في مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على كل ما تحتاج إليه من خدمات قانونية في مختلف المجالات القانونية.

المصادر لمقالنا الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.


مقالات هامة عبر مقالنا الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف:

  1. شروط السجل التجاري الإلكتروني.
  2. خصائص القانون التجاري السعودي.
  3. الزبونية والمحسوبية في السعودية.
  4. جريمة الابتزاز في النظام السعودي.
  5. دعوى التعويض عن الخطأ الطبي.
  6. رفع دعوى طلاق في السعودية.
  7. شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.
  8. رفع دعوى تجارية.
  9. شروط استخراج سجل تجاري.
  10. عقوبة السرقة في السعودية.
  11. مدة قضايا الميراث في المحاكم.
  12. تصفية الشركات وفق النظام السعودي.
  13. رد الاعتبار والتعويض.
  14. الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.