الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات

الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات

الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات أحد الحقوق الممنوحة للمتهم وفق اشتراطات معينة بحسب وضعه. حيث أنه لا ريب في احترام الجهات القضائية والتنفيذية والتشريعية وعموم المؤسسات الحكومية لحريات المواطنين السعوديين.

فمن هذا المنطلق أذن القانون السعودي بإطلاق سراح المتهم أو المحتجز بكفالة في ظروف محددة بضمانة كفيل عنه في إطار المبدأ القانوني الذي ينص أن المتهم بريء حتى تؤكد إدانته.

أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية

الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات.

من المؤكد أنه لا يوجد إمكانية إخلاء سبيل الموقوف بكفالة في جميع القضايا. حيث يوجد قضايا خطرة والجاني قد يكون خطيراً على المجتمع أو أنه لا تؤذن ظروف القضية بإخلاء سبيل المتهم.

وفي وضع إخلاء سبيل الموقوف في جرم مخدرات فإنه سيتقيد بتعهد خطي بمشاركة كامل جلسات التحقيق أو المحاكمة. فقد أمكن القانون السعودي من الإفراج عن الموقوفين بجرم حيازة مخدرات وفق آلية الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات المعمول بها.

الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات طريقة يقوم فرد باستغلالها لإخراج المتهم من الحجز عبر كفالته وضمان تنفيذ عدد من الالتزامات. ويتم ذلك عبر عدة شروط واجب الالتزام بها بالعلاوة على تنفيذ عموم المفروضات والتعهدات المرتبطة بالكفالة.

ويشيّد نظام الكفالة في دعاوي المخدرات على وجوب حضور معظم إجراءات التحقيق. فمسألة الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات غير إلزامية وإنما اختيارية. وتقسم إلى فرعين:

  • الفرع الأول: الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات وفق توفر ضمان يُمنح للمتهم بشرط إقراره على العودة لحضور كامل الإجراءات الضرورية للقضية ريثما يُطلق الحكم. حيث يجب معرفته بكل التفاصيل وإعطائه الفرصة للمرافعة عن نفسه والجواب عن استفهامات المحكمة عن القضية.
  • الفرع الثاني: يتطلب الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات تسديد مبلغ من المال لصالح خزينة القضية كتصرف إلزامي للمتهم للوفاء بعموم الالتزامات المفروضة عليه.

وتتم التدابير عبر تقدمة طلب بخروج المتهم بكفالة في السعودية وذلك عن طريق ملء نموذج كفالة سجين في السعودية والمتواجد على الموقع الخاص بوزارة الداخلية السعودية. وذلك وفق الخطوات التالية:

  • اختيار الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية.
  • الضغط على أيقونة القطاعات المتواجدة على الصفحة الرئيسية.
  • ثم الانتقال إلى تبويب المديرية العامة للسجون.
  • يتبعها الضغط على النموذج المتعلق بالكفالة ذو الرقم 11.
  • اختر أمر الطباعة.
  • وأخيراً قم بتعبئة البيانات المتعلقة بك ككفيل وبالمتهم وعند الانتهاء قم بإرساله.

وبهذا الفعل تقدر مساعدة فرد ومساعدته في الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات ولتتم الموافقة على الطلب يحتم عليك التعاهد بعدد من الاحترامات ودفع كضمان مبلغ مالي.

أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية.

لدى جميع المواطنين العلم بأن استخدام المخدرات في السعودية جرم يعاقب عليه القانون وبشدة فيما إذا تم التأكد من استخدام المخدرات من قبل هذا الشخص.

ولكن يوجد حالات يتم التحرير بها للمتهم لدافع معين وتتضمن أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية الكثير من الجوانب الرئيسية المتعلقة بكيفية التعاطي وتدابير القبض وغيرها من التفاصيل. وأهمها:

  • أسباب ترتبط بالتنظيمات المخصوصة بالقضية مثل نفي اكتمال شروط الجريمة بمنظور القانون وعليه فلا يمكن تجريم شخص أو معاقبته بأي عقوبة إذا لم تثبت عليه التهمة. ولا يستطيع القانون في هذه الحالة اتخاذ أي إجراء ضده ويعتبر بريء من هذه التهمة.
  • وأيضاً أي خلل بركني الجريمة سواء المادي أو المعنوي يعتبر أحد مسببات البراءة من قضية المخدرات.
  • الطالب تحت السن القانوني له معاملة مختلفة وفق القانون وذلك ضمن شروط وحالات محددة. وجاء ذلك تبعاً للأهمية العالية لفئة الشباب من جهة الخوف من تفشي الظاهرة هذه بين الشباب ومن جهة أخرى الخوف من ضياع مستقبل الشباب.
  • كذلك العمل على تأديب الطلاب بأسلوب محدد وتعهد خطي من أولياء أمورهم بعدم تكرار أبنائهم فعل هذه الجريمة.
  • بالإضافة إلى وجود سبب فيمن اقترف الجريمة ذاتياً يظهر للقاضي أنه تائب ومنحه فرصة لقويم سلوكه.

ولذلك يجب عدم الاستهتار بأي حالة من قضايا المخدرات قد تواجهك أو تتورط بها نظراً لخطورتها على تقرير حالة مستقبلك. فبمثل هذه الحالات القضائية أحد أنواع قضايا جنائية في السعودية ينصح بطلب استشارات في قضايا المخدرات موثوقة ودقيقة ومجدية.

محامي قضايا المخدرات في جدة من أقوى شركة محاماة معتمدة من وزارة العدل الدوسري على دراية وعلم بكافة التفاصيل وأحكام المخدرات الجديدة في السعودية. كما ويستطيع بخبرته العالية استنباط الثغرات القانونية في قضية المخدرات مستهدفاً استغلالها لتخفيف الحكم أو ثبوت البراءة. فضلاً عن السير بإجراءات الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات في حال السجن.

مدة التحقيق في قضايا المخدرات.

تعتبر قضايا المخدرات واحدة من أشنع الجرائم جنائية في المملكة والعالم ككل. فقد سمح المشرع لضباط الشرطة بحال الضرورة القيام بالتحقيق الابتدائي في دعاوي المخدرات. وأنّ بمقدورهم أن يوقفوا أي شخص مشبوه به في مواقع ملائمة لكرامة الأفراد ومكرسة لهذا الغرض.

كما أن مدة التوقيف المسموحة بالنيابة العامة هي 5 أيام ومن الممكن تمديدها وذلك بحسب خطورة الاتهام وإمكانية انتهاكه الحرية الخاصة بالأفراد. إلا أن هذه المدة لا يجوز تجاوزها ثلاثين يوماً متتالية ويمكن أن يتوقف على ذمة التحقيق لفترة لا تتخطى ستة أشهر لوضع الحبس الاحتياطي.

من جهة أخرى وضع المشرع مجموعة ضمانات ولَزم على ضابط الشرطة القيام بإخبار الفرد الذي يحتجزه بكافة حقوقه. وأبرزها القيام بفحص طبي وأيضاً حق الاتصال مع أسرته وإعلامها وحق توكيل محامي متخصص للمخدرات وحقه بزيارة المحامي وأسرته له.

تابع الفيديو.

كما أن النيابة العامة أكدت أنها قامت بتنشيط سبل استصلاح المشتبه ومحاولة استقامته. عن طريق حفظ التحقيق في القضايا الخاصة باستعمال المواد المخدرة واستحواذها من أجل تعاطيها أو استخدامها الشخصي في أول مرة عند التيقن من مناطها النظامي.

ولقد سمح النظام في المملكة القيام بحفظ التحقيق في قضايا المخدرات للمرة الأولى في عدة حالات وهي:

  • في حالة عمر المتهم لا يتعدى عمر العشرين عاماً.
  • كذلك في كون جريمة استعمال وتعاطي المخدرات غير مقرونة بجريمة جنائية غيرها وتقتضي الإبصار فيها شرعاً.
  • وأيضاً يحفظ التحقيق عندما تكون جريمة التعاطي أو الاستعمال للمؤثرات العقلية والمخدرات متصلة بحادث سير. ونجم عنه وفاة أحدهم وترتب على ذمّة المتهم حقوقاً متعلقة بها.
  • فضلاً عن ذلك تحفظ في حال تم القبض على المتهم دون صدور أي فعل ومقاومة منه للشرطة ترتب عليه حدوث إزعاج أو مضرة للسلطة المخصوصة بالقبض على المتهم.

جميعنا على دراية في أن التورّط في المخدرات ورطة معقدة وخصوصاً في النظام السعودي وقضية لا يستهان بها. لذلك في حال تحيرك في مسألة كم مدة التحقيق في القضية الجنائية أو شروط حفظ الدعوى والخروج بكفالة من مكافحة المخدرات وغيرها من استفسارات تتداخل في ذهنك. استعن بمحامي جنائي جدة من مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية الدوسري. وستلقى إجابات وافية ودعم قانوني لتخفيف حدة الإجراءات والنتائج في قضيتك.

الاعتراف في قضايا المخدرات.

ترتسم أهمية الاعتراف في قضية المخدرات بكونه واقعياً وصحته قانوناً وصدقه مضموناً في برهان القضية الجنائية حيث أن الإقرار يعد سيد الأدلة. فهو يقصد اعتراف المتهم على ذاته بصواب ما نُسب إليه من ارتكابه للجريمة. وإن الاعتراف في مستويات التحقيق الأولية خالية تماماً من أي بطل يشوبها أو يصيبها. وذلك لما يحوز الاعتراف من تأثير في نتيجة الدعوى وما يرد في فكر القاضي نحو الإدانة.

وتتجلى مطالب الاعتراف بالآتي:

  • وجود الأهلية الإجرائية في شخصية المعترف.
  • كون الاعتراف صادر عن مشيئة حرة.
  • اتسام الاعتراف بانه واضح وموافق للواقع.
  • وأيضاً استناد الاعتراف إلى إجراءات صحيحة ومسنونة.

فوفقاً لما جاء في المادة 101 أحد مواد نظام الإجراءات الجزائية إذا تم إقرار المتهم أثناء التحقيق بجريمة تفرض القتل، أو القطع، أو الاقتصاص من الذات أو ما دونها. يصدّق اعترافه من المحكمة الإخصائية مع تسجيل ذلك في التحقيق بمشاطرة مقيد التحقيق وتوقيعه.

أما محتوى المادة102 من القانون الجزائي أقر بحاجة كون الاستنطاق في حال لا يوجد فيها تأثير على إرادة المتهم في إفادة أقواله ولا يجوز تحليفه ولا تسخير وسائل الإكراه ضده. ولا يؤذن استنطاق المتهم في غير موقع جهة التحقيق إلا لضرورة يقدرها المحقق.

إذاً نجد أن الاعتراف في قضايا المخدرات متعارف عليه سيد الأدلة إلا أنه حالياً لا يمكن الاتكال عليه بمفرده أو فقط باعتراف الشخص بما تم عزوه إليه. فربما يكون الإقرار بالإكراه أو لمأرب مخفي أو بعوض المال وغيرها من حالات مختلفة. وعليه سنّت الحكومة السعودية متطلبات للموافقة على الاعتراف وغيرها من تدابير تكفل صحة التحقيق الجنائي في دعوى مخدرات.

متى يخرج المتهم بكفالة؟

يخرج بعد قضائه ثلاثة أرباع مدة محكوميته. ويشترط كون سلوكه وتصرفاته في السجن داعمة للموافقة على مغادرته. كذلك لا تكون الفترة التي أمضاها في الحبس تقل عن تسعة أشهر مع مراقبته من قبل الشرطة بمدة العقوبة الباقية وعدم تشكيل خطر بخروجه على الأمن العام. وفي الحكم المؤبد يشترط قضاء 20 سنة من الحكم قبل الخروج والمراقبة لمدة 5 سنوات ودفع التزاماته المالية المحكوم بها. وبحال وجود مجموعة جرائم يحدد خروجه بحسب مجموع مدة العقوبات.

متى تسقط سابقة المخدرات.

نعم يمكن الخروج بالكفالة الحضورية في القضايا الجنائية. وهي نوعان الأول يوفي فيه الكفيل بجلب المدين في موقع ووقت محددان من قبل الجهة المتخصصة. وحين عدم قيام الكفيل بذلك يُمنح مهلة أخرى لإحضاره وإذا لم يقدمه يتم لزامه هو بسداد الدين وإلا يعاقب بالحبس. أما النوع الآخر من الكفالة الحضورية مقترن بالعقوبات الجزائية، حيث يتكفل الكفيل بجلب الفرد المُعاقب فقط. والعقوبات الشاملة للكفالة هنا القصاص أو التعزيز وإقامة الحدود.

قضية المخدرات في المملكة يفرض عبرها أقسى العقوبات وعلى الرغم من ذلك ثمة حالات استثنائية يمكن أن يتم العفو فيها عن المتهم. وذلك بحسب أحكام قانون المخدرات الجديد وهي:

  • بحال قيام المتهم بالتعبير عن المعلومات الذي بعلم بها للسلطات الإدارية والعدلية قبل القيام بالترويج أو الاستخدام أو الحيازة. ومقصد ذلك انه يقوم بالتبليغ قبل دراية السلطات بالجرم فهنا محتمل أن يتم إطلاق سراحه.
  • كذلك بحال عمل المتهم بتيسير آلية القبض على المجرم قبل التحقيق والمحاكمة فيتم تخفيض العقوبة.
  • وأيضاً عند العفو يتوجب على المتهم التبليغ عن الفرد الجاني قبل إطلاق بالحكم بحقه.
  • في ظرف عدم اكتمال شروط الجريمة.
  • إذا أعلم المجرم عن الجريمة قبل علم السلطات المتخصصة بذلك.
  • في حالة تقدمة فرد من أقارب الجاني التماس للعلاج.
  • بالإضافة إلى ملاحظة أي خلل في أي من العناصر الخاص بالجريمة.
  • عندما لا يتخطى عمر الجاني عشرون عامًا وهذه أول سابقة له وليس له سوابق قبض ماضية بأجرام أخلاقية. ولكن يتم تهذيب الطالب بصيغة معينة وتسطير أولياء الأمور عهد بنفي رجوع الأولاد لهذه الجريمة.

هل يمكن الخروج بكفالة في الجنايات؟

نعم يمكن الخروج بالكفالة الحضورية في القضايا الجنائية. وهي نوعان الأول يوفي فيه الكفيل بجلب المدين في موقع ووقت محددان من قبل الجهة المتخصصة. وحين عدم قيام الكفيل بذلك يُمنح مهلة أخرى لإحضاره وإذا لم يقدمه يتم لزامه هو بسداد الدين وإلا يعاقب بالحبس. أما النوع الآخر من الكفالة الحضورية مقترن بالعقوبات الجزائية، حيث يتكفل الكفيل بجلب الفرد المُعاقب فقط. والعقوبات الشاملة للكفالة هنا القصاص أو التعزيز وإقامة الحدود.

والآن وصلنا معكم لنهاية حديثنا عن.

الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات بالسعودية بـ 6 خطوات 2023.

وبهذا نتوصل إلى أن إجراءات الجزائية ومرافعاتها من تقديم مذكرة دفاع في قضية ترويج مخدرات أو اتجار وغيرها وأيضاً إجراءات الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات في السعودية من قبل محامي قضايا جنائية جدة من شركة محاماة الدوسري.

مصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *