الشرط الجزائي في النظام السعودي

الشرط الجزائي في النظام السعودي

الشرط الجزائي في النظام السعودي هو عبارة عن الاتفاق الحاصل بين طرفي العقد لإدراج شرط في العقد يتم فيه تحديد تعويض يدفعه المدين في حال لم يلتزم بالاتفاق. حيث يمكن أن يكون هذا الشرط جزاء لعدم تنفيذ الالتزام كلياً أو جزئياً أو في حال التأخير بتنفيذه. ويمكن أيضاً أن يتم تحديد الشرط الجزائي باتفاق لاحق للعقد وقبل أن يحصل إخلال المدين بالتزاماته المُتفق عليها.

وسوف نتحدث في هذا المقال عن الشرط الجزائي في النظام السعودي وكل ما يتعلق به لذلك تابع مقالنا حتى نهايته للحصول على معلومات قانونية يمكن أن تهمك.

بطلان الشرط الجزائي

الشرط الجزائي في النظام السعودي.

370 الشرط الجزائي في النظام السعودي هو عبارة عن الاتفاق الذي يتم بين طرفي العقد على أن يتم تقدير تعويض محدد يتم تسديده عندما يحدث ضرراً ناتجاً عن الإخلال بالعقد والاتفاق. وبالتالي فهو عبارة عن شرط يتم الاتفاق عليه من قبل طرفي العقد بحيث يدفع الطرف الذي يخل بالتزاماته العقدية للطرف المتضرر مبلغاً محدداً في العقد. وقد اشترط النظام عدة شروط يجب أن تتحقق بالعقد والشرط الجزائي حتى يُقبل الشرط الجزائي.

اضف تعليق

الشرط الجزائي في النظام السعودي هو عبارة عن الاتفاق الذي يتم بين طرفي العقد على أن يتم تقدير تعويض محدد يتم تسديده عندما يحدث ضرراً ناتجاً عن الإخلال بالعقد والاتفاق. وبالتالي فهو عبارة عن شرط يتم الاتفاق عليه من قبل طرفي العقد بحيث يدفع الطرف الذي يخل بالتزاماته العقدية للطرف المتضرر مبلغاً محدداً في العقد. وقد اشترط النظام عدة شروط يجب أن تتحقق بالعقد والشرط الجزائي حتى يُقبل الشرط الجزائي.

والضرر الذي يتم فيه التعويض هو الضرر الذي يحدث بالفعل للمضرور وذلك نتيجة خسارة حقيقية وكذلك ما فاته من ربح مؤكد، لكنه لا يشمل الضرر المعنوي أو الأدبي.

ووفقاً للنظام السعودي يجوز في العقد إضافة بند شرط جزائي باستثناء العقد الذي يكون فيه الالتزام الأصلي دين. فعندها يكون هذه الشرط عبارة عن ربا كأن يشترط البائع على المشتري الذي يدفع له بالتقسيط أن يدفع المشتري مبلغاً يزيد عن الثمن الحقيقي.

ويتم كتابة الشرط الجزائي ضمن العقد، كما يجوز أن يقترن بالعقد الأصلي، ويجوز أيضا أن يتم باتفاق لاحق لكن قبل حدوث الضرر. وكثيراً ما نجد الشرط الجزائي في النظام السعودي في عقود المقاولات بالنسبة للمقاولين وعقود التوريدات بالنسبة للمورد، وكذلك في عقود الاستصناع بالنسبة للبائع (الصانع).


عبر مقالنا الشرط الجزائي في النظام السعودي قد ترغب بمعرفة طريقة تقديم.

أنواع الشرط الجزائي.

يمثل الشرط الجزائي ضمانة من ضمانات العقود بالشريعة الإسلامية، وذلك لما يمثله من حافز معنوي ومادي يحث على فرض العقوبة على كل من يُخل بالوفاء بالتزاماته.

والشرط الجزائي في النظام السعودي باتفاق الفقهاء هو غرم مالي مترتب على التأخير بتسليم ما تم الاتفاق عليه في العقد. ويشترط أن يكون هذا الاتفاق على مقدار التعويض قبل الاخلال بالالتزام. وهناك  نوعين للشرط الجزائي هما:

  • النوع الأول: وهو ما كان مُقرراً لتأخير تنفيذ الأعمال وفق الاتفاق أو عدم تنفيذها وذلك في الوقت المحدد.
  • النوع الثاني: هو ما كان مُقرراً عند التأخير بالوفاء بالدين.

وهناك صور كثيرة ومتعددة تدخل تحت كل نوع من النوعين السابقين للشرط الجزائي لا يسعنا ذكرها كلها. وإذا كان محل الالتزام بالشرط الجزائي هو القيام بعمل ما وقام الطرفين بالاتفاق على شرط جزائي في حال تم الإخلال بهذا الالتزام المتفق عليه من قبل المقاول، وبسبب هذا الإخلال لحق صاحب الملك الضرر. فهنا الشرط الجزائي يكون صحيح ويكون بمثابة ضمانة للمالك بعدم مماطلة المقاول في عمليه وتأخره في تسليم البناء عن الوقت المتفق عليه.

وفي حال واجهتك أي مشكلة تتعلق بالعقد وكذلك الشرط الجزائي في النظام السعودي فمن الضروري استشارة محامي لديه خبرة في صياغة العقود بكافة أنواعها ليساعدك على تجاوز هذه المشكلة.

وهذا المحامي تجده في شركة محاماة محمد الدوسري. لديه دراية واسعة في جميع الأنظمة القانونية والشرعية التي تحكم قضايا العقود. يمكنه تقديم المشورة القانونية التي تساعدك على إيجاد أفضل الحلول القانونية لمشكلتها وحلها بما يرضيك.


عبر مقالنا الشرط الجزائي في النظام السعودي انظر أيضا:

طريقة رفع دعوى الشرط الجزائي.

هنالك الكثير من الحالات التي يحصل فيها خلاف على الشرط الجزائي في العقد وبالتالي يتم فيها رفع دعوى الشرط الجزائي. ودعاوى الشرط الجزائي نوعين هما:

  • دعاوى الطلب من أجل تنفيذ الشرط الجزائي المتفق به في العقد.
  • دعاوى الاعتراض أمام المحكمة على نسبة الشرط الجزائي.

وهناك إجراءات معينة لرفع دعوى الشرط الجزائي، فمثلاً عندما يطالب المقاول بأجرته واعترض المالك وقام بالدفع بطلب تنفيذ الشرط الجزائي فعندها يتم القيام بما يلي:

  • يقوم المالك بتحديد الشرط الجزائي في العقد وكذلك مدة التأخير.
  • كذلك يقوم المقاول بالمصادقة على اتفاق الشرط الجزائي وكذلك يُسأل عن مدة التأخير.
  • في حال قام المقاول بالمصادقة على مدة التأخير وأيضا الشرط الجزائي ومقداره، فيتم عندها خصم الشرط الجزائي من الأجرة للمقاول.
  • في حال أنكر المقاول للشرط الجزائي، عندها يتم الاطلاع على العقد وأيضا الشرط، ويتم بحث الإثباتات، وفي حال ثبت فيتم الحكم به.
  • في حال إقرار المقاول بالشرط الجزائي ومقداره لكنه أنكر التأخير، فيتم عندها الطلب من المالك بأن يقدم البينة على حدوث التأخير.
  • في حال إقرار المقاول بالشرط الجزائي وأيضا مقداره وحدوث التأخير، وفي حال كان سبب التأخير من جهة المالك، مثل تأخر المالك بإحضار المواد أو تأخره في تسديد الدفعات، أو التأخير قد حصل بسبب ظروف خارجة عن إرادة طرفي العقد، فيتم طلب البينة من جهة المقاول. وإذا تم إثبات الدفع فيتم عندها صرف النظر عن دعوى الشرط الجزائي.
  • في حال اتفق الطرفان على وجود الشرط الجزائي وأن التأخير قد حصل، ولكن الشرط الجزائي غير محدد المقدار فيتم اللجوء إلى أهل الخبرة بتحديد مقدار الشرط الجزائي.

ومن الضروري توكيل محامي خبير ومتخصص في صياغة الدعاوى بطريقة قانونية سليمة ومتابعتها أمام المحكمة. وهذا المحامي موجود في مكتب محامي الدوسري للمحاماة الاستشارات القانونية.

حيث لديه المهارة العالية في القيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لرفع دعوى قضائية شرط جزائي أمام المحكمة والمرافعة بها للوصول إلى النتائج القانونية التي ترضيك.


عبر مقالنا الشرط الجزائي في النظام السعودي قد ترغب بمعرفة طريقة.

صيغة دعوى مطالبة بالشرط الجزائي.

فيما يلي صيغة دعوى مطالبة بالشرط الجزائي:

إلى المحكمة: ــــــــــــــــــــــــــــ في: ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

الجهة المدعية:

الاسم: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم الهوية: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مكان الإقامة: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم الجهة المدعى عليها: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

عنوان الجهة المدعى عليها: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

نوع الدعوى: طلب تنفيذ شرط جزائي.

وقائع الدعوى:

فضيلة الشيخ

وبالتالي فإني ألتمس من فضيلتكم الأتي:

الطلبات:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الأسانيد:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مقدم الدعوى وصفته: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.


عبر مقالنا الشرط الجزائي في النظام السعودي انظر أيضا.

شروط استحقاق الشرط الجزائي.

الشرط الجزائي هو الشرط الذي يفرضه أحد أطراف العقد على الطرف الآخر في حال أخل بالتزامه المتفق عليه والمذكور في العقد. لكن هناك شروط وضوابط للشرط الجزائي في حال عدم توفرها فإنه لا يجوز استحقاق الشرط الجزائي.

الشرط الأول: أن يتوفر في الشرط الجزائي ضابطين هما:

  • الأول: أن يجب على الطرف المتضرر إثبات إخلال الطرف الآخر.
  • الثاني: إثبات أن هذه الإخلال سبب له ضرر.

كما يجب أن يكون هناك ضرر وعلاقة سببية بين الضرر والإخلال بالشروط.

كما يجب ألا يكون الشرط الجزائي سببه التأخر في أداء دين. وإنما يكون على الإخلال بعمل مثل اتفاق بين شخص ومقاول على بناء منزل يفترض أن يسلم بمدة محدد ونص العقد بأنه في حال تأخر المقاول عن تسليم المنزل في هذه الوقت فإنه يجب عليه دفع شرط جزائي يكون محدداً في العقد.

الشرط الثاني: أن يكون مبلغ الجزاء وفق الضرر الفعلي الواقع بسبب الإخلال بالالتزام فالشرط الجزائي هو لجبر الضرر، وفي حال كان الشرط الجزائي أكبر من الضرر الحاصل فعندها يمكن للقضاء أن يخفض الشرط.

الشرط الثالث: وقوع ضرر حقيقي بسبب الإخلال بالالتزام.

الشرط الرابع: ألا يكون المخل بالعقد له عذر شرعي صائغ من الالتزام بالعقد. مثل حصول ظروف قاهره تأخره من تنفيذ الالتزام بالوقت المحدد.

وللمزيد أكثر يمكنك التواصل مع محامي شاطر من شركة الدوسري أفضل مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على استشارات قانونية تساعدك على الحصول على الشرط الجزائي بأفضل الطرق القانونية. كما يساعدك بالاعتراض على الشرط الجزائي في حال كان مبالغاً فيه.


إضافة لمقالنا الشرط الجزائي في النظام السعودي قد ترغب بالاطلاع على.

الفرق بين الشرط الجزائي والتعويض.

هناك فرق واضح بين الشرط الجزائي والتعويض، فالشرط الجزائي يُستحق عندما يتم الإخلال بالالتزام مع الاستمرار بالعقد، حيث يبقى العقد قائم بين الطرفين ويتم تنفيذ الشرط الجزائي على من يُخل بالتزامه.

أما التعويض فهو يُستحق عند عدم تنفيذ العقد من قبل أحد طرفيه، وبالتالي يتم التعويض بحسب القيمة المذكورة في العقد، لكن في حال تم فسخ العقد فإن القاضي يقوم بتقدير التعويض المطلوب حسب الأضرار الحاصلة.

لكن متى يستحق الشرط الجزائي؟

يستحق الشرط الجزائي عندما يتم الإخلال بالالتزام الذي تم الاتفاق عليه بالعقد، فعندما يتقاعس من يلتزم بالقيام بعمل بتنفيذ التزامه أو التأخر بتنفيذه. حيث يكون الشرط الجزائي على شكل مقابل يتم دفعه من قبل الطرف الذي قصر في تنفيذ التزاماته العقدية.

وبالتالي إجبار من تعهد في العقد بتنفيذ التزامه بالوقت المحدد فيه بأن يلتزم بذلك وينفذه في الوقت المحدد وإلا دفع الشرط الجزائي في حال أصاب طرف العقد ضرر.

وفي حال كان لديك أي استشارات قانونية أو واجهتك أي مشكلة قانونية تتعلق بالتعاقد والتعويض والشرط الجزائي. فلا تتردد بالتواصل مع مكتب محاماة جدة الدوسري. الذي يقدم لك أفضل محامي متخصص في هذه القضايا يمكنه إيجاد أفضل الحلول القانونية لمشكلتك ومتابعة قضيتك عن الحاجة في المحكمة وتحصيل النتائج القانونية التي ترضيك.


من خلال مقالنا الشرط الجزائي في النظام السعودي اطلب الدعم القانوني من.

بطلان الشرط الجزائي.

كما ذكرنا فقرة سابقة فإن هناك شروط معينة يجب أن تتوفر في الشرط الجزائي حتى يكون هذا الشرط مشروع وغير مخالف للنظام العام والقانون. ولا يؤثر الشرط الجزائي في حال كان باطلاً على مشروعية العقد.

ففي حال كان الشرط الجزائي باطل فيبقى العقد صحيح ومشروع ويبطل فقط الشرط الجزائي، وبالتالي فإن الشرط الجزائي يبطل في حالتين:

الحالة الأولى: التي يكون فيها العقد الذي تم الاتفاق عليه باطل، فعندها يعتبر الشرط الجزائي باطلاً أيضا لأنه يتبع العقد الأصلي. فالشرط الجزائي هو عبارة عن بند تابع للعقد الأصلي، وبالتالي فلا وجود له دون العقد الأصلي، كذلك وجود الشرط الجزائي سببه تواجد العقد الأصلي.

الحالة الثانية: الشرط الجزائي يبطل عندما يكون مخالفاً للنظام مثل اتفاق الدائن والمدين على دفع المدين مبلغاً من المال عند تأخره عن تنفيذ التزامه في الوقت المحدد بالعقد سواء حدث الضرر أم لم يحدث. وفي حال كان الشرط الجزائي فقط باطل والعقد صحيح فعندها فقط يبطل الشرط الجزائي ويبقى العقد صحيح.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
الشرط الجزائي في النظام السعودي يوضحها محامي الدوسري 2022.

والذي وضحنا فيه ما هو الشرط الجزائي في النظام السعودي وشروطه وحالات بطلانه.

ولمعلومات تفصيلية أكثر عن الشرط الجزائي في النظام السعودي لا تتردد بالتواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث نجيب عن جميع استفساراتك ونقدم لك كافة الخدمات القانونية التي تحتاج إليها.

المصادر لمقالنا مقالنا الشرط الجزائي في النظام السعودي.


عبر مقالنا الشرط الجزائي في النظام السعودي مقالات هامة.

  1. جريمة الابتزاز في النظام السعودي.
  2. قضايا غسيل الأموال في السعودية.
  3. النصب والاحتيال المالي في السعودية.
  4. أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي.
  5. الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ.
  6. كيفية إثبات التزوير.
  7. الزبونية والمحسوبية في السعودية.
  8. خصائص القانون التجاري السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.