المادة 395 في القانون السعودي

المادة 395 في القانون السعودي

المادة 395 في القانون السعودي الخاصة بالخطف الذي يعد من أكثر الجرائم المسببة أذية نفسية ومعنوية بشكل عام، وهي من الجرائم التي حرمها القانون، وتقع ضمن المحظرات المقدرة من قبل المحكمة. فإذا كان التصوير الجنائي للجريمة اختطاف غير شرعي، وقد يكون الاختطاف مقرونا بفعل إجرامي ثاني كجرم، القتل أو الاغتصاب وغيرها.

ونظراً لخطورة هذه الجريمة على الفرد بشكل ضيق، والمجتمع كافة بمفهوم أوسع، ما كان من الحكومة السعودية إلا أن أصدرت مواد قانونية متخصصة بتوضيح عقاب مرتكبي الخطف. تبعاً لظرف كل حالة والجهة المستهدفة بالخطف، ودرجة الضرر الناجم. وفق مواد نظام الإجراءات الجزائية، وأبرزها المادة 395 القانون السعودي.

أركان جريمة الخطف

المادة 395 في القانون السعودي.

تصوّر هذه المادة أي مظهر من مظاهر الاستغلال، أو الانتهاك الجسدي والاعتداء النفسي، أو التعدي الجنسي والقيام بالوعيد به. ويفتعله إنسان اتجاه آخر يتخطى درجات صلاحياته، أو نفوذه ومسؤولياته، أو بسبب أي ظرف في الباطن.

داخل مجتمعنا سنواجه العديد من الحالات التي تصنف في إطار الوعد الكاذب، في إتمام الزواج فضلاً عن الجهل في هذه الشؤون المنتشرة في صفوف الشباب، الأمر الذي يعد بلاء حقيقي. فتجد الشاب يتزوج من صديقته، التي أغراها بوعود مضللة بنية الاقتران منها، بهدف الوصول للغاية المنشودة من هذه العلاقة، وهي في الواقع الممارسة غير المشروعة.

واستناداً لمحتوى المادة 395 في القانون السعودي، توضح تدرج حصول الجرم بارتباط فتاة قاصر لم تتم الثامنة عشر من عمرها، وإقامة علاقة غير قانونية ولا شرعية معها، كما تبين لنا نص العقوبة المناسبة لهذا الجرم، وتتجلى بالسجن لمدة يوم كامل إلى مدة زمنية، يصل حدها لخمس سنوات.

يُترك تقرير العقاب اللازم للمحكمة المختصة، المتمثلة بالقاضي الجنائي المستند بحكمه إلى الإثبات المناسب، وما تم تقديمه من أدلة. وموضوع الحجج له قيمة كبيرة وقدر عالي من الأهمية، لما فيها من أثر على الحكم الصادر.

بحيث إسناد التهمة لشخص معين. يجب أن يكون معززاً ببراهين وحجج وافية، كوجود تسجيلات صوتية أو مقطع فيديو مسجل، أو صور ملتقطة وموثقة توطد حصول الجريمة. ونوهت المادة 395 على موضوع فيما إذا كان الجاني شخص من أنسباء وأهالي الضحية المجني عليه، فتكون في هذه الحالة تحت حالات اتباع العقوبة المشددة والمكثفة بحقه.

حيث أن استئمان الجاني باستبعاد الشبهة عنه، يعتبر في القانون وضعاً شديداً، وهنا نجد أن جريمة الخطف من الأجرام التي تستلزم إلقاء القبض عليه. أي سجنه بشكل احتياطي تطبيقاً لنص القرار الوزاري رقم 2000، وتمثلاً بالمادتين30/33، من قانون الإجراءات الجزائية التي تفترض الخطف، نوعاً من مظاهر الحرب وإيقاع الفساد في البلاد.

وبينت أنها في سياق الجرائم الشائكة، والتي غالباً ما ترتبط مع مرتبطة بذنوب أخرى، وصلاحية الحكم فيها من تخصص المحاكم الجزائية. فهي جريمة مخوفة ومقلقة جداً، يتم فرض العقوبات بتقدير المحكمة وأوضاع الواقعة، والتأقلم الإجرامي معها. ولمعلومات قانونية أكثر عليك استشارة محامي والأفضل محامي جدة شاطر من شركة الدوسري.

اخطف من تحب لمدة 72 ساعة وسيزوجه لك القانون حسب المادة 395.

564 في الجرائم التي تخص المجال الشخصي كجرائم الاختطاف، سواء أطفال أو فتاة قاصر، وأيضاً جرائم الاغتصاب. وتعد هذه الجرائم من الممكن أن يتصالح الجاني مع الضحية، حيث أن القانون جعل العقوبة بجرائم الاختطاف تعزيرية، يقدرها القاضي كما يرى مناسب للحالة. إما السجن مع أشغال مؤقتة أو مؤبدة، ويعد القانون زواج الخاطف من الفتاة المخطوفة بعد موافقتها، من أحد أسباب إعفائه من عقوبة الخطف في السعودية، حسب المادة 291 بقانون العقوبات

اضف تعليق

يرمي تعبير الاختطاف إلى فعل الاعتقال، بطريقة غير قانونية لأي فرد أو عدة أشخاص، رغماً عنهم وضد مشيئتهم مستخدمين لإتمام الأمر القوة. أو التهديد أو الإغراء. بغاية الحصول بغنائم غير مسنونة له، وأي مصلحة مادية واقتصادية أخرى، بغية إرغام فرد ما على فعل شيء ما، وهو مجبر أو منه من عمله.

ومن أحد الغايات المقصودة من هذا الفعل الإجرامي، أن يتزوج الشخص بمن يحب رغماً عن أهلهم، حيث أن جيل الشباب في أيامنا يتوجهون إلى اتباع أي إشاعة يسمعون فيها. وأكثرها عبر ما ينتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، من معتقدات وأفكار تنفذ بمخالفة القانون، والأكثر رواجا الآن هي خبر خطف من تحب 72 وسيزوجها لك القانون.

وهذا الإشاعة الغير متأكد من مصدرها أو صدقها ولا يدرون بمدى خطر نشر هذه المعلومات المسببة بتطبيقها فتك الأسرة ودمار العائلات. وواجبنا توضيح ما هو الخبر اليقين حيث أن موضوع الطف مدة 72 بحسب المادة 395 ويتم تزويجها لك القانون.

وتم رصد العديد من الأشخاص يتفاعلون مع الخبر، سواء على منصة الفيس بوك وتغريدات على برنامج تويتر، التي تحث على مخالفة القانون وتشجيع افتعال الاختطاف. والتي تقود إلى عقاب الخاطف، لما لها من أثر وخيم على المجتمع، والأعراض الشخصية للمخطوفين والأذى النفسي الحاصل. فلم تتهاون الحكومة السعودية، في تطبيق العقوبة بحقهم وبصرامة.

هل القانون يزوج الخاطف؟

في الجرائم التي تخص المجال الشخصي كجرائم الاختطاف، سواء أطفال أو فتاة قاصر، وأيضاً جرائم الاغتصاب. وتعد هذه الجرائم من الممكن أن يتصالح الجاني مع الضحية، حيث أن القانون جعل العقوبة بجرائم الاختطاف تعزيرية، يقدرها القاضي كما يرى مناسب للحالة. إما السجن مع أشغال مؤقتة أو مؤبدة، ويعد القانون زواج الخاطف من الفتاة المخطوفة بعد موافقتها، من أحد أسباب إعفائه من عقوبة الخطف في السعودية، حسب المادة 291 بقانون العقوبات.

وعند اللجوء لتوكيل محامي جنائي في قضية خطف، والحصول على استشارات قانونية، ويتم القرار بالصلح يمكنك حضور جلسة الصلح عن بعد، عبر منصة تراضي السعودية تسهيلا لمواطنين.

 

عقوبة جريمة الخطف في القانون السعودي.

الخطف عبارة عن اتباع نمط يقوم به عدد من البشر، تمتلك مقدار من القوة والقدرة الجسدية، لتخطف أي شخص وتنقله إلى مكان غامض ومجهول المعرفة من الآخرين. ويبدأ بالتفاوض مع ذويه على أمر ما من أجل إخلاء سبيله، من حجزه سواء مفوضة مالية، أو مقابل الحصول على موضوع معين.

وفي بعض الأحيان لا يلجؤون للمساومة ابداً، ويمكن أن يتبعوا التهديد أو من دونه ويمكن قتله، بحيث بشكل عمومي تستعيذ الجماعة المفتعلة لعمل الخطف. إلى اتخاذ هذا المنوال بغرض إنجاز غايات، تتفاوت من وضع لآخر حسب حافز الاختطاف.

من ناحية أخرى تتضمن المادة 288 من نظام العقوبات السعودي، على تحديد الأمور الواجب تواجدها لإثبات وقوع جريمة الخطف. والتي مفادها أنه يعد كل من جرمي خطف طفل ذكر بسن أقل من 16عام، أو أنثى شكل عام تتشابهان في أحكامهما بشكل عام.

وتختلفان في طابع المجني عليه الضحية، حيث تكثّف وتكون أشد العقوبة في الحالة الثانية، خطف الأنثى عن خطف الفتى وأركان جريمة الخطف هي:

  • الركن المادي الملموس: وفي هذه الحالة يتجلى هذا الركن، بوقوع جرم الخطف بحد ذاته.
  • والركن المعنوي والسلوكي: يتضح بالخطف عبر أسلوب المراوغة أو القسر.
  •  والنية والمقصد الجنائي: بشكل عام نراه هنا في وجود الإرادة والعزيمة الكاملة، للقيام باقتراف فعل الخطف مع معرفته الكاملة لما يفعل.
  • سمة الشخص الضحية: وهذا الركن له أهمية كبيرة في جرائم الخطف، لتعيين الحكم اللازم حيث حرص المشرع السعودي على اعتبار خطف الأنثى جريمة، لها عقوبة أشد من غيرها.

ما هي عقوبة الخطف؟

تطبق عقوبة الخطف بحق من اختطف فرداً أو حجزه، أو أسر حريته وأيضاً تهدده بأي من تلك الأعمال، إنفاذا لجرم إرهابي أو جناية تمويله. وللمحكمة الإخصائية تقرير حكم القتل، في حال ترافقت هذه الأمور مع استخدام وإبراز أي نوع من العتاد الحربي، أو الذخائر. والعقوبة هنا بالتعزير تصل للقتل عند إعادة فعلها، أو لغاية الزنى والمتهم مُحرم، وفي وضع التعميد. وتخفّف إلى الاعتقال في الظرف الشخصي، فهي حكم يقدره القاضي.

الحق العام في الخطف.

540 الخطف خطير ويعتبر جناية وعقوبتها بالاعتقال لمدة سبع أعوام، وبتعديل المادة 290 من نظام العقوبات، لتصبح العقوبة هي الإعدام عند فضح عرض المختطف. ولدى خطف شخص بالمخادعة، أو بالإجبار فعقوبته الحبس المشدد لحقبة 10 سنوات وما فوق.

اضف تعليق

للخطف أسباب كثيرة ويمكن أن يكون الاختطاف بهدف طلب الفدى، عندما يكون الخطف واقعاً على طفل، أو نجل واحد من الأغنياء. وتنفذ عملية الخطف إحدى العصابات الاختصاصية في هذه المسائل، ولذلك إذا تم التحقق من وقوع الخطف مطابقاً لما جاء به النظام السعودي، ينزل بحقه عقوبة في القانون السعودي.

إن الحق العدلي مضمون حتى لمن تؤكد تجريمهم، بسبب القوانين الناظمة في الدولة، حتى بالنسبة لأولئك الذين تبرهن إدانتهم في مثل جرائم الخطف، والمعاقبون بالإعدام.

وإن عمل محكمة الاستئناف بالتيقن من الجرم موضوع جبري، وهذا يعني رفع القضية إلى محاكم الدرجة الأولى ومحاكم الاستئناف. للتحقق من أن الجاني المعاقب بعقوبة الإعدام يستحقها بجدارة، نفذاً لنظام قصاص الخطف في المملكة العربية السعودية.

حيث أن أي قضية إجرامية لها قسمين حق عام للدولة، وحق خاص للشخص الضحية، وله أثر في تخصيص العقوبة صفة مقترفها ومدى العلاقة الرابطة بالشخص المخطوف. وأيضاً الأسلوب الذي تم به الخطف، وكذلك معرفة البواعث والدوافع للخطف، بالإضافة إلى المقصد من الاختطاف، والغاية المطلوبة. حيث يمكن أن تصل العقوبة لمقدار 15 عام، وغرامة 1000000ريال سعودي.

ونظراً للأهمية القانونية والمجتمعية لجرائم الخطف، يهم أن نوضح هل الخطف جنحه ام جنايه؟

الخطف خطير ويعتبر جناية وعقوبتها بالاعتقال لمدة سبع أعوام، وبتعديل المادة 290 من نظام العقوبات، لتصبح العقوبة هي الإعدام عند فضح عرض المختطف. ولدى خطف شخص بالمخادعة، أو بالإجبار فعقوبته الحبس المشدد لحقبة 10 سنوات وما فوق.

وعند طلب افتداء للمخطوف، فالعقوبة تتجلى في الحبس الشديد لفترة تؤخذ من 15سنة إلى20سنة، وبحال المخطوف طفل أو فتاة. فالأسر المؤبد بانتظار الخاطف، وعند اقتران الخطف بجريمة ثانية، أو انتهاك الشرف يعاقب بالإعدام.

ففي مكتبنا مكتب للمحاماة والاستشارات قانونية الدوسري، محامي سعودي خبير بالقضايا الجنائية، فلا بد من خدمات مكتب المحامي في القضايا جزائية، يوضح تفاصيل قانون العقوبات السعودية في جرائم الاختطاف.

حكم الاعتداء على القاصر.

لقد نهى الإسلام عن كافة أشكال الاعتداء، من ضرب أو تعدي جسدي جنسي، حيث حرم القيام بأي مظهر من القيام بأفعال ليس من حق شخص ما وتسبب بإلحاق الضرر والأذية المعنوية والمادية. وأيضاً قامت المملكة العربية السعودية بمنعه قانونياً، وشرعت له العديد من العقوبات، كعقوبة التحرش في السعودية.

حيث أن القانون ميز بين الشخص القاصر الغير المميز، أي الطفل بعمر أقل من 13 سنة، وبين الطفل القاصر المميز، وهو من أكمل الثالثة عشر من عمره ولم يكمل بعد 18 من العمر. الذين شاع في الآونة الأخيرة الاعتداء عليهم، سواء بالسب والشتم والأذى بالضرب، والوعيد والتحرش بتفاوت درجاته وغيرها.

بحيث يُفتتح مفهوم المضايقة الجنسية من اللمس البسيط، وصولاً لأقصاها الاغتصاب وضنك الشرف، وهذا ما دعا القانون لمباشرة اتباع مسلكه في تطبيق قصاص جازم. في أي من هذه الأنماط من القضايا، وبحسب المحتوى للمادتين 268/ 269 من قانون العقوبات السعودي، التي تفيد في أن عقوبة الحبس الشديد. بانتظار كل من خولته نفسه بالتعدي على عرض أحد بالتهديد، واستخدام جبروته وإن كان عمر الضحية لم يتخطى 18 عام، أي القاصر بنوعيه.

اشترطت المادة 268 من دستور العقوبات، أن كل من كشف عرض مرء بالتخويف وقوة عنه، فإنه يقاص بالأعمال العسيرة من ثلاثة أعوام إلى سبعة أعوام. ولوكان سن الضحية لم يكمل 16 من عمره، ويجيز أن تصل حقبة العقاب لأبعد محدد للتوظيفات الشاقة.

كما أن القانون ساري تطبيقه على الأشخاص المعتدين، المذكورين ضمن الفقرة الثانية من بند المادة 267، وأيضاً المقترف الكائن من أقارب المجني عليه وأصوله. وأيضاً ممن كان من المسؤولين عن تنشئتهم، وكذلك الذين لهم عليهم سيطرة، أو من كان يعمل بالأجرة.

وكذلك عند تعدد الفاعلين، وتكون مقدار العقوبة هنا هي الحبس المشدد المكثف، لزمن لا يقل عن سبع أعوام. أما في حال تلاقي الموقفان سويةً يحكم بالأسر المؤبد. وهذا ما يطبق أيضاً بخصوص المادة 269، والتي تضمنت كل من افتعل افتضاح عرض، وشرف فتى أو فتاة، لم يكملا سن الثامنة عشر. باستخدام أساليب القوة والتخويف، فإن السجن هو مصيره حتى وإن لم يكملوا 12 عام.

في حال كان لديك ابن أو ابنة قاصر، وتعرضوا للاعتداء سارع وتواصل معنا، شركة محاماة الدوسري ومحامي متخصص بالقضايا الجنائية، سيقدم لك توجيهات قانونية تهمك، فهو أفضل مكتب محاماة في جدة وسيأخذ لك حقك من المعتدين.

وفي الكلام الأخير لمقالنا.
المادة 395 في القانون السعودي من قانون الإجراءات الجزائية.

قد أوضحنا بعض الأمور التي تخص قضايا التحرش والاعتداء، والتعريف بالعقوبات الملائمة لكل حالة ذُكرت حسب المادة 395 في القانون السعودي. ولا تتردوا بالتواصل معنا نحن مكتب الدوسري للمحاماة، هدفنا الأساسي إعلاء الحق واسترجاع الحقوق.

المصادر.


المقالات الهامة:

  1. التماس إعادة النظر في الأحكام الجزائية.
  2. الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية.
  3. رفع دعوى بتعويض.
  4. محامي قضايا قتل.
  5. محامي قضايا تشهير في جدة.
  6. رد الاعتبار والتعويض.
  7. محامي قضايا جنائية جدة.
  8. محامي جنائي جدة.
  9. أرقام مكاتب محاماة في جدة.
  10. محامي متخصص في القضايا الجنائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *