المادة 75 من نظام العمل

المادة 75 من نظام العمل

سنتعرف على المادة 75 من نظام العمل السعودي التي توضح إمكانية إنهاء عقد العمل الغير محدد المدة في المملكة العربية السعودية بناءً على وجود سبب مشروع لذلك، كما أننا سنتعرف في هذا المقال على الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل.

ففي حال كنت ترغب في معرفة تفاصل أكثر حول المادة الخامسة والسبعون كل ما عليك فعله هو متابعة السطور التالية التي تفدم شرح وافي ودقيق حول هذا الموضوع.

الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل

شرح المادة 75 من نظام العمل.

هو أي سبب يمكن العامل أو صاحب العمل من إنهاء عقد العمل بدون مخالفة للقوانين والأنظمة العامة السعودية ودون أن يترتب عنها أي مخالفة أو ضرر مثل وجود قوة قاهرة أو عدم الرغبة في تجديد عقد العمل بعد انتهاء مدته أو الوصول إلى سن التقاعد بالإضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى.

بدايةً دعونا نعرف عقد العمل بأنه وثيقة يتعهد من خلالها العامل لصاحب العمل أنه سوف يعمل تحت إشرافه وإدارته مقابل حصوله على مبلغ معين يتم الاتفاق عليه وذكره في عقد العمل.

وقد جاء نظام العمل السعودي الصادر بمرسوم ملكي يحمل الرقم (م/51) بتاريخ 23/8/1426 هـ والذي قد لحق به عدة تعديلات على مواده من أجل تنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل وتأمين بيئة عمل مريحة للجميع تكفل حقوق كلا طرفي عقد العمل، والآن سنخص بالذكر المادة الخامسة والسبعون من نظام العمل ونشرح ما جاءت به.

نصت المادة 75 من نظام العمل السعودي على أنه من حق أي طرف من أطراف العقد غير محدد المدة القيام بإنهاء عقد العمل وذلك بناءً على وجود سبب مقنع ومشروع، ويتم ذلك من خلال إرسال الطرف الذي يرغب بإلغاء العقد إشعار مكتوب للطرف الآخر قبل إنهاء العقد بمدة محددة تأخذ الشكل الآتي:

  • إذا كان الأجر يدفع بشكل شهري للعامل يجب تبليغ الطرف الآخر بالرغبة بإنهاء العقد قبل الإنهاء بمدة لا تقل عن 60 يوم.
  • ولا تقل المدة عن 30 يوم بالنسبة إلى غيره.

ما هي المادة 75؟

جاءت المادة 75 لتوضح إمكانية انهاء عقد العمل الغير محدد المدة في حال وجود أسباب تشرع ذلك مع مراعات إبلاغ الطرف الآخر في الرغبة بإنهاء عقد العمل خلال مدة محددة.

تابع الفيديو:

الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل في النظام السعودي.

لقد أوضح نظام العمل السعودي في الفصل الثالث منه (انتهاء عقد العمل) تحديداً في المادة الرابعة والسبعون الأسباب التي يتم إنهاء عقد العمل بموجبها والتي تسمى بالأسباب المشروعة، حيث نصت المادة على أنه يتم إنهاء عقد العمل في جميع الأحوال الآتية:

  1. اتفاق كلا طرفي العقد على ذلك مع ضرورة تقديم موافقة العامل بشكل كتابي.
  2. في حال انتهاء المدة المقررة في عقد العمل وعدم تجديد العقد وفق أحكام نظام العمل.
  3. من الأسباب المشروعة التي ذكرت في المادة الخامسة والسبعون من نظام العمل أنه في العقود غير محددة المدة يتم انهاء العقد باتفاق مسبق بين الطرفين.
  4. وصول العامل إلى سن التقاعد وعدم وجود اتفاق واضح بين صاحب العمل والعامل على استمرار العامل في عمله بعد ذلك.
  5. وجود قوة قاهرة لذلك.
  6. من الأسباب التي تدعي لإنهاء عقد العمل هو القيام بإغلاق المنشأة أو مكان العمل بشكل نهائي.
  7. أيضاً من أسباب إنهاء عقد العمل هو انتهاء النشاط الذي يقوم به العامل.

بالإضافة إلى أسباب أخرى قد تكون متعلقة بالشخص نفسه أو ببيئة العمل ففي حال كنتم بحاجة للحصول على استشارة قانونية دقيقة حول أسباب إنهاء عقد العمل أو استشارات قانونية نظام العمل السعودي ما عليكم سوى التواصل مع محامي متخصص في مكتب العمل من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال طلب الرقم التالي call:00966566600220.

ما هو السبب المشروع لانهاء عقد العمل؟

هو أي سبب يمكن العامل أو صاحب العمل من إنهاء عقد العمل بدون مخالفة للقوانين والأنظمة العامة السعودية ودون أن يترتب عنها أي مخالفة أو ضرر مثل وجود قوة قاهرة أو عدم الرغبة في تجديد عقد العمل بعد انتهاء مدته أو الوصول إلى سن التقاعد بالإضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى.

استقدر الله خيرا لك لاطلاعك على مقالنا.

شرح المادة 75 من نظام العمل و7 أسباب مشروعة لإنهاء عقد العمل.

بعد أن تعرفنا على المادة الخامسة والسبعون من نظام العمل السعودي وقمنا بشرحها وذكر أهم الأسباب المشروعة التي يتم الاعتماد عليها في إنهاء عقد العمل في السعودية نكون قد توصلنا إلى نهاية مقالنا هذا راجين من الله أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

المصادر والمراجع:

2 فكرتين بشأن “المادة 75 من نظام العمل”

  1. 1 تم ابلاغ الموظف من الموارد اليشريه بانهاء خدماته بايميل في تاريخ 28/12/1443 وبلاغه بان اخر يوم مباشرة عملك هوا في تاريخ 8/1/1444 وطلب من الموارد البشريه اسباب انهاء خدماتي لم يتم الرد وفي تاريخ 12/1/1444 تم وصول رساله نصيه من التامينات باستبعاده من المنشاءه بسبب بلوغ السن التقاعدي 60سنه / يبلغ سن التقاعدي ال60 بعد سبعه شهور من تاريخه يبلغ ال60 سنه في تاريخ 1/7/1444 – _-

  2. السلام عليكم
    عندي استفسار
    انا عملي ميداني في المصانع وصار لي ظرف طبي اني ما اقدر اشتغل تحت اشعة الشمس وعندي تقرير اني قادر على العمل ولكن ما اقدر اشتغل تحت اشعة الشمس هل تلزم الشركة انها توفرلي عمل مكتبي وهل لها الحق في استبعادي من الشركه بسبب المرض
    وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *