دعوى التعويض عن الخطأ الطبي

  • مايو 25, 2022
دعوى التعويض عن الخطأ الطبي

دعوى التعويض عن الخطأ الطبي من اختصاص أفضل محامين في جدة ضمن مكتبنا الدوسري للمحاماة. فلكل إنسان قدرة جسدية وإمكانيات خاصة به وقد يتعرض لأي خلل صحي يضطره لزيارة طبيب لمعرفة حالته. تعددت الحالات التي يتعرض فيها لأخطاء طبية قد تؤدي إلى عواقب تدفعه للتواصل مع محامي ممتاز في جدة. ليقوم برفع دعوى التعويض عن الخطأ الطبي نتيجة عدم تقديم ممارس المهنة الصحية للعلاج المناسب.

إجراءات رفع دعوى التعويض عن الخطأ الطبي

دعوى التعويض عن الخطأ الطبي.

إنّ حاجة المريض للعلاج بذهابه الى المشفى لطلب المساعدة والرعاية الطبية من الطبيب المختص. وللأسف في بعض الأحيان قد يكون المعالج شخص لا يكون على قدر من الثقة المعطاة لهم. فقد أصبحت الأخطاء الطبية من المشاكل الكثيرة التي يتعرض اليها عملاؤنا نتيجة للإهمال أو التقصير من قبل طبيب ما إجرائياً أو فنياً. مما يتوجب عليه تقديمه من عناية واهتمام وفقاً لأحكام المادة (26) من النظام الخاص بمزاولة المهن الصحية.

هذا الأمر سيؤدي إلى العديد من الأضرار المادية والمعنوية والجسدية للمريض وذويه. وبعض الأخطاء قد تؤدي إلى الوفاة لا سمح الله. ولابد أن يكون لدى أي شخص متضرر طبياً الوعي القانوني لرفع دعوى التعويض عن الخطأ الطبي الحاصل بحقهم.

لذا لابد لنا في مقالنا دعوى التعويض عن الخطأ الطبي من التنويه إلى ضرورة نشر الوعي القانوني لكافة الأشخاص. فالجميع معرض للأخطاء الطبية للمطالبة بالتعويضات عن الأضرار المادية والمعنوية من خلال رفع دعوى التعويض عن الخطأ الطبي. فأي طبيب ارتكب خطأ طبي معرض للمساءلة المدنية والجنائية والأدبية كذلك، ويتم على النحو الآتي:

المساءلة المدنية.

يحق لأي مريض رفع دعوى التعويض عن الخطأ الطبي عن مجمل الأضرار التي أصابته نتيجة خطأ الطبيب. بدءاً من التعويض عن الضرر البدني كفقدان منفعة ما في جسم المريض إلى التعويض عن الاضطراب العاطفي والألم النفسي. وقد أكدت المادة (27) من نظام المزاولة للمهن الطبية على وجوب التعويض.

أما بالنسبة للخسائر غير المادية أو الأضرار المعنوية فيحق للمريض طلب التعويض عن الأضرار المعنوية المتمثلة بالألم والمعاناة النفسية والجسدية التي عانى منها. فمن أهم القواعد في الشريعة الإسلامية التي تضمن المصالح للناس هي القاعدة.” لا ضرر ولا ضرار” فالإصلاح للضرر المادي والمعنوي يكون تعويضاً نقدياً.

المساءلة الجنائية.

أما فيما يتعلق بالحق العام يمكن للمريض رفع دعوى قضائية جنائية وتكون بمساءلة الطبيب جنائياً عن طريق فرض العقوبات القانونية عليه. وبالأخص عند ارتكاب الطبيب جريمة بحق المجتمع. وقد وضحت المادة (28) الحالات التي يتم فيها معاقبة الممارس الصحي جنائياً.

المساءلة التأديبية.

وقد وضعت هذه المسؤولية لردع الممارس الصحي أو الطبيب من العودة لذات السلوك. فالمادة (32) من النظام الخاص بمزاولة المهن الصحية بينت العقوبات عند الوقوع في المخالفات الطبية. وبهذا توضح لنا الحقوق التي كفلها القانون السعودي وصانها من حالات الاعتداء عليها.

لذا إن لجوء أي شخص متضرر إلى المطالبة بحقوقهم عن طريق رفع دعوى التعويض عن أخطاء طبية سيعمل على ردع المتسبب وتطوير العمل ضمن المجالات الطبية المختلفة.

ولا بد لك من الاستعانة واستشارة محامي أخطاء طبية من المحامين المعتمدين في السعودية تجده في مكتبنا مكتب محامي الدوسري. عند تعرضك لأي ضرر طبي وطلب استشارات قانونية لمعرفة الإجراءات القانونية اللازمة عند رفع دعوى التعويض عن الخطأ الطبي التي سنبينها في فقرتنا اللاحقة.


من مكتبنا وعبر مقالنا دعوى التعويض عن الخطأ الطبي يمكنك التواصل مع أفضل المحامين:

الأخطاء الطبية في النظام السعودي.

يمكننا توضيح الخطأ الطبي بأنه المصطلح الفني الذي وجب إثباته بشكل علمي أو فني من خلال شخص خبير في الأمور الطبية يطلبه المريض أو أقربائه. لذا ليس بإمكان أي شخص عادي ليس لديه العلم في الأمور الطبية وفنونها الصحية والعلمية إثباتها.

فوقوع الخطأ الطبي يرتكز على العديد من الأمور والقواعد والأصول العلمية التي تم تعريفها في علوم الطب. فقد يكون الأثر الضار في العلاج والذي يمكن تجنب أحد أعراضه. سواء كانت هذه الأعراض واضحة على المريض أو لا، وهذا يشمل مجموعة من الأمور كالتشخيص الغير دقيق أو الغير كامل لمرض أو إصابة أو سلوك أو عدوى أو أي مرض قد يصاب به المريض.

إن الازدياد في عدد السكان وارتفاع الوعي بالقضايا الصحية أدى إلى ارتفاع الشكاوى والمطالبات ضد ممارسي المهنة من مهنيين طبيين. فقد تطلب القانون لممارسة المهنة الصحية الذي صدر في 6 ديسمبر من عام2005 أي شخص يمارس الرعاية الصحية. ولاستخدامه للقب الطبيب أو طبيب الأسنان أو ممرض أو صيدلي يجب أن يحصل على ترخيص صادر عن الدولة التي تمنحه الأحقية لممارسة هذه المهنة. حيث يتم الترخيص له بمزاولة المهنة للرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية.

ولابد لنا من ذكر لبعض الأخطاء الطبية التي فرض عليها القانون السعودي العقوبات المختلفة.

  • مزاولة المهنة الصحية دون الحصول على ترخيص قانوني.
  • تقديم البيانات الغير دقيقة، واستخدام الأساليب الغير قانونية للحصول على الترخيص المهني.
  • اختبار ثلاثي الأبعاد هو أحد الوسائل المستخدمة للدعاية، الأمر الذي يؤدي الى اعتقاد الناس بأنه يملك الحق في ممارسة المهنة الصحية بما يخالف الحقيقة.
  • إطلاقه على نفسه بأخصائي الصحة، وهو لا يملك ترخيص لمزاولة هذه المهنة.
  • اقتراح نص بأنه من اممكن متابعة المهنة دون وجود أي سبب لشغلها.
  • الامتناع عن علاج أحد المرضى دون وجود سبب أو عذر واضح ومقبول.

تختلف العقوبات المفروضة على مزاولي المهنة الصحية تبعاً للأخطاء الطبية الناتجة عن أعمالهم. وقد وضح النظام السعودي لمزاولة المهنة الصحية كافة المواد المتعلقة بالأخطاء والعقوبات.


كما يمكنكم عبر عنواننا دعوى التعويض عن الخطأ الطبي قراءة العناوين السابقة:

عقوبة الإهمال الطبي في السعودية.

إن النظام الخاص بمزاولة المهنة الطبية كان خالي من البيان الذي قصد فيه الأخطاء الطبية. لذا فقد عدد بعض من الأخطاء الطبية حسب ما ورد في المادة (27):

مادة 27 أخطاء طبية

إن كل خطأ مهني صحي نتج من ممارس صحي. أدى إلى الضرر للمريض حيث وجب على مرتكب الخطأ بتقديم التعويض الذي حددته الهيئة الشرعية الصحية كمبلغ مترتب على مزاول ممارس المهنة الصحية.

بعض من حالات الإهمال الطبية في السعودية.

  • إهمال والنقص في المتابعة للعلاج أو حدوث خطأ أثناء المعالجة.
  • عدم معرفة الطبيب بالأمور الفنية للعلاج، والتي تعتبر من واجباته الإلمام بها.
  • إعطاء المريض علاج من باب التجربة أو الاختبار.
  • إجراء عملية جراحية بشكل تجريبي، وبالأخص عندما تكون غير منفذة على إنسان بشكل سابق الأمر الذي يعد مخالف للقوانين التي نصت على ذلك.
  • إجراء البحوث العلمية والتجارب الغير معتمدة صحياً على المرضى.
  • استعمال الآلات والأجهزة الطبية دون معرفة كافية بطرق استخدامها أو دون اتخاذ أي احتياطات تكفل بعدم حدوث الضرر لهذا الاستخدام.
  • التقصير في الإشراف أو الرقابة.
  • عدم الاستشارة للفرد الذي يستدعي وضع الشخص المريض حتى تتم الاستعانة به.

وعند حدوث أي خطأ طبي كما ذكر سابقاً لابد من رفع دعوى التعويض عن الخطأ الطبي حيث ستقع المسؤولية على مزاول المهنة الصحية أو الطبيب الذي قام بمعالجة الطبيب.

ويمكن تقسيم عقوبات الإهمال الطبي إلى:

العقوبة الجزائية: حيث يكون الطبيب مسؤول جنائياً عن جميع الأخطاء الطبية المرتكبة وفقاً لما جاء في المادة (31) من قانون العقوبات المتعلقة بالأخطاء الطبية في السعودية والمتمثلة بالحبس لمدة لا تقل عن ستة أشهر أو بفرض غرامة مالية لا تقل عن خمسون ألف ريال سعودي ومن الممكن أن يعاقب بكلاهما إذا وجدت الهيئة الشرعية الطبية ضرورة لذلك.

العقوبة المدنية: يتم إلزام مرتكب الخطأ الطبي بالتعويض المالي أو الدية، ويعود ذلك إلى اللجنة فهي من تحدد المقدار اللازم.

العقوبة التأديبية: والتي تتمثل بغرامة مالية لا تزيد عن 10.000 ريال سعودي، وقد تكون إنذار أو إلغاء ترخيص للطبيب المزاول للمهنة. إضافة لذلك من الممكن إزالة اسم الطبيب الذي قام بارتكاب الخطأ ضمن السجل المرخص لهم بمزاولة المهنة.


يمكنك التعرف على المزيد عن العناوين التالية من خلال دعوى التعويض عن الخطأ الطبي.

إجراءات رفع دعوى خطأ طبي.

عند تعرض المريض للخطأ الطبي خلال تلقيه العلاج ضمن أحد المستشفيات الأمر الذي يدفعه إلى رفع دعوى التعويض عن الخطأ الطبي ضد الطبيب المعالج. ولابد للمريض من معرفة الإجراءات اللازمة لرفع دعوى التعويض عن الخطأ الطبي في السعودية التي عليه اتباعها.

أهم إجراءات رفع دعوى التعويض عن الخطأ الطبي التي يتبعها المريض.

  • أخذ الملف المتعلق بحالته الصحية عند دخوله المشفى والحالة الصحية التي يكون بها.
  • منع المسؤول عن الخطأ من السفر إلى أي مكان إلا في حالة تواجد وكيل نيابة عنه لحضور الدعوى.
  • تحضير نموذج طبي يفصل حالة المريض الصحية وتقديمه مع الأوراق الخاصة بالدعوى.
  • ضرورة توفر صور الأشعة والتحاليل الخاصة بالمريض قبل وبعد وقوع الخطأ الطبي.
  • يتم التحقيق من قبل الهيئة الصحية المحاكمة في القضايا المتعلقة بالأخطاء الطبية.
  • متابعة الدعوى التي قدمها المريض الذي تعرض للخطأ الطبي بتحديد اثنان من الأطباء المختصين بنوع المرض، إضافة للصيدلي ومستشار قانوني ليتم النظر في الدعوى المقدمة ضد الطبيب ووجوب تحديد الخطأ الطبي الذي أقدم عليه الطبيب بحق الشخص المريض.
  • تحديد حجم الضرر الذي ألحق بالمريض والبدء بالمطالبة بحقوقه.

أما في حالة الأخطاء التي نتج عنها وفاة مريض ففي هذه الحالة يتم تحويل الطبيب إلى التحقيق مباشرة دون الرجوع إلى أهل المريض أو من هو مسؤول عنه.

كما يتم تحديد الخطأ الطبي الذي تم ارتكابه من قبل الطبيب فبالتأكيد هو على علم بالنتائج التي سيصل إليها في العملية، ليتم التحقيق من قبل الهيئة الصحية وكما يتم منع الطبيب من السفر حتى انتهاء الدعوى. ليتم بعدها الحكم على الطبيب من قبل الهيئة المختصة بالإنذار الطبي وفرض الغرامة المالية التي تحدد من قبلها. إضافة للدية الشرعية التي يتم فرضها على الطبيب لدفعها لأهل المريض الذي توفي.


عبر مقالنا دعوى التعويض عن الخطأ الطبي قد ترغب في الاطلاع على العناوين الآتية.

كم مبلغ تعويض الخطأ الطبي.

باعتبار أن الطبيب هو الشخص الوحيد الذي يتم اللجوء إليه عند الشعور بالمرض والتعب الذي يلازمه. لكن عند حدوث أي خطأ طبي لابد من أن يحصل الطبيب على العقاب المناسب له. كدفع التعويض المالي والدية التي تحددها هيئة الصحة في السعودية على الخطأ الذي تم ارتكابه. ولكن يبقى السؤال الذي يجول في ذهن الكثير ما هو المبلغ للتعويض عن الخطأ الطبي المرتكب.

محامي شاطر من مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية سيبين لكم ماهي المبالغ التي يمكن أن تفرضها الهيئة الصحية على الطبيب بعد رفع دعوى التعويض عن الخطأ الطبي.

نصت (المادة 28) من قانون العقوبات السعودي على فرض عقوبة السجن مدة ستة أشهر مع الغرامة مالية وقدرها 100.000 ريال للحالات الغير القانونية. ومنها ممارسة المهنة دون ترخيص أو الامتناع عن علاج أحد المرضى إضافة لتجارة الأعضاء البشرية. كذلك حمل المعدات الطبية دون وجود ترخيص لممارسة المهنة.

تتفاوت التعويضات للأخطاء الطبية وفقاً لحجم الخطأ وأثره على المريض ففي حالات الخطأ الطبي الذي ينتج عنه فقدان حاسة بنسبة 100% أو عضو من أعضاء الجسم يقدر التعويض بمبلغ 300.000 ريال سعودي. أما فيما يتعلق بما يطلق عليها الدية والتي تدفع عند اقتراف جريمة القتل نتيجة الخطأ الطبي. أو تعويضاً عن فقدان عضو أدى إلى التسبب بعاهة دائمة لدى المريض ستلازمه طيلة حياته.

فقد يصل مبلغ التعويض في الدية في النظام السعودي إلى 300.000 ريال سعودي وتتم مضاعفته في مواسم الحج. أما الدية للخطأ العمد وشبهة العمد فهي 400.000ريال سعودي.

ولابد من التنويه بأن الدية لا تفرض إلا في الحالات التي تم فيها إثبات تقصد الطبيب إلى قتل المريض أو إهماله بشكل مقصود أو عمد عند تعرضك لأي مشكلة صحية بسبب خطأ طبي يمكنك رفع دعوى التعويض عن الخطأ الطبي من خلال محامين معتمدين ضمن مكتبنا الدوسري في جدة.

في الفقرة التالية من مقالنا دعوى التعويض عن الخطأ الطبي سنقدم لكم نموذج شكوى خطأ طبي.


إضافة لمقالنا دعوى التعويض عن الخطأ الطبي تابع معنا أهم ما تضمنته العناوين التالية:

نموذج شكوى خطأ طبي.

الطريقة النظرية لكتابة نموذج شكوى خطأ طبي:

  • البدء بالبسملة بالصيغة الكاملة في بداية نموذج شكوى الخطأ الطبي.
  • التوجه للجهة المختصة ومحددة فقد تكون موجهة لوزارة الصحة المتمثلة بوزيرها. أو أحد المراكز للشرطة الموجودة في المنطقة عندما يكون الخطأ طفيف.
  • تقديم التحية للجهة المعنية بدراسة ومتابعة الموضوع.
  • تقديم الشرح المفصل لطبيعة الخطأ الطبي الحاصل والنتائج المترتبة مع إثباته بالتقارير الطبية.
  • ذكر المطالب مع التوضيح للتعويض المناسب لحج الضرر الذي وقع عليك.
  • كتابة الشكوى باللغة العربية الرصينة بعيداً عن لغة التعالي والأمر.
  • تجنب الأخطاء الإملائية واللغوية ضمن النموذج مع انتقاء الألفاظ القانونية الجيدة.
  • تجديد الشكر والتقدير الممزوج بأطيب التحيات للجهة المعنية والمختصة بمتابعة نموذج الشكوى.
  • كتابة اسمك كاملاً في ختام النموذج وإتباعه بالإمضاء الشخصي.

لابد من تقديم نموذج مصغر لكتابة نموذج شكوى خطأ طبي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة القاضي المبجل.

الموضوع: نموذج شكوى خطأ طبي.

أنا المريض ……….. أحمل الملف الطبي لدى مستشفى …….. برقمه ……ورقم هويتي الوطنية ……… ورقم هاتفي ……… المقيم في المنطقة ………….. .

أود أن أوصل إليكم الشكوى الطبية الخاصة بالمواطنين، وأتقدم لسيادتكم وأملي كبير في استرداد حقي من الطبيب المعروف باسم …….. …….. المقيم في مدينة …….. الذي توجهت إليه لإجراء العملية الجراحية ……… لمعاناتي منذ فترة طويلة من مشاكل في ……………………. . الأمر الذي دفعني الى التوجه إلى عيادته باعتبارها أحد العيادات الكبرى في المملكة. وتم الاتفاق مع الطبيب المختص على إجراء العملية ………… ولكن للأسف كانت النتيجة غير مرضية وأدى إلى فشل العملية.

وبعد ذهابي إلى أحد العيادات الأخرى للحصول على تقرير طبي عن حالتي الصحية تبين الخطأ الذي ارتكبه الطبيب الأول المعالج الذي قام بالعملية الجراحية وعدم القيام بالعمل الجراحي المطلوب. لذا أرغب منكم القيام بفرض العقوبة المناسبة بحق هذا الطبيب لعدم قيامه بالعمل المناسب لواجبه كطبيب جرّاح.

الاسم: ……….. …………

العنوان: ……………….

رقم الهاتف: …………….

التوقيع:


عبر مقالنا دعوى التعويض عن الخطأ الطبي تابعوا معنا:

صيغة شكوى ضد مستشفى.

وصلنا للفقرة الأخيرة من مقالنا دعوى التعويض عن الخطأ الطبي. فعند تعرض شخص ما لأي ضرر نتيجة لخطأ طبي في مشفى حكومي أو خاص يمكنه تقديم شكوى ضد المشفى نتيجة للآثار الغير مرضية. كسوء التعقيم أو سوء الأدوات الطبية الموجودة أو عدم قيام الكادر الطبي من أطباء وممرضين بأعمالهم بأكمل وجه. مما يدفعه إلى رفع دعوى التعويض عن الخطأ الطبي ويكون بصيغة شكوى تقدم إلى الجهات المعنية يسعدنا متابعتكم لها.

صيغة الشكوى تكون على الشكل الآتي:

إلى معالي سيادة وزير الصحة المحترم/…………..

تحية طيبة معطرة، فأما بعد ………..

أتقدم إلى سيادتكم بهذه الشكوى، أنا المواطن ………… أحمل البطاقة الوطنية رقم ………….. وأقيم في مدينة …………… أرفع هذه الشكوى العاجلة إليكم ضد المستشفى الحكومي ……………. الواقع في منطقة …………… حيث ذهبت إلى هذه المشفى بتاريخ …/…/…… باحث عن علاج للألم الذي أصابني في ذراعي. فقاموا ببتر يدي من خلال التشخيص الخاطئ في يوم …/….. /…… وهذا التشخيص والعلاج الخاطئ أثر على حياتي وعملي.

لذا أتقدم إليكم بهذه الشكوى ضد هذا المشفى وأنا آمل من سيادتكم الوقوف إلى جانبي للحصول على تعويض عن الخطأ الطبي الذي حصل نتيجة التشخيص الخاطئ ولكم مني كل الحب والتقدير والاحترام.

مقدم الشكوى/ ………

رقم الجوال/……….

التوقيع:

ختاماً لمقالنا بعنوان.
دعوى التعويض عن الخطأ الطبي وإجراءاتها يوضحها الدوسري 2022.

يسرنا متابعينا أن يكون المحتوى دعوى التعويض عن الخطأ الطبي قد نال اهتمامكم، مكتبنا القانوني بما فيه من كافة الخبرات القانونية التي تحتاجونها على استعداد دائم لاستقبال كافة المشاكل التي تواجهكم. فيمكنكم التواصل مع محامي ينبع في السعودية من خلال مكتب محامي محمد الدوسري للاستشارات القانونية.

بما يضمه من محامين بكفاءة وخبرات قانونية لسنوات طويلة. لا تتردد في الضغط على أيقونة الواتس أب والتواصل مع محامي واتس اب عبر الضغط على أيقونة الواتس أب أو الاتصال على الرقم الموجود في صفحة موقعنا.


وفي النهاية يسعدنا أن نستعرض لكم من خلال مقالنا دعوى التعويض عن الخطأ الطبي أكثر العناوين التي تمت زيارتها.

  1. محامي حقوق الموظفين في جدة خبير بتحصيل حقوق العمال والموظفين.
  2. أتعاب المحاماة في القضايا العمالية في السعودية.
  3. نظام الأوراق التجارية.
  4. شركات المحاماة في السعودية.
  5. نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442.
  6. إجراءات استلام الميراث من البنك السعودية.
  7. أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر.
  8. الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.