دعوى التعويض عن الخطأ الطبي

دعوى التعويض عن الخطأ الطبي

دعوى التعويض عن الخطأ الطبي هي الدعوى التي يتم رفعها وفق إجراءات معينة نتيجة التعرض لأضرار قد حصلت نتيجة تلك الأخطاء. حيث تتراوح تلك التعويضات من مبالغ بسيطة إلى مبالغ كبيرة بالأخطاء الجسيمة.

وسنتعرف على كل ما يخص دعاوى التعويض عن الأخطاء الطبية التي قد تحصل في المجال الطبي.

رفع دعوى خطأ طبي

دعوى التعويض عن الخطأ الطبي.

نعم الخطأ الطبي له تعويض وذلك في الحالات التي تستوجب التعويض مثل الخطأ بالعلاج أو المتابعة أو إجراء التجارب الغير معتمدة على المريض. أو استخدام أجهزة طبية دون العلم الكافي باستخدامها والجهل بأمور فنية تستوجب حصوله على علم كاف بها حسب اختصاصه الفني والتقصير بالرقابة والإشراف على المريض.

يفرض النظام على الممارسين الصحيين والأطباء الالتزام بالشروط والضوابط المُحددة عند ممارستهم المهن الصحية في السعودية. فجيب عليهم الالتزام بالأصول الطبية لتجنب الوقوع تحت أي مساءلة أو ارتكاب أي خطأ طبي قد يستوجب التعويض والعقوبة.

حيث أن كل خطأ طبي يمكن أن يقع به ممارس طبي أو طبيب نتج عنه أضرار على المريض. فإنه يستوجب أن يدفع الممرض أو الطبيب تعويض عن الضرر الحاصل يتم تحديده من قبل الهيئة الصحية الشرعية.

وتختلف خطورة الأخطاء الطبية باختلاف النتيجة التي قد تحصل عنها والضرر الناشئ عن ذلك. وهناك 7 أخطاء طبية تستوجب التعويض وهي:

  • الخطأ في العلاج أو النقص في المتابعة.
  • إجراء أي تجربة أو بحث علمي على مريض غير معتمد.
  • التقصير بالرقابة على المريض والإشراف عليه.
  • استخدام أي أجهزة طبية أو آلات بدون العلم الكافي بطريقة استعمالها.
  • الجهل بالأمور الفنية التي يُفترض الإلمام بها فيمن كان بمثل تخصصه.
  • إعطاء المريض دواء على سبيل الاختبار.
  • عدم الحصول على الاستشارة التي تستدعيها حالة المريض.

حيث يتم رفع دعوى التعويض عن الخطأ الطبي للحصول على التعويض المناسب. لكن يختلف مقدار التعويض عن الضرر الحاصل عن الخطأ الطبي بحسب نوع هذه الضرر ومدى جسامته وما إلى ذلك.

كيف اثبت خطأ طبي؟

يتم إثبات الخطأ الطبي من خلال الحصول على نسخ من التقارير والسجلات الطبية والاستعانة بأهل الخبرة. ويتم إثبات الخطأ الطبي إما بالإقرار أو بالشهاد أو بأي مستند خطي أو تقرير رسمي موجد في المشفى.

كم مبلغ تعويض الخطأ الطبي.

لا يوجد مبلغ تعويض معين للخطأ الطبي وذلك لاختلاف أنواع وأضرار الأخطاء الطبية التي تحدث. فالأمر يعود إلى نوع الخطأ الطبي هل هو بسيط أو خطأ جسيم. وما هو حجم الضرر الذي حصل هل هي أضرار جسدية أم أضرار نفسية ومعنوية. وما هي التكاليف الطبية التي تستوجب العلاج الناتج عن الخطأ الطبي وغير ذلك.

رفع دعوى خطأ طبي.

يتم رفع دعوى خطأ طبي من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • التقدم بشكوى للمرفق الصحي الحاصل فيه الخطأ الطبي. أو تقديمها إلى الشؤون الصحية ذات العلاقة. والتابع إليها المنشأة الواقع فيها الخطأ الطبي.
  • يتم النظر في الشكوى من قبل لجنة من المتخصصين والخبراء بالشكوى من أجل إبداء الرأي الطبي فيها.
  • يتم عرض التسوية الودية على طرفي الخصومة. وعند تعذر الوصول لأي صلح يتم إحالة الشكوى إلى القضاء المختص بطريقة إلكترونية.

ويمكن تقديم اعتراض على حكم صادر في قضية خطأ طبي من خلال الاستعانة بمحامي خبير في قضايا الأخطاء الطبية والتعويض عنها.

انظر الفيديو الآتي:

هل الخطأ الطبي له تعويض؟

نعم الخطأ الطبي له تعويض وذلك في الحالات التي تستوجب التعويض مثل الخطأ بالعلاج أو المتابعة أو إجراء التجارب الغير معتمدة على المريض. أو استخدام أجهزة طبية دون العلم الكافي باستخدامها والجهل بأمور فنية تستوجب حصوله على علم كاف بها حسب اختصاصه الفني والتقصير بالرقابة والإشراف على المريض.

نموذج دعوى خطأ طبي.

يتم تقديم دعوى خطأ طبي من خلال نموذج يتم تحريره وتقديمه من قبل المريض أو من قبل ممثله القانوني أو أحد ذويه حيث يتم عرضه على الهيئة الطبية الشرعية وفيما يلي صيغة نموذج دعوى خطأ طبي في السعودية.

نموذج شكوى /اقتراح.

في يوم ـــــــــــــــ بتاريخ ــــــــــــــــ. رقم الإحالة ـــــــــــــــــ.

اسم محرر النموذج ــــــــــــــــــــــــــ. العمر ـــــــــــــــــــ. الجنسية ـــــــــــــــــــ.

اسم المريض ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الصفة لمحرر النموذج (مريض/ مراجع/ ولي قانوني لمريض/ زائر/ موظف).

وسيلة التواصل هي ــــــــــــــــــــ. رقم الهوية الوطنية/ الإقامة ــــــــــــــ. الجنسية ــــــــــــــ.

شرح للشكوى/ الاقتراح:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ..

نوع الاقتراح (إداري/ طبي/ خدمات مساندة/ أخرى)

الشكوى/ الاقتراح:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مصدر الاقتراح: (خطاب/ هاتفية/ شفهية / حضورية/ إحالة/ ملاحظات)

يختص الاقتراح بـ قسم/ إدارة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

تاريخ ـــــــــــ. الوقت ــــــــــــ. مستلم الشكوى ــــــــــــــــــــــ. الصفة ــــــــــــــــــــــــــ.

الإجراء المتخذ:

خطاب إداري رقم ــــــــــــــــ. تاريخ ــــــــــــ. وموجه إلى ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مفاهمة هاتفية مع ــــــــــــــــ. بصفته ـــــــــــــــ. بتاريخ ـــــــــــــــ. الوقت ـــــــــــــــــ.

زيارة الموقع ـــــــــــ. وتم مقابلة ـــــــــــ. بصفته ـــــــــ. بتاريخ ــــــــــ. وقت ــــــــــــ.

مناقشة صاحب الاقتراح. والتواصل معه لـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

أخرى ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

النتيجة النهائية:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وننهي بذلك مقال.

دعوى التعويض عن الخطأ الطبي | 7 من أنواع الأخطاء الطبية 2024.

ولتحصل على المعلومات المفيدة والدقيقة عن الأخطاء الطبية والدعاوى الناشئة عنها. فتواصل مع المحامي المتخصص في قضايا الأخطاء الطبية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

6 أفكار بشأن “دعوى التعويض عن الخطأ الطبي”

  1. السلام عليكم أستاذنا أنا بحاجة للتواصل معك لاشرحلك عن وضعي عايزة محامي مختص بالأخطاء الطبية، بعد ماساويت عملية أدت لبتر قدمي اليمنى.

  2. أنا سويت عملية تجميل لشفاهي أدى إلى تشوهها كليا، ممكن أعرف شو لازم اعمل وما الإجراءات القانونية بحق الطبيبة اللي قامت بالعملية.

  3. ابنتي تعرضت لحادث ونتيجة لجرعة زائدة للمخدر أثرت على أعصابها لكن لا أعرف من هو السبب ممكن حد يدلني شو العمل ؟؟

  4. انا تم إستئصال قناة فالوب اليمنى بعد انفجار كيس حمل خارج الرحم بسبب سوء تشخيص دكتورة عانيت بعده صحيا ونفسيا ومادياً وللآن أعاني من كوابيس بسبب اللي حصل والدكتورة اللي سوت العملية أكدت لي انه سوء تشخيص من الدكتورة اللي كنت اراجع عندها بحيث اني وصلت للأسبوع التاسع وعملت تحليل هرموني وصل الى 3320 كان بإمكان العلاج يكون اسهل و انزله بدون ما أعاني و أمر بهذا كله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *