شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم

شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم

اخترنا لكم موضوع غاية في الأهمية وهو شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم نظراً لمعاناة الكثيرين في رغبتهم بمباشرة دعاويهم ولا يدرون من أين يبدؤون مسيرتهم في أورقة المحاكم. وفيما إذا إن كان يحق لهم رفع الدعوى ام لا.

وانطلاقاً من هدف مكتبنا مكتب الدوسري أفضل مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية في نشر الوعي القانوني ورسالتنا في مساعدة الأفراد لنيل كافة حقوقهم. سنقدم في هذا المقال شرح تفصيلي عن شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.

الطريقة الإلكترونية لتقديم شكوى لديوان المظالم

شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.

تتمثل شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم فيما يلي:

  • يجب أن يتم رفع دعوى قضائية إلى الجهة الإدارية المختصة خلال الفترة الزمنية التي يحددها القانون. وهي خمسة أعوام منذ تاريخ إثبات الحق للمدعي ومن الممكن أن ترفع الدعوى من قبل المدعي قبل ذلك.
  • يجب أن يتم تحديد معارضات دوائر الحكم والتقاضي من أجل إرساله إلى المحكمة الإدارية والتأكد من توافر شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم. ويشترط إصدار المحكمة الإدارية المختصة قرار القبول من عدمه خلال تسعون يوماً من التاريخ التي يتم به تقديم الدعوى.
  • من غير المسموح رفع أي دعوى في حال انتهاء المدة المنصوص عليها قبل الحكم في القضية. أو رفض المحكمة الإدارية الدعوى المقدمة أو في حال عدم استكمال شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.
  • في الحالة التي يتم بها رفض الدعوى يجب على الهيئة الإدارية إصدار قرار الرفض مصحوب بأسباب الرفض.
  • يجب أن يتم الاستكمال لكافة شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم خلال ستون يوم من تاريخ رفع القضية. وسيتم رفض الدعوى دون إصدار أي قرار بخصوص الحكم في القضية في حالة عدم استكمال الشروط قبل الموعد المحدد.
  • وفي حال رفض الدعوى في ديوان المظالم يجب أن يتم ذكر أسباب الرفض من خلال قرار مكتب الشؤون العامة لدى موظفي الخدمة المدنية.

وفي حالة رغبتك في رفع دعوى قضائية إلى ديوان المظالم لا بد من التأكد من استيفاء كافة شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم من أجل ضمان قبول الدعوى في ديوان المظالم. لا تتردد واطلب الآن أفضل محامي في القضاء الإداري في جدة من مكتبنا مكتب الدوسري لمساعدتك في تنفيذ الإجراءات القانونية المطلوبة.


إضافة لمقالنا شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم تعرف الآن على.

ديوان المظالم تقديم شكوى.

تتمثل أبرز الطرق في تقديم شكوى لديوان المظالم بطريقتين أساسيتين. حيث يقوم المتضرر بالتقدم بإحداها موجها شكواه إلى ديوان المظالم وتتمثل في.

الطريقة الإلكترونية.

وهي الطريقة التي يلجأ إليها الفرد المُتَمَكِّن من التقنية التكنولوجية. حيث يمكنك عزيزي القارئ صياغة شكواك بصورة إلكترونية من خلال تنفيذ خطوات محددة هي:

  1. الدخول إلى الموقع الخاص بديوان المظالم من هنا.
  2. انتقل إلى الصفحة المخصصة لنظام معِين الذي يحتم على مستخدمه التسجيل المسبق في منصة أبشر.
  3. ومن ثم ستظهر لك العديد من الخيارات اختر منها “الخدمات القضائية”.
  4. بعدها قم بالضغط على الخيار جديد وسجل بياناتك الشخصية (رقم هويتك الوطنية وكلمة المرور الخاصة بك).
  5. بعد ذلك سيصلك رمز عبر جوالك قم بإدراجه ليستكمل الطلب.
  6. ومن ثم عليك بالاختيار الصحيح للمحكمة المختصة ففي حال كان الأمر يتعلق بديوان المظالم وتقديم شكوى معين فإن المحكمة المُرادة هي المحكمة الإدارية.

الطريقة العادية.

وفيها يمكنك عزيزي القارئ أن تقوم بتقديم شكوى لديوان المظالم بطريقة عادية تعتمد على أسلوبك الخاص فيمكنك كتابتها وفقاً لما يتوفر له من أجهزة آلية أو باستعمال أدوات عادية كالورقة والقلم.

ولمزيد من المعلومات التفصيلية حول طرق تقديم الشكاوى وعن شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم اطلب مساعدة أفضل محامي في القضاء الإداري من شركة محاماة الدوسري في جدة. في أي وقت عبر التواصل على الأرقام الظاهرة في مدونتنا القانونية.


إضافة لمقالنا شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم اقرا الآن.

إجراءات رفع دعوى في ديوان المظالم.

يمكن لأي شخص عند التعرض لظلم أو يرفع دعوى من خلال الإجراءات الخاصة بالدعوى إلى ديوان المظالم وهي:

  1. يجب أن يتم تحديد التخصص المكاني فعندما تكون القضية إدارية يكون التخصص موجود داخل المكان الذي يتواجد به المدعي عليه. والهدف من تقديم الدعوى في مكان المدعي عليه لتتمكن المحكمة من اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة معه.
  2. إجراءات خاصة بالدعوى الإدارية عندما يرغب أي شخص برفع دعوى إدارية يقوم المدعي صاحب الأمر نفسه برفعها أو يوكل شخص ما لينوب عنه أمام المحكمة. ويجب أن تشمل الدعوى كافة الأوراق والمستندات التي تثبت صحة قضيته وجميع ادعاءاته.
  3. إضافة محتوى من قبل القضاء الإداري، يمكن للقضاء الإداري إضافة توضيحات أو محتوى لابد من إضافته لأوراق القضية والعمل على نشر هذه الإضافات داخل الصحيفة الرسمية.
  4. يتم العمل على تقديم أي طلب مستعجل إلى دائرة التقاضي ويتم الحكم بها أثناء حضور المدعي عليه. حتى يتم فيما بعد تحويلها إلى دائرة التقاضي والحكم.
  5. بعد أن تتم دراسة الطلب والتأكد من استيفاء شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم. يتم نشر الحكم من قبل دائرة التقاضي في غضون ٢٤ ساعة من صدور الحكم.
  6. إرفاق بعض المستندات المهمة بخصوص القضية وهذه المستندات هي (مستند الطلب برفع الدعوى الأصلي وصورة منه ومستند الحكم الأصلي من المحكمة. صورة من القائمة المتعلقة بالقضية، صورة من ورق جلسة الاستماع وأية وثائق أخرى تراها دائرة التقاضي مهمة).
  7. يتم تحويل القضية الأصلية وأورقها ومعارضات الحكم لمحكمة الاستئناف مع الاعتراضات التي يتم تحديدها إن وجد حتى تصدر القرار النهائي بقبول القضية أو عدم قبولها.

إضافة لمقالنا شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم قد يهمك أيضا معرفة.

هل يحق للعسكري الشكوى لديوان المظالم.

لا يشترط أن يقع الظلم فقط على العاملين في القطاع المدني. بل هناك العديد من التظلمات التي يشكو منها بعض الأفراد في القطاع العسكري منها الحرمان وتأخير الترقية أو التوقيف عن العمل.

ولذلك تختص المحاكم الإدارية لديوان المظالم بتلقي كافة التظلمات التي تتعلق بالخدمات المدنية والعسكرية. وذلك بموجب المادة رقم (13) من نظام ديوان المظالم والتي تنص على أن المحاكم الإدارية تختص بالفصل في الآتي.

أ – الدعاوى التي تتعلق بالحقوق المقررة في نظم الخدمة المدنية والعسكرية.

لذلك يحق للعسكري الجندي أو الضابط أن يسعى لتقديم تظلم لديوان المظالم يطالب فيها بالإنصاف والنظر في شكواه. لكن يشترط أن يسبق ذلك أن يكون قد تظلم مقدم الشكوى أمام الجهة التابع لها. سواء كانت الجهة التابع لها عسكرية أو إحدى الوزارات.

كما يشترط على الجهة المستقلة التي يتبع لها مقدم الشكوى أن تبت في الأذى الذي تعرض له الأفراد. خلال مهلة ستون يوم من وقت تقديم الشكوى وذلك بحسب المرسوم والمادة (7) من قوانين المملكة.

وفي حال كنت عسكري وترغب في تقديم شكوى أو تظلم اجعل من مكتبنا مكتب الدوسري وجهتك القانونية الأولى واطلب توكيل محامي. لأن محامي قضايا إدارية محامي ممتاز في جدة من المحامين المعتمدين مستعد في أي وقت لمساعدتك في كافة الإجراءات اللازمة من أجل ضمان استعادة كافة حقوقك.


إضافة لمقالنا شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم اطلع الآن على.

صيغة اعتراض على حكم ديوان المظالم.

لائحة اعتراض على حكم ديوان المظالم الدائرة ……… في ……..

في تاريخ 15/5/1441 هـ.

أصحاب المعالي والفضيلة رئيس وأعضاء الدائرة الإدارية …….. حفظهم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

تحية طيبة وبعد….

المدعي: ……………………………

رقم الجوال……………………..

مكان الإقامة………………………

 

المدعى عليه: …………

رقم الجوال: ……….

مكان إقامته: ……………………………..

 

وقائع الدعوى:

في تاريخ ……………….. ونظراً إلى وجود مخالفة للأنظمة المرعية والشرعية الإسلامية قامت المباحث العامة بالقبض على ……………. في حديقة ……………….. وهو ……………. حيث أنه من المخالفات التي وقعت المباحث العامة فيها من جهة:

 

أولاً: المخالفات الشرعية: …………………………………………………………………………………………………………………………

ثانياً: مخالفة النظام الأساسي للحكم: ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

وبالتالي خالفت المباحث العامة النظام الأساسي الذي يبنى عليه الحكم والذي صدر بالأمر الملكي رقم /….. / تاريخ……………

وخالفت المواد التي تتعلق بنظام الإجراءات الجزائية والذي صدر بالمرسوم الملكي رقم /….. / وتاريخ 28/7/1422 هـ

في الدفاع: ……………………………………………………………………………………………………………..

ولذلك نلتمس من فضيلتكم وفقاً لما ترونه حقاً وعدلاً العمل على إلغاء حكم دائرة …….

الله يحفظكم ويرعاكم.

وكما ترى عزيزي القارئ إن صياغة اعتراض على حكم ديوان المظالم ليس بالأمر السهل والبسيط فهو يحتاج إلى محامي شاطر في صياغة الدعاوى. يصيغ لك صحيفة الاعتراض وفق الأصول القانونية ويحقق غايتك من تقديم الاعتراض. وذلك ما ستجده عند طلب مساعدة أفضل محامي في القضاء الإداري من شركة محاماة الدوسري في جدة.

وإذا رغبت عزيزي القارئ تقديم اعتراض على حكم ديوان المظالم لوحدك فقد اتحنا لك معرفة تفاصيل الخدمة. لكن احرص على أن تكون صياغة نموذج الاعتراض بوضوح بدون تعقيدات. وشرح تفاصيل حتى يتم التعامل مع اعتراضك بشكل أسرع.


إضافة لمقالنا شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم قد ترغب بالتواصل مع:

مدة الاستئناف في ديوان المظالم.

تنص المادة رقم ثلاثة والثلاثون من نظام ديوان المظالم:

مع المراعاة لكل ما ورد في الفقرة رقم (2) من هذه المادة تكون مهلة تقديم الاعتراض على الأحكام ثلاثين يوم من تاريخ تسلم صورة نسخة الحكم. أو من التاريخ المحدد من أجل التسلُّم في حال عدم الحضور وفي حال لم يقدم الاعتراض خلال هذه المهلة من أطراف الدعوى يصبح الحكم نهائي وواجب النفاذ.

والأحكام في الدعاوى التي نصت عليها الفقرتين (ج) و(د) من المادة رقم (13) من نظام ديوان المظالم يجب أن يتم التدقيق والتحقق في حال لم يستأنف ممثل تلك الجهة الحكم خلال المهلة المحددة. كما يجب أن يتم إبلاغ ممثل الجهة بالحكم بعد نطق المحكمة بالحكم.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن النظام ألزم محكمة الاستئناف مراجعة وتدقيق بعض الأحكام حتى وإن لم يتم الطعن فيها بالاستئناف. وهي أحكام متعلقة بدعاوى التعويض التي يقدمها ذوو الشأن عن قرارات وأعمال جهة الإدارة. وكذلك الدعاوى التي تتعلق بالعقود التي تكون جهة الإدارة طرفا فيها.

بمعنى أنه في حال كان حكم المحكمة الإدارية على خلاف ما قامت بطلبه الجهة الإدارية أو في غير مصلحتها. فسيكون الحكم خاضعاً للاستئناف بقوة القانون حتى وإن لم تقدم الجهة الإدارية اعتراض على الحكم.

وتسري هنا قاعدة عامة في الاستئناف على الطعن في الأحكام التي تقضي بألا يضار الطاعن بطعنه. حيث إذا كان الاعتراض قد قام المحكوم عليه برفعه فلا يضار باعتراضه.


إضافة لمقالنا شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم تعرف على المزيد عن.

افضل محامي جدة.

عند تعرضك عزيزي القارئ لأي منازعة مع أي جهة إدارية في المملكة احرص على استشارة محامي افضل محامي جدة الخبير في قضايا ديوان المظالم. من مكتبنا مكتب الدوسري المشهور بخبرته في هذه القضايا. الذي يمكنه مساعدتك في تقديم الدعوى أمام ديوان المظالم بطريقة قانونية سلسة تسهل على الجهة القضائية المرفوعة أمامها النظر في هذه الدعوى والبت فيها بالسرعة المطلوبة والتي يحتاجها المدعي.

كما أن افضل محامي جدة متخصص بقضايا ديوان المظالم في جدة يتابع قضيتك من بدايتها حتى حصولك على حقك المطلوب. لما له خبرة طويلة في تجاوز أي عقبة من العقبات القانونية التي من الممكن أن تواجهه أي مرحلة من مراحل الدعوى أمام ديوان المظالم.

ولذلك اطلب توكيل محامي من مكتبنا مكتب محامي الدوسري للاستعانة بأهل الخبرة في أي قضية أو شكوى تتعلق بديوان المظالم. لأن ذلك سيضمن لك اتباع أفضل الطرق التي يجب أن يسلكها من أجل الوصول إلى النتيجة التي ستقدم الدعوى من أجل تحقيقها. وتحصيلك لجميع حقوقك المطلوبة بدون أي انتقاص منها.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم 6 شروط يشرحها الدوسري.

نتمنى بأن نكون قد كونا لديك نظرة شاملة عن شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم. وأهمية استشارة محامي إداري حول موضوع قضيتك لكي تكون أمورك سليمة ولتضمن عدم ضياع حقوقك.

المصادر والمراجع.


مقالات هامة إضافة لمقالنا شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.

  1. تحليل المخدرات للعسكريين كبتاجون.
  2. عندي منع سفر بسبب مخدرات.
  3. استغلال اسمي في التأمينات.
  4. محامي فوركس.
  5. الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية.
  6. توكيل محامي حصر الإرث.
  7. حصر أملاك المتوفي في السعودية.
  8. حكم ترويج الحشيش لأول مرة.
  9. مدة سجن مروج المخدرات في السعودية.
  10. عقوبة ترويج الخمور في السعودية.
  11. حكم القاضي في شرب المسكر.

2 فكرتين بشأن “شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم”

  1. السلام عليكم أريد مساعدة محامي من أجل إرشادي إلى كيفية كتابة صيغة شكوى دعوى لديوان المظالم لأنني أريد تقديم ادعاء ضد شخص قمت بتأجيره شقة وقبل الخروج خرب كامل محتوياتها.

  2. صدر حكم من المحكمة الإدارية التابعة لديوان المظالم في قضية كنت قد قدمتها لديوان المظالم وهذا الحكم غير منصف ولا عادل أريد توكيل محامي من مكتبكم لكي يقوم بصياغة نموذج اعتراض على حكم ديوان المظالم ويتابع مجرياته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.