عقوبة التحرش في السعودية

عقوبة التحرش في السعودية

عقوبة التحرش في السعودية فرضها النظام في المملكة على كل من يرتكب جريمة التحرش والتي وضحها في نظام مكافحة جريمة التحرش. فجريمة التحرش وفق النظام هي أي فعل أو قول أو حتى إشارة لها مدلول جنسي صادرة عن شخص تجاه آخر. بحيث تمس عرضه أو جسده، أو تخدش الحياء.

ونظراً لأهمية التعرض على جريمة التحرش، سوف نوضح في هذا المقال ما هي عقوبة التحرش في السعودية سواء كان تحرش لفظي أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية رفع دعوى تحرش.

لذلك ستحصل على كل ما ترغب بمعرفته عن عقوبة جريمة التحرش في السعودية تابعنا حتى نهاية المقال.

عقوبة التحرش

عقوبة التحرش في السعودية.

وضع النظام في المملكة العربية السعودي العقوبات القانونية على كل من يقوم التحرش حيث تم وضع نظام مكافحة جريمة التحرش، ويهدف النظام إلى مكافحة هذه الجريمة لتجنب وقوعها، بالإضافة إلى تطبيق عقوبة التحرش في السعودية على كل من يرتكبها.

وذلك لحماية المواطنين وصيانة خصوصيتهم وكرامتهم الشخصية التي كفلتها لهم الأنظمة القانونية والشرعية.

جريمة التحرش

ووفقاً للنظام فإن عقوبة التحرش في السعودية وضحتها المادة السادسة منه. وهي:

  • تكون عقوبة التحرش في السعودية هي السجن مدة أكثرها سنتين وغرامة مالية أكثرها 100 ألف ريال سعودي، أو العقاب بإحدى العقوبتين.
  • وفي حال العود أو في حال كان المجني عليه طفل أو من ذوي الاحتياجات الخاصة أو في حال كان الجاني له السلطة المباشرة أو الغير مباشرة على المجني عليه، أو في حال كانت الجريمة بمكان عمل أو إيواء أو دراسة أو رعاية أو كان المجني عليه والجاني من نفس الجنس. أو إذا كان المجني عليه فاقد الوعي أو نائم أو وقعت الجريمة بحالات الكوارث أو الأزمات أو الحوادث. في كل تلك الحالات تصبح عقوبة التحرش في السعودية السجن لمدة أكثرها 5 سنوات وغرامة مالية أكثرها 300 ألف ريال سعودي، أو المعاقبة بإحدى هاتين العقوبتين.
  • ويمكن نشر الحكم بعد اكتسابه الصفة القطعية على نفقة المحكوم عليه.

كيف تثبت جريمة التحرش.

الإثبات هو عبارة عن دليل أو حجة يتم تقديمها أمام القضاء وفق ما حدده النظام. وبالتالي فعلى المجني عليه تقديم الدليل على حدوث التحرش أمام القضاء. فيمكن أن يكون الإثبات عبارة فيديو قامت بالتقاطه كميرا مراقبة موجودة في مكان الجريمة. كما يمكن إحضار الشهود العيان وعلى الأشخاص الحاضرين للحدث أو اعراف الجاني.

وبالتالي فإن جريمة التحرش تحتاج إلى دليل متماسك ويكون تقديمه على عاتق المجني عليه حتى تحكم بالقضية وتفرض عقوبة التحرش في السعودية على الجاني.

فعندما تحصل جريمة التحرش يتم إبلاغ أقرب مركز شرطة حيث يتم تحديد المكان الذي حدثت به جريمة التحرش. ويتم البحث عن الدليل الذي يجب تقديمه إلى القضاء لإثبات جريمة التحرش من خلال البحث فيما إذا كان هناك كاميرات مراقبة في موقع الجريمة أو هناك شهود على الواقعة.

وإن استشارة محامي لديه خبرة في هذه القضايا أمر بالغ الأهمية نظراً لأهمية تقديم استشارات قانونية في هذا المجال. وفي التعرض لأي تحرش مهما كان نوعه فمن الأفضل التواصل مع افضل محامي في جدة من المحامين المعتمدين. متخصص في جرائم التحرش من شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

حيث يقدم محامي جده شاطر من شركة الدوسري المساعدة في رفع دعوى قضائية أمام المحكمة وإثباتها وفق الأصول القانونية المطلوبة.


عقوبة التحرش في الواتس اب.

414 نعم تعتبر رسائل الواتس تعتبر تحرش وذلك وفقاً للمادة الأولى من نظام مكافحة جريمة التحرش. والتي عرفت التحرش على أنه أي فعل أو قول أو حتى إشارة لها مدلول جنسي وذلك بأي وسيلة كانت وحتى لو كانت عن طريق وسائل التقنية الحديثة والتي تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة ومنها تطبيق واتساب.

اضف تعليق

إن جريمة التحرش ليست محصورة بأفعال أو أقوال محددة أو باستخدام طرق معينة، حيث هناك الكثير من الطرق التي يحدث فيها التحرش.

لكن في وقتنا الحاضر ونتيجة لتطور التكنولوجيا كثرت تلك الطرق وأصبح بعض الأشخاص يستخدمون تلك التكنولوجيا بطريقة سيئة ويعملون على مضايقة غيرهم من خلالها. ومن التطبيقات التي يتم استخدامها في مضايقة الغير هو تطبيق الواتس اب.

لكن هل رسائل الواتس تعتبر تحرش؟

نعم تعتبر رسائل الواتس تعتبر تحرش وذلك وفقاً للمادة الأولى من نظام مكافحة جريمة التحرش. والتي عرفت التحرش على أنه أي فعل أو قول أو حتى إشارة لها مدلول جنسي وذلك بأي وسيلة كانت وحتى لو كانت عن طريق وسائل التقنية الحديثة والتي تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة ومنها تطبيق واتساب. وبالتالي وفقاً لهذه المادة فإن رسائل الواتس تعتبر تحرش وينطبق عليها النظام في حال كان فيها مدلول جنسي.

وبالتالي عند التعرض لتحرش عبر رسائل الواتس فيجب تصوير المحادثة وكذلك الاحتفاظ بتلك برسائل التحرش التي أرسلها الجاني وكافة التفاصيل التي تساعد على إثبات الواقعة. ومن خلالها يتم رفع دعوى تحرش عن طريق الواتساب.

في حال ثبوت بأن رسائل الوتس فيها مدلول جنسي وبالتالي تنطبق عليها جريمة التحرش فإن عقوبة التحرش في السعودية تكون وفق نظام مكافحة جريمة التحرش هي السجن مدة سنتين على الأكثر وغرامة مالية 100 ألف على الأكثر، أو يتم فرض إحدى هاتين العقوبتين.


عقوبة التحرش اللفظي في السعودية.

يكون التحرش اللفظي على صور مختلفة منها التعليقات الشفهية المسيئة، أو على شكل توجيه أي كلام مسيء يحتوى على أي مدلول جنسي. ويعتبر التحرش اللفظي أكثر نوع من أنواع التحرش شيوعاً والذي لا تقل خطورته عن التحرش الجسدي. لما يسببه للمجني عليه من أضرار نفسية. وقد جرمه نظام مكافحة التحرش في المملكة العربية السعودية وفرض العقوبات القانونية على مرتكبيه.

عقوبة التحرش اللفظي في السعودية هي نفس عقوبة التحرش في السعودية: الحبس لمدة أقصاها سنتين ودفع غرامة مالية حدها الأقصى 100 ألف ريال، ويمكن الاكتفاء بإحدى العقوبتين.

ويمكن تشديد عقوبة التحرش في السعودية على الجاني بحيث تصبح السجن 5 سنوات كحد أقصى وغرامة حدها الأعلى 300 ألف ريال في حال توفر إحدى الأسباب التي تم ذكرها المادة 6 من نظام مكافحة جريمة التحرش وهي:

أن يكون المجني عليه من ذوي الاحتياجات الخاصة أو طفل أو في حال كان الجاني له سلطة على المجني عليه سواء مباشرة أو غير مباشرة. كذلك في حال حدوث فعل التحرش في مكان رعاية أو دراسة أو إيواء أو في حال حصوله في وقت الكوارث أو الحوادث أو الأزمات.


رفع دعوى تحرش.

وضحت النيابة العامة بأن مرتكب جريمة التحرش يعاقب بالسجن والغرامة المالية. وأما في حال الشروع بالجريمة فإنه يعاقب بنصف العقوبة.

كما أشارت إلى طرق تحريك الدعوى الجزائية ضد المتحرش بالإضافة إلى ما يترتب عنها من مسؤوليات، ويتم تحريك الدعوى من خلال:

  • تحريكها من النيابة العامة.
  • الشكوى من قبل المجني عليه.
  • البلاغ من قبل كل ما شاهد حالة التحرش.

ففي حال التعرض لأي تحرش فيجب القيام بالتبليغ عن هذا الفعل سواء في مركز الشرطة أو عن طريق تطبيق كلنا أمن أو الاتصال على: 999 أو 911.

وغالباً ما يعمل المحامي على تقديم البلاغ للنيابة العامة ومن ثم تتطور الشكوى عند اكتمال أركانها إلى رفع دعوى تحرش أمام المحكمة ومتابعتها. لذلك من الأفضل البحث عن رقم محامي يمتلك مهارات المحامي الخبير والمتخصص في قضايا التحرش. من أقوى شركات المحاماة في السعودية شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ليقوم بكافة الإجراءات القانونية لرفع دعوى قضائية ومتابعتها للوصول إلى الحكم النهائي.

رفع دعوى تحرش عن طريق الواتساب.

نظراً لتطور وسائل التواصل الاجتماعي أصبح الكثيرين معرضون للتحرش عبر تلك والوسائل وخاصةً عبر تطبيق الواتساب. لذلك في حال التعرض للتحرش عن طريق الواتساب كيف يتم رفع دعوى تحرش عن طريق الواتساب؟

في حال حدث التحرش عن طريق الواتساب يجب يتم التوجه إلى مركز الشرطة للتبليغ وتقديم الدليل. أو في حال في مكان عام يتم الاتصال بالدوريات الأمنية. حيث يقوم مركز الشرطة باستدعاء المتحرش وإحالته للتحقيق.

ويتم التحقيق معه واستدعاء كافة الأطراف وجمع الألة، وفي حال كانت الأدلة كافية يتم حبس المتهم على ذمة التحقيق وتحيل القضية إلى المحكمة.

لكن ما هو الحق الخاص في قضايا التحرش؟

تعتبر جريمة التحرش من الجرائم التي تمس أمن المجتمع والناس فيها حقين هما الحق العام والحق الخاص، فالحق العام هو حق المجتمع بالقصاص من مرتكب الجريمة لردعه من ارتكابها مرة أخرى ولا يمكن التنازل عنه، أم الحق الخاص في قضايا التحرش هو يخص المجني عليه وهو حقه الخاص في معاقبة الجاني وفق نظام مكافحة جريمة التحرش.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا.
عقوبة التحرش في السعودية بحسب نظام مكافحة جريمة التحرش 2022.

حيث وضحنا فيه ما هي عقوبة التحرش في السعودية وفق نظام مكافحة جريمة التحرش وتحدثنا أيضاً عن كيفية رفع دعوى تحرش.

وفي حال كان لديك أي سؤال وترغب في توكيل محامي متخصص في قضايا التحرش، فلا تتردد بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل على كافة الخدمات القانونية التي يمكن أن تحتاج لها عن كل ما يخص عقوبة التحرش في السعودية.

المصادر:


مقالات هام:

  1. نموذج رفع دعوى قضائية.
  2. التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية.
  3. قضايا غسيل الأموال في السعودية.
  4. الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية.
  5. عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية.
  6. الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.
  7. النصب والاحتيال المالي في السعودية.
  8. جريمة الاختلاس في النظام السعودي.
  9. جريمة الابتزاز في النظام السعودي.
  10. لائحة اعتراضية على حكم.
  11. صيغة خطاب اعتراض على حكم.
  12. الاعتراض على الحكم.
  13. متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية.
  14. رد الاعتبار والتعويض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *